مصدر الصورة: https://salesdeconstructed.com/

الفهم المشترك والتواصل الاجتماعي – ترجمة المهندس صادق القطري

Shared understanding and social connection: Integrating approaches from social psychology, social network analysis, and neuroscience
(بقلم: إليسا سي بايك وكارولين باركنسون – Elisa C. Baek & Carolyn Parkinson)

الفهم المشترك والتواصل الاجتماعي: (دمج المناهج من علم النفس الاجتماعي، وتحليل الشبكات الاجتماعية، وعلم الأعصاب)

[الخلاصة]

التواصل الهادف مع الآخرين أمر بالغ الأهمية لرفاهية الأفراد. ما هي الظواهر التي تساهم في الارتباط الاجتماعي وتنبع منها؟ في هذه الورقة، ندمج العمل الناشئ الذي يستخدم التصوير العصبي وتحليل الشبكات الاجتماعية مع النظريات التي تستكشف الروابط بين الواقع المشترك والتواصل الاجتماعي. نسلط الضوء على العمل الأخير الذي يشير إلى أن مدى توافق الأشخاص بين المعالجة العقلية والتفسيرات الذاتية المشتركة لمن حولهم – كما يتضح من التشابه العصبي – يرتبط بكل من الارتباط الاجتماعي الموضوعي والذاتي. من ناحية أخرى، ترتبط الخصوصيات بصعوبات التواصل الاجتماعي. نختتم باقتراح كيف يمكن استخدام الروابط بين الفهم المشترك والتواصل الاجتماعي بشكل مثمر كإطار لدراسة الظواهر النفسية والاجتماعية ذات الأهمية.

مقدمة

البشر بطبيعتهم اجتماعيون، ولديهم حاجة أساسية للانتماء وإقامة روابط ذات مغزى مع الآخرين (Baumeister & Leary، 1995). في الواقع، يعد الاتصال الاجتماعي أمرًا بالغ الأهمية لرفاهية الأفراد، ويمكن أن يكون للعجز في الاتصال الاجتماعي عواقب وخيمة، بما في ذلك زيادة خطر الوفاة الذي يستمر حتى بعد السيطرة على الأمراض المصاحبة (Cacioppo & Cacioppo، 2014؛ Hawkley & Cacioppo، 2010؛al.  Hawkley et، 2003؛ Moieni & Eisenberger ، 2020).

يسلط عدد كبير من الأبحاث الضوء على أن تجربة الواقع المشترك المعمم مع الآخرين حيث يلعب دورًا مهمًا في تحقيق التواصل الاجتماعي (Baumeister et al.، 2018؛ Echterhoff & Higgins، 2018؛ Higgins et al.، 2021؛ Reis et al.، 2000، 2017؛ Rossignac-Milon & Higgins، 2018). على سبيل المثال، يرتبط الشعور بالفهم من قبل الآخرين بالتقييمات الإيجابية للتفاعلات الاجتماعية مع الغرباء (Cross et al.، 2000)، وتحقيق أكبر في العلاقات الوثيقة (Oishi et al.، 2010)، وزيادة الرضا عن الحياة (Lun et al.، 2008؛ Reis et al.، 2000). علاوة على ذلك ، السعي وراء الواقع المشترك المعمم مع الآخرين – والذي يشير إلى التجربة المتصورة لوجود حالات داخلية مماثلة (على سبيل المثال ، المعتقدات والمشاعر والمواقف) حول العالم بشكل عام لتلك الخاصة بالآخرين (Echterhoff et al.، 2009؛ Higgins وآخرون ، 2021) – يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالسعي وراء التواصل الاجتماعي، حيث إن السعي وراء الواقع المشترك المعمم لا يكون مدفوعًا فقط بدوافع الناس لفهم العالم من حولهم (“الدوافع المعرفية” ؛Higgins et al. ، 2021) ولكن أيضًا من خلال دوافعهم للتواصل مع بعضهم البعض بشكل شخصي (“الدوافع العلائقية” ؛ Higgins et al. ، 2021). في الواقع، يسعى الناس إلى تحقيق واقع مشترك معمم ليس فقط مع الآخرين المقربين، ولكن أيضًا مع الغرباء، ويرتبط مدى تحقيق الأشخاص للواقع المشترك العام بالنجاح في تحقيق التواصل الاجتماعي (Rossignac-Milon et al.، 2021).

في المقال الحالي، نقوم بدمج النتائج من مجموعة متزايدة من الأدبيات التي تستخدم النظريات والأدوات والأساليب من تحليل الشبكات الاجتماعية وعلم الأعصاب مع النظريات الموجودة التي تربط الواقع المشترك المعمم بالتواصل الاجتماعي.

عند القيام بذلك، نسلط الضوء على أن عمل التصوير العصبي يدعم الروابط الراسخة بين الواقع المشترك المعمم والتواصل الاجتماعي، مع توفير رؤى إضافية حول جوانب المعالجة العقلية لأنواع المنبهات التي قد تكون مهمة بشكل خاص. نحن نفترض أن تجربة الفهم المشترك عبر سياقات مختلفة (على سبيل المثال، أحداث أو مواقف متعددة) قد تساهم في الواقع المشترك المعمم وتنبع منه (أي شعور شخصي أكثر عمومية بتجربة حالات داخلية مشتركة مع الآخرين حول العالم على نطاق واسع). نسلط الضوء كذلك على الآليات المحتملة التي قد تكمن وراء هذه العلاقة ثنائية الاتجاه. نراجع أيضًا الأدلة التي تشير إلى أن دوافعنا للتواصل مع بعضنا البعض من خلال تنمية الواقع المشترك المعمم تشكل عاملاً واحدًا يدفع مشاركة المعلومات، وهو سلوك في كل مكان يترتب عليه.

التشابه العصبي كإجراء للتفاهم المشترك

نبدأ بتقديم لمحة عامة عن كيفية استخدام التصوير العصبي لقياس أوجه التشابه في المعالجة العقلية المتعلقة بالتفسيرات الذاتية عبر سياقات مختلفة، وبالتالي التقاط الفهم المشترك بينما يرى الأفراد المنبهات ويفسرونها. على وجه التحديد، قياس استجابات الدماغ في النماذج الطبيعية (على سبيل المثال، حيث يشاهد المشاركون المحفزات السمعية والبصرية، مثل مقاطع الفيديو، التي تتكشف بمرور الوقت) يمكن أن يوفر نظرة ثاقبة للعمليات العقلية للمشاركين التي تتدهور وتتدفق بمرور الوقت استجابة للمنبهات التي تحاكي الحواس المتعددة والطبيعة الديناميكية، فضلاً عن الثراء السياقي للتجارب اليومية.

يمكن للمرء بعد ذلك ربط استجابات الدماغ هذه عبر المشاركين للحصول على ارتباطات بين العناصر (ISCs)، والتي تقيس الدرجة التي يظهر بها المشاركون أوجه التشابه في استجابات الدماغ، وبالتالي، يمكنهم بشكل غير مباشر التقاط أوجه التشابه بين الموضوعات في العمليات العقلية المرتبطة بمناطق معينة من الدماغ (على سبيل المثال، تخصيص الانتباه، التفسيرات، الاستجابة العاطفية) أثناء معالجة المنبهات (Nastase et al.، 2019).

في الواقع ، تم ربط الاستجابات العصبية المنسقة عبر الأفراد (أي ISC الكبيرة لاستجابات الدماغ) بالفهم المشترك للأحداث (Lahnakoski et al.، 2014؛ Nguyen et al.، 2019؛ Yeshurun ​​et al.، 2017) ؛ المشاركون الذين لديهم تفسيرات مماثلة لسرد متحرك ، كما يتضح من أوجه التشابه اللغوي أثناء الاستدعاء المجاني ، لديهم أيضًا تشابه عصبي أكبر في مناطق الدماغ المتورطة في الإدراك عالي المستوى (Nguyen et al. ، 2019) ، وأوجه التشابه في المنظورات النفسية التي تم التلاعب بها تجريبيًا أثناء سرد صوتي، ارتبط أيضًا بأوجه التشابه في الاستجابات العصبية في مناطق الدماغ التي تدعم التخصيص المتعمد والتفسير الذاتي للأحداث (Lahnakoski et al. ، 2014 ؛ Yeshurun ​​et al. ، 2017). مجتمعة، تدعم هذه النتائج فكرة أن التشابه العصبي يمكن أن يجسد مدى خبرة الناس في الفهم المشترك مع بعضهم البعض عبر سياقات مختلفة.

إن حساب أوجه التشابه في الاستجابات العصبية حيث يرى المشاركون أن المحفزات الطبيعية يمكن أن يكتسب نظرة ثاقبة للعمليات النفسية التي قد لا يمكن التقاطها بسهولة من خلال مقاييس التقرير الذاتي وحدها. على سبيل المثال، في حين أن مقاييس التقرير الذاتي عادةً ما تلتقط ردود المشاركين في لحظات محددة، فإن مراكز الخدمات المتكاملة تلتقط أوجه التشابه في كيفية تطور الاستجابات بمرور الوقت عبر الأفراد، دون مطالبة الأفراد بالتوقف مؤقتًا للتأمل (Nastase et al.، 2019). بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمراكز (ISC) التقاط أوجه التشابه في العديد من الأنواع المختلفة من المعالجة العقلية بشكل غير مخفي بالتوازي (على سبيل المثال، العمليات العاطفية والاجتماعية المعرفية) أثناء ظهورها دون الحاجة إلى توقف المشاركين والتفكير الذاتي في كل جانب من جوانب المعالجة العقلية التي حددها المجربون مسبقًا لتكون ذات فائدة من أجل الإبلاغ عنها.

علاوة على ذلك، يمكن أن يكون عدم الاعتماد فقط على التقرير الذاتي مفيدًا لأن الناس غالبًا ما يكونون غير راغبين و / أو غير قادرين على التفكير بدقة في عملياتهم المعرفية (Nisbett et al.، 1977) ولأن فعل التأمل الذاتي يمكن أن يؤدي إلى عدم الدقة في الإبلاغ (Wilson et al.، 1993؛ Wilson & Schooler، 1991). كما نناقش أدناه، يمكن للباحثين الاستفادة من مزايا التصوير العصبي هذه لتحديد الفرضيات حول العمليات النفسية التي يمكن اختبارها بشكل مباشر أكثر من خلال التقارير الذاتية التكميلية والتدابير السلوكية.

بهذه الطرق، يمكن استخدام التصوير العصبي بشكل تآزري مع الأساليب السلوكية والتجريبية التقليدية في علم النفس الاجتماعي لدراسة الروابط بين الواقع المشترك والتواصل الاجتماعي. في الأقسام التالية: نسلط الضوء على أبحاث التصوير العصبي التي تدعم هذه الروابط الراسخة، ونظهر أن الفهم المشترك للمثيرات المختلفة – كما تم التقاطه من خلال الاستجابات العصبية المتشابهة عبر الأفراد – يرتبط بكل من الارتباط الاجتماعي الموضوعي والذاتي. نقترح أيضًا أن التصوير العصبي يمكن أن يضيف نظرة ثاقبة لأنواع المعالجة العقلية (على سبيل المثال، ما هي جوانب عالمهم التي يوليها الناس اهتمامًا، وكيف ومتى ينشرون العمليات المعرفية الاجتماعية مثل التفكير العقلي) التي قد تكون مهمة بشكل خاص في ربط الواقع المشترك والتواصل الاجتماعي، والتي يمكن بعد ذلك اختبارها بشكل مباشر أكثر في متابعة التجارب السلوكية.فالفهم المشترك مهم للتواصل الاجتماعي الموضوعي والذاتي

أدلة من تحقيقات الارتباط الاجتماعي في سياقات ثنائية

عبر سياقات شخصية متنوعة، ارتبطت تجربة التفاهم المشترك مع الآخرين حول جوانب مختلفة من العالم بالتواصل الاجتماعي (Andersen & Przybylinski، 2018؛ Bar-Shachar & Bar-Kalifa، 2021؛ Higgins et al.، 2021؛ Rossignac-Milon et al.، 2021).

يمكن أن يؤدي وجود العديد من حالات الفهم المشترك إلى الشعور بالواقع المشترك المعمم، أو تصور أوسع بأن المرء يشارك حالاته الداخلية مع شخص آخر حول العالم بشكل عام (Echterhoff & Higgins، 2018؛ Higgins et al.، 2021). في الواقع، مبدأ المثلية منتشر في الشبكات الاجتماعية، مثل أن “الطيور على أشكالها تقع” – يميل الناس إلى أن يكونوا محاطين بأفراد يشبهونهم في الصفات الديموغرافية مثل العمر والدين والعرق والجنس، والحالة الاجتماعية والاقتصادية (McPherson et al.، 2002)، بالإضافة إلى الخصائص الثابتة مثل سمات الشخصية (Youyou et al.، 2017) والقيم الشخصية (Byrne، 1961؛ Dehghani et al.، 2016؛ Lönnqvist & Itkonen ، 2016 ؛ Youyou et al. ، 2017).

سلطت عقود من البحث في علم النفس الاجتماعي الضوء أيضًا على علاقة التشابه والجاذبية: ينجذب الناس إلى الآخرين الذين يشاركونهم مواقف مماثلة (Byrne، 1961، 1997؛ Hyon et al.، 2020؛ Montoya & Horton، 2013). وعلى نحو متصل، ترتبط أوجه التشابه في كيفية تفسير الأفراد للعالم بالتواصل الاجتماعي؛ في كل من الأزواج الغرباء والرومانسيين، يعاني الأزواج الذين يعانون من إحساس أكبر بالواقع المشترك المعمم أيضًا علاقة شخصية أكبر (Rossignac-Milon et al.، 2021 ؛ انظر الشكل 1).

الشكل 1: يرتبط الارتباط الاجتماعي بالمعالجة العقلية المتوافقة وإدراك الواقع المشترك العام في الثنائيات. (أ) التشابه بين الموضوعات للاستجابات العصبية للمحفزات الطبيعية (على سبيل المثال ، مقاطع الفيلم) ، والتي يمكن أن تلتقط المحاذاة في المعالجة العقلية ، يرتبط بالمسافة الاجتماعية ؛ يُظهر الأصدقاء استجابات عصبية أكثر تشابهًا مع بعضهم البعض مقارنةً بالأشخاص البعيدين عن بعضهم البعض في الشبكة الاجتماعية. المصدر: إعادة رسم من Hyon et al. (2020). (ب) عبر ثلاث دراسات، ارتبطت التصورات المبلغ عنها ذاتيًا للواقع المشترك العام مع شريك بشعور القرب من الشريك. المصدر: إعادة رسم من Rossignac-Milon et al. (2021)

يتقارب الدليل العصبي مع النتائج الملخصة أعلاه ويضيفها. كما نوقش سابقًا، يمكن أن يكون الحصول على أوجه التشابه في الاستجابات العصبية عبر الأفراد ذا قيمة في التقاط محاذاة العمليات العقلية بين الأفراد. تمت دراسة التزامن من دماغ إلى دماغ بطرق مختلفة، بما في ذلك عن طريق تعريض الأفراد لنفس المنبهات المحددة زمنياً (على سبيل المثال، مقاطع الفيديو؛ Hyon et al.، 2020؛ Parkinson et al.، 2018) وعن طريق فحص التفاعلات الثنائية غير المقيدة (على سبيل المثال، أثناء المحادثة المباشرة؛ Kinreich et al.، 2017).

تشير الأعمال الحديثة باستخدام هذه الأساليب إلى أن أوجه التشابه في الاستجابة العصبية بين الأفراد مرتبطة بالتواصل الاجتماعي. على سبيل المثال، الأصدقاء لديهم استجابات عصبية متشابهة لبعضهم البعض أثناء مشاهدة مقاطع فيديو طبيعية (على سبيل المثال، مقتطفات من الأفلام والبرامج التلفزيونية تتراوح في النغمة والموضوع)، بما في ذلك في مناطق الدماغ التي تحكم التخصيص المتعمد والتفسير السردي والاستجابة العاطفية (Hyon et al.، 2020؛ Parkinson et al.، 2018؛ انظر الشكل 1).

هذه النتائج العصبية لا تدعم فقط الفكرة القائلة بأن وجود تفسيرات متشابهة لجوانب من العالم الخارجي يرتبط بالتواصل الاجتماعي، ولكنها توفر أيضًا نظرة ثاقبة لأنواع التشابه في المعالجة العقلية التي قد تكون مرتبطة بشكل خاص بالتواصل الاجتماعي؛ على سبيل المثال، نظرًا لأن التشابه في مناطق الدماغ المرتبطة بالتخصيص المتعمد مرتبط بالصداقة، فإن التشابه فيما تحضره في العالم من حولك قد يكون مهمًا بشكل خاص في الصداقات.

في دراسة أخرى، كان التزامن من دماغ إلى دماغ أثناء التفاعلات الاجتماعية الثنائية الطبيعية (أي المحادثات) مرتبطًا بالعلامات السلوكية للتواصل الاجتماعي (على سبيل المثال، النظرة المشتركة والاقتران بالتأثير الإيجابي؛ Kinreich et al.، 2017)؛ وبالتالي، قد يكون الاقتران البيولوجي بين الأفراد مؤشرًا على الاستجابة الذاتية المشتركة المرتبطة بالتواصل الاجتماعي. علاوة على ذلك، يقوم الناس – غالبًا بدون جهد واع – بتقليد سلوكيات بعضهم البعض، وقد يعزز هذا التزامن السلوكي ويعكس الواقع المشترك العام المرتبط بالتواصل الاجتماعي (Echterhoff & Higgins، 2018؛ Higgins et al.، 2021).

على سبيل المثال، يرتبط كل من التقليد غير اللفظي واللفظي بالتواصل الاجتماعي، بحيث يحاكي الأفراد بشكل غير واعٍ سلوكيات شركاء التفاعل عند محاولتهم الانضمام (لاكين وشارتراند، 2003) ويرتبط التقليد اللفظي بالتماسك في الفرق (غونزاليس). وآخرون، 2010)، والاستقرار في العلاقات الرومانسية (أيرلندا وآخرون، 2011)، وجودة التفاعلات الاجتماعية (Niederhoffer & Pennebaker، 2002).

 أدلة من التحقيقات حول الفروق الفردية في الاتصال الاجتماعي العام

إلى جانب التفاعلات والعلاقات الثنائية المعينة التي يتم النظر فيها بشكل منفصل، فإن الدرجة الإجمالية التي يحقق بها شخص ما فهمًا مشتركًا مع الآخرين عبر سياقات مختلفة قد تتعلق أيضًا بمدى نجاحهم في تنمية والحفاظ على الاتصال الاجتماعي، وما إذا كانوا يشغلون مناصب في شبكاتهم الاجتماعية أم لا التي تؤدي إلى التواصل الاجتماعي. على سبيل المثال، “الحرباء الاجتماعية” – الأشخاص الذين يتلاءمون بشكل خاص مع الإشارات الاجتماعية ويكيفون سلوكياتهم لتلبية توقعات الآخرين في السياقات الاجتماعية (أي الأفراد الذين يتمتعون بدرجة عالية من المراقبة الذاتية؛ سنايدر، 1974) – هم أكثر عرضة لاحتلال المجتمع – مواقع الشبكة حيث يعملون كوسطاء بين الأشخاص غير المتصلين (Fang et al.، 2015؛ Kleinbaum et al.، 2015؛ Oh & Kilduff، 2008).

يميل هؤلاء الأفراد إلى أن يكونوا أكثر نجاحًا في المهن التي تتطلب التفاعل مع الآخرين (Baek & Falk، 2018؛ Kilduff & Day، 1994؛ Wang et al.، 2015)، ربما لأنهم بارعون في تحقيق واقع مشترك معمم و / أو تصورات. من ذلك، مع العديد من الآخرين (حتى لو كانوا يتظاهرون ولا يرون العالم بشكل مشابه للآخرين).

