د. أحمد فتح الله

مقدمة كتاب “الخطابة العربية: الفن والوظيفة” (ج4) – ترجمة الدكتور أحمد فتح الله

(الجزء الرابع)
من ترجمة مقدمة كتاب “الخطابة العربية: الفن والوظيفة”* للدكتورة طاهرة قطب الدين**

مصدر الصورة: femina.in

7- تعريف “الخطبة”

في الوقت الحاضر، يشير مصطلح “خطبة” بشكل حصري تقريبًا إلى الخطبة الإسلامية التي تشكل جزءًا من صلاة الجمعة الأسبوعية والعيدين السنويين (الفطر والأضحى). لكن بالنسبة للفترة المبكرة، كان لها نطاق أوسع. بعد ذلك، كانت الخطبة خطابًا رسميًّا يخدم أغراضًا دينية وسياسية وتشريعية وعسكرية وأخرى مختلفة، ويحتوي على موضوعات متنوعة من التقوى، والسياسة، والحث على القتال، والقانون. تم تأليفه بشكل ارتجالي وإيصاله شفهيًا بلغة رسمية إلى جمهور عام كبير، يعيش خلاله الخطيب عادةً في مواجهة الجمهور.

في اللغة الإنجليزية، تعد كلمة “الخطابة” مرادفًا لها، حيث تضم العديد من المصطلحات التي تتحدث إلى مجموعة واسعة من تطبيقات الخُطبة – الوعظ، والوصية، والخطاب، والمناظرة، والخطبة، والكلام(25). الشخص الذي يمارس الخطابة يسمى خطيب، وجمعه خطباء.

“الخطابة”(26) في المصطلح الإنجليزي “oration” يمكن أن تعني كلًّا من “الخُطبة” (khutbah)، للدلالة على “نص الخطابة” (text of the speech)، و (khataaba)، يدل على فن الخطابة (art of speaking)، وهذا المعنى هو المقصود به في عنوان هذا الكتاب.

“الخطبة” هي أكثر المصطلحات انتشارًا واتساعًا في فترتنا التي تشير إلى الخطاب العام، ولكن توجد أيضًا أشكال أخرى من الوعظ. هناك مصطلحان متداخلان جزئيًّا – “الوعظ” (wa?z) و”القصص” (qassas، narating) ، (story telling) – يشيران إلى أشكال الحديث العائلي. يشير “المقام” (maqaam) إلى عتاب الزاهد العلني الموجه إلى الخليفة أو الوالي. أمَّا الوصية، فهي تعليمات وتوجيهات حكمية. تمت مناقشة هذه المصطلحات والمصطلحات الأخرى ذات الصلة بشكل أكبر في الفصل الخامس (من الكتاب).

8- دراسات عن الخطب العربية في الفترة المبكرة

لا توجد دراسة نقدية جوهرية حول الخطب العربية في الفترة الشفوية المبكرة. على الرغم من أن الخطابة هي النوع الأقدم والأكثر تأثيرًا في النثر العربي الكلاسيكي، وعلى الرغم من حقيقة أنه تم الاعتراف بها منذ فترة طويلة كأداة دينية وسياسية حيوية لكل من العالم الإسلامي في العصور الوسطى والمعاصرة، فإن الدراسات حول بدايات هذا النوع تكاد تكون معدومة في اللغات الغربية. هناك وفرة من المنح الدراسية تتناول الخطابة في ثقافات العالم المختلفة (القديمة والعصور الوسطى والحديثة) بما في ذلك الرومانية واليونانية القديمة، والتوراتية، والأوروبية في العصور الوسطى، والأمريكية والأوروبية الحديثة.

علاوة على ذلك، ظهرت العديد من الأعمال المهمة عن الوعظ العربي في العصور الوسطى والمعاصرة في السنوات الأخيرة، وقد تمت الإشارة إليها في فصول المجلد الحالي المخصصة لتلك الفترات. لكن لم يكن هناك شيء تقريبًا في بدايات التقليد العربي. إضافة إلى ذلك، كما أشار فيليب هالدين بشكل صحيح في مقالته الأساسية لعام 2005، فإن الدراسات الأوروبية الحديثة العديدة لأنواع البلاغة العربية تجاهلت عمومًا تقليد الخطابة(27). تركز الأطروحة الألمانية، بعنوان (Reden der Araber) (“خطب العرب”)، على جانب مهم ولكنه ضيق، حيث تقدم قائمة بالسمات البلاغية للخطابات السياسية في الفترة الأموية والعباسية.

في اللغة الإنجليزية، يتم العثور فقط على إدخالات موسوعة قصيرة، وأقسام صغيرة في فصول الكتاب، وحفنة متناثرة من المقالات التي تحلل (بشكل سطحي إلى حد ما) خطب محددة. في المراحل الأولى من بحثي الخاص حول هذا الموضوع، قمت بنشر فصل أطول في كتاب بعنوان “خطبة: تطور الخطبة العربية الفصحى” (Khutbah: The Evolution of Classical Arabic Oration). في الآونة الأخيرة، كتبتُ مدخلًا مكثفًا إلى حد ما عن “الخطبة” (Khoṭba) للموسوعة الإيرانية، ومقال عن وظائف الاقتباس القرآني في الخطبة المبكرة، وأربعة مقالات عن جماليات وتعاليم خطب علي بن أبي طالب.

يجمع المجلد الحالي بعض تحليلاتي السابقة ويعمقها ويوسعها. من المؤكد أن العديد من المؤلفات العربية قد تحدثت عن الخطابة العربية المبكرة – بما في ذلك كتب إحسان النو، وعليا الصاوي، ونجدة رمان، وأحمد بدران، وحسين الحبوبي، وسعيد القرني، وغازي سليمات (مع آيات الأشقر)، وغيرها – وهذه مفيدة في وضع تصنيف للحقل. لكنهم يستخدمون الأدوات المهمة في حدها الأدنى ولا يغامرون كثيرًا بما هو أبعد من استنساخ مادة المصدر الأولية. لا أحد يستخدم عدسة الشفهية. تقدم الأعمال العلمية التي تتعقب التسلسل الزمني للفكر السياسي الإسلامي المبكر – بما في ذلك كتب دبليو مونتغمري وات، وباتريشيا كرون، والعمل الموسوعي متعدد المؤلفين بعنوان (The Princeton Encyclopedia of Islamic Political Thought) – أفكارًا قيمة حول تطور الحكومة الإسلامية والأسس الدينية. ومع ذلك، فإن معظم هذه الكتب تاريخية في نهجها، ولا توجد دراسات للفكر السياسي الإسلامي المبكر تتعامل بقوة مع فن الخطاب العام.

9- التحديات: بحر من المصادر، معجم قديم، إصدارات عديدة، ومسألة الأصالة المعقدة

يواجه دارس الخطابة العربية في فترته الشفوية المبكرة أربعة تحديات – ثلاث حواجز أصغر نسبيًا وواحدة أكبر. تشتمل العقبات الأقل على تعدد هائل من المصادر الأدبية والتاريخية، مما ينتج عنه وفرة من الإصدارات المختلفة، ومعجم قديم صعب. التحدي الرئيس، وربما السبب الرئيس وراء بقاء هذا الحقل يكاد يكون بكرًا، هو السؤال المعقد عن الأصالة والتاريخ. لا يمكن المصادقة بشكل نهائي على خطبة واحدة، ولا سطورها أو كلماتها الفردية. تم نقل الغالبية العظمى من الخطب من فترة ما قبل الإسلام وأوائل العصر الإسلامي بالكلام الشفهي على مدى فترة تصل إلى مئة وخمسين عامًا. تم تدوين النصوص بعد انتشار الورق والانتشار (النسبي) لمحو الأمية في أواخر العصر الأموي وأوائل العصر العباسي. إلى جانب الحوافز الطائفية والسياسية لتلفيق الدعاية، تثير الفترة الطويلة للنقل الشفهي أسئلة حول مصداقية المواد الموجودة. علاوة على ذلك، توفر مصادر القرون الوسطى في الغالب موادًا خطابية مجزأة، والتي من خلالها يجب إعادة بناء البنية النموذجية للخطابة العربية، إلى جانب أسلوبها وموضوعاتها.

هذا هو توجهي باختصار. يتفق معظم الأكاديميين على الوجود الموثوق به لنواة أصيلة لنوعين آخرين يشتركان في تاريخ موازٍ من النقل الشفهي، وهما الشعر الجاهلي والحديث النبوي. ليس لدينا سبب لعدم منح درجة مماثلة من القبول لمجموعة المواد الخطابية. لدينا أدلة وافرة تشير إلى أن العرب بذلوا جهدًا بوعي لحفظ ونقل تلك الخطابات (أو بشكل أكثر دقة، تلك الأجزاء من الخطب) التي وجدوها رائعة من وجهة نظر أدبية وقبلية وسياسية و / أو دينية. علاوة على ذلك، فإن الإعداد العام للخطابة كان يعني أن هناك العديد من المرسلين الأوائل المحتملين، الذين ندين لهم بكثير من التنقيحات للخطب الشهيرة. نعم، لا يمكن تحديد المواد الأصلية على وجه اليقين. ومع ذلك، فحتى تلك النصوص التي قد تكون مزورة تخضع بشكل فعال لتقييم أدبي لهذا النوع.

يجب أن تكون المقلدات التي يتم توزيعها متوافقة بشكل وثيق مع الأعراف المبكرة للأسلوب والموضوع؛ كان المزيفون قريبين من الخطباء الأوائل، على دراية بتقاليد ما قبل الإسلام وأوائل الخطابة الإسلامية، والأهم من ذلك أنهم نجحوا في نقل إبداعاتهم على أنها إنتاجات سابقة إلى جمهور واسع المعرفة بالمثل. على الرغم من أن هذا يعقد عملنا الاستقصائي لتحديد مصدر الخطب الفردية، إلا أن الخطب المفبركة المحتملة تفسح المجال بشكل فعال لدراسة واسعة من الفترة السابقة. يمكن للعلماء المعاصرين، على الأقل، الاتفاق على شيء واحد: الخطب الموجودة في المصادر المبكرة تمثل، في أذهان العلماء العرب في العصور الوسطى، خطبًا أصيلة قبل الإسلام وخطبًا إسلامية مبكرة.

بالنسبة للكتاب (الأدباء) في القرنين الثاني والثالث الهجريين (الثامن والتاسع الميلاديين)، الذين أعلنوا تقديس التقاليد للأجيال اللاحقة – شكلت هذه النصوص النموذج الرئيس للخطابة العربية. بدلًا من التركيز على نصوص فردية فردية، يمكن للكتاب الذي يبحث في مجموعة كبيرة من الخطابات المتقادمة المنقولة بشكل متكرر – على الرغم من هذه الصعوبات – أن يحدد بشكل هادف معايير النوع الخطابي.

“قريبا الجزء الخامس: 10- منهجية: نهج هجين متعدد الأوجه، حساس لتعقيد الموضوع….”

____________

الهوامش

*الكتاب: “الخطابة العربية الفن والوظيفة” (Arabic Oration: Art and Function)، للدكتورة طاهرة قطب الدين (Tahera Qutbuddin) بريل، ليدين وبوسطن، 2019. الكتاب فاز مؤخرًا بجائزة الشيخ زايد للكتاب للثقافة العربية في اللغات الأخرى (المترجم).

**راجع هذا الرابط للتعرف أكثر على الدكتورة طاهرة قطب الدين: https://qatifscience.com/2021/06/19/طاهرة-قطب-الدين-هندية-تعشق-العربية-وتر/

(25) وفقًا لمعجم أوكسفورد (OED)، فإن “الخطبة” هي “خطاب رسمي يتم تقديمه بلغة رفيعة وكريمة، خاصة الخطاب الذي يتم تقديمه في مناسبة احتفالية مثل احتفال عام، أو تأبين، وما إلى ذلك. ” كانت الأهمية الأساسية لكلمة “oratio” في اللاتينية الكلاسيكية هي “الكلام” أو “البلاغة”، ولكن في الاستخدام اللاتيني اللاحق، تحولت للإشارة إلى “الخطاب”. أشكر تشاد موبراي لالملاحظة الأخيرة.

(26) ملاحظتان: (1) وصفت الخطابة في “قاموس هـ. وير للغة العربية الفصحى الحديثة” (H. Wehr’s Dictionary of Modern Standard Arabic) من حيث المصطلحات المرتبطة بخطابات القرون الوسطى، بمعنى. “البلاغة، الخطابة، فن البلاغة” وكذلك المصطلحات المرتبطة بخطب القرون الوسطى، بمعنى. “خطاب، محاضرة، خطاب”. لـلاستخدام السابق، وصفت الخطبة في معجم لين (Lane’s Lexicon) وابن منظور في لسان العرب “مكتب خطيب المسجد”. (2) تستخدم الخطابة أحيانًا للإشارة “فن البلاغة” (art of rhetoric) أو (qua logic) مقابل البلاغة، “فن البلاغة” (art of eloquence) أو (qua oratory). انظر: الفارابي، مفسرًا خطاب أرسطو.

(27) هالدين (Hallden)، 19–38. كتبت بعد بضع سنوات، مقال هاينريش عام 2009، “النثر المزخرف المبكر” خطوة أولى مهمة نحو سد هذه الثغرة.

تحرير

اترك تعليقاً

متّصل بالاسم حسن المرهون. تسجيل الخروج؟

التخطي إلى شريط الأدوات تسجيل الخروج