أخبار عالمية

كتاب “الفيزياء في متناول اليد” – للدكتور حسن أحمد اللواتي

إصدار جديد للكاتب الدكتور حسن أحمد اللواتي بعنوان “الفيزياء في متناول اليد” ، في محاولة جادة لفهم الطبيعة من زوايا مختلفة ، ومؤلف الكتاب هو أيضا صاحب كتاب المصمم الأعظم… قراءة نقدية في كتاب “التصميم العظيم” لـ “ستيفن هوكنغ”.  لا بد أَنَّه قد مرَّ عليك المثل القائل “الذي يمسك بالمطرقة …

أكمل القراءة »

الصين تطور نوعا من الزجاج أكثر صلابة من الألماس

مادة زجاجية مصنعة شفافة تسمى (AM-111) قد تكون لها تطبيقات واسعة في صناعة التقنيات المتطورة ، تتميز بأنها شبه موصل مثل السيلكون مع القدرة على نقل التيار الكهربائي. حجر الماس عادة يقطع الزجاج بسهولة ، لكن العلماء الصينيون طوروا هذه المادة الزجاجية القادرة على خدش الماس. وهي مادة شفافة تميل …

أكمل القراءة »

الولايات المتحدة تنهي التوقف المؤقت على لقاح  جونسون آند جونسون (J & J) بعد القلق بشأن الجلطات – ترجمة* عبدالله سلمان العوامي

U.S. Ends Pause on J&J’s Vaccine After Concern About Clots (تحرير الخبر بواسطة: السيدة أنجليكا لافيتو – Angelica LaVito والسيدة رايلي غريفين – Riley Griffin) رفعت وكالات الصحة بالولايات المتحدة التوقف المؤقت على لقاح جونسون آند جونسون يوم الجمعة، بعد ١٠ أيام من الطلب الطارئ للتوقف من استخدامه بسبب بروز …

أكمل القراءة »

نظارات إلكترونية متعددة الوظائف

توفر أساور وساعات اللياقة البدنية معلومات مفيدة ، مثل عدد الخطوات ومعدل ضربات القلب ، ولكنها لا تستطيع عادةً تقديم بيانات أكثر تفصيلاً حول الصحة العامة لمن يرتديها. قام الباحثون مؤخرا بتطوير نظارات إلكترونية ذكية تراقب موجات الدماغ وحركات الجسم ، وفي نفس الوقت تعمل كنظارة شمسية وبإمكانها ايضا التحكم …

أكمل القراءة »

إختبار لكشف فيروس كورونا تم تطويره في الصين يعمل في أقل من 15 دقيقة

يعيش العالم في حالة من الذعر والخوف نتيجة إنتشار فيروس كورونا في الصين.  مع هذا الحدث إندفع العالم لبناء مستشفيات لإحتواء الفيروس، كما بدأت شركات التقنية الحيوية المنافسة على تحضير لقاح يعالج فيروس كورونا الجديد. في خضم هذه الأجواء العصيبة طورت شركة صينية حقيبة من الأدوات للكشف عن الفيروس في …

أكمل القراءة »

تقنية جديدة تسمح بإعادة تدوير جميع أنواع القارورات البلاستيكية

القارورات البلاستيكية هي واحدة من اسهل طرق توزيع المشروبات المفضلة لدينا، لكنها تشكل عبئا كبيرا على البيئة، إذ يتم تصنيع أكثر من 25 مليون طن منها كل عام. وبالرغم من أنها أكثر المواد المعاد تدويرها في العالم الا أنها لا تزال تعتبر خطرا على البيئة. الخبراء يؤكدون أن 60% فقط …

أكمل القراءة »

تمكن باحثون من رؤية مسار الألم لأول مرة (جامعة ييل)

تعرف مختبر البرفسور ستيفن واكسمان ، أستاذ طب الأعصاب وعلم الأعصاب من كلية الطب في جامعة ييل ، على الدور الرئيسي لقنوات الصوديوم المصفوفة على خلايا الأعصاب في الإحساس بالألم. في ورقة بحثية جديدة نشرت في مجلة ساينس ادڤانسيز Science Advances ، فريق جامعة ييل Yale بقيادة ليز أكين ، …

أكمل القراءة »

جائزة نوبل للإقتصاد 2019

قررت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم منح جائزة نوبل للعلوم الاقتصادية ( والتي سُميت بـ جائزة سڤيرغيس ريكسبانك Sveriges Riksbank ) في ذكرى Alfred Nobel 2019 إلى ابهيجيت بانيرجي و استير دوفلو من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، في كامبريدج ، الولايات المتحدة الأمريكية و مايكل كريمر من جامعة هارفارد ، في …

أكمل القراءة »

ويليام ج. كائيلين جونيور ، والسير بيتر ج. راتكليف وغريغ ل. سيمينزا اشتركوا بالفوز بجائزة نوبل لسنة ٢٠١٩ في الفيسيولوجيا أو الطب لاكتشافاتهم كيف تحس الخلايا وتتكيف مع توافر الأوكسجين

الحيوانات تحتاج إلى الأكسجين لتحويل الغذاء إلى طاقة مفيدة. الأهمية الأساسية للأكسجين كانت معروفة منذ قرون ، ولكن كيف تتكيف الخلايا مع التغيرات في مستويات الأكسجين لم تكن معروفة من فترة طويلة. اكتشف وليام كائيلين والسير بيتر راتكليف وغريغ سيمينزا: كيف يمكن للخلايا أن تحس بالتغير في وفرة الأكسجين وتتكيف …

أكمل القراءة »

جائزة نوبل للفيزياء لهذا العام (2019) منحت للرغبة الإنسانية لمعرفة الطبيعة الأساسية للكون وخصائصه الكوكبية

جائزة نوبل للفيزياء لهذا العام منحت للرغبة الإنسانية لمعرفة الطبيعة الأساسية للكون وخصائصه الكوكبية.  نصف الجائزة البالغة ٩٠٠ ألف دولار إلى عالم الكونيات في جامعة برينستون ، جيمس بيبلز ، لوضع أسس علم الكونيات الحديث والتنبؤ بالمكونات الأساسية للكون.  وسيقسم النصف الآخر بين الفلكيين ميشال مايور وديدييه كيلوز من جامعة …

أكمل القراءة »