مصدر الصورة: https://thecommonwealth.org

دعوة لتأسيس وإقامة مهرجان سنوي لإعادة استزراع شجرة القرم – بقلم المهندس صادق علي القطري

مع اقتراب نضج ثمار هده الشجرة والذي يبدا ما بين شهر أغسطس حتى نهاية شهر اكتوبر من كل عام ادعو المسؤولين ومؤسسات البيئة ذات الصلة الى تأسيس مهرجان سنوي لإعادة استزراع شجرة القرم.

هذا المهرجان السنوي يكون بمثابة مهرجان بيئي توعوي وفي نفس الوقت مهرجان لجمع ثمار هده الشجرة واستزراعها وزيادة مساحتها في موطنها الأصلي بحيث يتم مشاركة الجميع ومن كل طبقات المجتمع وبشكل تطوعي.

ويقترح ان يقام هدا المهرجان بشكل سنوي وخلال هده الأشهر الثلاثة التي يتم فيها نضوج ثمرة القرم ويكون المهرجان دائم وبشكل سنوي ويدعى اليه نخبة من المهتمين بشأن البيئة، الخبراء، مسؤولي الدولة المعنيين بهذا الشأن، المؤسسات التطوعية، النخب، وعامة الناس وبذلك قد نكون ساهمنا جميعا في جعل رؤية 2030 حقيقة وعلى ارض الواقع والتي تدعو الى زيادة المساحة الخضراء سواء في البحر او الصحراء وما لذلك من أهمية لإعادة التوازن البيئي واعادتها الى ما كانت عليه قبل ستة عقود من الزمن.

بإقامة هدا المهرجان السنوي نكون قد حققنا الأهداف التالية:

  • زيادة المساحة الخضراء
  • إعادة التوازن الطبيعي للبيئة البحرية
  • تحسين جودة الهواء في الجو
  • تقليل الانبعاث الكربوني
  • قطف ثمار القرم ودعوة العامة في المساهمة الى زراعتها وزيادة مساحتها
  • انشاء غابات تشبه الغابات المطيرة الاستوائية وبذلك نسهم في تغيير الجو وجذب السحب الماطرة
  • إقامة ندوات ومؤتمرات بيئية تدعى اليها النخب ذات الصلة بالشأن البيئي
  • التشديد على إيقاف أي تعد سوآء كان عمرانيا او بشريا على هده الشجرة واتخاد الخطوات العملية وتشديد العقوبات على المتعدين
  • تنشيط السياحة وجذب السياح
  • تنشيط الاقتصاد المحلي
  • إقامة أنشطة ترفيهية
  • إعادة الحياة البحرية على ما كانت علية منذ عقود
  • إقامة مشاريع مصاحبة وخلق وظائف للسكان المحلية
  • إقامة وانشاء ممرات مماثلة لما قامت به أرامكو السعودية
  • إقامة صناعات ذات صلة بأشجار القرم
  • إقامة مشاتل للإكثار من هده الشجرة على غرار ما قامت به أرامكو السعودية والاستفادة القصوى من تجربتها
  • توسيع إقامة المناحل وتخصيص مناطق وسط أشجار القرم وبذلك نسهم في نمو الاقتصاد المحلي وتنويع مصادر الدخل والذي يكون داعما للاقتصاد العام للدولة
  • انشاء أسماء مسجلة لكل المناحل وتصدير العسل المنتج الى دول الجوار وحتى العالم ويكتب عليه “أنتج في المملكة العربية السعودية”

هده المهرجانات المبتكرة تعتبر من المشاريع المحلية تهدف الى المحافظة على شجرة القرم والتي يمكن ان تكون لها اثارا تنموية مستدامة إيجابية عن طريق حماية النظم البيئية المهددة وتحسين سبل عيش الأفراد والمجتمع المحلي و جعله نموذجا بيئيا يحتذى به ويعمم على بقية مناطق المملكة ذات الصلة بشجرة القرم.

مصدر الصورة: https://en.wikipedia.org/

شجرة القرم من الأشجار الرائعة التي تقدم لنا الكثير من الخدمات للحفاظ على صحة وأمان العديد من موائلنا البحرية (بما في ذلك البشر). فغالبًا ما يتم التقليل من قيمة أشجار القرم، حيث لا يدرك معظم الناس قيمتها الحقيقية للصحة العامة لمجتمعاتنا وكوكبنا بأكمله فتسليط الضوء على كيفية حماية أشجار القرم ضرورة ملحة لحماية كوكبنا حيث يمكننا مساعدتها من خلال جهود الاستعادة وإعادة الزراعة.

شجرة القرم عبارة عن شجيرات أو أشجار صغيرة تنمو على طول السواحل وفي المياه قليلة الملوحة، أو المياه التي تكون جزء منها ملحًا وجزءًا حلوا. في الواقع، تكيفت هذه الأشجار لتنمو في تربة منخفضة الأكسجين، حيث تتسلل المياه المالحة عدة مرات في اليوم وحيث تدخل المياه بطيئة الحركة رواسب وجسيمات دقيقة، حسبما ذكرت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA).

نبات القرم من النباتات الشاطئية التي تنمو عند الحد الفاصل بين البحر واليابسة في المناطق الحارة والمدارية وتتميز بقدرتها على مقاومة الظروف البيئية الصعبة التي تعجز عن مواجهتها معظم النباتات الأخرى، وهو نبات يشارك في تشكيل نظام بيئي وحيوي متكامل حيث تتواجد الطيور على أغصانه، والحيوانات البرمائية عند شواطئه والأسماك الصغيرة عند جذوره، ووجوده يثبت تربة الشواطئ ويحميها من التآكل، كما تفضل الأسماك الالتجاء إليه عند وضع بيوضها.

مصدر الصورة: https://www.coastsandreefs.net/

نظرًا لأن هده الأشجار تعيش حيث تتصل الأرض والبحر، فإن إحدى أهم وظائف النظام الإيكولوجي الخاصة بها هي حماية النظام البيئي والعمل كخط دفاع أمامي للأشخاص والممتلكات على طول السواحل.

هناك العديد من أنواع أشجار القرم، وأكثرها شهرة تتميز بجذورها الطويلة، النحيلة، الشبيهة بالركود، وتسمى جذور الدعامة. تنمو هذه الجذور في شكل “تشابك” يساعد الأشجار في الواقع على تحمل الارتفاع والانخفاض اليومي للمد والجزر.

أفادت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA – National Oceanic and Atmospheric Administration) أن هذه الهياكل أيضًا “تتسبب في استقرار الرواسب خارج الماء”، حيث تسقط على الجذور أو بالقرب منها وأشارت الهيئة الحكومية إلى أن الجذور “تبني القاع الموحل” بالقرب من قاعدة الأشجار، مما يؤدي في الواقع إلى استقرار الخط الساحلي عن طريق الحد من التعرية الناجمة عن هبوب العواصف والتيارات والأمواج والمد والجزر. وقدر نفس تقرير (NOAA) أن أشجار القرم في جميع أنحاء العالم تقلل المخاطر على ما يقرب من أكثر من 15 مليون شخص وتمنع أكثر من 65 مليار دولار من الأضرار التي تلحق بالممتلكات كل عام.

وبناء على التجارب الدولية في الكثير من الدول فإن نجاح مثل هده المشاريع هو المستوى العالي من المشاركة والملكية والدعم من السكان والمؤسسات الحكومية والاهلية الفاعلة والتي تقوم على وضع الخطط لاستخدام الأراضي المستهدفة زراعتها والإيرادات المتولدة والتي يتم تنفيذها بطريقة شفافة، بحيث يفهم المشاركون الحدود الموضوعة على الأرض، وكذلك الفوائد الناتجة.

الهدف من هدا المقال كمثله من المقالات السابقة التي كتبتها وذلك للفت الانتباه والتوعية لهدة الشجرة البالغة الأهمية للبيئة والكوكب وكلي امل ان يرى هذا المقال الاذن الواعية واتخاذ الخطوات العملية لحمايتها ولنرى هده المشاريع على ارض الواقع لنحمي بلدنا من الكوارث البيئية وحماية الأجيال القادمة. لذلك أتمنى ان توضع خطط واضحة المعالم لزرع المليون شجرة كل عام وتزداد سنة بعد سنة حتى نصل الى ما نطمح له.

مصدر الصورة: https://ericsturdza.com/

ولنتعلم من خبرة من سبقونا في هده التجربة من الدول المتقدمة في هذا المضمار والأمثلة كثيرة. حيث تم زرع 700 مليون شجرة من أشجار القرم في كل من هذه الدول: اثيوبيا، النيبال، هيتي، اندونيسيا، موزنبيق، كينيا، نيكاراجوا وهندوراس.  بالإضافة للتجربة الامريكية في ولاية فلوريدا والتي تم مضاعفة استزراع الرقعة المدمرة اضعافا ما كانت عليه.

 شاهد بعض المشاريع الملهمة التي قامت بها بعض دول العالم والتي يجب الحدو حدوها:

المصادر:

  1. https://thecommonwealth.org/case-study/case-study-community-led-mangrove-restoration-and-conservation-gazi-bay-kenya-lessons
  2. https://www.ecowatch.com/planting-mangroves-benefits-2654415551.html
  3. https://www.wordforest.org/2020/10/19/mangrove-planting-explained/
  4. https://www.researchgate.net/publication/322580224_Spatial_coverage_of_mangrove_communities_in_the_Arabian_Gulf
  5. https://www.local10.com/news/local/2021/11/17/south-florida-brothers-team-up-to-restore-worlds-lost-mangroves/
  6. https://ocean.si.edu/ocean-life/plants-algae/mangrove-restoration-letting-mother-nature-do-work#:~:text=To%20make%20up%20for%20this,mudflats%20along%20the%20ocean’s%20edge.
  7. https://www.amnh.org/explore/videos/biodiversity/mangroves-the-roots-of-the-sea/why-mangroves-matter
  8. https://www.justonetree.life/articles_five_reasons_to_plant_mangroves_in_madagascar.html
  9. https://www.aramco.com/en/magazine/elements/2020/2-million-mangroves-added-to-the-carbon-front-line#

 مواضيع بيئية ذات صلة لنفس الكاتب:

المهندس صادق القطري

2 تعليقان

  1. يستحق الاشاده بهذه المبادره
    وارى في الجمعيات الخيريه الخير لتبني ندوات تثقيفيه و الإعلان لجذب اكبر عدد من المتطوعين.
    تحديد المناطق المستهدفه
    تأمين موارد من قبل مساهمين لتلبية متطلبات الحمله
    وكما قلت اخي ابو حسام لتكن مناسبه سنويه لنشر الوعي العام
    وإضافة مشاريع أخرى بذات العائد على المنطقه وأهلها أحق بها وفيهم الخير والبركه

    • صادق علي القطري

      الف شكر لك اخي العزيز علي مرورك وتعليقك و يجب التذكير ان مثل هذة المشاريع البيئية المبتكرة لا يمكن ان تتم الا بتضافر الجميع من الاجهزة الرسمية والعامه امثالكم و الاستفادة من خبرة من سبقونا وتنمى من الله ان تلاقي اذن صاغية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *