تاريخ القطيف كأنك لم تسمع به من قبل…! (الجزء الرابع والأخير) – صادق علي القطري

 {تاريخ القطيف: العهد الإسلامي [ما بعد 627 م.] ….}

عندما نتحدث عن القطيف التاريخية فإننا نتحدث عن المنطقة الشرقية لشبة الجزيرة العربية وهي المنطقة الممتدة من جنوب البصرة شمالا (الكويت حاليا وجزرها) الى حدود عمان جنوبا (الامارات العربية المتحدة وجزرها) ومن الساحل الشرقي لشبة الجزيرة العربية (جزيرة البحرين, القطيف وجزرها) الى الاحساء (هجر) غربا وأن كل هذه المناطق لديها تاريخ مشترك.

عَهدُ الإِسلَام (627م)

كانت القطيف قبل دخول الإسلام ملتقى لكثير من الديانات بحكم موقعها الاقتصادي والإستراتيجي ، فكان فيها نصارى، ويهود، ومجوس، وديانات أخرى. ويذكر الحافظ بن حجر العسقلاني أن المنذر بن عائد الملقب بالأشج، كان صديقاً لراهب ينزل بدارين ويلقاه في كل عام، وذات مرة التقى معه في الزارة، وأخبره أن نبياً يخرج بمكة يأكل الهدية، ولا يأكل الصدقة، بين كتفيه علامة يظهر على الأديان، ومات الراهب.

فلما سمع الأشج بمبعث النبي محمد، بعث ابن أخته وزوج ابنته عمرو بن عبد القيس ليقابل الرسول ويتأكد من نبوءته، وبعث معه تمراً وملاحف، وضم إليه دليلاً يسمى الأريقط، فعندما قدم لمكة عام 1هـ الموافق 622م، لقي النبي محمد، ورأى العلامات فأسلم، ثم رجع وأخبر خاله، فأسلم، وكتما إسلامهما حيناً من الزمن.

مصدر الصورة: taghribnews.com

تهيّأ دخول المنطقة للإسلام في 6هـ الموافق 627م، حينما بعث الرسول الصحابي العلاء بن الحضرمي إلى حاكم البحرين من المولى من قبل الفرس المنذر بن ساوى العبدي، وقد دفع العلاء بكتاب من النبي إليه، وتقول المصادر التاريخية “كتاب تاريخ القطيف”.

أن المنذر تردد، فقال له العلاء:

“يا منذر إنك عظيم العقل في الدنيا، فلا يصغرنّ بك عن الآخرة، إن المجوسيّة شرّ دين، وليس فيها تكرم العرب، ولا عظم أهل الكتاب. ولست بعديم رأي، فانظر لمن لا يكذب ألاّ تصدقه، ولمن لا يخون ألاّ تأتمنه، ولمن لا يخلف ألاّ تثق به، فإن كان أحد هكذا فهو هذا النبي….”  الصحابي العلاء بن الحضرمي.

فوافق المنذر على ذلك وأعلن إسلامه، وقال:

“قد نظرت في هذا الذي بيدي من الملك، فوجدته للدنيا، ونظرتُ في دينكم فوجدته للدنيا والآخرة، فما يمنعني من قبول دين فيه أمنية الحياة وراحة الموت”. المنذر بن ساوى العبدي.

وأرسل النبي محمد كتاباً للمنذر قال فيه:

“بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله، إلى المنذر بن ساوى، سلام على من اتبع الهدى، أما بعد: فإني أدعوك إلى الإسلام، فأسلم تسلمْ يجعل الله لك ما تحت يديك. واعلم أن ديني سيظهر إلى مُنتهى الخفّ والحافر” من النبي محمد إلى المنذر بن ساوى العبدي

من محمد رسول الله إلى المنذر بن ساوى:

“سلام عليك فإني أحمد الله إليك الذي لا إله غيره، وأشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا عبده ورسوله. أما بعد: فإني أذكّرك الله عزّ وجلّ، فإنه من ينصح فإنما ينصح لنفسه، وإنه من يطع رسلي ويتّبع أمرهم فقد أطاعني ومن نصح لهم فقد نصح لي. وإنّ رسلي قد أثنوا عليك خيرا. وإني قد شفعتك في قومك، فاترك للمسلمين ما أسلموا عليه. وعفوت عن أهل الذنوب، فاقبل منهم. وإنك مهما تصلح فلن نعزلك عن عملك. ومن أقام على يهوديتّه أو مجوسيّته فعليه الجزية”. من النبي محمد إلى المنذر بن ساوى العبدي.

المصدر: sabq.org/saudia/خاتم-الرسول-في-جناح-الرئاسة

فرد المنذر على النبي محمد:

“أما بعد يا رسول الله: فإني قرأتُ كتابك على أهل هجر، فمنهم من أحبّ الإسلام وأعجبه ودخل فيه، ومنهم من كرهه. وبأرضي مجوس ويهود، فأحدث في ذلك أمرك”.

وجاء رد النبي محمد:

“من محمد رسول الله إلى المنذر بن ساوى. سلام الله عليك، بأني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو، أما بعد: فمن استقبل قبلتنا، وأكل ذبيحتنا فذلك المسلم الذي له ما لنا وعليه ما علينا، ومن لم يفعل فعليه دينار من قيمه المعافري والسلام عليكم ورحمة الله. يغفر الله لك”.

فأسلم المُنذر وعرض الإسلام على السكان فمنهم من قبل ومنهم من فَضَّل دفع الجزية. وفي السنة التالية، من عام 7هـ الموافق 628م، وَفد إلى المدينة المنورة، وبأمر من الرسول مجموعة من شخصيات المنطقة المعروفة تاريخياً باسم البحرين لمبايعة النبي محمد برئاسة المنذر بن عائد الأشجّ ومن بينهم: الجارود بن عمرو، سفيان بن خولي، محارب بن مزيدة، حارثة بن جابر، أبان العبدي، جابر بن عبد الله العبدي، الزارع بن الوازع، وصحار بن عباس العبدي، ومنقذ بن حيان العبدي.

وقبل أن يصلوا قال النبي محمد: “ليأتينّ ركب من المشرق لم يكرهوا على الإسلام”. أو قال “سيطلع عليكم من هاهنا ركب هم خير أهل المشرق”. وحين وصلوا قال: “مرحباً بالقوم لا خزايا ولا ندامى” ثم دعا لهم: “اللهم اغفر لعبد القيس”. وأوصى أصحابه بهم: “يا معشر الأنصار أكرموا إخوانكم فإنهم أشبه الناس بكم في الإسلام، أسلموا طائعين غير مكرهين ولا موتورين”. وبعد عامين في 9هـ الموافق 629م، جاء وفد البحرين إلى الرسول برئاسة الجارود العبدي لنفس الغرض وهو إعلان الولاء والبيعة للرسول.

رسم رسام الخرائط الفرنسي نيكولا سانسون هذه الخريطة في عام 1654 في باريس. للخليج العربي ومنطقة القطيف.

القطيف كانت في مملكة الفرس وكان بها خلق كثير من عبد القيس وبكر بن وائل وتميم مقيمين في باديتها وكان بها من قبل الفرس المنذر بن ساوى من عبد الله بن زيد بن عبد الله بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم، وقد نُسب إلى قرية بهجر وقد ذكر في موضعه فلما كانت سنة 8هـ وجه النبي محمد العلاء بن عبد الله بن عماد الحضرمي حليف بني عبد شمس إلى البحرين ليدعو أهلها إلى الإسلام أو دفع الجزية وكتب معه إلى المنذر بن ساوى وإلى سِيبُخْت مرزبان هجر يدعوهما إلى الإسلام أو الجزية فأسلما وأسلم معهما جميع العرب هناك وبعض العجم.

فأما أهل الأرض من المجوس واليهود والنصارى فإنهم صالحوا العلاء وكتب بينهم وبينه كتاباً نسخته: “بسم الله الرحمن الرحيم – هذا ما صالح عليه العلاء بن الحضرمي أهل البحرين، صالحهم على أن يكفونا العمل ويقاسمونا الثمر، فمن لا يفي بهذا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين”. وأما جزية الرؤوس فإنه أخذ لها من كل حالم ديناراً، وقد قيل أن النبي محمد قد وجه العلاء حين وجه رسله إلى الملوك في سنة 6 هـ.

وروي عن العلاء أنه قال: “بعثني رسول الله إلى البحرين” أو قال: “هجر وكنت آتي الحائط بين الإخوة قد أسلم بعضهم فآخذ من المسلم العشر ومن المشرك الخراج”.

وقال قتادة: “لم يكن بالبحرين قتال ولكن بعضهم أسلم وبعضهم صالح العلاء على إنصاف الحب والتمر”, وبعث العلاء الحضرمي إلى رسول الله مالاً من البحرين يقدر بثمانين ألفاً ما أتاه أكثر منه قبله ولا بعده وأعطى منه العباس عمه، قالوا وعزل رسول الله العلاء وولاه البحرين أبان بن سعيد بن العاصي بن أمية وقيل أن العلاء كان على ناحية من البحرين منها القطيف وأبان على ناحية فيها الخط والأول أثبت، فلما توفي رسول الله أخرج أبان من البحرين فأتى المدينة فسأل أهل البحرين أبا بكر أن يرد العلاء عليهم ففعل فيقال: أن العلاء لم يزل والياً عليهم حتى توفي سنة 20هـ فولى عمر مكانه من أرض فارس وعزم على المقام بها ثم رجع إلى البحرين فأقام هناك حتى مات، فكان أبو هريرة يقول دفنا العلاء ثم احتجنا إلى رفع لبنة فرفعناها فلم نجد العلاء في اللحد، وقال أبو مخنف: كتب عمر بن الخطاب إلى العلاء الحضرمي يستقدمه وولى عثمان بن أبي العاصي البحرين مكانه وعمان فلما قدم العلاء المدينة ولاه البصرة مكان عتبة بن غزوان فلم يصل إليها حتى مات ودفن في طريق البصرة في سنة 14 أو في أول سنة 15هـ ثم أن عمر ولى قدامة بن مظعون الجمحي جباية البحرين وولى أبا هريرة الصلاة والأحداث ثم عزل قدامة وحده على شرب الخمر وولي أبا هريرة الجباية مع الأحداث ثم عزله وقاسمه ماله ثم ولى عثمان بن أبي العاصي عمان والبحرين فمات عمر وهو واليهما وسار عثمان إلى فارس ففتحها وكان خليفته على عمان والبحرين وهو بفارس أخاه مغيرة بن أبي العاصي.

وصلة منطقة البحرين والقطيف بالإسلام قديمة، إذ كانت ثاني منطقة تدخل الإسلام بعد المدينة، وكان مسجدها في هجر، ثاني مسجد تقام فيه صلاة الجمعة في الإسلام من بعد مسجد الرسول، وهو مسجد جواثا الذي كانت أطلالة ظاهرة للعيان حتى وقت قريب.

وكان لدخول البحرين الإسلام أثرٌ كبير في نشر الدعوة الإسلامية، خاصة لما كانت تتحلّى به من مكانة اقتصادية كبيرة وما تتحلى به من موقع إستراتيجي وتجاري هام ومحطة استراحة للبدو والرُّحل والتُجّار، حيث تتحدث كتب التاريخ والسير عن أموال ضخمة وردت إلى مدينة الرسول من منطقة البحرين. وقد بقيَ إقليم البحرين محافظ على أهميته في عهد الرسول والخلافة الراشدة، إلى أن بدأت تتقلّص مكانتها بفعل توسع الفتوحات الإسلامية، حيث سيطر المسلمون على مناطق أغنى منها بكثير، حيث كانت هجرة سكانية مكثفة في وقتها شملت كل أرجاء الجزيرة العربية المسلمة إلى المناطق المفتوحة، وكان حجم الهجرة من البحرين كبيراً جداً خصوصاً إلى الكوفة والبصرة في عهد عمر بن الخطاب، الأمر الذي فرّغ المنطقة من سكانها بشكل كبير.

وقد تحولت البحرين في العهدين الأموي والعباسي، رُغم أنها أخصب أماكن الجزيرة العربية إلى مجرد منفى للمعارضين، دلالة على قلّة منزلتها عند الخلفاء وقتها، وقد دلّت الكثير من الروايات التاريخية على غنى منطقة البحرين، وأشارت إلى مكانة المنطقة المسلمة حديثاً بالنسبة لحاضرة الإسلام في المدينة، فإن مكاتيب الرسول إلى حكام البحرين وأهلها تؤكد على تلك الأهميّة.

مات والي البحرين المنذر بن ساوى أثناء مرض الرسول وقيل بعد وفاة الرسول بمدة، واغتنم هذه الفرصة من لم يؤمن بالإسلام تمام الإيمان. فيذكر المؤرخون بأن بنو بكر بن وائل ارتدوا وأما عبد القيس ففاءت وقد ثناهم الجارود بن بشر بن المعلى العبدي وهو واعظ في بني عبد القيس بعد أن خاطبهم، وقال لهم: “أيها الناس، إني أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله، وأكفر من لم يشهد”. وقال أيضاً “يا قوم ألستم تعلمون ما أنا عليه من النصرانية وأني لم أتكلم قط إلاّ بخير وأن اللَّه بعث نبيه محمداً ونعى إليه نفسه فقال: إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ، وقال: وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ، ثم قال: ما شهادتكم أيها الناس على موسى؟ قالوا: نشهد أنه رسول اللَّه، قال: وأنا أشهد أن لا إله إلا اللَّه وأن محمداً رسول اللَّه، عاش كما عاشوا ومات كما ماتوا وأتحمل شهادة من أبي أن يشهد على ذلك”. وقد رجع عبد القيس عن ردتهم بعد هذه الخطبة ولم يرتد منهم أحد وثبتوا على دين الإسلام، أما بنو بكر بن وائل فبقوا على ردتهم.

المصادر:

  1. https://www.agraas.com/history/279-stone-age/
  2. https://www.qudamaa.com/vb/node/36525
  3. https://sites.google.com/site/alwantef/home/zawyte-altarykh/altarykh-alqdym/alsamywn-1
  4. http://arab-ency.com.sy/ency/details/2353/4
  5. https://arabsgreatnation.wordpress.com/2009/12/09/%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D8%AF%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%B1-%D8%AD%D9%86%D8%A7-%D8%B9%D9%86/
  6. https://mawdoo3.com/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B6%D8%A7%D8%B1%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%B4%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D9%88%D8%A5%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D8%AA%D9%87%D8%A7
  7. https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE_%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B7%D9%8A%D9%81
  8. https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B7%D9%8A%D9%81
  9. https://www.marefa.org/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B7%D9%8A%D9%81
  10. https://www.wikiwand.com/ar/%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE_%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B7%D9%8A%D9%81#%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D9%86%D9%8A%D9%88%D9%86_(227%D9%85)

المراجع ألاخرى:

  1. آل سلهام، حسين حسن مكي (2017م.). قطيف ما قبل الإسلام (ط. الطبعة الأولى). القطيف، السعودية.
  2. بوتس، دانيال ت. (2003م). الخليج العربي في العصور القديمة. أبوظبي، الإمارات.: المجمع الثقافي. ISBN 9948010361. مؤرشف من الأصل في 9 أبريل 2017. اطلع عليه بتاريخ 8 نيسان/أبريل، 2017م.
  3. “«عشتاروت» أقدم استيطان بشري في التاريخ – واحة القطيف”. qatifoasis.com. مؤرشف من الأصل في 5 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 01 ديسمبر 2016.
  4. بيبي، جيوفري. البحث عن دلمون. مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 9 نسيان/أبريل، 2017م.
  5. المسلم، محمد سعيد. ساحل الذهب الأسود (دراسة تاريخية إنسانية لمنطقة الخليج العربي) (ط. الثانية). مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 8 نيسان/أبريل، 2017م..
  6. أفندي يني، جرجي (1881م). تاريخ سوريا. بيروت، لبنان. المطبعة الأدبية. مؤرشف من الأصل في 24 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 8 نيسان/أبريل، 2017م.
  7. الحموي، ياقوت. معجم البلدان. ج. الجزء الخامس. ص. 84.
  8. المسلم، محمد سعيد (1989م). القطيف (ط. الأولى). الرياض، المملكة العربية السعودية: الرئاسة العامة لرعاية الشباب، جامعة الملك سعود. {{استشهاد بكتاب}}: ، تأكد من صحة قيمة |الأول= (مساعدة)
  9. طه، باقر (2011م). مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة. بغداد، جمهورية العراق. مطبعة الشفيق. مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020.
  10. المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ج1 ص569
  11. علي، جواد. المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام. دار الساقي. مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 8 نيسان/أبريل، 2017م.
  12. الدرورة، علي. تاريخ الاحتلال البرتغالي للقطيف. أبوظبي: المجمع الثقافي، 2001م.
  13. “رسائل النبي الى أهل البحرين – مجلة الواحة”. alwahamag.com. مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 02 ديسمبر 2016.
  14. يحيى، بلاذري، أحمد بن (1866). كتاب فتوح البلدان. J. Brill. مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020.
  15. الحنفي، جمال الدين أبي محمد الزيلعي. نصب الراية لأحاديث الهداية – ج 1: مقدمة. IslamKotob. مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020.
  16. إبراهيم، أبي يوسف يعقوب بن (1985). كتاب الخراج. ktab INC. مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020.
  17. “سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة”. ws. مؤرشف من الأصل في 31 مارس 2017. اطلع عليه بتاريخ 30 مارس 2017.
  18. الحموي، ياقوت بن عبد الله (1906). معجم البلدان. مطبعة السعادة على نفقة أحمد ناجي الجمالي [وغيره]. مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 11 أبريل/نيسان، 2017م.
  19. ابن قتيبة: الإمامة والسياسة (المنسوب لابن قتيبة). القاهرة. 1957م.
  20. “وفـد عبد القـيس | موقع إمام المسجد”. 06 أغسطس 2017. مؤرشف من الأصل في 21 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 06 أغسطس 2017.
  21. “لمحات من تاريخ البحرين – مجلة الواحة”. 06 أغسطس 2017. مؤرشف من الأصل في 21 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 06 أغسطس 2017.
  22. الدرورة، علي. تاريخ الاحتلال البرتغالي للقطيف 1572-1521م. أبوظبي: المجمع الثقافي، 2001م.
  23. تاريخ الأمم والملوك، ج3 ص 255، وتاريخ بن خلدون ج2، ص 504.
  24. المديرس، عبد الرحمن بن مديرس (1422ه). الدولة العيونية في البحرين (PDF). الرياض، المملكة العربية السعودية.: دارة الملك عبد العزيز. ISBN 9960693813. مؤرشف من الأصل في 21 مارس 2020.
  25. أحمد خورشيد، تاريخ الردة، ص136 عن معهد الدراسات الإسلامية، دهلي الجديدة.
  26. الأنصاري الأحسائي، محمد بن عبد الله بن عبد المحسن آل عبد القادر (1982م). تحفة المستفيد بتاريخ الأحساء في القديم والجديد (ط. الثانية). الرياض: مكتبة المعارف. ص. 69. {{استشهاد بكتاب}}: ، الوسيط |access-date= بحاجة لـ |url= (مساعدة)
  27. الأحسائي، محمد بن عبد الله آل عبد القادر الأنصاري (1999م). تحفة المستفيد بتاريخ الأحساء في القديم والجديد. ISBN 9960660737.
  28. “الـزارة تاريخ مدينة – واحة القطيف”. qatifoasis.com. مؤرشف من الأصل في 7 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 29 مايو 2017.
  29. “معجم البلدان • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة”. ws. مؤرشف من الأصل في 7 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 06 يوليو 2017.
  30. “العهد الأموي 41 – 132هـ / 661 – 750م”. net. موسوعة المملكة العربية السعودية. مؤرشف من الأصل في 7 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 09 أغسطس 2017.
  31. الجزري، عز الدين علي بن محمد بن عبد الكريم الشيباني (1965م). ابن الأثير: الكامل في التاريخ. بيروت.
  32. تاريخ الأمم والملوك ج 3، ص 252
  33. الأنصاري، محمد بن عبد الله آل عبد القادر (1999م). تحفة المستفيد بتاريخ الأحساء في القديم والجديد. الرياض، المملكة العربية السعودية. الأمانة العامة للاحتفال بمرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية. ج. الجزء الأول. ISBN 9960660737.
  34. ابن الأثير 7 ص493
  35. ابن خلدون جـ3 ص736
  36. المسلم، محمد سعيد (2002م). واحة على ضفاف الخليج، القطيف. الدمام،المملكة العربية السعودية. مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2018. {{استشهاد بكتاب}}: ، تأكد من صحة قيمة |الأول= (مساعدة)
  37. “محطات من تاريخ القرامطة – واحة القطيف”. qatifoasis.com. مؤرشف من الأصل في 8 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 13 يونيو 2017.
  38. كتاب البحرين. ص. 53.
  39. الكامل في التاريخ. ج. 7. ص. 126–136.
  40. ديوان علي بن المقرب العيوني، مخطوط جامعة برنستون ل 228 أ.
  41. “حركة يحيى بن العياش في القطيف”. net. موسوعة المملكة العربية السعودية. مؤرشف من الأصل في 21 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 07 أغسطس 2017.
  42. العيوني، جمال الدين. ديوان ابن المقرب، 532-533.
  43. ابن الجوزي، يوسف بن قزا أوغلي. مرآة الزمان في تاريخ الأعيان.
  44. “الإمارة العيونية 469 – 636هـ / 1076 – 1238م – دور التأسيس والقوة 469 – 538هـ / 1076 – 1143م”. net. موسوعة المملكة العربية السعودية. مؤرشف من الأصل في 21 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 07 أغسطس 2017.
  45. العيوني، جمال الدين. ديوان ابن المقرب، 539.
  46. آل ملا، عبد الرحمن بن عثمان بن محمد (22 يونيو 2002م). تاريخ الإمارة العيونية في شرق الجزيرة العربية (PDF). الكويت.: مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري. مؤرشف من الأصل (PDF) في 29 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 8 آب/أغسطس 2017م.
  47. ابن بشير، عثمان بن عبد الله (1982م). آل شيخ، عبد الرحمن بن عبد اللطيف بن عبد الله (المحرر). عنوان المجد في تاريخ نجد (PDF). الرياض، المملكة العربية السعودية: دارة الملك عبد العزيز. ص. 178. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2 يناير 2020.
  48. ابن غنام، حسين (1994م). الأسد، ناصر الدين (المحرر). تاريخ نجد (PDF). دار الشروق. ص. 179. مؤرشف من الأصل (PDF) في 21 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ 2 حزيران 2017م.
  49. العتيبي، مريم بنت خلف (شباط/فبراير 2012م.). الأحساء والقطيف في عهد الدولة السعودية الثانية (1245-1288هـ/1830-1871م). jadawel.net (ط. الطبعة الأولى.). بيروت، لبنان: جداول للنشر والتوزيع. ISBN 9786144180532. مؤرشف من الأصل في 5 سبتمبر 2018.
  50. نخلة، محمد عرابي (1974م). تاريخ الأحساء السياسي. جامعة الكويت. مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 7 حزيران، 2017م.
  51. Abdul Wahab Babeair, Ottoman Penetration of the Eastern Region of Arabian Peninsula, 1814-1841, PTI. Dm Indiana University, 1985, p 73, 74
  52. آل ملا، عبد الرحمن بن عثمان بن محمد (1991م). تاريخ هجر. مؤرشف من الأصل في 9 مارس 2020.
المهندس صادق علي القطري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *