التقويم العبري – بقلم الفلكي سلمان الرمضان*

يوافق السبت 16 سبتمبر ، رأس السنة العبرية ، 5784 ، حيث كما هو – كما التقويم الإسلامي، تستند الأشهر في التقويم اليهودي إلى مراحل القمر،  يبدأ كل شهر بظهور الهلال بعد مرحلة القمر الجديد ويستمر دورة قمر تشمل جميع مراحل القمر.

ويستعمل أتباع الديانة اليهودية ، في جميع أنحاء العالم التقويم العبري لتحديد تواريخ الشعائر والمناسبات الدينية ، وفي دولة الكيان الصهيوني اسرائيل ، يتم استخدامه أيضا للأغراض الزراعية والمدنية ،  بجانب مع التقويم الميلادي.

يعتبر التقويم العبري قمريا شمسيا، مما يعني أنه يتزامن مع الدورات الطبيعية لكل من الشمس والقمر، ويتميز بتنظيمات ولوائح وأستثناءات وقواعد رياضية ، مصممة أيضا لتلبية عدد من المتطلبات الواردة في الكتاب المقدس اليهودي.

ولكن لايعكس التقويم العبري السنة الشمسية، وهو الوقت الذي تستغرقه الأرض لإكمال دورة حول الشمس ، حيث يمكن ان يكون طول السنة في التقويم ٣٥٣، ٣٥٤، ٣٥٥، ٣٨٣، ٣٨٤، او ٣٨٥ يوما.

“وتمتد السنوات العادية لمدة 12 شهرًا بمجموع 354 يومًا ، وفي السنوات الكبيسة 13 شهرًا وطولها 384 يومًا”.

ويكون عدد أيام الأشهر الفردية 30 يوما ، والأشهر الزوجية 29 يوما ، كما يمكن أن تكون السنوات البسيطة والكبيسة أقصر أو سنة ناقصة مع 353/383 يوما ، أو أطول أو كاملة مع 355/385 يوما.

وفقا لحساب الوقت العبري، نحن الآن في الألفية السادسة ، حيث يبدأ عدد السنوات العبرية في العام 3761 قبل الميلاد ، والذي أسسه الفيلسوف اليهودي ميمون في القرن الثاني عشر على أنه تاريخ الخلق التوراتي ، وبه تم تعيين سنوات في التقويم اليهودي.

ولأن مجموع الأشهر القمرية 12 أقصر بنحو 11 يوما من السنة الشمسية ، يضاف شهر كبيس كل 2 إلى 3 سنوات ، أو 7 مرات في دورة مدتها 19 عاما (دورة ميتون) ، للحفاظ على التقويم متوافقا مع المواسم الفلكية والتأكد من أن الاحتفالات الدينية تحدث في الوقت الصحيح من السنة، كما هو مذكور في التوراة.

ويتضمن نظام الكبس إضافة شهر كل 3 سنوات تقريبا لتكون السنة 13 شهرا كما ذكرنا ، وتوجد سنة كبيسة معتدلة فيها 384 يوما ، وكبيسة زائدة فيها 385 يوما ، وكبيسة ناقصة فيها 383 يوما ، وفي المقابل يوجد ، 3 سنوات بسيطة ، معتدلة أيامها 354 ، وزائدة 355 يوما ، وناقصة 353 يوما.

وفي الوقت الحالي ، وبسبب انتشار اليهود في عدة أماكن من العالم ، فيكتفى ببداية الدورة القمرية وحسب توقيت القدس لبداية السنة في ما يوافق سبتمبر ، حيث يوافق أول شهر أيام من سبتمبر أيام من أكتوبر.

ولايمكن أن تبدأ السنة العبرية ، في الأيام المحرمة ، وهي ثلاثة ، الجمعة والأحد والآربعاء ، فلو كان الحساب يثبت بداية السنة في أحد هذه الأيام ، يؤجل بداية السنة لليوم التالي ، بل ولو صادفت رؤية الهلال بعد 18 ساعة من الساعة السادسة بتوقيت القدس ، يتم التأجيل ليوم آخر ، ولو صادف التأجيل أحد الأيام الثلاثة المذكورة ، فيكون التأجيل ليومين.

الأشهر العبرية – المصدر: cjx.cdsefa.top

الأشهر العبرية:

  • تشري = 30 يوما.
  • مرحشوان = 29 يوما ، وهو الشهر الذي يضاف له يوم في الكبيسة والبسيطة الزائدتين.
  • كيسليف = 30 يوما ، وهو الشهر الذي ينقص منه يوم في الكبيسة والبسيطة الناقصتين.
  • طيست = 29 يوما.
  • شباط + 30 يوما.
  • آذار الأول = 29 يوما في السنة البسيطة المتدلة ، و 30 يوما في الكبيسة المعتدلة ، وهو الشهر الكبيس.
  • أذار الثاني = 29 يوما وهو آذار الأصل.
  • نيسان = 30 يوما.
  • أيار = 29 يوما.
  • سيوان = 30 يوما.
  • تموز = 29 يوما.
  • أب = 30 يوما.
  • أيلول = 29 يوما.

*الأستاذ سلمان الرمضان باحث وخبير ومهتم بشؤون الفلك.

 

تعليق واحد

  1. أحسنت على المعلومة الجميلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *