الديانات في الهند: التسامح والفصل الديني يتسايران يدًا بيد {الجزء السادس والأخير} – ترجمة عدنان أحمد الحاجي

Religion in India: Tolerance and Segregation
(بقلم: نيها سهغال  وجوناثان إيفانز  وأريانا مونيك سالازار كيلسي جو ستار ومانولو كوريشي)
(Neha Sahgal, Jonathan Evans, Ariana Monique Salazar, Kelsey Jo Starr, and Manglo Corichi)
[تقرير مركز بيو (Pew) للأبحاث]

يقول الهنود إنه من المهم احترام جميع أتباع الديانات، لكن أتباع الديانات الرئيسة لا يلاحظون وجود الكثير من المشتركات بينهم ويرغبون في العيش مع أتباع ديانتهم منفصلين عن أتباع ديانات أخرى.

بعد أكثر من 70 عامًا على تحرير الهند من الحكم الاستعماري البريطاني، يعتقد الهنود عمومًا بأن بلادهم قد ارتقت إلى أحد المُثل العليا(1) لما بعد الاستقلال: وهو تكوين مجتمع يستطيع أتباع العديد من الديانات العيش فيه وممارسة طقوسهم العبادية بحرية.

مصدر الصورة: aljazeera.net

الهوية الإسلامية في الهند

يقول معظم المسلمين في الهند أنه لا يمكن لأي شخص أن يكون مسلمًا إذا لم يصلي أو يرتاد المساجد قط. وبالمثل، يقول ستة من كل عشرة منهم أن الاحتفال بعيد ديوالي أو عيد الميلاد لا يتوافق مع كونهم من الطائفة الاسلامية. في الوقت نفسه ، تعرب أقلية كبيرة عن درجة من الانفتاح على من يمكن أن يكون مسلمًا، حيث يقول الثلث (34٪) منهم إن الشخص يمكن أن يكون مسلمًا حتى لو لم يعتقد بالله. (وجد الاستطلاع أن 6٪ ممن يصفون أنفسهم بأنهم مسلمون في الهند يقولون إنهم لا يعتقدون بالله ؛ “هناك شبه اجماع علي الايمان بالله، ولكن هناك تباين كبير في مدى تصورهم للإله” انظر أعلاه).

كما الهندوس، لدى المسلمين قيود على ما يمكنهم أكله من الأطعمة التي تركت صدى كشعار  قوي على الهوية الأسلامية. يقول ثلاثة أرباع المسلمين الهنود (77٪) أنه لا يمكن لأي مسلم أن  يأكل لحم الخنزير، وهي نسبة أعلى من النسبة التي تقول إن الشخص لا يمكن أن يكون مسلمًا إذا لم يعتقد بالله (60٪) أو لم يرتد قط المساجد (61٪).

أبلغ المسلمون الهنود أيضًا عن مستويات عالية من الالتزام الديني وذلك بأدائهم شعائرهم  التقليدية: 91 ٪ يقولون أن الدين مهم جدًا في حياتهم ، ويقول الثلثان (66 ٪) إنهم يصلون مرة واحدة على الأقل يوميًا ، ويقول سبعة من كل عشرة أنهم يرتادون المساجد مرة واحدة على الأقل في الأسبوع – نسبة الحضور بين الرجال المسلمين المساجد (93٪) أعلى من نسبة حضور النساء.

وفقًا لجميع هذه المقاييس ، يمكن مقارنة المسلمين الهنود على نطاق واسع بالمسلمين في البلدان المجاورة ذات الأغلبية المسلمة في باكستان وبنغلاديش، وفقًا لمسح أجراه مركز بيو (Pew)  للأبحاث في تلك البلدان في أواخر عام 2011 وأوائل عام 2012. في باكستان، على سبيل المثال، 94٪ من المسلمين قالوا إن الدين مهم جدًا في حياتهم، بينما قال 81٪ من مسلمي بنغلاديش الشيء نفسه.

يميل المسلمون في الهند إلى حد ما أكثر من غيرهم في جنوب آسيا إلى القول إنهم يؤدون الصلاة بانتظام في المساجد (70٪ في الهند مقابل 59٪ في باكستان و 53٪ في بنغلاديش) ، ويعزى الاختلاف في هذه النسب أساسًا إلى نسبة حضور النساء في المساجد.

في الوقت نفسه، من غير المرجح أن يقول المسلمون في الهند أن هناك مفهومًا (تفسيرًا) “حقيقيًا واحدًا فقط” للإسلام(46) (72٪ في باكستان، 69٪ في بنغلاديش، 63٪ في الهند) ، مقابل تفسيرات متعددة أخرى.

