إقليم البحرين التاريخي. مونتاج: صادق علي القطري

تاريخ القطيف كأنك لم تسمع به من قبل…! (الجزء الثالث) – صادق علي القطري

{تاريخ القطيف من بعد الميلاد [277 م.] الى العهد الإسلامي [627 م.] ….}

عندما نتحدث عن القطيف التاريخية فإننا نتحدث عن المنطقة الشرقية لشبة الجزيرة العربية وهي المنطقة الممتدة من جنوب البصرة شمالا (الكويت حاليا وجزرها) الى حدود عمان جنوبا (الامارات العربية المتحدة وجزرها) ومن الساحل الشرقي لشبة الجزيرة العربية (جزيرة البحرين, القطيف وجزرها) الى الاحساء (هجر) غربا وأن كل هذه المناطق لديها تاريخ مشترك.

الساسانيون (227م)

بالرغم ما قيل عن زهد وأخلاق مؤسس الدولة الساسانية أردشير بن بابك إلا أن كتب التاريخ تبين شدته وجبروته، حيث أنه بنى مدينة الخط (القطيف) وأسماها “بتن أردشير” لبنائه سورها على جثث أهلها الذين فارقوا طاعته وعصوا أوامره، فجعل سافاً من السور لبناً وسافاً جثثاً فأسماها بتن أردشير.

الساسانيون. مصدر الصورة: https://almerja.com/

ويظهر أن السبب الذي دعا سابور إلى الفتك بالعرب هو أن القبائل العربية كانت قد توغلت في جنوب إيران وصار لها سلطان كبير هناك وتزايد عددها ثم صارت تتدخل في الأمور الداخلية للدولة الساسانية،،،

الإمبراطورية الساسانية في أقصى امتداد لها ح. 620 ح.ع.، تحت حكم كسرى الثاني.

فلما أخذ سابور الأمور بيديه بدأ في القضاء على هذه القبائل وسلطتها، ثم قطع البحر فورد الخط وقتل من بلاد البحرين الكثير من الأهالي وأفشى القتل في هجر، وكان بها ناس من أعراب تميم وبكر بن وائل وعبد القيس فأباد أهلها، إلا من هرب منهم فلحق بالرمال، وأسكن من كان من بني تغلب من البحرين في دارين.

عرب حمير (300م)

غزا الملك شمر يهرعش (285-310م) القطيف التي عرفت حينها بأرض ملك، ولا يُعرف عن تاريخ أرض ملك حاليّاً إلا تسمية الممر البحري على جانب قرية تاروت المتجهة إلى القطيف بخور ملك، ويُعتقد أيضاً أن مدينة ملك تقع على جانب هذا الخور ومن الممكن أن تكون قلعة تاروت مركز تلك المدينة.

مصدر الصورة: https://twitter.com/rrxcbbn1/status/925050087117611009?lang=zh-Hant

في الفترة ما بين 285-310م قدم عرب حمير إلى القطيف وسيطروا عليها وتُعرّف على ذلك من خلال النص الذي وسمه العلماء بشرف الدين، ويعود هذا النص لحكم شمر يهرعش بعد أبيه ياسر أنعم. وقد ورد فيه أن الملك شمر يهرعش أمر قواته بغزو أرض ملك أو مالك أو ملك أسد فتقدمت نحوها، واتجهت منها نحو أرض قطوف (أي القطيف)، حتى بلغت موضع كوكبن أو كوكبان أو كوكب، ثمّ ملك فارس وأرض تنوخ، وقد دون النص قائدان من قواد شمر يهرعش.

الحقبة النسطورية “المسيحية الموحدة” (400م – 800م …؟)

عرفت الحقبة التي سادت فیھا الديانة المسیحیة في جزر البحرين بالحقبة النسطورية حیث رجح أن المسیحیة التي سادت كانت نسطورية. وهذه الحقبة لا یعرف بدایتھا بالتحديد ولا یعرف أيضا ً متى انتھت ولكن المؤكد أنھا بدأت في نھایة القرن الرابع الميلادي واستمرت ربما حتى القرن الثامن الميلادي، وھناك من یرجح استمرار تواجد النسطورية في البحرين كدیانة ثانوية أو أقليات بعد القرن الثامن الميلادي.

فالنسطورية “Nestorianism” ، مذهب مسيحي يصنف بالنسبة للمذاهب المسيحية الكاثوليكية والأرثوذكسية ومعظم الكنائس البروتستانتية ضمن الهرطقات والبدع, فبحسب المعتقد النسطورية “لا يوجد اتحاد بين الطبيعتين البشرية والإلهية في شخص يسوع المسيح” بل هناك مجرد صلة بين إنسان والألوهية ، وبالتالي لا يجوز إطلاق اسم والدة الإله على السيدة مريم العذراء كما تفعل الكنائس المسيحية الكاثوليكية والأرثوذكسية لأن مريم لم تلد إلها بل إنسانا فقط حلت عليه كلمة الله أثناء العماد وفارقته عند الصليب ، فيكون هذا المذهب بذلك موحدا ومخالفا للمسيحية التقليدية القائلة بوجود أقنوم الكلمة المتجسد الواحد ذو الطبيعتين الإلهية والبشرية.

مصدر الصورة: https://jackasstheology.com/

فالمذهب النسطوري الموحد يؤمن بالتالي:

  • يؤمن بفصل الطبيعة البشرية والطبيعة الإلهية
  • جادل بأن اللاهوت انضم إلى الإنسان
  • لم يدعوا مريم “والدة الله” (“والدة الإله”)
  • يؤمن بان يسوع “المسيح” ولد ولادة بشرية
  • كانت أفعاله وآلامه جزءًا من طبيعته البشرية
  • لا يمكن أن يكون الله طفلاً
  • لا يمكن أن تولد الطبيعة الإلهية لامرأة

التواجد النسطوري في شرق الجزيرة العربية ما قبل عهد الاسلام

وفي عام 431م، أدى الصراع المعارض حول هذه النظرية إلى الصدع النسطوري الذي فصل قسماً من الكنيسة السريانية الشرقية “شرق نهر الفرات” عن باقي الكنائس المسيحية في ذلك الوقت.

كان هذا المذهب هو السائد بين مسيحي شبه الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام وكان إقليم البحرين “القطيف والاحساء وجزيرة البحرين” هي مركزهم الرئيسي هناك، وهو المذهب الذي تبنته كل من كنيستي المشرق القديم والآشورية الشرقية حتى يومنا هذا.

التواجد النسطوري في شرق الجزيرة العربية ما قبل عهد الاسلام

فنستنتج من هذا الكلام، أن وجود مذهب مخالف للمذاهب الإسلامية الاخرى في إقليم البحرين ليس شيئاً جديداً، فـالاختلاف المذهبي والديني كان موجودا منذ القدم أي من قبل دخول أهل المنطقة الإسلام سنة 8هـ في مطلع القرن الاول الهجري، 629 ميلادي, وكانت كل الطوائف الدينية الموجودة تعيش بسلام جنبا الى جنب وكانت ايضا تتعايش بينها بكل حب ووئام و بدون تصادم فالمنطقة عرفت بتقبل الاّخر غضا عما يعتقده سواء دينيا او فكريا وهدة سمة من سمات المجتمعات المتسامحة الراقية,  كذلك هذه المنطقة هي اول منطقة دخلها الإسلام بسلام وبدون قتال بعد المدينة المنورة وبها صليت اول جمعة في الإسلام والتي رواها ابن عباس حيث قال  “إن أول جمعة جمعت في الإِسلام بعد جمعة جمعت في مسجد رسول اللّه (صلى الله عليه وآلة وسلم) بالمدينة لجمعةٌ جمعت بجواثاء” وهي قرية من قرى البحرين, وقال عثمان “قريةٍ من قرى البحرين” وقرية من قرى عبد قيس”. بالإضافة الى ذلك ان قبائلها ساعدوا الإمام علي في أكثر من موضع، حيث كان يثق بهم وقال عنهم “أي قبيلة عبد القيس وبكر بن وائل” في معركة صفين حيث قال فيهم “أنتم درعي ورمحي، أنتم أنصاري ومجيبو دعوتي، ومن أوثق حيّ في العرب في نفسي”.   كذلك ذكر الدكتور حمزة الحسن في كتابه الشيعة في المملكة العربية السعودية، أن الامام علي “كان يعتمد عليها في حروبه أكثر من اي قبيلة أخرى.. وذكر “أن الامام علي لا يعدل بها أحدا من الناس، كما كان كثير الثناء عليها”.

قريبا الجزء الرابع: تاريخ القطيف – العهد الإسلامي [ما بعد 627 م.] ….

المصادر:

  1. https://www.agraas.com/history/279-stone-age/
  2. https://www.qudamaa.com/vb/node/36525
  3. https://sites.google.com/site/alwantef/home/zawyte-altarykh/altarykh-alqdym/alsamywn-1
  4. http://arab-ency.com.sy/ency/details/2353/4
  5. https://arabsgreatnation.wordpress.com/2009/12/09/%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D8%AF%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%B1-%D8%AD%D9%86%D8%A7-%D8%B9%D9%86/
  6. https://mawdoo3.com/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B6%D8%A7%D8%B1%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%B4%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D9%88%D8%A5%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D8%AA%D9%87%D8%A7
  7. https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE_%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B7%D9%8A%D9%81
  8. https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B7%D9%8A%D9%81
  9. https://www.marefa.org/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B7%D9%8A%D9%81
  10. https://www.wikiwand.com/ar/%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE_%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B7%D9%8A%D9%81#%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D9%86%D9%8A%D9%88%D9%86_(227%D9%85)
  11. https://www.qatifscience.com/?p=18774

المراجع ألاخرى:

  1. آل سلهام، حسين حسن مكي (2017م.). قطيف ما قبل الإسلام (ط. الطبعة الأولى). القطيف، السعودية.
  2. بوتس، دانيال ت. (2003م). الخليج العربي في العصور القديمة. أبوظبي، الإمارات.: المجمع الثقافي. ISBN 9948010361. مؤرشف من الأصل في 9 أبريل 2017. اطلع عليه بتاريخ 8 نيسان/أبريل، 2017م.
  3. “«عشتاروت» أقدم استيطان بشري في التاريخ – واحة القطيف”. qatifoasis.com. مؤرشف من الأصل في 5 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 01 ديسمبر 2016.
  4. بيبي، جيوفري. البحث عن دلمون. مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 9 نسيان/أبريل، 2017م.
  5. المسلم، محمد سعيد. ساحل الذهب الأسود (دراسة تاريخية إنسانية لمنطقة الخليج العربي) (ط. الثانية). مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 8 نيسان/أبريل، 2017م..
  6. أفندي يني، جرجي (1881م). تاريخ سوريا. بيروت، لبنان. المطبعة الأدبية. مؤرشف من الأصل في 24 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 8 نيسان/أبريل، 2017م.
  7. الحموي، ياقوت. معجم البلدان. ج. الجزء الخامس. ص. 84.
  8. المسلم، محمد سعيد (1989م). القطيف (ط. الأولى). الرياض، المملكة العربية السعودية: الرئاسة العامة لرعاية الشباب، جامعة الملك سعود. {{استشهاد بكتاب}}: ، تأكد من صحة قيمة |الأول= (مساعدة)
  9. طه، باقر (2011م). مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة. بغداد، جمهورية العراق. مطبعة الشفيق. مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020.
  10. المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ج1 ص569
  11. علي، جواد. المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام. دار الساقي. مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 8 نيسان/أبريل، 2017م.
  12. الدرورة، علي. تاريخ الاحتلال البرتغالي للقطيف. أبوظبي: المجمع الثقافي، 2001م.
  13. “رسائل النبي الى أهل البحرين – مجلة الواحة”. alwahamag.com. مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 02 ديسمبر 2016.
  14. يحيى، بلاذري، أحمد بن (1866). كتاب فتوح البلدان. J. Brill. مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020.
  15. الحنفي، جمال الدين أبي محمد الزيلعي. نصب الراية لأحاديث الهداية – ج 1: مقدمة. IslamKotob. مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020.
  16. إبراهيم، أبي يوسف يعقوب بن (1985). كتاب الخراج. ktab INC. مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020.
  17. “سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة”. ws. مؤرشف من الأصل في 31 مارس 2017. اطلع عليه بتاريخ 30 مارس 2017.
  18. الحموي، ياقوت بن عبد الله (1906). معجم البلدان. مطبعة السعادة على نفقة أحمد ناجي الجمالي [وغيره]. مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 11 أبريل/نيسان، 2017م.
  19. ابن قتيبة: الإمامة والسياسة (المنسوب لابن قتيبة). القاهرة. 1957م.
  20. “وفـد عبد القـيس | موقع إمام المسجد”. 06 أغسطس 2017. مؤرشف من الأصل في 21 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 06 أغسطس 2017.
  21. “لمحات من تاريخ البحرين – مجلة الواحة”. 06 أغسطس 2017. مؤرشف من الأصل في 21 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 06 أغسطس 2017.
  22. الدرورة، علي. تاريخ الاحتلال البرتغالي للقطيف 1572-1521م. أبوظبي: المجمع الثقافي، 2001م.
  23. تاريخ الأمم والملوك، ج3 ص 255، وتاريخ بن خلدون ج2، ص 504.
  24. المديرس، عبد الرحمن بن مديرس (1422ه). الدولة العيونية في البحرين (PDF). الرياض، المملكة العربية السعودية.: دارة الملك عبد العزيز. ISBN 9960693813. مؤرشف من الأصل في 21 مارس 2020.
  25. أحمد خورشيد، تاريخ الردة، ص136 عن معهد الدراسات الإسلامية، دهلي الجديدة.
  26. الأنصاري الأحسائي، محمد بن عبد الله بن عبد المحسن آل عبد القادر (1982م). تحفة المستفيد بتاريخ الأحساء في القديم والجديد (ط. الثانية). الرياض: مكتبة المعارف. ص. 69. {{استشهاد بكتاب}}: ، الوسيط |access-date= بحاجة لـ |url= (مساعدة)
  27. الأحسائي، محمد بن عبد الله آل عبد القادر الأنصاري (1999م). تحفة المستفيد بتاريخ الأحساء في القديم والجديد. ISBN 9960660737.
  28. “الـزارة تاريخ مدينة – واحة القطيف”. qatifoasis.com. مؤرشف من الأصل في 7 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 29 مايو 2017.
  29. “معجم البلدان • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة”. ws. مؤرشف من الأصل في 7 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 06 يوليو 2017.
  30. “العهد الأموي 41 – 132هـ / 661 – 750م”. net. موسوعة المملكة العربية السعودية. مؤرشف من الأصل في 7 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 09 أغسطس 2017.
  31. الجزري، عز الدين علي بن محمد بن عبد الكريم الشيباني (1965م). ابن الأثير: الكامل في التاريخ. بيروت.
  32. تاريخ الأمم والملوك ج 3، ص 252
  33. الأنصاري، محمد بن عبد الله آل عبد القادر (1999م). تحفة المستفيد بتاريخ الأحساء في القديم والجديد. الرياض، المملكة العربية السعودية. الأمانة العامة للاحتفال بمرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية. ج. الجزء الأول. ISBN 9960660737.
  34. ابن الأثير 7 ص493
  35. ابن خلدون جـ3 ص736
  36. المسلم، محمد سعيد (2002م). واحة على ضفاف الخليج، القطيف. الدمام،المملكة العربية السعودية. مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2018. {{استشهاد بكتاب}}: ، تأكد من صحة قيمة |الأول= (مساعدة)
  37. “محطات من تاريخ القرامطة – واحة القطيف”. qatifoasis.com. مؤرشف من الأصل في 8 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 13 يونيو 2017.
  38. كتاب البحرين. ص. 53.
  39. الكامل في التاريخ. ج. 7. ص. 126–136.
  40. ديوان علي بن المقرب العيوني، مخطوط جامعة برنستون ل 228 أ.
  41. “حركة يحيى بن العياش في القطيف”. net. موسوعة المملكة العربية السعودية. مؤرشف من الأصل في 21 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 07 أغسطس 2017.
  42. العيوني، جمال الدين. ديوان ابن المقرب، 532-533.
  43. ابن الجوزي، يوسف بن قزا أوغلي. مرآة الزمان في تاريخ الأعيان.
  44. “الإمارة العيونية 469 – 636هـ / 1076 – 1238م – دور التأسيس والقوة 469 – 538هـ / 1076 – 1143م”. net. موسوعة المملكة العربية السعودية. مؤرشف من الأصل في 21 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 07 أغسطس 2017.
  45. العيوني، جمال الدين. ديوان ابن المقرب، 539.
  46. آل ملا، عبد الرحمن بن عثمان بن محمد (22 يونيو 2002م). تاريخ الإمارة العيونية في شرق الجزيرة العربية (PDF). الكويت.: مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري. مؤرشف من الأصل (PDF) في 29 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 8 آب/أغسطس 2017م.
  47. ابن بشير، عثمان بن عبد الله (1982م). آل شيخ، عبد الرحمن بن عبد اللطيف بن عبد الله (المحرر). عنوان المجد في تاريخ نجد (PDF). الرياض، المملكة العربية السعودية: دارة الملك عبد العزيز. ص. 178. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2 يناير 2020.
  48. ابن غنام، حسين (1994م). الأسد، ناصر الدين (المحرر). تاريخ نجد (PDF). دار الشروق. ص. 179. مؤرشف من الأصل (PDF) في 21 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ 2 حزيران 2017م.
  49. العتيبي، مريم بنت خلف (شباط/فبراير 2012م.). الأحساء والقطيف في عهد الدولة السعودية الثانية (1245-1288هـ/1830-1871م). jadawel.net (ط. الطبعة الأولى.). بيروت، لبنان: جداول للنشر والتوزيع. ISBN 9786144180532. مؤرشف من الأصل في 5 سبتمبر 2018.
  50. نخلة، محمد عرابي (1974م). تاريخ الأحساء السياسي. جامعة الكويت. مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 7 حزيران، 2017م.
  51. Abdul Wahab Babeair, Ottoman Penetration of the Eastern Region of Arabian Peninsula, 1814-1841, PTI. Dm Indiana University, 1985, p 73, 74
  52. آل ملا، عبد الرحمن بن عثمان بن محمد (1991م). تاريخ هجر. مؤرشف من الأصل في 9 مارس 2020.
المهندس صادق علي القطري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *