حسن المرهون

كتاب “الفيزياء في متناول اليد” – للدكتور حسن أحمد اللواتي

إصدار جديد للكاتب الدكتور حسن أحمد اللواتي بعنوان “الفيزياء في متناول اليد” ، في محاولة جادة لفهم الطبيعة من زوايا مختلفة ، ومؤلف الكتاب هو أيضا صاحب كتاب المصمم الأعظم… قراءة نقدية في كتاب “التصميم العظيم” لـ “ستيفن هوكنغ”.  لا بد أَنَّه قد مرَّ عليك المثل القائل “الذي يمسك بالمطرقة …

أكمل القراءة »

أن تغش أو لا تغش؟ – ترجمة عدنان احمد الحاجي

?To Cheat or Not to Cheat (موقع أخبار علم الأعصاب – Neuroscience news) ملخص: كشفت دراسة أن التحكم المعرفي يمكن أن يدفع الغشاشين للتحلي بالنزاهة والنزيهين للغش. القدرة على التحكم المعرفي / الادراكي [وتعرف أيضًا بالوظائف التنفيذية، راجع 1 – 7] تسمح للناس بتجاوز قوى دوافع الدماغ (نزوات الدماغ، 8)، …

أكمل القراءة »

تجنب أزمة الطاقة الباردة مع تبريد أكثر كفاءة – ترجمة* محمد جواد آل السيد ناصر الخضراوي

Avoiding an energy cold crunch with more efficient cooling (Kelsey Adkisson – بقلم: كيلسي أدكيسون) ملخص المقالة: يُستَخدَم ما يقرب من 20٪ من الكهرباء المنتجة في جميع أنحاء العالم لتبريد المباني، وقد يتضاعف هذا الرقم ثلاث مرات بحلول عام 2035. وهناك حل واحد وهو تطوير تقنيات لجعل التبريد أكثر كفاءة، …

أكمل القراءة »

الأطفال المتعرضون للعنف المنزلي يعانون من تطور إدراكي ضعيف – ترجمة عدنان أحمد الحاجي

Infants exposed to domestic violence have poorer cognitive development (كلية التمريض بجامعة ميزوري سنكلير “Missouri Sinclair”) تستكشف دراسة جامعة ميزوري تأثير الشخصيات الأبوية المتعددة في تأخير التطور/ النمو العصبي للرضع. أثناء تقييمها حالة امرأة حامل في حالة ولادة مبكرة في عام 1983، لاحظت ليندا بولوك (Linda Bullock) كدمات على المرأة. …

أكمل القراءة »

أسرع ٢٠ وظيفة نموًا / و ٢٠ وظيفة تراجعًا في العشر السنوات القادمة (حسب مكتب احصائيات العمل الامريكي) – ترجمة* عبدالله سلمان العوامي

The 20 Fastest Growing Jobs in the Next Decade (بقلم: جينا روس – Jenna Ross) مشهد التوظيف يتغير باستمرار. بينما لعبت الوظائف الزراعية دورًا كبيرًا في القرن التاسع عشر، فإن جزءًا كبيرًا من الوظائف الأمريكية اليوم تنحصر في الإدارة أو المبيعات أو النقل. إذن كيف يمكن للباحثين عن عمل تحديد …

أكمل القراءة »

كيفية استخدام نماذج النظم البيئية البحرية لتحسين تنبؤات تأثير تغير المناخ – ترجمة* محمد جواد آل السيد ناصر الخضراوي

How to use marine ecosystem models to improve climate change impact forecasts  (LSU College Of The Coast & Environment – تقديم: كلية الساحل والبيئة بجامعة ولاية لويزيانا) ملخص المقالة: سيستمر ما لا يقل عن 83% من سطح المحيط في الاحترار هذا القرن، كما يشير تقرير حديث؛ مما سيؤثر سلبًا على …

أكمل القراءة »

من المتوقع أن تتضاعف حالات الخرف على المستوى العالمي ثلاث مرات بحلول عام 2050 – ترجمة عدنان أحمد الحاجي

Global Dementia Cases Forecasted to Triple by 2050 (الجمعية العالمية للزهايمر – مدينة دنفر) من المتوقع أن تؤدي الاتجاهات الإيجابية في الحصول عَلى التعليم في أنحاء  المعمورة إلى تقليل انتشار الخرف في جميع أنحاء العالم بمقدار 6.2 مليون حالة بحلول عام 2050. في الوقت نفسه، من المتوقع أن تؤدي الاتجاهات …

أكمل القراءة »

الطبيعة الحضارية لشبه الجزيرة ورمزية دلمون – عادل البشراوي*

أقام مجلس الزهراء بالدمام محاضرة بعنوان: الطبيعة الحضارية لشبه الجزيرة ورمزية دلمون للأستاذ عادل عبد الله البشراوي ، ولتسليط الضوء أكثر على ما جاء في المحاضرة وتبيان المقاصد الذي أرادها المحاضر ، أتحفنا الأستاذ عادل بهذه المقالة تحت عنوان: ما الذي وددت قوله في المحاضرة قبل ليلتين؟ هناك مجموعة من …

أكمل القراءة »

تقنية جديدة تجعل دراسة وظيفة الجينات أسهل وأسرع وأكثر كفاءة  – ترجمة* محمد جواد آل السيد ناصر الخضراوي

Novel technology makes studying gene function easier, faster and more efficient  (Baylor College of Medicine – مقدمة: من كلية بايلور للطب) ملخص المقالة: أصبحت دراسة دور الجينات الذي تلعبه في علم الأحياء والمرض أسهل وأسرع وأكثر كفاءة، كما يقول باحثون في كلية بايلور للطب، الذين طوروا منصة وراثية قائمة على …

أكمل القراءة »

الوعي: كيف تلعب المادة الكيميائية في الدماغ “الدوبامين” دورًا رئيسًا (بحث جديد) – ترجمة عدنان أحمد الحاجي

Consciousness: how the brain chemical ‘dopamine’ plays a key role – new research (المؤلفون: باربرا جاكلين ساهاكيان، برفسورة علم النفس العصبي السريري ، جامعة كامبريدج، وآخرون:) Barbara Jacquelyn Sahakian  Professor of Clinical Neuropsychology, University of Cambridge Christelle Langley Postdoctoral Research Associate, Cognitive Neuroscience, University of Cambridge Lennart Spindler PhD Candidate …

أكمل القراءة »