تشير أعمال التصوير العصبي الحديثة أيضًا إلى أن المعالجة المتقاربة مع أقران المرء مرتبطة بكل من المقاييس الموضوعية والذاتية للمستوى العام للتواصل الاجتماعي، في حين ترتبط الخصوصية بالانفصال الاجتماعي العام (Baek et al.، 2022؛ Baek، Hyon et al.، 2021). على سبيل المثال، في إحدى الدراسات، أظهر الأفراد الذين يتمتعون بمستويات عالية من الاتصال الاجتماعي الموضوعي (على سبيل المثال، الذين أشار العديد منهم كصديق وبالتالي كانوا مرتبطين جيدًا في شبكاتهم الاجتماعية) استجابات عصبية أكثر تشابهًا مع الاستجابات العصبية المعيارية في مجتمعاتهم مقارنة بالأفراد.

مع مستويات منخفضة من الاتصال الاجتماعي الموضوعي (أي الذين كانوا أقل ارتباطًا جيدًا) أثناء مشاهدة المحفزات السمعية البصرية الطبيعية (على سبيل المثال، مقاطع من البرامج التلفزيونية والأفلام) (بايك وآخرون، 2022؛ انظر الشكل 2).

الشكل 2: ترتبط الدرجة الكلية للتواصل الاجتماعي في المجتمع بالتشابه العصبي مع أعضاء المجتمع الآخرين. (أ) أظهر الأفراد المرتبطون جيدًا (على سبيل المثال، الذين أشار إليهم كثيرون كصديق) في الشبكة الاجتماعية لمجتمع سكني استجابات عصبية كانت ، في المتوسط ، أكثر تشابهًا مع أفراد المجتمع الآخرين مقارنة بالأفراد الأقل ارتباطًا. المصدر: إعادة رسم من Baek et al. (2022). (ب) اتبعت النتائج مبدأ آنا كارنينا ، مثل أن الأفراد المرتبطين جيدًا كانوا متشابهين بشكل استثنائي مع بعضهم البعض ، في حين كان الأفراد الأقل ارتباطًا غير متشابهين مع بعضهم البعض ، مما يعكس أن كل فرد أقل ارتباطًا كان مختلفًا بطريقته الخاصة . المصدر: إعادة رسم من Baek et al. (2022

بالإضافة إلى ذلك، اتبعت هذه النتائج مبدأ آنا كارنينا، الذي يستند إلى العبارة الشهيرة من رواية آنا كارنينا: “العائلات السعيدة متشابهة؛ كل عائلة غير سعيدة تكون غير سعيدة بطريقتها الخاصة “(تولستوي، 1878). وفقًا لذلك، كان لدى الأفراد المرتبطين جيدًا استجابات عصبية متشابهة جدًا لبعضهم البعض، في حين أن كل فرد أقل ارتباطًا كان مختلفًا بطريقته الخاصة (Baek et al.، 2022؛ انظر الشكل 2)، مما يشير إلى أن الأفراد المرتبطين جيدًا يرون العالم بشكل مشابه لبعضهم البعض، في حين أن كل فرد أقل ارتباطًا يرى العالم بطريقته الخاصة.

والجدير بالذكر أنه في حين اتبعت تقييمات المحتوى المبلغ عنها ذاتيًا أنماطًا متشابهة، مثل أن الأفراد المرتبطين جيدًا كانوا أيضًا أكثر تشابهًا مع أقرانهم فيما وجدوه ممتعًا ، فإن التحكم في هذه التصنيفات لم يغير النتائج العصبية (Baek et al.، 2022). وفقًا لذلك، تسلط هذه النتائج الضوء على مزايا التصوير العصبي، مما يشير إلى أن البيانات العصبية يمكن أن تلتقط جوانب من المعالجة العقلية تتجاوز ما يمكن الحصول عليه باستخدام عدد قليل من مقاييس التقرير الذاتي المستهدفة.

على سبيل المثال، مناطق الدماغ التي أظهر فيها الأفراد المرتبطون جيدًا، في المتوسط ​​، تشابهًا أكبر مع أعضاء المجتمع شملت مناطق كانت متورطة سابقًا في العمليات المعرفية الاجتماعية مثل فهم الحالات العقلية للآخرين (أي التفكير العقلي؛ بايك وآخرون، 2022). بهذه الطرق، يمكن أن توفر البيانات العصبية نظرة ثاقبة لأنواع أوجه التشابه في المعالجة العقلية التي قد تكون مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بشكل خاص بالاتصال الاجتماعي (على سبيل المثال، أوجه التشابه في متى وإلى أي مدى ينشر الناس المعالجة الاجتماعية، مثل التفكير العقلي) التي يمكنها بعد ذلك يتم اختبارها في دراسات المتابعة بشكل مباشر أكثر مع، على سبيل المثال، التدابير السلوكية (على سبيل المثال، لاختبار صراحة ما إذا كانت المواءمة في المعالجة الاجتماعية مرتبطة بالتواصل الاجتماعي).

تُظهر هذه النتائج مجتمعة أن المعالجة المتقاربة للعالم مع أقرانه ترتبط بالاتصال الاجتماعي الموضوعي، أو عدد الروابط الاجتماعية للفرد، وتسلط الضوء على كيف يمكن للتصوير العصبي أن يكمل ويوسع الرؤى من مقاييس التقرير الذاتي.

وبالتالي، يرتبط الفهم المشترك للمحفزات المختلفة بالاتصال الاجتماعي الموضوعي. ومع ذلك، من المهم أيضًا التفكير في الارتباط الاجتماعي الذاتي، نظرًا لأن المرء قد يكون لديه العديد من الأصدقاء، ولكنه يشعر بالعزلة الشديدة، والعكس صحيح؛ علاوة على ذلك، يمكن أن تكون مشاعر الفرد الذاتية بالعزلة الاجتماعية أكثر أهمية من العزلة الاجتماعية الموضوعية (على سبيل المثال، للنتائج الصحية السلبية؛ Holwerda et al.، 2014؛ Lee & Ko، 2018).

يسلط العمل الأخير الضوء على أنماط مشابهة لتلك الموصوفة أعلاه تم العثور عليها عند التحقيق في الارتباط الاجتماعي الذاتي، أو الشعور بالضيق الذي غالبًا ما يصاحب التصورات الذاتية للانفصال الاجتماعي (أي الوحدة) (بايك، هيون وآخرون، 2021). في حين أن الأفراد غير الوحيدين كانوا متشابهين إلى حد كبير مع بعضهم البعض في استجاباتهم العصبية أثناء مشاهدة مقاطع من البرامج التلفزيونية والأفلام، كان الأفراد شديدو الوحدة يختلفون ليس فقط عن أقرانهم غير الوحيدين ولكن أيضًا مع بعضهم البعض، مما يبرز أن الانفصال الاجتماعي الذاتي هو يرتبط بمعالجة خاصة، أو عدم وجود فهم مشترك للمحفزات الخارجية، والتي قد تكون مرتبطة أيضًا بنقص الواقع المشترك المعمم على نطاق أوسع (Baek، Hyon et al.، 2021).

والجدير بالذكر أن هذه النتائج استمرت بعد التحكم في الصداقات بين المشاركين، وكذلك المستويات العامة للتواصل الاجتماعي الموضوعي (في هذه الحالة، عدد الأصدقاء)، مما يشير إلى أن كونك محاطًا بأشخاص يرون العالم بشكل مختلف عن الذات (أي عدم وجود الواقع المشترك المعمم) قد يكون عامل خطر للوحدة، حتى لو كان الشخص يتواصل اجتماعيًا معهم بانتظام.

مناطق الدماغ حيث ارتبطت أوجه التشابه في الاستجابة العصبية بالمستويات العامة للناس من التواصل الاجتماعي الموضوعي والذاتي تشمل مناطق في شبكة الوضع الافتراضي، حيث ارتبط التشابه العصبي بالفهم المشترك عبر سياقات مختلفة (على سبيل المثال، وجهات النظر والأهداف المشتركة؛ لاهناكوسكي وآخرون، 2014؛ تفسيرات مماثلة للروايات الغامضة؛ Nguyen et al.، 2019؛ معتقدات مماثلة حول الشخصيات؛ Yeshurun ​​et al.، 2017) والصداقة (Parkinson et al.، 2018).

تدعم هذه النتائج النظريات الحديثة التي تشير إلى أن شبكة الوضع الافتراضي تلعب دورًا ديناميكيًا في صنع المعنى في دمج المخططات والذكريات الداخلية للأفراد مع المعلومات الخارجية لتشكيل نماذج للمواقف عند ظهورها، وأن هذا الدور التكاملي للشبكة يلعب دورًا حاسمًا. دور في تأسيس واقع مشترك معمم (Yeshurun ​​et al.، 2021). في الواقع، عبر دراسات متعددة، لوحظت الاستجابات العصبية المتزامنة بين مقدمي الرعاية والأطفال في مناطق شبكة الوضع الافتراضي أثناء التفاعل النشط (Kinreich et al.، 2017؛ Piazza et al. ، 2020) ، مما يدعم فكرة أن هذه المناطق في الدماغ تدعم خلق واقع مشترك معمم عبر الأفراد.

مجتمعة، تسلط هذه النتائج الضوء على أن درجة خبرة الأفراد في الفهم المشترك عبر سياقات مختلفة – وبالتالي، الواقع المشترك المعمم – مع الآخرين في دوائرهم الاجتماعية أمر بالغ الأهمية لتحقيق التواصل الاجتماعي.

آليات تربط التفاهم المشترك والتواصل الاجتماعي

وبالتالي، تشير الأدلة السلوكية والعصبية إلى أن تجربة الواقع المشترك المعمم مع الآخرين – من خلال الفهم المشترك عبر سياقات مختلفة – يرتبط بالتواصل الاجتماعي، والذي يرتبط بدوره بالرفاهية. ما هي الآليات المحتملة التي يمكن للأفراد من خلالها تحقيق واقع مشترك معمم مع الآخرين؟ أحد الاحتمالات هو أنه من خلال عمليات التأثير الاجتماعي والأعراف والسلوكيات والمواقف المنتشرة عبر الشبكات الاجتماعية (Cialdini & Goldstein، 2004؛ Cialdini & Trost، 1998) وتؤدي إلى بناء المعنى المشترك (Baumeister et al.، 2018).

ينتشر التأثير الاجتماعي في المجتمع البشري، وبالتالي كان له أهمية كبيرة في مجال علم النفس، كما يتضح من عقود من البحث والتنظير حول هذا الموضوع (Cialdini & Trots، 1998؛ Turner، 1991). تشير النتائج المستخلصة من تجارب علم النفس الاجتماعي الكلاسيكي إلى أن الأفراد يحققون فهمًا مشتركًا مع الآخرين عبر سياقات مختلفة لأنهم مدفوعون بقوة بدوافع كل من الانتماء الاجتماعي والانتماء (“التوافق المعياري”) وتشكيل تصورات دقيقة للعالم من حولهم وبالتالي السعي للحصول على المعلومات من الآخرين لإبلاغ تصوراتهم الخاصة في المواقف الغامضة (“التوافق المعلوماتي”) (Asch، 1956؛ Deutsch & Gerard، 1955؛ شريف، 1935 ، 1936).

على سبيل المثال، تقدم تجارب Asch (1951) الشهيرة، التي وجدت أن غالبية الأفراد امتثلوا في أحكامهم حول طول الخطوط لتتناسب مع الأغلبية الخاطئة، تقدم أمثلة على التوافق المعياري، مما يبرز أن الأفراد مدفوعون بقوة بالدوافع للانضمام الاجتماعي (Baumeister & Leary، 1995) أنهم غالبًا ما يصورون واقعًا مشتركًا معممًا ظاهريًا مع الآخرين حتى على حساب الدقة (Chen et al.، 1996). علاوة على ذلك، دعمًا لنظريات التوافق المعلوماتي، أظهرت التجارب الكلاسيكية التي أجراها شريف (1935، 1936) أن المجموعات تتقارب بمرور الوقت لتشكيل معايير مشتركة حول المحفزات الغامضة، مما يوفر نظرة ثاقبة حول كيفية التأثير الاجتماعي الذي يؤدي إلى معايير مشتركة يمكن أن يحدث بسلاسة إلى حد ما، لا سيما في غير واضح. مواقف.

تدعم أدلة التصوير العصبي هذه الروايات عن التأثير الاجتماعي. على سبيل المثال، يشعر الأفراد بالضيق عندما يكتشفون أنهم غير متوافقين مع الآخرين؛ يتم تنشيط مناطق الدماغ المرتبطة باكتشاف الصراع عندما يتعلم الناس أن مواقفهم وآرائهم تختلف عن نظرائهم (Klucharev وآخرون، 2009)، بينما يرتبط تغيير آراء الفرد لتتوافق مع آراء الأقران بزيادة النشاط في مناطق التقييم الذاتي للدماغ (ويلبورن وآخرون، 2015). توفر هذه النتائج نظرة ثاقبة للآليات البيولوجية الكامنة وراء التوافق المعياري، مما يشير إلى أن تجربة الفهم المشترك مجزية، في حين أن الافتقار إلى الفهم المشترك قد يؤدي إلى إطلاق إشارة “إنذار” عصبية، مما قد يحفز الجهود للتوافق وإعادة تأسيس الشعور بنظرة مشتركة مع الآخرين.

وفقًا لذلك ، قد تدعم هذه العمليات الدوافع العلائقية التي تعزز الواقع المشترك العام عبر الأفراد (Higgins et al. ، 2021). تشير الدلائل العصبية أيضًا إلى أن التأثير الاجتماعي يمكن أن يعزز القبول الحقيقي والخاص للأعراف الاجتماعية؛ في إحدى الدراسات، تم تعديل التأثير الاجتماعي لمناطق الدماغ التي تشفر التقييم الذاتي، مثل أن المنبهات (أي الوجوه) أثارت نشاطًا دماغيًا مرتبطًا بالتقييم أكبر بعد أن علم المشاركون أن أقرانهم صنفوا تلك المنبهات على أنها أكثر جاذبية مما لديهم، وأقل تقييمًا. – نشاط الدماغ المرتبط بعد أن علم المشاركون أن أقرانهم قد صنفوا هذه المنبهات على أنها أقل جاذبية مما لديهم (Zaki et al.، 2011)؛ توفر هذه النتائج أدلة بيولوجية عصبية تدعم التوافق المعلوماتي والدوافع المعرفية التي تؤدي إلى واقع مشترك معمم، مما يشير إلى أن الأفراد يقومون بالفعل بتحديث تصوراتهم الخاصة حول العالم في ضوء المعلومات من الآخرين.

إذا أخذناها معًا، فقد يكون التوافق أحد الطرق التي تأتي من خلالها المجتمعات إلى واقع مشترك موحد ومعمم، والوصول إلى اتفاق في المعتقدات والمواقف والمعايير، مدفوعة بدوافع الانتماء وتشكيل تمثيلات دقيقة للعالم.

كما تمت مناقشته بإيجاز أعلاه، يميل الناس إلى أن يكونوا محاطين بآخرين يشتركون في العديد من الخصائص مثلهم (McPherson et al.، 2002). هل التشابه يقود الاتصال الاجتماعي أم أن الاتصال الاجتماعي يؤدي إلى التشابه؟ بمعنى آخر، هل ينجذب الأشخاص إلى أشخاص مشابهين لأنفسهم، أم هل يصبح الناس أكثر تشابهًا مع روابطهم الاجتماعية بمرور الوقت؟ تشير الدلائل إلى وجود تأثير ثنائي الاتجاه. على سبيل المثال، يميل الناس إلى الانجذاب نحو الآخرين الذين يشاركونهم نفس المواقف والسمات مع أنفسهم، وينظرون إليهم بشكل أفضل من الآخرين (Byrne، 1961، 1997؛ Montoya & Horton، 2013)، مما يدعم فكرة أن التشابه يقود الاتصال الاجتماعي، مثل من المرجح أن يشعر الناس بالارتباط الاجتماعي مع الآخرين الذين يشبهون أنفسهم بالفعل.

تقدم مجموعة منفصلة من الأبحاث أدلة تجريبية تدعم الاتجاه السببي العكسي. تتكشف عمليات التأثير الاجتماعي (مثل تلك الموصوفة في الفقرة السابقة حول المطابقة) بين الناس في السياقات الاجتماعية المباشرة لبعضهم البعض، مما يتسبب في انتشار طرق التفكير والشعور والسلوك عبر الشبكات الاجتماعية بحيث يصبح الناس بمرور الوقت مشابهين لأولئك الذين قريبون منهم في العلاقات الاجتماعية (على سبيل المثال، الأصدقاء، أصدقاء الأصدقاء) بطرق متنوعة (Cacioppo et al.، 2009؛ Christakis & Fowler، 2007؛ Rosenquist et al.، 2011). يمكن أن توفر الدراسات المستقبلية مزيدًا من التبصر ليس فقط في مدى مساهمة الجنس المثلي مقابل التأثير الاجتماعي في الروابط بين الفهم المشترك والتواصل الاجتماعي، ولكن أيضًا أنواع أوجه التشابه بين الروابط الاجتماعية الوثيقة التي قد تنجم عن أوجه التشابه الموجودة مسبقًا مقابل التأثير الاجتماعي.

علاوة على ذلك، قد يكون من المفيد النظر في دور الثقافة في هذه العلاقات؛ على سبيل المثال، يفسر الأفراد ذوو الخلفيات الثقافية المشتركة الإشارات إلى الحالات العاطفية للآخرين بشكل أكثر تشابهًا، مما يسهل زيادة الحساسية والدقة في التعرف على التعبيرات العاطفية لبعضهم البعض (Elfenbein & Ambady ، 2002). يمكن أن يستكشف العمل المستقبلي ما إذا كان الأشخاص الذين لديهم خلفيات ثقافية مشتركة لديهم احتمالية أكبر للتواصل الاجتماعي بسبب التوافق في تفسيراتهم للإشارات إلى الحالات العاطفية الواضحة للآخرين.

يمكن أيضًا أن يكون العمل المستقبلي الذي يبحث في العلاقة بين الواقع المشترك وأشكال الاتصال الاجتماعي غير المنتمي مثمرًا. على سبيل المثال، لا يزال غير معروف إلى حد كبير ما إذا كانت التفاعلات التنافسية (حيث توجد أحزاب فائزة وخاسرة، مثل الألعاب الرياضية) تؤدي إلى واقع مشترك (لأن الأفراد كانوا في نفس الموقف) أم لا (لأن النتائج اختلفت عبر أهداف الأفراد والأفراد كانت منحرفة مع بعضها البعض).

تطبيقات لدراسة الظواهر الاجتماعية

كما ناقشنا حتى الآن، تدعم مجموعة كبيرة من الأدبيات فكرة أن الفهم المشترك عبر سياقات مختلفة مرتبط بالاتصال الاجتماعي. تشير الأبحاث الناشئة إلى أن سلوكًا بشريًا واحدًا في كل مكان، وهو مشاركة المعلومات، متجذر في كل من الرغبة في تأسيس فهم مشترك مع الآخرين ويمكن أن يعمل على تعزيز الواقع المشترك المعمم على نطاق أوسع. في هذا القسم، نقوم بتجميع الدراسات السلوكية والعصبية التي تدعم النظريات الحديثة التي تشير إلى أن مشاركة المعلومات تلعب دورًا حاسمًا في السعي وراء الواقع المشترك المعمم في المجتمع وخلقه (Baumeister et al. ، 2018) ، وهو ما يساعد على تعزيز وتعكس الاتصال الاجتماعي بين الأفراد (انظر الشكل 3).

الشكل 3: تبادل المعلومات والواقع المشترك المعمم والتواصل الاجتماعي. (أ) يمكن استخدام الارتباطات بين الواقع المشترك المعمم والاتصال الاجتماعي كإطار نظري لفهم الآليات التي تكمن وراء مشاركة المعلومات. (ب) الارتباط بين تبادل المعلومات والواقع المشترك العام ثنائي الاتجاه؛ يتشارك الأشخاص المعلومات التي تعكس المعايير والقيم المشتركة لمجموعة اجتماعية، ويساهم هذا السلوك التشاركي بدوره في خلق وتعزيز الحقائق المشتركة. (ج) الارتباط بين تبادل المعلومات والاتصال الاجتماعي ثنائي الاتجاه. تؤدي الرغبة في الاتصال اجتماعيًا إلى مشاركة المعلومات، وتؤدي مشاركة المعلومات إلى تفاعلات اجتماعية، والتي يمكن أن تؤدي إلى الترابط الاجتماعي

تبادل المعلومات هو سلوك اجتماعي بطبيعته. تدعم عملية مشاركة المعلومات مع الآخرين الدوافع الإنسانية الأساسية للتواصل والانتماء (Baumeister & Leary، 1995؛ Berger، 2014)، وتوقع الأشخاص تقريرًا ذاتيًا للتفاعلات الاجتماعية الإيجابية كحافز رئيسي لمشاركة المعلومات (Angelis et al.، 2012؛ Ma et al.، 2011). تؤكد أعمال التصوير العصبي الحديثة هذه النتائج، وتسلط الضوء على أن مناطق الدماغ المشاركة في التفكير العقلي تلعب دورًا مهمًا في مشاركة المعلومات. على سبيل المثال، يتم تنشيط مناطق الدماغ هذه (على سبيل المثال، قشرة الفص الجبهي الإنسي، والطلاء، والتقاطع الصدغي الجداري، والتلم الصدغي العلوي؛ Dufour وآخرون، 2013؛ Frith & Frith، 2003).

مصدر الصورة: https://www.wsj.com/

عندما يتخذ الأشخاص قرارات حول مشاركة المعلومات، مقارنة بأنواع أخرى من القرارات، ومدى تنشيط المعلومات (على سبيل المثال، المقالات الإخبارية) لهذه المناطق يرتبط باحتمالية المشاركة (Baek et al.، 2017). يرتبط النشاط في هذه المناطق أيضًا بشكل إيجابي باحتمالية أكبر لنشر التوصيات عبر الإنترنت (Baek، O’Donnell et al.، 2021). علاوة على ذلك، يفترض النموذج العصبي لفاشية المعلومات (“الفيروسية القائمة على القيمة”) أن الاعتبارات الاجتماعية تساهم في إشارة القيمة الذاتية الشاملة التي تمثل القيمة المتوقعة لمشاركة جزء من المعلومات؛ ترتبط إشارة القيمة الإجمالية هذه ارتباطًا مباشرًا بالانتشار على مستوى السكان (عدد المرات التي يتم فيها مشاركة المعلومات فعليًا في العالم الحقيقي؛ Scholz et al.، 2017).

بعبارة أخرى، كلما زاد جزء من المحتوى من إثارة النشاط في مناطق الدماغ المرتبطة بالعقلية، زادت إشارة القيمة الإجمالية للمشاركة، والتي ترتبط بعد ذلك بسلوك المشاركة على مستوى السكان (Scholz et al.، 2017).

توسعت التجارب السلوكية الحديثة هذه النتائج العصبية لتشير إلى أن هذه العلاقة بين التفكير الذهني والمشاركة هي علاقة سببية، مثل أن التفكير العقلي يدفع إلى المشاركة؛ من المرجح أن يشارك الأشخاص المعلومات عندما يُطلب منهم التفكير في عقول الآخرين مقارنة بظروف التحكم (بايك، تامير وآخرون، 2020). على هذا النحو، يبدو أن الناس يفكرون بنشاط في الحالات العقلية للآخرين عند التفكير في المحتوى لمشاركته مع الآخرين ولديهم الدافع لمشاركة المعلومات لتلبية احتياجاتهم للتواصل الاجتماعي مع الآخرين.

وبالتالي، فإن مدى مشاركة جزء من المحتوى في مناطق التفكير العقلي في الدماغ يرتبط بسلوك المشاركة على مستوى الفرد والسكان، ويزيد التفكير العقلي من احتمالية المشاركة. بالنظر إلى أن تجربة الواقع المشترك المعمم مع الآخرين يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالاتصال الاجتماعي، فإن أحد الاحتمالات هو أن هذه العمليات تقود مشاركة المعلومات؛ قد يشارك الأشخاص المعلومات التي يعتقدون أن الآخرين سيجدونها ذات قيمة أيضًا لأنهم من خلال القيام بذلك، فإنهم يعززون وجهات النظر والمواقف والمعتقدات المشتركة حول أحداث العالم من حولهم والتي تكون راسخة بالفعل ومتفق عليها في دوائرهم الاجتماعية.

قد تخلق هذه التأثيرات بعد ذلك حلقة تقوية إيجابية؛ مشاركة المعلومات التي تعكس وجهات النظر العالمية المشتركة لمجموعة اجتماعية تساهم أيضًا في خلق وتعزيز الحقائق المشتركة المعممة (الشكل 3).

في الواقع، يوفر العمل الأخير دعمًا تجريبيًا لفكرة أن مشاركة المعلومات قد تتشابك مع الدوافع لتحقيق واقع مشترك معمم مع الآخرين. في إحدى الدراسات، تم قياس نشاط الدماغ أثناء مشاهدة المشاركين لمقاطع فيديو طبيعية وقدموا احتمالية مشاركة كل مقطع فيديو. ارتبطت أوجه التشابه في الاستجابات العصبية في المناطق المرتبطة بالمعالجة الحسية منخفضة المستوى والإدراك عالي المستوى، بما في ذلك مناطق الدماغ المتورطة في التفكير العقلي، باحتمالية مشاركة أكبر، مما يشير إلى أن الأشخاص أكثر عرضة لمشاركة المحتوى الذي يثير تفسيرات مماثلة عبر أفراد مختلفين في مجموعة اجتماعية (بايك، هيون وآخرون، 2020).

تم اختبار هذه العلاقات ودعمها بشكل صريح في تجارب سلوكية للمتابعة، والتي أظهرت أنه من المرجح أن يشارك الأشخاص المعلومات عندما يعتقدون أن الآخرين في دوائرهم الاجتماعية سيشاركون وجهات نظرهم الخاصة حول المعلومات (بايك، هيون وآخرون، 2020). تشير الأدلة الأولية أيضًا إلى أن العلاقة سببية، مثل أن الفهم المشترك المتصور يزيد من احتمالية المشاركة (بايك، هيون وآخرون، 2020).

مجتمعة، تدعم هذه النتائج فكرة أن الناس لديهم الدافع لخلق وتعزيز واقع مشترك معمم حول العالم من حولهم مع الآخرين في دوائرهم الاجتماعية، وأن مشاركة المعلومات قد تكون إحدى الطرق التي يتم بها تشكيل هذه الحقائق المشتركة العامة والمحافظة عليها.

والجدير بالذكر أن مناطق الدماغ المرتبطة بالعقلية والتي تم تحديدها لتكون مهمة في عملية مشاركة المعلومات هي جزء من شبكة الوضع الافتراضي الأوسع (مارس وآخرون، 2012؛ ماير وآخرون، 2018؛ سبونت وآخرون، 2013). كما نوقش أعلاه، تم وضع نظرية لشبكة الوضع الافتراضي لتلعب دورًا حاسمًا في دمج الحالات الداخلية للأفراد مع بيئتهم (Yeshurun ​​et al.، 2021)، وتم ربط أوجه التشابه في الاستجابة العصبية في مناطق هذه الشبكة بالفهم المشترك وتفسير الأحداث (Lahnakoski et al.، 2014؛ Nguyen et al.، 2019؛ Yeshurun ​​et al.، 2017) والصداقة (Parkinson et al.، 2018).

يؤكد تأثير هذه المناطق في تبادل المعلومات على نظريات مشاركة المعلومات باعتبارها حاسمة في إنشاء معنى جماعي يربط المجموعات الاجتماعية معًا من خلال وجهات النظر العالمية المشتركة (Baumeister et al.، 2018). بهذه الطرق، قد تفي مشاركة المعلومات بكلا النوعين من الدوافع التي تم اقتراحها لتأكيد الواقع المشترك المعمم ليس فقط من خلال مساعدة الناس على التواصل مع بعضهم البعض بشكل شخصي (“الدوافع العلائقية”)، ولكن أيضًا لتفسير وفهم العالم من حولهم (” الدوافع المعرفية “) (هيغينز وآخرون، 2021).

كما اكتشفنا من خلال مثال مشاركة المعلومات، فإن الارتباطات القائمة بين الفهم المشترك عبر سياقات مختلفة (وبالتالي الواقع المشترك المعمم على نطاق أوسع) والاتصال الاجتماعي لديها القدرة على استخدامها كإطار نظري لتوضيح الآليات الكامنة وراء مختلف الظواهر النفسية الاجتماعية. فائدة. على سبيل المثال، يمكن استخدام إطار العمل هذا لدراسة الدوافع التي تدفع إلى انتشار المعلومات المضللة، وهو سلوك له عواقب سلبية واسعة النطاق (Allcott & Gentzkow، 2017؛ Kata، 2010).

يمكن أن يختبر البحث المستقبلي ما إذا كانت دوافع الأفراد للحفاظ على الواقع المشترك المعمم وتعزيزه مع الآخرين في دوائرهم الاجتماعية قد تؤدي بهم إلى أن يكونوا أقل قلقًا بشأن دقة المحتوى قبل مشاركته، مما يزيد من إدامة المعتقدات والمواقف بناءً على معلومات خاطئة في مجتمعاتهم. يمكن أيضًا تطبيق إطار العمل هذا للكشف عن ميزات الرسائل الاجتماعية المؤيدة للصحة والتي من المرجح أن تكون ناجحة في الإقناع وتغيير السلوك، والتي لديها القدرة على تحقيق نتائج إيجابية على نطاق واسع. على سبيل المثال، يمكن للمرء استخدام أدوات مثل التصوير العصبي لاختبار ما إذا كانت إعلانات الخدمة العامة التي من المحتمل أن يتم تفسيرها وفهمها بالمثل عبر الأفراد في مجموعة اجتماعية ستكون أكثر نجاحًا في إحداث تغيير سلوك متطابق مع الرسائل مقارنة بالرسائل التي تثير استجابات خاصة عبر فرادى.

في الواقع، توفر نتائج مجموعة صغيرة من الأعمال دعمًا أوليًا لهذه الفكرة؛ تثير الخطب الفعالة تشابهًا عصبيًا أكبر مقارنةً بالخطابات غير الفعالة (Schmälzle et al.، 2014)، ومقاييس التشابه العصبي مع مستويات المشاركة في العالم الحقيقي للبرامج التلفزيونية والإعلانات التي تتجاوز تصنيفات التقارير الذاتية للأفراد (Dmochowski et al.، 2014).

قد يكون العمل المستقبلي الذي يختبر صراحة ما إذا كانت الرسائل ذات التفسير المتشابه أكثر نجاحًا لأنها تعزز الواقع المشترك العام (وهو أمر مهم للتواصل الاجتماعي وتماسك المجموعة) مثمرة بشكل خاص. يتمثل الاتجاه المستقبلي المحتمل الآخر في استكشاف ما إذا كان بإمكان المرء تعزيز الاتصال الاجتماعي عن طريق زيادة التشابه العصبي وبالتالي الفهم المشترك حول مواضيع مختلفة؛ بالنظر إلى النتائج التي تشير إلى أن المستويات الأدنى من الارتباط الاجتماعي الموضوعي والذاتي مرتبطة بالمعالجة الشخصية للعالم (Baek et al.، 2022؛ Baek، Hyon et al.، 2021)، التدخلات التي تعزز الفهم المشترك في سياقات مختلفة، لا سيما في يمكن أن يكون السكان المعرضون للعزلة الاجتماعية مثمرون بشكل خاص.

كما توضح هذه الأمثلة، فإن تطبيق الروابط الراسخة بين الفهم المشترك والتواصل الاجتماعي كإطار لدراسة الظواهر النفسية الاجتماعية لديه القدرة على تعزيز فهم الآليات التي تكمن وراء هذه الظواهر. يعد هذا وقتًا مثيرًا بشكل خاص لاستكشاف مثل هذه الأسئلة، حيث إن ظهور طرق متعددة التخصصات تجمع بين مناهج من علم النفس وعلم الأعصاب وعلم الشبكات لديه القدرة على تعزيز الفهم النظري للارتباطات بين الواقع المشترك المعمم والاتصال الاجتماعي والظاهرة النفسية والاجتماعية. التي تميز العالم الاجتماعي.

[الاستنتاجات]

تؤكد الأبحاث الحديثة التي تدمج أدوات من علم الأعصاب مع مناهج دراسة الشبكات الاجتماعية أهمية الفهم المشترك عبر سياقات مختلفة – والواقع المشترك المعمم على نطاق أوسع – في الاتصال الاجتماعي وتوسعها. يرتبط مدى تشابه الأفراد في الاستجابة العصبية لبعضهم البعض بالارتباط الاجتماعي الموضوعي والذاتي، بحيث يتشابه الأفراد المرتبطون جيدًا وغير الوحيدين مع بعضهم البعض، في حين يُظهر الأفراد الأقل ارتباطًا والوحدة خصوصية في الاستجابة العصبية التي قد تعكس عدم وجود واقع مشترك معمم مع الآخرين. تدعم هذه النتائج الفكرة القائلة بأن مشاركة المرء لوجهة نظره حول العالم مع الشركاء الاجتماعيين ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالاتصال الاجتماعي. قد يكون العمل المستقبلي الذي يطبق هذا الإطار لدراسة الظواهر النفسية والاجتماعية المختلفة مثمرًا بشكل خاص في المساهمة في النظريات ذات الصلة في علم النفس وعلم الأعصاب والمجالات ذات الصلة.

المصدر:

https://compass.onlinelibrary.wiley.com/doi/full/10.1111/spc3.12710

المهندس صادق القطري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *