مصدر الصورة: ksltv.com - (Rundstedt B. Rovillos/Moment RF/Getty Images)

كم عدد النمل على الأرض؟ – ترجمة عدنان أحمد الحاجي

?How many ants are there on Earth
(بقلم: جونار بارش – Gunnar Bartsch)

كم عدد النجوم في مجرتنا؟ كم حبة رمل في الصحراء؟ كم عدد النمل الذي يعيش على الأرض؟

هذه كلها أسئلة يبدو من المستحيل الإجابة عليها.  ومع ذلك، بعد التحليل المكثف والشامل للبيانات، يقترب العلم بشكل مثير للدهشة من إيجاد إجابات على هذه الأسئلة.  عندما يتعلق الأمر بالنمل، أجاب فريق بقيادة باحثي علم الأحياء في جامعة فورتسبورغ (Würzburg) سابين نوتين (Sabine Nooten) وباتريك شولثيس (Patrick Schultheiss) على ذلك السؤال بالضبط.

Credit: Pixabay/CC0 Public Domain

أجرى شولثيس أبحاثًا في قسم البيولوجيا السلوكية وعلم الأحياء الاجتماعي في جامعة جوليوس ماكسيميليان (JMU).  فقد دُعي للالتحاق بجامعة فورتسبورغ من جامعة هونغ كونغ.  االورقة المعنونة بـ “الوفرة، والكتلة الحيوية، وانتشار النمل على الأرض” ، المنشورة في مجلة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم (PNAS)(1) بالتعاون بين جامعة جوليوس ماكسيميليان وجامعة فورتسبورغ (Julius-Maximilians-Universität Würzburg).

20 وعلى يمينها 15 صفراً”

لكن كم عدد النمل الموحود؟ توضح سابين نوتين، وهي أيضًا مؤلفة رئيسة انتقلت مؤخرًا من جامعة هونغ كونغ إلى جامعة فورتسبورغ ، “وفقًا لتقديراتنا، يبلغ عدد النمل في العالم 20 × 10 أس 15 – أي 20 كوادريليون نملة.  أي 20 وعلى يمينها 15 صفرًا، وهو أمر يصعب استيعابه وتصوره”.

سيصبح الأمر أكثر وضوحًا عندما تُحسب الكتلة الحيوية للنمل.  وهذه الكتلة تعادل 12 ميغا طن من الكربون.  “هذا الرقم يتجاوز وزن الكتلة الحيوية للطيور البرية والثدييات مجتمعة”.

لحساب عدد النمل، راجع الفريق مجموعة واسعة من الدراسات التي أحريت على الحشرات، وقام بالنتيجة بتقييم حوالي 500 ورقة بحثية في هذا المجال، وجمعوها في قاعدة بيانات.

يختلف انتشار النمل بشكل كبير

من المعروف أن النمل يتخذ من جميع المناطق الايكلوجية(2) تقريبًا بيوتًا له، باستثناء المناطق القطبية.  هذه الدراسة هي الدراسة الأولى من نوعها التي درست تجريبيًا مدي انتشار النمل.  اتضح أن المناطق الاستوائية فيها أعلى كثافة للنمل.  إلى جانب المنطقة المناخية، النظم البيئية(3) المحلية أيضًا تلعب دورًا مهمًا.  تعد الغابات والمناطق القاحلة موطنًا لمعظم أجناس النمل، في حين تعتبر نادرة جدًا في المناطق المتأثرة بشدة بالنشاط البشري.

يتعين على الدراسات المستقبلية أن تركز على أي المناطق الايكلوجية تؤثر فيها البيئية بشكل خاص في انتشار النمل وإلى أي مدى سيتغير هذا التأثير، خاصة نتيجة لتغير المناخ.

دور مهم في النظام البيئي

السبب الذي يحعل عدد النمل هذا وانتشاره مهمًا جدًا في المقام الأول يبرز بجلاء في المثال المذكور في الدراسة:  “في الهكتار الواحد، ينقل النمل ما يصل إلى 13 طنًا من الكتلة الترابية سنويًا” ، وفقًا لما أفاد به باتريك شولثيس:

“وعليه، فللنمل تأثير كبير في الحفاظ على دورة المغذيات(4) وأيضًا يلعب دورًا أساسًا في انتشار بذور النباتات”.

ومع ذلك، في بعض الأحيان، يكون تأثير النمل سلبيًا أيضًا.  يمكن للأنواع الغازية (المجتاحة التي لو دخلت بيئة معينة تنتشر فيها بإفراط)(5)، كما في حالة النمل الناري، أن يكون لها تأثير سلبي في التنوع البيولوجي(6) المحلي والتسبب في أضرار كبيرة.

مصادر من داخل وخارج النص:
1- https://www.pnas.org/doi/full/10.1073/pnas.2201550119
2- https://ar.wikipedia.org/wiki/موطن
3- https://ar.wikipedia.org/wiki/نظام_بيئي
4- “دورة المغذيات (أو إعادة التدوير البيئي) هي حركة أو تبادل المواد العضوية وغير العضوية العائدة إلى إنتاج المواد الحية ومسارات الأنسجة الغذائية تقوم بتنظيم العمليات التي تحلل هذه المواد إلى أغذية معدنية.  تحدث دورة المغذي داخل النظم البيئية، وهي نظم مرتبطة تجري فيها المواد والطاقة وتقوم بتبادل أغذية الكائنات الحية والهضم منها وإليها.  تتراكم المعادن والأغذية بكثافات متنوعة وبترتيبات متفاوتة عبر الكوكب” K مقتبس من نص ورد على هذا العنوان: https://ar.wikipedia.org/wiki/دورة_المغذيات
5- https://ar.wikipedia.org/wiki/نوع_مجتاح
6- https://ar.wikipedia.org/wiki/تنوع_حيوي

المصدر الرئيس:
https://phys.org/news/2022-09-ants-earth.html?deviceType=desktop

الأستاذ عدنان أحمد الحاجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.