التقويم القبطي – سلمان آل رمضان

يصادف يوم الأحد ١١ سبتمبر ٢٠٢٢ ، ٢٩ أغسطس ، حسب التقويم الشرقي وهو مطلع التقويم القبطي ويوافق دخول شهر توت ، وهو أول أشهر التقويم القبطي ، ويعرف أيضا بالتقويم السكندري ، ويستعمل من قبل الكنسية في مصر.

وهذا التقويم هو امتداد للتقويم المصري القديم ، وهو تقويم شمسي طول سنته ٣٦٥ يوما ، رغم أنهم اعتمدوا في تحديد سنتهم علو الشعرى اليمانية ، وهو أسطع نجوم السماء ، والذي يظهر في الصيف في الثلث الأخير من شهر يوليو ، ويبدو متألقا في أغسطس ، وقد اقترن ظهوره مع فيضان النيل حيث تغمر المياه الأراضي.

كان ملاحظة ظهورين متتاليين لنجم الشعرى اليمانية هو مدة السنة المصرية القديمة وهي كما هو واضح سنة نجمية تزيد عن السنة الشمسية بيوم وربع تقريبا ، وهذا يشكل خلل في التقويم.

كانت أشهر ذلك التقويم اثنا عشر شهرا ، اعتمادا على ظهور القمر ، وهو ما لا يتوافق مع عدد أيام سنتهم ، حيث كل شهر ٣٠ يوما ، فأضافوا الخمسة أيام المتبقية في نهاية السنة وسموها النسيء ، وجعلوها عطلة نهاية العام ، وتاريخيا كانت بداية هذا التقويم منذ عام ٤٢٣٦ قبل الميلاد.

لم يكن لتلك الأشهر ذلك التقويم أسماء ولكنها عددية ، الأول والثاني وهكذا ، وكانت الفصول ثلاثة كل منها أربعة أشهر.

لاحظ قدماء المصريون عدم توافق السنة مع المواسم بسبب الربع سنة المهمل حيث تعود السنة للتوافق كل ١٤٦٠ ، تعرف بفترة السبدت وتعني فترة الشعرى.

وفي عام ٢٢٨ قبل الميلاد قرر الفرعون لطليموس الثالث استعمال نظام الكبس ، وهو ما إستفاد منه التقويم اليولياني والغريغوري الحاليان.

في عام ٢٨٤م ، اعتمد المصريون التقويم القبطي المعمول به حتى الآن ، وسنته ٣٦٥.٢٥ يوما ، وجعلوا السنة الرابعة بعد كل ثلاث سنوات كبيسة ، حيث اعتمد التقويم السنة الشمسية و١٢ شهرا ، والخمسة أيام المتبقية هي الشهر الإضافي وهو شهر النسيء. وهي كالتالي:

الشهر من إلى
شهر توت ١١ سبتمبر ١٠ أكتوبر
شهر بابة ١١ أكتوبر ١٠ نوفمبر
شهر هاتور ١١ نوفمبر ٩ ديسمبر
شهر كياهك ١٠ ديسمبر ٨ يناير
شهر طوبة ٩ يناير ٧ فبراير
شهر أمشير ٨ فبراير ٩ مارس
شهر برمهات ١٠ مارس ٨ أبريل
شهر برمودة ٩ أبريل ٨ مايو
شهر بشنس ٩ مايو ٧ يونيو
شهر بؤونة ٨ يونيو ٧ يوليو
شهر أبيب ٨ يوليو ٦ أغسطس
شهر مسرى ٧ أغسطس ٥ سبتمبر

ويكون شهر النسيء من ٦ ، وحتى ١٠ سبتمبر.

التقويم القبطي المصري القديم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.