العلوم الاجتماعية في الحداثة الغربية بين التحدي والطموح – د. عبدالجليل عبدالله الخليفه

يسأل البعض بذكاء:

لماذا لم تنتج الحداثة الغربية نظرية اجتماعية محكمة تدرس تطورات المجتمع وظواهره وتتنبأ بمستقبله بدقة كما تفعل قوانين نيوتن للحركة الميكانيكية في عالم الطبيعة؟

للإجابة على هذا السؤال، لابد أن نستعرض تاريخ علم الإجتماع وأحد نظرياته المشهورة.

أوروبا وبداية النهضة العلمية

تبنت الكنيسة المسيحية في العصور الوسطى بعض الأفكار اليونانية كمركزية الأرض وجعلتها من مقدسات الدين التي لا يجوز مخالفتها، حتى هبت رياح التغيير في القرن الرابع عشر وبدأت العلوم الاسلامية وغيرها تصل الى فلورنسا في ايطاليا ثم انتقلت منها الى فرنسا واسبانيا فانتشرت بعض الفنون كالنحت والرسم وغيرهما. رافق ذلك ترجمة فلسفة ابن رشد وكتب ابن سينا وابن الهيثم والبيروني وغيرهم من العلماء المسلمين، خاصة في علم الفلك وما أنتجه مرصد مراغة الذي أسسه نصير الدين الطوسي عام 1259م.

آثار مرصد مدينة مراغة الذي أسسه نصير الدين الطوسي.

هكذا انطلقت في الغرب نهضة علمية كان من روادها كوبرنيكس الذي أثبت مع زملاء سبقوه مركزية الشمس ودوران الأرض و بقية كواكب المجموعة الشمسية حولها.  ثم تبعه غاليليو الذي وثق هذه النظريات باستخدام التلسكوب الذي صنعه لأول مرة، ونذكر هنا اقتباسا من غاليليو حيث قال: (توجد الفلسفة في هذا الكتاب الكبير، كتاب الكون، وهو مفتوح لنا باستمرار. ولكن لا يمكننا فهم الكتاب إذا لم نعرف اللغة التي كتب بها ولم نحاول تعلم الحروف المستخدمة في كتابته. إنه مكتوب بلغة الرياضيات ولغتها هي الدوائر، والمثلثات وأشكالٌ أخرى هندسية، وبدونها فلا يستطيع الإنسان فهم حتى كلمة واحدة من الطبيعة والكون، وبدونها يضل الإنسان في دهليزٍ كبيرٍ مظلم).

كانت ردة فعل الكنيسة فظيعة جدا فاحرقت البعض وعاقبت آخرين لأنهم تبنوا نظريات تخالف عقيدة الكنيسة بمركزية الأرض. لقد مثل هذا طعنة قاسية في قدسية الكنيسة وثقة المجتمع الغربي فيها خاصة بعد أن أكمل الرواد العلماء هذه النظريات مثل اسحق نيوتن الذي أسس علم الفزياء وإليه ينسب علم التفاضل والتكامل فوضع قوانين الحركة الميكانيكية وقانون الجذب العام والكثير من الانجازات العلمية الرائعة.

من جانب آخر، كان تعاون الكنيسة مع الإقطاع والطبقات الغنية لكسب المال والإحتيال على الآخرين ببيع صكوك الغفران عبر سنين طويلة عاملا مهما في نزع الثقة من الكنيسة وعدم الرضوخ لها. إستمر هذا الصراع ضدّ الكنيسة حتى ثار مارتن لوثر (1483 – 1546) على الكنيسة الكاثوليكية وأسس البروتستانتية، فأعترض على صكوك الغفران وترجم الانجيل من اللاتينية الى الألمانية وسمح للقساوسة بالزواج ومرت أوروبا في صراعات طائفية رهيبة بين الكاثوليكية والبروتستانتية كان منها حرب الثلاثين عاما بين (1618 – 1648) والتي إنخفض بسببها عدد سكان المانيا بنسبة 30% وقتل نصف عدد سكان بعض المناطق وثلثي سكان مناطق آخرى.

بدأت هذه الحروب طائفية ثم تحولت الى حروب آخرى أكلت الأخضر واليابس ثم إنتهت تقريبا بصلح وستفاليا عام (1648). هكذا إنتهت هذه الحروب بقبول البروتستانتية في بعض مناطق أوروبا ومنها انتقلت مع المهاجرين الى شمال امريكا. جاءت هذه الحركة الاصلاحية متزامنة مع الكثير من الابداعات العلمية حيث إنطلق علماء الطبيعة والفلك في الرصد والملاحظة والتجربة فحققوا الإنجازات العلمية العظيمة.

 الحداثة الغربية

 عدة عوامل مهدت للحداثة الغربية منها:

  1. نجاح العلماء في اثبات مركزية الشمس رغم عناد الكنيسة وتعسفها حيث كانت تتبنى مركزية الأرض، مما يعني خطأ الكنيسة آنذاك. لقد تسبب هذا في الدعوة الى ضرورة فصل الدين عن العلوم الطبيعية،
  2. نجاح الثورة الاصلاحية البروتستانتية ضد الكنيسة الكاثوليكية، مما أعطى الفرد حرية أكثر في قراءة الانجيل وفهمه بلغته المحلية ونزع القداسة عن صكوك الغفران وعن تصرفات الكنيسة المتعاونة مع الاقطاعيين،
  3. بروز الكثير من المنظرين والمصلحين من أمثال جون لوك وجاك روسو وغيرهم الذين دعوا الى تبني الحرية وأنظمة العقد الاجتماعي وسن القوانين الوضعية.
عينة من صكوك الغفران – المصدر: stiftsbezirk.ch

هكذا تبلورت رؤية الحداثة الغربية بأن الإنسان محور الكون، فهو كائن حرّ عقلاني يملك كل وسائل التفكير الضرورية لفهم الطبيعة والحياة المادية التي يمكن تجربتها وملاحظة نتائجها وقياس كمياتها واستنتاج نظرياتها بدقة.  وبذلك أصبح المنهج التجريبي وما يتبعه من منطق رياضي وقوانين عقلية هي المصادر الرئيسية للفكر البشري فغاب الدين والوحي وما وراء المادة. أي أن الحداثة الغربية رأت ما يلي:

  1. مادية الكون (لايؤثر في الطبيعة سوى المادة التي يمكن اجراء التجارب عليها)، هذا لايعني انكار الخالق بل يعني قصر العلاقة مع الخالق لمن يشاء في الكنيسة دون أن يتدخل هذا الاعتقاد في فهم العلوم او وضع حدود لتطورها او تنظيم حياة المجتمع الغربي،
  2. عقلانية الانسان (العقل قادر على فهم الحياة وتدبير شؤونها، فلا حاجة الى الدين).

المنهج التجريبي في العلوم الطبيعية

تطورت العلوم الطبيعية من خلال تكرار التجارب في المختبرات على السوائل والمعادن وغيرها وعبر رصد حركات الأجرام السماوية باستخدام التلسكوبات. ثم تم معالجة هذه النتائج بقوانين رياضية وبناء على بديهيات عقلية لاستنتاج قوانين ونظريات كلية.

يتكون المنهج التجريبي من أربع مراحل:

1. الملاحظة والتجربة مع التكرار والدقة في المراصد والمختبرات
2. افتراض علاقة او معادلة تحقق نتائج التجربة وتثبتها علميا
3. اثبات الفرضية عبر تطبيقها في ظروف أخرى او مواد أخرى لتصبح قانونا او نظرية
4. تطبيق النظرية في الحياة العملية.

تتميز نتائج المنهج التجريبي بأنها:

  • موضوعية مستقلة قابلة للتكرار ولا تعتمد على صاحب التجربة
  • كمية يمكن قياس نتائجها والتأكد من دقتها وتفسيرها
  • الوصول الى شبه يقين بنتائج التجارب والقوانين والنظريات
  • عالمية التطبيق فلا تختص بجغرافيا او تاريخ معين
  • حتمية النتيجة عند توفر الأسباب المؤدية لها.

الثورة الصناعية

بدأت في اوروبا صناعة النسيج والسفن وانتقلت بعدها الصناعة الى كل جوانب الحياة الأخرى. احتاجت الصناعة الى اليد العاملة، فسافر الكثير من ابناء وبنات الأرياف الأوروبية الى المدن الصناعية للإلتحاق بالمصانع، فسكنوا بمفردهم بعيدا عن أجواء أسرهم ومجتمعاتهم الأصلية. وصاحب هذا الأجواء اختلاط بين ثقافات مختلفة وشعور بالوحدة والغربة مع وفرة للمال والمتع المادية. نتيجة هذه الظروف ضعفت العلاقات العائلية وغابت الرقابة الاجتماعية فاضطربت المعايير الاخلاقية وانتشر الشعور بالإغتراب، وبرزت ظاهرة الإنتحار والكثير من الظواهر الاجتماعية الجديدة.  وقد صاحب هذه الثورة الصناعية بعض الأحداث الكبرى التي مرت على بريطانيا والثورة الفرنسية التي نادت بشعارات الحرية والمساواة والعقد الاجتماعي.

ولادة علم الإجتماع

في أجواء الثورة الصناعية وما صاحبها من ظواهر اجتماعية،  برزت الحاجة الماسة لفهم المجتمع ودراسة ظواهره ومحاولة معالجتها ووضع حلول لها. لقد انبهر أوغست كونت (1798 – 1857) بابداعات اسحق نيوتن في علم الفيزياء والحركة التي إستطاعت أن تدرس حركة الأجرام السماوية، فأعتقد أن باستطاعته تأسيس علم يعنى بدراسة حركة المجتمع والوصول الى قوانين اجتماعية ثابتة ودقيقة ليتنبأ بظواهره بصورة دقيقة، حتى أنه أطلق على هذا العلم الجديد اسم فيزياء المجتمع، ثم عاد بعد مدة ليغيّر هذا الاسم الى علم الاجتماع (Sociology).

الفلسفة الوضعية: رأى كونت كغيره من علماء عصره الذين عايشوا انتصار العلوم الطبيعية على آراء الكنيسة، أن البشرية تطورت فكريا عبر الزمن حتى وصلت في طورها الثالث والأخير الى تبني المنهج التجريبي والذي اثبت نجاحه في العلوم الطبيعية بديلا عن الخرافات والغيبيات، وبناء عليه فالعقل هو الوسيلة التي يجب استخدامها في المنهج التجريبي لفهم العلوم الانسانية والاجتماعية.

مصدر الصورة: kent.ac.uk

أبجديات علم الإجتماع

المجتمع هو مجموع الأفراد الذين يعيشون في مكان وزمان معين وتربطهم علاقات تبادلية او غيرها، حيث يقوم الأفراد كل حسب مكانته بأداء أدوار لتلبية الحاجات الضرورية لحياته وحياة بقية أفراد المجتمع. وتبرز هنا مقولتان مهمتان في علم الإجتماع وهما المكانة والدور:

 المكانة: هي الموقع او الوظيفة التي يقوم بها الفرد في حياته الاجتماعية والتي تكون متعددة غالبا (فلنفترض مثلا: أنه أب لأسرة وموظف في شركة وعضو في نادي رياضي).

 الدور: المسؤوليات والأعباء التي يقوم بها في كل مكانة او وظيفة يقوم بها، ( فهو في افتراضنا السابق: يقوم بمسؤوليات الأب في الأسرة، ويقوم بأداء خدمات الموظف في الشركة، ويقوم ايضا بنشاطه الرياضي واجتماعاته مع زملائه في النادي كعضو في نادي رياضي).

لذلك كلما كان هذا الفرد كفؤا في أداء أدواره المناطة به، كلما أستفادت الأسرة منه كأب، وأستفادت منه الشركة كموظف وأستفاد منه النادي كلاعب.  والعكس صحيح، حين يتقاعس عن أداء أدواره او يكون غير كفؤ، تبرز مظاهر الضعف والوهن في الأسرة والشركة والنادي.

مصدر الصورة: learningtheories

مثال من علم الإجتماع (نظرية البنائية الوظيفية):

البنائية الوظيفية نظرية كلاسيكية تنظر الى المجتمع الكبير وليس الى الفرد فتدرس البنى الاجتماعية مثل الأسرة والدين والظواهر الكبرى التي يشترك فيها الكثير من الأفراد كالبطالة والطلاق والانتحار.  أسسها أوغست كونت وطوّرها ايميل دوركهايم وبعده ميرتون ثم بارسونز وغيرهم. وسميت بالبنائية الوظيفية لأنها ترى أن المجتمع يتكون من مجموعة بنى (أي أنظمة أو أنساق) وسميت وظيفية لأن كل بنية فيه تقوم بوظيفة معينة فتتكامل هذه البنى ويتحقق الاستقرار في المجتمع.

فكما يتكون جسم الإنسان من عدة أجهزة مثل الهضمي والتنفسي والعصبي، يقوم كل منها بواجبه لخدمة الجسد، كذلك المجتمع يتكون من أفراد يجتمعون في انظمة او انساق تقوم بخدمة المجتمع (ملاحظة: كلمة نسق جاءت من التنسيق والتعاون لتحقيق هدف معين).

مثال: يوجد في المجتمع أنساق اي انظمة أسرية وصحية وتعليمية واقتصادية وغيرهم. فالأسرة مثلا هي أول خلية اجتماعية وذات طبيعة اخلاقية وقد تكون نووية تتكون من الأب والأم والأطفال فقط وقد تكون ممتدة فتشمل الأجداد والجدات والأعمام والأخوال.

يوجد في كل نسق او نظام مجموعة من افراد المجتمع لكل منهم مكانته ودوره المناط به ضمن برامج و مستوى أداء يتفق عليه الجميع، ولكل نظام مدخلات ومخرجات. يتأثر ويتفاعل كل نظام بالأنظمة الأخرى، فمثلا النظام التعليمي يتأثر بالنظام الأسري الذي يزوده بالمدخلات (وهي الأطفال الصغار الملتحقين بالمدرسة)، ومخرجات النظام التعليمي هم (الخريجون من مهندسين واطباء واساتذة ومحاسبين وغيرهم) يلتحقون بالشركات والمؤسسات كمدخلات للنظام الإقتصادي وهكذا.

فإذا تغير أو إختل أي نظام تتأثر الأنظمة الأخرى.  فمثلا إذا تميز النظام الأسري وربّى أطفالا مبدعين، واذا تميز النظام التعليمي فأسس بنية تعليمية رائعة، تميز الخريجون الذين سيعملون في المؤسسات والشركات وبذلك يتميز وينتج النظام الإقتصادي فيتحسن وضع الأسر المالي والمعيشي ونتيجة ذلك يبدعون أكثر في تربية وتعليم أطفالهم وهكذا تستمر الدورة الاجتماعية.

أسباب الإنحراف في المجتمع

 درس روبرت كنغ ميرتون (1910-2003) أسباب الانحراف في المجتمعات، مستخدما نظرية البنائية الوظيفية، فرأى أنّ المجتمع وليس الأفراد هو من يحدّد:

  • الاهداف الثقافية العامة: فمثلا المجتمعات العلمية قد ترى الحصول على الجوائز التقديرية او الابداع العلمي هدفا ساميا بينما ترى مجتمعات آخرى تحقيق الغنى والثروة هدفها الأسمى، وقد ترى مجتمعات آخرى الخدمة الاجتماعية هدفا ساميا.
  • الوسائل المشروعة: يحددها المجتمع لتحقيق الاهداف الثقافية العامة، فمثلا قد يؤسس مجتمع معين الجامعات ومعاهد البحوث للتفوق العلمي، بينما يسمح مجتمع آخر بالعمل وتأسيس الشركات ولا يسمح بالسرقة،

 أما أسباب الإنحراف فهي ما يلي:

  1. عدم انسجام الاهداف المطلوب تحقيقها مع الوسائل المشروعة، أي انه اذا كانت المعايير والوسائل لا توصل إلى النتائج المطلوبة فان هذا سيؤدي إلى انحرافات، وقد لا يوفر المجتمع الوسائل المطلوبة بينما يضغط نفسيا لتحقيق الأهداف،
  2. خلق الناس مختلفين في طاقاتهم وقدراتهم، لذا حتى عندما تنسجم الأهداف والوسائل، فان بعض الافراد يستطيع تحقيق الاهداف عن طريق الوسائل المشروعة، أما البعض الآخر قد لا يستطيع تحقيقها فيلجأ إلى وسائل منحرفة غير مشروعة.

الانحراف في المجتمع الأمريكي:

يرى ميرتون أنّ القيم الثقافية في المجتمع الامريكي تشجّع على تحقيق الأهداف المادية كالغنى والثروة وتدفع لها بقوة، ونتيجة طغيان الاهداف المادية وجاذبيتها، والطموحات المادية المرتفعة جدا وعدم قدرة بعض الافراد على تحقيقها عبر الوسائل المشروعة، لذا قد يلجأ البعض منهم للانحراف واستخدام الوسائل غير المشروعة كالجنس والمخدرات والغش المالي كما فعل برنارد مادوف في فضيحته المالية في سوق الوول ستريت التي اعلن عنها في ديسمبر 2008، و المثال الآخر هو ما تسببت به البنوك الأمريكية وضغوطها على موظفيها لتعظيم الأرباح حيث تم التساهل في القروض والرهونات العقارية حتى انتهت بكارثة الرهن العقاري في عام 2008 التي كادت ان تعصف بالاقتصاد العالمي.

المحتال برنارد مادوف ، المصدر: ft.com

كيف يسير المجتمع ذاتيا دون محرك خارجي:

يوضّح تالكوت بارسونز (1902-1979): أنّ الانسان حر عقلاني يختار فعله من ضمن الخيارات المتاحة له، ونتيجة التنشئة الاجتماعية التي تربّى فيها، فإنّ فعله هذا يأتي متناسقا مع القيم والمعايير الاجتماعية التي توافق عليها المجتمع «الضمير الجمعي». وحيث أنّ الفرد لا يعيش في فراغ بل في بيئة اجتماعية، لذلك يؤدي فعله إلى تفاعل وردود فعل من الآخرين في المجتمع فيتفاوضون حتى يتفقون على فعل معين يرتضيه الجميع. هذا التوافق بين الفاعلين يضمن تناسق المجتمع مما يجعل المجتمع يتحرك ويتجدد ذاتيا دون الحاجة الى محرك خارجي.

خذ مثلا فردا يعمل في شركة ويستلم راتبا محددا مقابل عمله الذي يؤديه. الشركة تفرض عليه قيما ومعاييرا ضرورية وهي الزامية لجميع الموظفين، هذه القيم والمعايير تنظم النواحي المادية النفعية وتلبي الحاجات النفسية لدى جميع العاملين في الشركة مثل المحبة والتعاون واحترام الزملاء. غاية الفرد العامل من الالتزام بالقيم التي فرضتها الشركة هو الوصول إلى الاشباع المادي اي الحصول على مرتبه المالي والاشباع المعنوي اي تقدير زملائه. إنّ حصول هذا الاشباع يجعل الفرد يكرر الافعال فيؤدي دوره في الشركة كاملا. وبالمثل، يؤدي كل فرد من العاملين دوره في الشركة كاملا مما يجعل عمل الشركة وسيرها ذاتيا.

نقد البنائية الوظيفية

هذه النظرية تعتبر الفرد أداة صغيرة في آلة المجتمع الكبير، وعلى الفرد أن يتقن دوره ويؤديه، وان لم يفعل، فسيطحنه المجتمع. فهي لا تعطي الانسان كامل القدرة والتأثير، كعقلاني خلاق يستطيع التفكير والتغيير بالطريقة المناسبة، فسلوك الفرد يحكمه ضمير الجماعة وأي فرد يشذ بأفكاره يتعرض إلى ضغط معنوي للرجوع الى القيم المجتمعية.

كما أن هذه النظرية محافظة، تؤيّد الاستقرار، حيث يتوافق الجميع على المصلحة المشتركة وتطبيق القانون وعدم الاخلال به.  لذا فهي  تهتم بمصلحة المجتمع وليس بمصلحة الافراد ولا بالعرقيات المختلفة.

كما أنه عندما تدرس هذه النظرية أي ظاهرة اجتماعية مثل الطلاق أو الجريمة، لا تدرس الفرد بل تدرس البناء الاجتماعي كالأسرة والمدرسة، ولذلك تهتم كثيرا بالتعليم والتربية لتضمن تنشئة مستقرة غير متمردة.

مصدر الصورة: localrootchicago.com

الخاتمة

 لقد تبنت الحداثة الغربية ما يلي:

  • محورية الانسان وعقلانيته وقدرته على فهم العلوم الطبيعية والاجتماعية بعيدا عن الدين لأنها رأت في الدين تقييدا لحرية الانسان وحرمانا له من عقلانيته. وقد أسست بناء على ذلك العديد من النظريات ومنها نظرية البنائية الوظيفية التي تم نقاشها في هذه الورقة. لكن النتيجة جاءت نقيض ما تراه الحداثة، فقد تبين ان البنائية الوظيفية جعلت الفرد أداة صغيرة في آلة المجتمع الكبير، وعلى الفرد أن يتقن دوره ويؤديه، وان لم يفعل، فسيطحنه المجتمع. لذا لا يملك الانسان القدرة والتأثير، كعقلاني خلاق يستطيع التفكير والتغيير بالطريقة المناسبة بل هو شيء من أشياء المجتمع تحكمه قوانين المجتمع وميوله كالموضة والظواهر الأخرى. وكمثال على سلب هذه العقلانية والحرية الفردية ، ننظر الى علاقة الموظف بالشركة التي يعمل فيها، والتي قد تضطر نتيجة عواصف السوق وانخفاض اسعار اسهمها الى تسريحه مع الآلاف من زملائه لخفض التكاليف.  هكذا يحكم السوق على الشركة فتحكم الشركة على الفرد نتيجة هذا البناء الذي تبنته الرأسمالية بسوقها الحر ونظريتها البنائية الوظيفية.
  • تبنت الحداثة المنهج التجريبي كأساس لفهم العلوم الاجتماعية بعد أن انبهرت بنجاح المنهج التجريبي في العلوم الطبيعية وبناء على المادية البحتة التي لاترى أثرا لما وراء المادة في نفس الانسان وحياته. لكن العلوم الإنسانية كالدين واللغة والتاريخ والاقتصاد و الأدب و الفن تتعامل مع الحس الإنساني والجوانب الغير مادية كما تتعامل مع جوانب الانسان المادية. فالظواهر الإنسانية ليست خارجية مستقلة عن الإنسان، بل هي تعتمد على دوافعه النفسية الداخلية، فكل فعل إنساني لا يمكن قياسه كميا وإنما يمكن فهمه ووصفه في محاولة الوصول إلى نظرية دقيقة. هذا المنهج الذاتي قد يفتقد الموضوعية، لأن الباحث يحتاج إلى إعمال ذهنه للوصول إلى فهم ذاتي للظاهرة واستنتاج أسبابها.
مصدر الصورة: briansolis.com

أرجو أن تكون هذه الورقة قد أعطت الإجابة على السؤال الذي بدأنا به، وهو لماذا لم تنتج الحداثة الغربية نظرية اجتماعية محكمة تدرس تطورات المجتمع وظواهره وتتنبأ بمستقبله بدقة كما تفعل قوانين نيوتن للحركة الميكانيكية في عالم الطبيعة؟  لذا من الواضح، أنّ الضرورة قائمة والحاجة ماسة للوصول الى فهم أكثر للإنسان بجانبيه المادي والروحي وبمنهج أكثر تفسيرا لظواهره الاجتماعية حتى نصل الى نظرية اجتماعية نتمكن بها من فهم المجتمع بصورة أكثر دقة وأعظم أثرا، والحمد لله ربّ العالمين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.