عندما يتعلق الأمر بمعتقداتهم الدينية، فإن المسلمين الهنود يشبهون في بعض النواحي الهندوس الهنود أكثر مما يشبهون المسلمين في البلدان المجاورة. على سبيل المثال، يقول المسلمون في باكستان وبنغلاديش بأجمعهم تقريبًا أنهم يؤمنون بالجنة والملائكة ، لكن المسلمين الهنود يبدو أنهم أكثر تشكيكًا في الايمان بهما: 58٪ يقولون أنهم يؤمنون بالجنة و 53٪ يؤمنون بالملائكة. وبالمثل ، بين الهندوس الهنود 56٪ يؤمنون بالجنة و 49٪ يؤمنون بالملائكة.

تعبد العديد من المسلمين الهنود تاريخيًا وفق المذهب الحنفي،  الذي سمح للرجال على مدى قرون بتطليق زوجاتهم بقول ثلاث مرات “أنتِ طالق” (الذي يُترجم على أنه “طلاق” باللغتين العربية والأردية). تقليديا، كان من المفترض أن تكون هناك فترة انتظار ومحاولات للصلح بين كل طلقة وأخرى ، وكان من المستهجن بشدة (رغم أنه مسموح به من الناحية الفقهية) أن ينطق الرجل “أنت طالق” ثلاث مرات متتالية بسرعة. قضت المحكمة العليا في الهند بعدم دستورية الطلاق بالثلاث في عام 2017 ، وتم حظره بموجب قانون في عام 2019.

يقول معظم المسلمين الهنود (56٪) إنه لا ينبغي السماح للرجال المسلمين بالطلاق بهذه الطريقة. ومع ذلك ، يقول 37٪ من المسلمين الهنود إنهم يؤيدون الطلاق بالثلاث، الأخذ بهذا القرار من قبل الرجال المسلمين (42٪) أكثر احتمالًا من أخذ النساء المسلمات به (32٪). غالبية النساء المسلمات (61٪) يعارضن الطلاق بالثلاث.

المسلمون المتدينون – أي أولئك الذين يقولون إن الدين مهم جدًا في حياتهم – هم أيضًا أكثر احتمالًا من غيرهم من المسلمين للقول إن الرجال المسلمين يجب أن يكونوا قادرين على تطليق زوجاتهم بمجرد قول “أنتِ طالق” ثلاث مرات (39٪ مقابل 26٪).

يبدو أن الطلاق بالثلاث يحظى بأكبر قدر من التأييد بين المسلمين في المناطق الجنوبية والشمالية الشرقية من الهند ، حيث يقول نصف المسلمين أو أكثر أنه يجب أن يظل الطلاق بالثلاث مسموحًا به من الناحية  القانونية،(58٪ و 50٪ على التوالي) ، على الرغم من أن 12٪ من المسلمين في الجنوب و 16 ٪ في الشمال الشرقي لا يؤيدون ولا يعارضون الطلاق بالثلاث.

مصادر من داخل وخارج النص:
1- “المثل الأعلى (ideal) هو مبدأ أو قيمة يسعى الإنسان إلى تحقيقها بصفتها هدفًا من أهدافه، ويمنحها الأولوية على الاهتمامات أو الشؤون الأخرى التي تتميز بقيمة معنوية أدنى. تشمل المصطلحات الأخرى المتعلقة بالإيمان العام بالمثل العليا أمورًا مثل المثالية الأخلاقية ومثالية الآداب والمثالية المبدئية. يصر المثالي، سواءً أكان مثاليًا أخلاقيًا أم مثاليّ الآداب العامة أم مثاليًّا مبدئيًا، على اعتناق مُثلٍ عليا حتى لو كانت تكلفة عواقب الالتزام بهذه المثل كبيرةً”.  مقتبس من نص ورد على هذا العنوان: https://ar.wikipedia.org/wiki/مثل_أعلى_(أخلاقيات)
2- https://ar.wikipedia.org/wiki/الهندوسية
3- الجاينيّة أو اليانيّة (كما تُعرف أيضا باسم جاين دارما) هي ديانة هندية قديمة تعود للقرن الخامس قبل الميلاد ، ويطلق على أتباع هذه الدّيانة اسم (اليانيّون) أو (الجاينيّون) وهي كلمة مشتقّة من الكلمة السنسكرتية (جينا) وتعني المنتصر وتشير إلى طريق النّصر بعد تجاوز تيّار الحياة والانبعاث من جديد من خلال حياةٍ أخلاقيّة وروحيّة.  مقتبس من نص ورد على هذا العنوان: https://ar.wikipedia.org/wiki/الجاينية
4 “السيخ هم أشخاص مرتبطون بالديانة السيخية، وهي ديانة توحيدية نشأت في القرن الخامس عشر في منطقة البنجاب في شبة القارة الهندية، استنادًا إلى الكشف عن المعلم ناناك. أصل مصطلح «السيخ» في كلمة «سيسيا»، التي تعني «تابع» أو «تلميذ». وفقًا للمادة الأولى من مدونة قواعد السلوك للسيخ، فإن السيخي هو كل إنسان يؤمن مخلصًا بكيان واحد خالد وأحد عشر معلمًا، من المعلم ناناك إلى المعلم غرانث شهاب، وتعاليم المعلمين الستة، المعلم الخامس عشر بهجت، والحادي عشر بهات، والرابع جورسيخ، والمعمودية التي ورثها المعلم العاشر”.  مقتبس من نص ورد على هذا العنوان: https://ar.wikipedia.org/wiki/سيخ
5- https://www.pewresearch.org/religion/2022/03/02/how-indians-view-gender-roles-in-families-and-society/
6- https://www.pewresearch.org/religion/2021/09/21/religious-composition-of-india/
7- https://www.pewresearch.org/religion/2022/08/23/indias-sex-ratio-at-birth-begins-to-normalize/
8- “كارما (karma) (السنسكرتية) وتعني العمل أو الفعل.  هي مفهوم أخلاقي في المعتقدات الهندوسية والبوذية واليانية والسيخية والطاوية.  ويشير إلى مبدأ السببية حيث النوايا والأفعال الفردية تؤثر في مستقبل الفرد.  حسن النية والعمل الخير يسهم في إيجاد الكارما الجيدة والسعادة في المستقبل، النية السيئة والفعل السيئ يسهم في إيجاد الكارما السيئة والمعاناة في المستقبل.  وترتبط الكارما مع فكرة الولادة الجديدة في الديانات الهندية..” ، مقتبس من نص ورد على هذا العنوان: https://ar.wikipedia.org/wiki/كارما
9- https://ar.wikipedia.org/wiki/نهر_الغانج
10- “الصوفية أو التصوف هو مذهب اسلامي، لكن وفق الرؤية الصوفية هي ليست مذهبًا، وإنما هي احدى مراتب الدين الثلاثة (الإسلام والإيمان والإحسان)، فمثلما اهتم الفقه بتعاليم شريعة الإسلام، وعلم العقيدة بالإيمان، فإن التصوف اهتم بتحقيق مقام الاحسان ومقام التربية والسلوك ومقام تربية النفس والقلب وتطهيرهما من الرذائل وتحليتهما بالفضائل، الذي هو الركن الثالث من أركان الدين الإسلامي الكامل بعد ركني الإسلام والإيمان” ، مقتبس من نص ورد على هذا العنوان: https://ar.wikipedia.org/wiki/صوفية
11- https://www.pewresearch.org/religion/2021/06/29/religious-segregation/
12- https://www.hodaalquran.com/books.php?sec=10&s=69a05a0c8bb8d51d5fa2b32547110897&mn=1
13- https://www.pewresearch.org/religion/2021/06/29/diversity-and-pluralism/
14- https://www.pewresearch.org/religion/2021/06/29/religious-freedom-discrimination-and-communal-relations/
15- https://indianexpress.com/article/research/shariat-muslim-personal-law-sharia-history-shayara-bano-shah-bano-triple-talaq-personal-laws-religious-laws-uniform-civil-code-2784081/
16- https://www.helplinelaw.com/real-estate-wills-probate-and-trust/GIPIL/law-on-property-inheritance-in-india.html
17- https://www.helplinelaw.com/real-estate-wills-probate-and-trust/GIPIL/law-on-property-inheritance-in-india.html
18- https://ar.wikipedia.org/wiki/النظام_الطبقي_في_الهند
19- https://www.bbc.com/news/world-asia-india-35650616
20-https://ar.wikipedia.org/wiki/منبوذون
21-https://theworld.org/stories/2019-03-05/even-harvard-pedigree-caste-follows-shadow
22- “حظر المساس (untouchability) [لا مساس] هي ممارسة اجتماعية دينية تقوم على نبذ جماعة أقلية بإقصائهم عن السياق العام بحكم العادات الاجتماعية أو الأحكام القانونية. وقد تكون الجماعة المقصاة جماعة رفضت تقاليد الجماعة الممارسة للإقصاء وتضم الجماعة المقصاة من الناحية التاريخية الأجانب والخدم في المنازل والقبائل الرحالة والخارجين عن القانون والمجرمين ومن يعانون من أمراض معدية. ولقد كان هذا الإقصاء وسيلة لعقاب الخارجين عن القانون وأيضًا لحماية المجتمعات التقليدية من العدوى المنقولة من الغرباء والمصابين. ويعرف الشخص المنتمي للجماعة المقصية بمسمى المنبوذ.  يرتبط هذا المصطلح عمومًا بمعاملة جماعات داليت الذين كانوا يعدون «جماعات فاسدة» بين شعوب جنوب آسيا ، ولكن استخدم هذا المصطلح مع جماعات أخرى أيضًا مثل بوركومين في اليابان أو كاجوتس في أوروبا و الأخدام في اليمن. ولقد تم تجريم ممارسة حظر المساس في الهنذ بعد استقلالها وتم تمكين جماعات الداليت بصورة جوهرية، رغم استمرار بعض الاضطهاد لهم، لا سيما في المناطق الريفية التي تسيطر عليها جماعات الطوائف المنبوذة”، مقتبس من نص ورد على هذا العنوان: https://ar.wikipedia.org/wiki/حظر_المساس
23- https://www.constitutionofindia.net/articles/article-17-abolition-of-untouchability/
24-  https://scroll.in/article/890512/explainer-why-is-caste-based-reservation-in-india-capped-at-50
25- https://ar.wikipedia.org/wiki/براهمة
26- https://www.pewresearch.org/religion/2021/06/29/attitudes-about-caste/
27- https://timesofindia.indiatimes.com/india/dalit-converts-to-christianity-islam-wont-get-quota/articleshow/80871535.cms
28- https://www.indiatoday.in/news-analysis/story/anti-conversion-laws-in-india-states-religious-conversion-1752402-2020-12-23
29- https://www.pewresearch.org/religion/2021/09/21/religious-composition-of-india/
30- “اليوجا أو اليوغا (yoga) هي مجموعة من الطقوس الروحية القديمة أصلها الهند، كمصطلح عام في الهندوسية،  تعرف اليوغا بأنها تشير إلى «طريقة فنية أو ضوابط محددة من التصوف والزهد والتأمل مما يرمي إلى خبرة روحية وفهم عميق جدًت أو بصيرة في الخبرات».خارج الهند، أصبحت اليوغا مرتبطة بالممارسة في وضعية من التمارين «هاثا يوجا»، كما أنها أثرت بشكل كامل في عائلات تدين بالبراهمانية وممارسات أخرى روحية حول العالم” ، مقتبس من نص ورد على عذا العنوان:  https://ar.wikipedia.org/wiki/يوجا
31- “طقس العبور (Rite of passage): في علم الانثروبولوجيا، عبارة “طقوس العبور” هي ترجمة للمصطلح الفرنسي “rites de passage” الذي استعمله أوّل مرّة عالم الاجتماع الفرنسي أرنولد ڤان غينيب (A. Van Gennep) في كتاب له صدر سنة 1909 بعنوان “طقوس”. وفيه بيّن أنّ طقوس العبور ثلاثة أضرب هي: طقوس التجميع، (مثل الزواج) وطقوس الانفصال، (مثل الموت) والطقوس الهامشيّة، (مثل الحمل والخطوبة).  وترى نبيلة إبراهيم أنَّ طقس العبور يمثل نهاية مرحلة وبداية مرحلة جديدة، وإجراء الطقس يقوم بوظيفة اللاعودة إلى المرحلة الأولى، والتسلح بأسلحة سحرية تعين على مواجهة المرحلة الثانية” ، مقتبس من نص ورد على هذا العنوان: https://ar.wikipedia.org/wiki/طقوس_العبور
32- https://ar.wikipedia.org/wiki/حبق_رقيق_الأزهار
33- https://www.pewresearch.org/religion/2021/06/29/religious-practices-2/
34- https://ar.wikipedia.org/wiki/شيفا
35-https://ar.wikipedia.org/wiki/هانومان
36- https://ar.wikipedia.org/wiki/غانيشا
37- https://ar.wikipedia.org/wiki/راما_(هندوسية)
38- https://www.bbc.com/news/world-asia-india-50065277
39- https://www.pewresearch.org/religion/2021/06/29/beliefs-about-god-in-india/
40- https://ar.wikipedia.org/wiki/علمنة
41- https://ar.wikipedia.org/wiki/اقتصاد_اجتماعي
42- https://ar.wikipedia.org/wiki/بندي
43- https://www.bbc.com/news/blogs-magazine-monitor-32037919
44- https://ar.wikipedia.org/wiki/قائمة_الخضراوات_الجذرية
45- https://www.pewresearch.org/religion/2021/06/29/religion-and-food/
46- https://www.pewresearch.org/religion/2012/08/09/the-worlds-muslims-unity-and-diversity-5-religious-identity/#interpreting-islams-teachings

المصدر الرئيس:
https://www.pewresearch.org/religion/2021/06/29/religion-in-india-tolerance-and-segregation/

رابط جميع الأجزاء:

الجزء الأول: https://www.qatifscience.com/?p=21391

الجزء الثاني: https://www.qatifscience.com/?p=21398

الجزء الثالث: https://www.qatifscience.com/?p=21413

الجزء الرابع: https://www.qatifscience.com/?p=21441

الجزء الخامس: https://www.qatifscience.com/?p=21458

 

الأستاذ عدنان أحمد الحاجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *