عين الصباغي – بقلم أحمد بن جواد السويكت

عُرفت عين الصباغي نسبة إلى النخل المعروف باسم الصباغي(1) وهي إحدى العيون القديمة في محافظة القطيف، التابعة لسَّيحة بلدة الدبَّابيَّة، ومنطقة الصباغي تقع على طريق بلدة الخويلدية “غرب مدينة القطيف”. مقابل الجهة الثانية من النخيل المعروفة بإسم “الحميرةٌ” أو فدى الحميرةٌ ، والذي كان سكنا لمجموعة من العوائل من بلدة الدبَّابيَّة منها (السويكت – الفردان)(2) ومن بلدة الشويكة (الحوري – المقبل – العرقان) والتي عرفت فيما بعد باسم فريق فدى الحميرةٌ. وكانت عين الصباغي مصدرًا لهم من المياه العذبة والري والسقاية والسباحة والاستجمام. كما كان يرتادها العرسان من مختلف مناطق مدينة القطيف وقراها للاستحمام فيها يوم الزواج.

شارع المحيط بالقرب من عين الصباغي في منتصف ستينات القرن العشرين من الماضي (تصوير المؤرخ عبد رب الرسول علي الغريافي) مصدر الصورة: موقع علوم القطيف.
شارع المحيط المؤدي إلى بلدة الخويلدية في وقتنا الحاضر (تصوير كاتب المقال)

وقد زار هذه المنطقة المعروفة بـ “الصباغي” مجموعة من العلماء الأعلام منهم: – الحجة الشيخ فرج حسن العمران (1321 – 1398هـ) في عصر يوم السبت التاسع عشر من شهر رجب عام 1364هـ، بقوله (اجتمعت مع الفاضل السيّد باقر ابن السيد علي العواميّ وابنه السيد محمد وجماعة من الأحبة في النخل المعروف بـ (الصباغي)، الكائن في سيحة الدبَّابيَّة الذي فيه عين الارتوازي)(3). والعلامتان الشيخ عبد المجيد علي أبو المكارم (1344-1423هـ) والشيخ محمد علي آل الشيخ جعفر (1372-1438هـ) الذي تربطهما بعلاقة وطيدة مع المرحوم الحاجّ عبد الله مكي آل جساس المستأجر لهذه النخيل من عائلة العوامي(4). وأيضًا آية الله السيد ماجد هاشم العوامي (1279-1367هـ) الذي كان يأتي لهذه العين للسباحة والاستجمام فيها(5).

 آية الله السيد ماجد العوامي –  الشيخ فرج العمران
 الشيخ عبد المجيد أبو المكارم – الشيخ محمد علي أبو المكارم

وصف العين 

وهي عبارة عن غرفة صغيرة على شكل مستطيل مبنية من الحجارة والطين ومسقوفة بالخشب والنخيل ومدخلها يكون من جهة الغربية.

أطفال يسبحون في عين الصباغي عام 1403هـ

وتمتاز العين بدفع ماؤها القوي وتبلغ مساحتها الإجمالية 18 متر مربع تقريبًا وارتفاع جدرانها من الداخل حوالي 3 متر ولها عتبة واحدة فقط للنزول بعمق 60 سم للسباحة، وعلى جدرانها روازن لوضع الأغراض الشخصية عليها، وتحتوي على بركة “دجه الماي” صغيرة من الخارج بمساحة 3 متر مربع [2م في 1,5م] ولها مجرى مياه رئيسي واحد يخرج من العين ثم يتفرع إلى ثلاث سابات “قنوات” وهي (الشرقي – الغربي – الشمالي) وهذه السابات لسقاية النخيل والمزارع بمنطقة الصباغي وغيرها من النخيل المجاورة لها.

عين الصباغي من الداخل ويظهر الحاجّ رضي أحمد المادح “أبو أحمد”
العين من الخلف في داخل النخل المعروف باسم الصباغي
 عين الصباغي في أيامها الأخيرة

أسماء النخيل التي تسقى منها عين الصباغي

نخيل الصباغي وغيرها من النخيل والمزارع والبساتين المجاورة لها التابعة لسّيحة الدبَّابيَّة والعائدة إلى بعض العوائل من مدينة القطيف التي تسقي منها العين بشكل مباشرٍ(6) وهي: –

من جهة الجنوب

نخل العائد إلى عائلة آل شهاب وصبخة بيت القصاب وصبخة عامر بن ليل الخالدي.

من جهة الشرق

صبخة عائلة العوامي ونخيل الحرات العائدة إلى عائلة الزاير ونخل المسمى باب الأوسط العائد إلى عائلة العوامي.

من جهة الشمال

نخل كربلاء العائد إلى عائلة الجشي ونخيل المسمى باب الغربي لعائلتا الحمالي والماجد ونخل المسمى الطيب الريح العائد إلى عائلة الصفار.

من جهة الغرب

نخل زاملية العائدة لعائلة آل إسماعيل، وزاملية عائلة العباس. وبعد عين الصباغي صبخة باب منصور لعائلة البحارنه وصبخة الرياحين وصبخة آل إسماعيل(7).

ردم عين الصباغي

للأسف هذه العين الجميلة التي نسبح فيها منذ أن كنا صغاراً قد جف ماؤها حالها حال بقية العيون، بسبب إنخفاض منسوب المياه في المنطقة بشكل عام (كما يقال)،  وبعدها بقيت العين مهجورة لمدة طويلة ، بعدها أغلقت العين في عام 1424هـ بشكل نهائي ولم يتبقى منها شيء في وقتنا الحالي سوى اسمها وذكرى موقعها.

موقع عين الصباغي في داخل مشتل آل جساس
موقع عين الصباغي في مدخل مشتل آل جساس من جهة اليمين التي محيت آثارها ولم يبقي منها شي سوى اسمها وذكرى موقعها (تصوير كاتب المقال).

ـــــــــــــــــــــــــــ

الهوامش: –

(1) يقول أستاذنا المؤرخ الكبير عبد رب الرسول علي الغريافي: – أن جميع مسميات النخيل وما يتبعها من عيون وافدية وسابات لها أسباب ومناسبات ولكن لقدمها ولعدم التوثيق الكتابي ولمرور الزمن وعدم الاهتمام بذلك يجعلنا نجهل معرفة سبب التسمية.

(2) هؤلاء الساكنين من عائلة السويكت يملكون بيوت في الدبَّابيَّة وبسبب المعيشية الصعبة آنذاك لا يتركون المكان ويعملون فيه بالزراعة وخصوصًا التمور بعد عمل قلات التمر يرسلونها إلى بيت العود الكبير بالدبابية لصاحبه الحاجّ عبد الله مهدي السويكت ” أبو سليمان ” عميد العائلة “، حيث توجد هناك غرفة صغيرة تسمى (الجندود) مستودع لتجميع الدبس.

وأما الجد الحاجّ سلمان جواد السويكت ” أبو جواد ” – رحمه الله تعالى – (كان يسكن في فصل الصيف بسبب درجات الحرارة المرتفعة وزيادة الرطوبة وبعد انتهاء الصيف يرجع إلى بيته في الدبابية).

وأما الساكنين من عائلة الفردان هم: الحاجّ إبراهيم عبد العال الفردان والحاجّ عبد الله الفردان ” أبو حسين ” من أهالي الدبابية.

(3) الأزهار الأرجية في الآثار الفرجية المجلد الأول في الجزء (3/261) في عام 1364هـ.

(4) المصدر: الحاجّ حسن علي آل جساس ” أبو عيسى ”

(5) المصدر: الحاجّ عبد الكريم أحمد السويكت ” أبو عبد العظيم ” والحاجّ حسن علي آل جساس ” أبو عيسى “.

(6) كانت هذه النخيل في السابق تسقى من “عين القشورية ” الواقعة ببلدة الجارودية وبعد أن ضعف مائها، تم حفر عين ارتوازية في نخل العوامي. وقيل: إن الذي أمر بالحفر البئر (العين ) هو آية الله العظمى السيد ماجد السيد هاشم العوامي ” قدس سره “.

(7) المصدر: الحاجّ عبد الكريم أحمد علي السويكت ” أبوعبد العظيم ” والحاجّ حسن علي آل جساس ” أبو عيسى “.

7 تعليقات

  1. موضوع جميل

    واضح ان ما قصد بوصف العين هو وصف مبنى العين، اما العين فتبدو انها عين ارتوازية وليست قديمة بالمعنى المتعارف عليه لعيون القطيف التاريخية ولكنه قدم نسبي فربما كانت عين الصباغي من اول العيون التي حفرت بالحفارات الحديثة في وقتها.

  2. الله يعطيك العافيه على هذا الموضوع الشيق عن معالم القطيف الحبيبه ان شاء الله إلى معالم آخرى

  3. منصور الصلبوخ

    الذاكرة حُبْلى بما يستحق أن يُروى ، ولا سيما فيما يتصل بفترة الطفولة والصبا .. ثم الشباب. الباحث الأستاذ أحمد بن جواد السويكت حفظه الله، بذل جهدًا كبيرًا ووقتًا طويلًا في سبيل إنجاز هذا التوثيق لتاريخ عين من عيون القطيف الارتوازية بشيء من التفصيل. كان من عادة سكان القطيف الاستحمام خارج المنازل وخاصة في العيون المتدفقة لا سيما في العيون الكبيرة كعين القصير واللبانية والرواسية، وعين العودة وحمام أبو لوزة وعين أم عمارة وعين داروش، أو العيون الارتوازية كعين ياسين وعين العياشي وعين الصباغي وغيرها، يستحم فيها الرجال والشباب والأطفال، ويجدون فيها متعة وبهجة، وقد خصص لبعضها غرف مقفلة تمر المياه من تحتها عبر قنوات خاصة لسقي النخيل والبساتين الغنية بالثمار.
    في مناسبة الزواج درج القطيفيون فيما مضى أن يخرج العريس وسط مجموعة من المدعوين من أقاربه وأصدقائه للاستحمام في إحدى العيون، ويقوم أصدقاء العريس بمهام الاستحمام باستعمال أدوات خاصة لتنظيف وفرك جسم العريس، ثم يخرج العريس من الماء ويرتدي ملابس جديدة ويمتضي صهوة فرس مسرجة يحف به أهله وأصحابه ومجموعة من أهل الديرة وفرقة عرضة على نقرات الدفوف والطبول.
    لقد استمتعنا بهذه الجولة الرائعة مع أحد معالم تاريخ القطيف .. درب من دروب البحث، وخص باحثنا أبا مصطفى عين الصباغي الجديرة بالتأمل والبحث. لقد ابدعت في سرد تاريخها، وأعتقد أنك وفرت عليّ الكثير من التعليق . ستبقى القطيف واحة غنية بتراثها الأصيل، نعم كانت جولة رائعة موثقة بالصور .. وهي شاهد على ذلك الزمن الجميل.

    • بدرية مال الله

      سبحان الله اليوم مررت على الشارع المطل على عين الصباغي و تحسرت كثير ان لا ارى أي اثر لعين الصباغي لنا ذكريات عن العين الغنية بالمياه و الأجواء الجميلة و النخيل العامرة و قلت في نفسي أتمنى ان تحفر و يستخرج الماء و أتمنى ان بقيت عيون يعاد الاهتمام بها لأنها معلم جمالي و سياحي يعود بالنفع الكثير على الجميع شكرا جزيلا سعدت جدا و أنا أتصفح الموضوع الف رحمة على والديك

  4. نضال - ابو محمد

    ماشاء الله ابو مصطفى
    عيني عليك بارده ، ذكريات الطيبين هو منفد إلى الأجيال القادمة
    جعل الله يداك تدوم على هذا العطاء

  5. اللهم صل على محمد وآل محمد
    ما شاء الله تبارك الله..
    تقرير جميل.. لازال أبو مصطفى يتحفنا بسبر الماضي، وإعادة الذكريات الجميلة..
    شكراً على هذا المجهود الكبير، والتوثيق الهام..
    سلمت يداك..

  6. والدي أحمد بن جواد السويكت المحترم،

    أتقدم إليكم بخالص الشكر والتقدير على المقالة الرائعة التي كتبتموها عن “عين الصباغي”. لقد أظهرت بأسلوبكم الراقي كيف يمكن لكتابة التاريخ أن تعيد إحياء الذاكرة الجماعية وتنقل للأجيال القادمة صورة دقيقة عن إرثهم الثقافي والحضاري.
    لقد نجحتم في تقديم معلومات قيمة بأسلوب مشوق ومليء بالحنين للماضي، مما يعكس حرصكم الكبير على توثيق التراث الغني لمنطقتنا. هذه المبادرة ليست مجرد مقال، بل هي هدية لكل من يهتم بمعرفة تاريخ القطيف وأصالته.

    جهودكم تستحق الإشادة والدعم، ونتطلع إلى المزيد من كتاباتكم المتميزة.

    تقبل تحياتي وتقديري،

    عمار بن أحمد بن جواد بن سلمان السويكت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *