الأربعاء , فبراير 19 2020

المقالات العلمية

كيف يمكن للصدق أن يجعلك أكثر سعادة – ترجمة* عبد الله سلمان العوامي

لقد احتفظت بيومياتي من ممارسة الصدق ودونتها في دفتر خاص خلال الأشهر القليلة الماضية. ومع الحديث عن الصدق كثيرًا في الأخبار مؤخرًا – ربما تقول إن الصراحة تمر بلحظة ثقافية – وأردت أن أعكس ذلك على نفسي. ذات مرة أخبرتني ابنتي الصغيرة والبالغة من العمر ٦ سنوات أن قول الحقيقة …

أكمل القراءة »

ضمادة رقمية لعلاج الجروح المزمنة – ترجمة* حسن المرهون

إستطاع الدكتور (علي تاميل) تطوير ضمادة رقمية تساعد في علاج الجروح المزمنة والقروح الملتهبة من خلال تقديم أدوية مختلفة الى الجرح وبجرعات ذاتية. الضمادة الرقمية الذكية (اللاصقة) ، التي طورها الدكتور علي تامول ، مزودة بإبر مصغرة يمكن التحكم فيها لاسلكيًا ، مما يسمح ببرمجة العقاقير الطبية دون زيارة المريض. …

أكمل القراءة »

دراسة قد تكشف كيف تطورت حياة البشر الاجتماعية – ترجمة* عدنان أحمد الحاجي

اكتشف باحث من جامعة تكساس في أوستن UTSA أن النجاح في النظم الاجتماعية في الرئيسيات ، سواءًا في مجموعات متكونة من اثنين أو أكثر، قد يعطي أيضاً نظرة ثاقبة لنظام الحياة الاجتماعية البشرية. الأستاذ المساعد لوكا بوزي Pozzi من قسم الأنثروبولوجيا بجامعة تكساس في أوستن UTSA وبالتعاون مع بيتر كابلير …

أكمل القراءة »

السعادة الحقيقية لا تعني أن تكون سعيدا طوال الوقت – ترجمة* عبد الله سلمان العوامي

على مدى العقدين الماضيين، ساهمت حركة علم النفس الإيجابي في الأبحاث النفسية بعلم السعادة والإمكانات البشرية والازدهار. الجدل والنقاش لا زال قائما، في أن علماء النفس لا ينبغي عليهم فقط التحقيق في الأمراض العقلية فحسب، بل وأيضاً التحقيق في الأمور التي تجعل الحياة جديرة بالعيش فيها. السيد مارتن سليجمان Martin …

أكمل القراءة »

قراءة في كتاب: “العوالم العشرة: علم النفس الجديد للسعادة” – ترجمة* عبد الله سلمان العوامي

هذا هو ما تفهمه خطأ في سعيك لتحقيق السعادة، لأن معظم معتقداتنا حول كيفية السعي لتحقيقها خاطئة.. إذا تم السؤال عما نريده حقًا في هذه الحياة، فإن معظمنا سيقول إننا نريد أن نكون سعداء. والسؤال الثاني: كيف لنا تحقيق ذلك؟، والجواب: لازال غير واضحا. ربما يكون الآباء المؤسسون للولايات المتحدة …

أكمل القراءة »

الحج إلى ثاج – أثير السادة

على غرار الرحالة والمستكشفين، قطعنا دروب الصحراء خلال شهر فبراير باتجاه الشطر الشمالي من المنطقة الشرقية، وبالتحديد في المساحة البرية القريبة من محافظة النعيرية، بحثاً عن مواقع ومحطات عبرناها قبل عشرة أعوام، برغبة اكتشاف معالم أثرية، ومواقع تاريخية، أرشدنا إليها الأجانب الذين وضعوا الكثير من الإحداثيات في هذه الرقعة الجغرافية. الفوارق …

أكمل القراءة »

لماذا تلد قطة المنزل صغارا متعددي الألوان بينما تأتي صغار القطط في البرية بلون واحد؟ – عادل البشراوي*

لطالما راودني تساؤل عنوان المقال وجعلني حائرا أمام تبرير واحد يجيب عليه. والأمر لاينحصر فقط في القطط، بل في عموم الحيوانات التي دجنت وبدأت تعيش في الحقول والمنازل. وقد ظل التساؤل معي سنينا دون إجابة. نحن نعلم أن هذه الحيوانات قد تم تهجينها عن أسلاف تعيش في البرية، ولكنها إذ …

أكمل القراءة »

شكل الماء: كيف تبدو جزيئات الماء على سطح المواد – ترجمة عدنان أحمد الحاجي

مدخل من المترجم لازلت مهووساً بخواص هذا السائل  – الماء –  العجيبة التي لا زالت تحير العلماء رغم صغر حجمه وقلة عدد ذراته وانتشاره الواسع في الأرض وعليها وفوقها، لا تكاد تمر فترة زمنية قصيرة حتى تطالعك مراكز الأبحاث بخاصية غريبة لهذا السائل.  من المعروف ان الماء يملك خواص تختلف …

أكمل القراءة »

ما كل فرنجي برنجي (الأكل بالملعقة) – هلال الوحيد

تعال واجلس معنا على بساط “أحمدي”، فالدنيا لا تستاهل حمل كل هذا الغم. وإذا حضر الأكل فخير الطعام ما تكاثرت عليه الأيدي، وطعام الواحد يكفي اثنين وكلما كثر الجمع ازدادت البركة فالمثل المصري يقول: “إذا صفيت النية لقمة تكفى مية”. اغسل يديك وكل دون ملعقة أو شوكة حتى تشبع! جاء …

أكمل القراءة »

كيف يرانا مخلوقٌ من عالمٍ آخر؟ – المهندس هلال الوحيد

 ماذا لو طل على عالمنا مخلوقٌ من عالمٍ آخر، وسألناه: أيها المخلوق الغريب كيف ترانا؟  أظن أن هذا المخلوق أول ما يقرر هو أن حياتنا مضغوطة لتصل بنا حد الإنفجار الذي يبتز حياتنا العائلية وعلاقات العمل، والأهم أنه يستهلك عصارةَ جهدنا ويمتص كل ما نجمعه من طاقةٍ موجبة. الأطفال لا …

أكمل القراءة »