متاحف القطيف [تزخر بالمعادن الثمينة والأحجار الكريمة] “ج2” – إعداد أحمد جواد السويكت*

     قمنا بجولة ميدانية على بعض المتاحف في مدينة القطيف المحروسة وهي متاحف شخصية متميزة يقوم عليها مجموعة من المهتمين بالتراث والتاريخ

  وبحكم تخصصي في مجال المجوهرات والأحجار الكريمة. سوف نسلط الضوء على المعادن الثمينة والأحجار الكريمة الموجودة فيها دون غيرها من مقتنيات هذه المتاحف. وقد شملت الجولة المتاحف التالية:

🪩متحف السيد حسين السيد علي العوامي (القلعة بحي البحر)🪩

السيد حسين العوامي (صاحب المتحف) مع الاستاذ حسن ال خيري

يعرف باسم (متحف القطيف الحضاري) واثناء تجولي في المتحف لفت نظري تلك المجموعات الكبيرة والمتنوعة التي تحتوي الأحجار الكريمة وشبه الكريمة الثمينة القديمة والنادرة بأشكال متعددة ومتنوعة وذات أحجام منها الكبيرة والصغيرة ، المصقولة وغير المصقولة (خامات) منها بلورة الأماتسيت ( الجمشت ) ذات اللون البنفسجي الجذاب والتي تزن 10 كجم ،،،،

وبلورات الخام من العقيق الأزرق والأخضر الذي ترد من البرازيل والعقيق البني والكوارتز الوردي الجذاب وأحجار عين الهر الذي ينعكس منها خط ضوئي مستقيم ليشبه عين الهر وأيضا وجود قطع من الأحجار الكريمة وشبه الكريمة الطبيعية  كالزفير والياقوت والفيروز ،،،،

ومسبحة فريدة من نوعها ذات الحجم الكبير وهي عبارة عن خرزات منظومة من اليسر الطبيعي،،،،

مسبحة قديمة من اليسر

وأيضا وجود تحف فنية مذهلة نحتت من الأحجار الكريمة وشبه الكريمة الطبيعية على أشكال مجسمات من الحيوانات.

كما يوجد مجموعة معروضة في صندوق زجاجي من العاج (أنياب) الفيل بطول واحد متر تقريبا ذات اللون الأبيض الضارب إلى الصفرة،،،،

مسابح من اليسر الأسود الطبيعي
مجموعة من العاج الأبيض الضارب للصفرة

بالإضافة الى وجود مجموعات كبيرة جدا من الأحجار الزجاجية ذات الألوان المتعددة متكونة من مواد طبيعية منصهرة سائلة التركيب غالبا ما تكون من السيليكا،،،،

مجموعه من الاحجار الزجاجية الطبيعية

وأيضا العملات (الجنيهات) الذهبية عيار 24 قيراط وهي قديمة ذات طابع اسلامي.

عملات (جنيهات) ذهبية قديمه ذات طابع إسلامي

🪩متحف الحاج جعفر علي مرار (القديح)(1)🪩

الحاج جعفر علي مرار (صاحب المتحف)

يعرف المتحف باسم (صقر الجزيرة)…. ويضم مجموعة من الأحجار شبه الكريمة الطبيعية المفردة والمركبة ومن أشهرها العقيق بأنواعه المختلفة…

مثل العقيق الشجري والطحلبي والعقيق الأحمر الصافي أو الأحمر مائل إلى البرتغالي والبلور، وأيضا الفيروز والجاسبر (اليشب) منها النوع المصري الذي يتميز بلونه البني الى الأحمر وعلاماته غير منتظمة…

مجموعة من الاحجار شبه الكريمة المفردة والخواتم المركب عليها أحجار متنوعه من العقيق والبلور واليشب
مجموعه متنوعة من بلورات الاحجار شبه الكريمة

بالإضافة الى مسابح من الكهرمان والمرجان الأحمر والعقيق واليسر الأسود….

مجموعة من المسابح المصنوعة من العقيق واليسر

ويحتوي أيضا على قطع صخرية (بلورات) من الأحجار شبه الكريمة وهي عبارة عن خامات ذات أحجام كبيرة من أحجار المرو (الكوارتز) وأجملها العقيق الأزرق الذي يرد من البرازيل…

وأيضا وجود قطع تراثية قديمة متنوعة من المشغولات اليدوية التراثية المرصعة بأحجار العقيق والمرجان كالقلائد والأقراط والخلاخيل متقنة الصنع،…

مشغولات يدوية تراثية مرصعة بالاحجار المرجان والعقيق

وخزامة ذهب عيار 22 قيراط مطعمة باللؤلؤ وهذه عادة يزين بها الأنف وهي من التراث الشعبي القديم.

خزامة ذهب عيار 22 قيراط مرصعه بالفيروز توضع في فتحه الأنف

🪩متحف علي حسن المخرق ( الدبابية )🪩

علي حسن المخرق (صاحب المتحف)

أبرز ما يميز هذا المتحف هو احتوائه على صناديق فضية يدوية تراثية نادرة من نوعها….

صندوق تراثي مصنوع من الفضة مرصع بالاححار المرجان الأحمر والعقيق.

والمطعمة بأحجار شبه الكريمة الطبيعية كالفيروز والعقيق والمرجان والعاج الأبيض الضارب الى الصفرة….

صندوق تراثي مرصع بالعاج الأبيض
صندوق تراثي مرصع بالفيروز والعقيق

كما يحتوي المتحف على مجموعة كبيرة متنوعة من الخواتم الفضية النادرة المركب عليها أحجار طبيعية كريمة وشبه كريمة مثل العقيق اليماني (الأصل والمواصفات) الذي يمتاز باللون البني الكبدي والزفير والياقوت الأحمر والعقيق العين والبلور (در النجف) الشفاف وغيرها…

مشط تراثي مصنوع من الفضة مرصع بالاححار الفيزوز والعقيق والعاج
خواتم فضيه عيار 925 مركب عليها الياقوت الأحمر والزفير البرتغالي
خواتم فضيه عيار 925 مركب عليها أحجار من العقيق اليماني

وأيضا قطع من السيوف المطلية بالذهب التي تعود لعصور قديمة…

خنجر تراثي مصنوع من النحاس مطلي بالذهب

وقطع من العاج ومسبحة من الكهرمان الطبيعي…

مسبحة قديمة من الكهرمان الطبيعي مع حبات من العاج

بالإضافة الى وجود علبة تراثية نادرة مصنوعة من الفضة مطلية بالذهب لحفظ القرآن الكريم (مطبوع على لفافة من الورق).

علبه تراثية نادرة مصنوعة من الفضة المطلية بالذهب لحفظ القرآن الكريم

🪩متحف حسن آل خيري ( تاروت )🪩

الاستاذ حسن ال خيري (صاحب المتحف)

يعرف باسم (متحف الفريج) في جزيرة تاروت ويضم مجموعة من الأحجار شبه الكريمة، لا باس بها والتي تشتمل على أحجار شبه كريمة مفردة مصقولة على شكل كابوشون مثل الفيروز والبلور الذي يطلق عليه (در النجف) واليشم والعقيق بألوان متعددة….

مجموعة من الاحجار شبه الكريمة المفردة والمركبة على الخواتم مثل الفيزوز والبلور العقيق مع مسابح متنوعة

بالإضافة الى خواتم مركب عليها أحجار مثل الفيروز والعقيق والمرجان والأحجار البلورية الشفافة وأيضا المسابح من الفيروز والعقيق واليسر الأسود. وأيضا وجود حبات صغيرة من العاج الأبيض.

في متحف الفريج بتاروت

🪩متحف عبد العزيز حسن المناسف (الناصرة)🪩

عبد العزيز المناسف (صاحب المتحف)

يعرف بإسم متحف عبد العزيز المناسف التراثي ويضم هذا المتحف الجميل مجموعة صغيرة من مشغولات الفضية اليدوية التراثية مرصعة بالأحجار شبه الكريمة الطبيعية مثل الفيروز والمرجان والعقيق…

قلادة تراثية مصنوعة من الفضة مطعمة بالاحجار الفيزوز والمرجان والعقيق

وأيضا مجموعة من الخواتم مركب عليها أحجار شبه الكريمة متنوعة مثل العقيق والمرجان والعقيق العين والزبرجد والبلور….

علبه بلاستيكية لحفظ الاحجار الكريمة بها مجموعه من الخواتم الفضيه مركب عليها أحجار متنوعه من العقيق والفيروز والمرجان والعقيق العين والزبرجد

وافضلها خاتم فضة عيار 925 مركب عليه حجر فيروز نيسابوري باللون الأزرق السماوي بمائية مشرقة للانعكاس الضوئي الرائع….

خاتم فضة عيار 925 مركب عليه حجر الفيزوز النيسابوري المتميز باللون الأزرق السماوي الجميل.

كما يضم تحف فنية على شكل مجسمات نحتت من الجاد (اليشم) ذات المنشأ الصيني…

قطع من الجاد (اليشم) الصيني

ومن الأحجار الكريمة قطعة كبيرة من الزمرد الأخضر ومنشأها الهند…

قطعة من الزمرد الهندي مع مجسم مصنوع من الجاد الصيني وقطعة من الزجاج الطبيعي

وأيضا بلورة من الخام اللازورد الأزرق العميق مع درجة خفيفة من الأرجواني الجذاب.

بلوره من اللازورد الأزرق مع لمسة بنفسجية جذابة
بلورة من الكوارتز العقيق

🪩متحف علي سعيد آل إبراهيم (الملاحة)🪩

صاحب المتحف (علي سعيد آل ابراهيم رحمه الله)
أخ صاحب المتحف 

يضم المتحف مجموعة من العلب المعدنية لحفظ الخواتم الفضية المطعمة بالأحجار شبه الكريمة منها العلبة الأولى التي تحتوي على مجموعة من الخواتم الفضية المركبة عليها أحجار متنوعة من الفيروز مثل النيسابوري والشجري والمعرق والمصري والأمريكي…

علبه معدنيه لحفظ الاحجار الكريمة بها مجموعه من الخواتم الفضيه مركب عليها أحجار الفيروز النيسابوري والشجري والمعرق والأمريكي والمصري

وأما العلبة الثانية التي تحتوي على مجموعة متنوعة من الخواتم الفضية المركبة عليها احجار العقيق مثل العقيق العين والعقيق الأحمر والبني والمرجان والبلور الشفاف والفيروز الشجري وعين النمر….

علبة لخغط الاحجار الكريمة بها مجموعه من الخواتم الفضيه مركب عليها أحجار متنوعه من العقيق والفيروز الشجري والعقيق العين والعقيق الأبيض والجاسبر (اليشب)

وأما العلبة الثالثة التي تحتوي على مجموعة متنوعة من الأحجار شبه الكريمة مثل الاماتيسب (الجمشت) البنفسجي والعقيق الأحمر وحجر الشمس والبلور وحجر عين النمر وحجر الصيني الأسود الطبيعي….

علبه لحفظ الاحجار الكريمة بها مجموعه من الخواتم الفضيه مركب عليها أحجار متنوعه من العقيق والاماتيست وحجر عين الشمس والزبرجد واللازورد الأزرق

بالإضافة الى وجود بعض القطع التراثية القديمة المتنوعة من المشغولات الفضية اليدوية مرصعة بالأحجار شبه الكريمة.

مشغولات فضية مطعمة بأححار الجاد الأخضر

🪩متحف منصور مؤيد أبو عزيز(2) (الناصرة)🪩

منصور مؤيد ابو عزيز (صاحب المتحف)

 يعرف باسم متحف العائلة لا يوحد فيه أحجار كريمة إلا قليلا جدا مقارنة بالمتاحف الأخرى ، والأحجار عبارة عن بلورات من الكوارتز العقيق الأزرق ذات المنشأ البرازيلي ،  والبلور الذي يعرف باسم در النجف….

بلورات من الكوارتز البلور والعقيق الأزرق

وبلورة متحجرة منذ الآف السنين ويطلق عليها خبراء المجوهرات العقيق الخشبي أو الخشب المتحجر.

بلورة من الكوارتز العقيق الخشبي

🪩مقتنياتي من الأحجار الكريمة🪩

مع المختصين بمختبر فحص اللؤلؤ والاحجار الكريمة بالبحرين ( دانات)

مقتنياتي من الأحجار الكريمة وشبه الكريمة أغلبها خامات وصخور، وسوف نستعرض بعض الصور لها مع التعليق عليها:

بلوره الهليوتروب المعروف باسم حجر الدم بسبب عروق او بقع حمراء تشبه قطرات الدم
اللابرادوريت باللون الرمادي وعندما يدور الحجر يظهر على سطحه انعكاسات متعددة تشبه ريشة الطاووس
قطعة فنيه منحوتة من المالابت الأخضر
بلوره من اللازورد الأزرق على شكل دائرة
قطعة من التوباز باللون الأصفر الذهبي المعروف باسم التوباز النفيس
بلورة من البريدوت المتميز بلونه الأخضر الزيتوني الجذاب
بلورة من حجر الاكوامارين المعروف بالزبرجد
قطعه فنيه في غاية الإتقان والابداع منحوته بالاححار البلور والعقيق واللازورد مع قطعه من حجر الاماتسيت البنفسجي
بلورة من حجر عين النمر المتميز باللون الذهبي إلى الاسمر
بلورة من حجر عين الصقر المتميز بلونه الأزرق مائل للرمادي
قطعة من العقيق باللون البني الجذاب
قلادة من الذهب الأبيض مركب عليها الفيروز النبسابوري الشجري ذات الحجم الكبير النادر
حجر الفلوريت الأخضر الجميل
قطعة من العقيق الأحمر
تحفة فنيه من الكوارتز الوردي بشكل دائري

———–

في الهامش:

* الأستاذ أحمد جواد السويكت أخصائي في مجال المجوهرات وحاصل على شهادات في مجال الذهب والمعادن الثمينة والأحجار الكريمة من الأكاديمية الدولية (GAI) وله مؤلفات في مجال تخصصه ومقالات عديدة في القافلة والفصيل والاقتصاد وأهلا وسهلا.

(1) عرفت هذا المتحف منذ أكثر من خمسة وأربعون سنة، عندما كنت في عدة مناسبات في منزل الحاج جعفر ابن الملا علي مرار (أبو موسي) برفقة ابن العم المرحوم الحاج عبدالله بن علي السويكت (أبو عادل) بحكم صداقته المتينة والطويلة معه.

(2) شاب خلوق لمست فيه الطموح والإرادة يقوم بمجهود كبير في جمع تراث عائلته الكريمة.

أخصائي المجوهرات الأستاذ أحمد جواد السويكت

3 تعليقات

  1. منصور الصلبوخ

    ✍️ نظرًا لما للتراث من قيمة كبرى لدينا جميعًا والذي شكل صورة حية عن حياة الأجداد ، فالصور المرفقة مع التقرير الذي أعدّه الباحث السويكت ، كشفت لنا الاهتمام البالغ بالآثار والتراث الشعبي من مجموعة مميزة من رجالات القطيف ، هم مولعون بالعاديات الأثرية عاشوا حياتهم يتتبعونها ويبذلون الكثير من أموالهم لأقتنائها حتى شكلت بمجموعها متاحف مميزة وقد تجلت واضحة فيما تحويه من مقتنيات ثمينة ونادرة . نحن بحمد الله لا نفتقر إلى تراث ، وإنما قد يعوزنا كيف نحافظ على هذا التراث ، ولعل بعض مالكي مثل هذه المتاحف الخاصة لا يملكون سبيل صيانتها وأماكن خاصة لتنسيق عرضها . الباحث النشط والاختصاصي في الذهب والأحجار الكريمة الأستاذ أحمد جواد السويكت ، اختار أن يرحل بنا في هذه الجولة الميدانية إلى الماضي .. إلى مرحلة زمنية مليئة بالذكريات الجميلة ، فقد صال وجال في متاحف القطيف وكشف لنا عن مخزونها الأثري الحافل بالمقتنيات النادرة والذي ركز فيه باحثنا على العاديات التي من اختصاصه مثل الأحجار الكريمة والقلائد والمسابيح والخواتم والنقود والقطع الأثرية المرصعة بالجواهر والأحجار الكريمة ، غير أن ندرتها وجمال ألوانها وشفوفها وبريقها وصبرها على عوامل التغير الفيزائية والكيماوية ، جعل منها قطعًا جمالية غالية الثمن ، اعتمد باحثنا أبا مصطفى على الأصول العلمية في طريقة تناول كل قطعة أثرية بحيث ذكر اسم القطعة كاملاً ، فقد صنفها ووصفها وفرق بين أصيلها ودخيلها .
    من الملاحظ أن معظم القطع الأثرية ذات قيمة ثمينة ، ويبدو من الصور أنها نادرة ، وقد تتعرض للتلف والتآكل بسبب الجهل في طريقة حفظها . وكم من القطع الأثرية الحساسة دُمرت وذهبت سدى لأن أصحابها لم يستفيدوا من تقنيات حفظ الآثار . لقد سبق أن تشرفت بزيارة ” متحف القطيف الحضاري ” واطلعتُ على مقتنياته القيمة ، المكدسة بعضها فوق بعض في مكان ضيق ، فهي عرضة للكسر أو التلف ، وهذا ما دفعني إلى كتابة هذا المقال ، فمن غير المفيد السماح للأفراد بإقامة متاحف خاصة دون توفير التجهيزات والمستلزمات الخاصة بالمتاحف ، وهذا من اختصاص وزارة السياحة – قطاع إدارة الآثار التي تعنى بالتراث الأثري .
    وأخيرًا ، إن الإبداع لا يحدث من فراغ وحتى تصل إلى نتيجة ابداعية فلا بدَّ لك أن توفر جوّا فاعلاً يساعد على ذلك ، من هنا كان على الجهات المعنية بالتراث البحث عن المتاحف الخاصة المملوكة لمواطنين ، والقيام بتسجيل وتوثيق كل المقتنيات ، وتوفير المستلزمات التي تحفظها ، باعتبارها مخزون الدولة الثقافي وعنوان هويتها وبه تتميز عن غيرها من الدول ، كما يعتبر التاريخ الناطق ومدعاة للاعتزاز والمباهاة بين شعوب العالم .
    الأستاذ السويكت أعرفه عن قرب من الأبطال المميزين في مجال الأحجار الكريمة ، كتبه وخدماته ومقتنياته الخاصة التي تم عرضها في التقرير خير شاهد على ولعه في هذا المجال ، فقد ساهم بكل ما يملك من قوة على العمل والعطاء والإبداع من أجل خدمة مجتمعه والنهوض به ، سائلًا الله عز وجل أن يوفقنا جميعا لكل ما فيه خير هذا البلد المعطاء .

    تحياتي/ منصور الصلبوخ .

  2. عبدالمحسن احمد الاربش

    ‏ستبقى يا أستاذ أحمد السويكت متميزا جميلا بإعدادها تلك الاطروحات التي فيما تظهرها للمجتمع من ثقافة جميلة وممتعة وصيلة في عالم الأحجار الكريمة و النفائس الثمينة في هذه الإعدادات اخرجت لنا احد كنوز المنطقة الشرقية في مدينتنا الجميلة مدينة القطيف المتميزة بأهلها المثقفين والمتميزين والمتعاونين في جميع مجالات الحياة التي تمدنا بالأمل
    شكرا لجميع الأخوة اصحاب المتاحف والهوايات الرائعة والجميلة ووعطيك الشكر والامتنان لك أستاذ / أحمد السويكت أخصائي وفني أحجار كريمة

  3. Thank you for taking the time to compile this very informative article.The photographs were excellent. I enjoyed reading your detailed explanations and am thankful that the owners/curators of the museums were willing to share their passion for their heritage. Again, thank you. Respectfully, Charles.l

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *