مصدر الصورة: iedunote.com

الأمزجة “الأساسيات” الأربعة في تكوين الشخصية – المهندس صادق علي القطري

اختبار الشخصية هو أي سلسلة من الاختبارات المعيارية المصممة لقياس الشخصية بدقة واتساق. إنها ببساطة طريقة لتقييم بناء شخصية الفرد حيث تصاغ معظم اختبارات الشخصية في إجراءات استقصائية ذاتية للتقرير الذاتي من سجلات الحياة مثل التقييمات وتُستخدم هذه الاختبارات بشكل أساسي لتحديد نقاط القوة والضعف المتصورة في مجموعات الشخصية للفرد لمنحهم اتجاهًا بحيث يتم تضخيم نقاط قوتهم وتقليل نقاط الضعف إلى الحد الأدنى أو القضاء عليها.

مصدر الصورة: https://www.postposmo.com/

ويعتقد الكثير من الناس أن تطوير شخصياتنا يمكن أن يعتمد على الأشخاص من حولنا، مما يؤثر على مساراتنا المهنية وخبراتنا الحياتية حيث يمكن لكل تجربة تبدو بسيطة أو كبيرة أن تغير طريقة تفكيرنا وتصرفنا؛ بالإضافة إلى ذلك، قد تتغير الطريقة التي نمثل بها أنفسنا بمرور الوقت عندما نلتقي بأشخاص جدد ونودع أحباء والأصدقاء اّخرون.

فهم الشخصية وتنمية الشخصية

مزاج الشخص هو كيف يتصرف ويمثل نفسه بناءً على سمات الشخصية والتجارب المؤثرة. تظل الحالة المزاجية ثابتة وتعمل كوسيلة لمساعدتك على تحديد كيفية تفاعله مع المواقف حيث إنها طريقة للتعرف على سمات الشخصية المتسقة.

أشارت إحدى الدراسات إلى أن عمليات جذع الدماغ تحدد المزاج وكل شخص لديه جذع دماغ فريد لا يمكن أن يتغير طوال حياته. على الرغم من أن جذع الدماغ لا يتغير، فإن هذا لا يعني أن الناس غير قادرين على التغيير حيث تتغير شخصية الطفل بمرور الوقت.

بدلاً من ذلك، يمكن للناس إدخال أنواع جديدة من السلوك على مزاجهم لأنهم يرون المزيد من العالم ويطورون سلوكهم. وبغض النظر عن مزاجك، لديك دائمًا القدرة على تحسين حياتك بينما تظل فخوراً بهويتك الفريدة. مجرد الوجود في هذا العالم هو معجزة، لذا حاول الاستفادة منها إلى أقصى حد.

أظهرت دراسة من جامعة كارلوس الثالث بمدريد أن أنواع السلوك لـ 90% من البشر يمكن تصنيفهم بهدة الصفات:

      • متفائل
      • متشائم
      • واثق
      • وحسود

فالأفراد إما متفائل، متشائم، واثق أو حسود. ومن بين الأنواع الأربعة، الحسود وهو الأكثر شيوعًا، بنسبة 30% مقارنة بـ 20% لكل مجموعة من المجموعات الأخرى وعلى عكس نظرية مايرز بريجز، فإن نظرية المزاج هذه لها جذورها في نظرية الأخلاط الأربعة القديمة.

والتفسير الأكثر شيوعًا والمقبول على نطاق واسع لأنواع الشخصية هو نظرية المزاج الأربعة وهي نظرية بدائية نفسية (دراسة علم النفس البشري) تقترح أربعة أنواع أساسية من الشخصية:

  • متفائل (متفائل، نشط واجتماعي)
  • كولي (سريع الغضب أو سريع الانفعال)
  • حزين (تحليلي، حكيم وهادئ)
  • بلغمي (مسترخي وهادئ)

ارتبطت هذه مع هيمنة الوظائف البيولوجية المختلفة حيث تظهر هذه الامزجة في أوضح مظاهرها في مرحلة الطفولة، بين السادسة والرابعة عشرة من العمر، وبعد ذلك تصبح مسيطرة (في معظم الحالات).

مصدر الصورة: https://www.formpl.us

أنماط الشخصية

يتعرف علماء النفس على أربعة أنواع أساسية من المزاج. كانت في ما مضى أسماء من الدعابة حيث ان هدة الدعابة لا تعني ما تجده مضحكًا! هو الأساس مفهوم قديم للعلوم الطبية، ومبني على كلمة لاتينية. حيث تشير الدعابة إلى السوائل التي يعتقد أنها موجودة داخل جسم الفرد.

نظرًا لأن الأشخاص المختلفين لديهم كميات مختلفة من السوائل، فقد اعتقد الناس أن الوجود المهيمن لسائل واحد يحدد مزاج الشخص على الرغم من أن الطب الحديث يرفض دور الدعابة في المزاج، ولكن علقت هده الأسماء او المسميات على أنواع المزاج الأربعة.

مصدر الصورة: https://www.pinterest.com/

من المحتمل أن يكون لدى شخص ما أنواع مزاجية أساسية وثانوية. يمكن لأي شخص أن يكون لديه مزيج من هده الأنواع المزاجية لتشكيل شخصيته وأن الأوصاف التالية تلخص السمات المشتركة التي قد يظهرها الأشخاص الذين يعانون من هذه الامزجة، وهي ليست قائمة شاملة أو تشخيصية. سيتعرف العديد من الأشخاص على مزيج من أنواع أو بعض جوانب الأوصاف.

تعرف على شخصيتك من هده الاوصاف المزاجية الاربعة وإذا كانت تنطبق على شخصيتك:

متفائل (متفائل، نشط واجتماعي)

الأشخاص ذوو المزاج المتفائل متوجهون نحو الناس، ويظهرون سمات المنفتحين. علاوة على ذلك، يؤكدون أن الناس يعملون معًا ويحاولون فعل الخير لبعضهم البعض، بشكل عام يكونون مفيدون بشكل عام. إنه النوع الأكثر شيوعًا من المزاج وعادة ما يكون نوعًا أساسيًا أو نوعًا ثانويًا.

من المرجح أن يوجد هذا النوع من المزاج عند الرجال كما هو الحال عند النساء. يُعتبر بعض الأشخاص “متفائلين جدًا” لأنهم يتحدثون بشكل مفرط ونشطاء لدرجة أنه قد يكون من الصعب التواجد حولهم.

الخصائص المتفائلة

الأشخاص الذين لديهم نوع مزاج متفائل لديهم مجموعة واسعة من المشاعر ومجموعة واسعة من السلوكيات. هم الأكثر تنوعًا بين جميع الامزجة واعتمادًا على مزاجهم الثانوي، قد يشاركون في أي نشاط بشري تقريبًا. ومع ذلك، فإنهم يستمتعون بالمناسبات التي يمكنهم فيها التفاعل مع بيئتهم أو تغييرها.

الصفات المتفائلة

عندما تقابل شخصًا لديه مزاج متفائل لأول مرة، فمن المحتمل أن تشعر أنك تعرفه لفترة طويلة. إنهم مرتاحون للتحدث والتعرف. هم ودودون للغاية وثرثارون واجتماعيون. سوف ينشغلون كثيرًا في الحديث ويفقدون الوقت. ومع ذلك، إذا شعروا بالملل، فقد يفقدون الانتباه بسرعة. يرتبط مدى انتباههم ارتباطًا مباشرًا بمدى استمتاعهم بالمحادثة أو ما يفعلونه.

الامزجة المتفائلة ديناميكية للغاية أيضًا. إذا فكروا في ذلك أو شعروا به، فسيقولونه. ليس لديهم مرشح. غالبًا ما يؤدي فرط نشاطهم إلى النسيان وعدم التنظيم. هذا النوع من المزاج تنافسي للغاية. إنهم يهيمنون على الرياضة والسياسة وعالم الأعمال. كما يخافون من ترك انطباع سيء ومن الرفض. إنهم يريدون أن يتم قبول معظمهم ولكن أيضًا أن يكونوا أفضل ما يمكن أن يكونوا عليه.

الكولي (سريع الغضب أو سريع الانفعال)

يميل الأفراد الكوليون إلى أن يكونوا أكثر انفتاحًا. توصف شخصيتهم بأنها مستقلة وحاسمة وموجهة نحو الهدف وطموحة. هذه، جنبًا إلى جنب من نظرتهم المهيمنة والموجهة نحو النتائج، والتي تجعلهم قادة بالفطرة. في التاريخ القديم، كان يُعتقد أنهم عنيفون ومنتقمون وسريعون الغضب. يظهرون سلوكًا إيجابيًا ويتقدمون باستمرار إلى الأمام. على الرغم من أي معارضة، فإنهم يواجهون كل شيء بعقلية للحصول على النتائج وتحقيق رغباتهم. من الشائع أن يكون الكولي مزاجًا ثانويًا، على الرغم من أن هذا ليس شائعًا مثل التوليفات الأخرى.

خصائص الكولي

الأشخاص ذوو المزاج الكولي يكونون منفتحين ولديهم ثقة عالية بالنفس. هم مستقلون وقويون الإرادة. لديهم عقول سريعة وهم نشيطون وعمليون بشكل عام في أنشطتهم. أسلوب تواصلهم حازم ومباشر، وغالبًا ما يكون موجزًا ​​، إلى درجة الوقاحة تقريبًا.

هذا النوع من المزاج يستمتع بالمخاطرة ويشعر بالملل بسهولة. يمكن أن يكونوا مستبدون وعنيدون. يجدون أنه من السهل اتخاذ القرارات، ليس فقط لأنفسهم ولكن للآخرين أيضًا. يمكن أن يكونوا مسيطرين إلى حد ما في العلاقات. تميل أنواع الكوليون أيضًا إلى أن تتطلب نومًا أقل من أنواع المزاج الأخرى.

صفات الكولي

الأشخاص ذوو المزاج الكولي مبدعون. لا يبدو أنها تنفد من الأفكار أو الخطط، وكلها تميل إلى أن تكون عملية. ومع ذلك، فهم ثابتون في أفكارهم، ولن يخضعوا لضغط الأقران.

وفي حين أنهم يمكن أن يكونوا متعاطفين ويتجمعون من أجل القضايا الاجتماعية، إلا أنهم بطيؤون في بناء العلاقات في حياتهم الشخصية. من المحتمل أن يكون لديهم عدد قليل من الأصدقاء المقربين، على الرغم من أنهم لا يخشون مقابلة أشخاص جدد والتحدث معهم. إنهم لا يميلون إلى التعاطف مع الآخرين. ومع ذلك، فهم أيضًا بطيؤون جدًا في الغضب، على الرغم من أن شخصيتهم الاستبدادية وطريقة التحدث المباشرة يمكن أن يساء فهمها على أنها غضب.

الحزين (تحليلي، حكيم وهادئ)

يميل الأفراد السوداويين إلى التحليل والتفاصيل، وهم مفكرون ومفكرون عميقون. إنهم منطويون ويحاولون تجنب الاستفراد بهم وسط حشد من الناس. تؤدي الشخصية الكئيبة إلى الاعتماد على الذات لدى الأفراد الذين يتمتعون بالتفكير والتحفظ والقلق في كثير من الأحيان لأنهم يسعون جاهدين لتحقيق الكمال. وعندما يسمع معظم الناس كلمة حزن، فإنهم يفكرون في الاكتئاب. ومع ذلك، فإن نوع المزاج الكئيب ليس بالضرورة مكتئبًا بقدر ما يكون حذرًا. أولئك الذين يعانون من المزاج الكئيب يهتمون بالتفاصيل والجودة، وهم مهووسون بفهم ما هو صواب. أيضًا، قد يُنظر إليهم على أنهم يولون اهتمامًا صارمًا بالتفاصيل، مما قد يجعلهم يتسمون بالكمال. هذا هو نوع آخر من المزاج الشائع.

خصائص الحزين

المزاج الحزين هو من أتباع القاعدة حيث يمكن أن يكونوا حذرين ومبدئين في بيئات غير مألوفة، ولكن يمكن أن يصبحوا عدوانيين أيضًا عندما يواجهون موقفًا غير مواتٍ. هم خاصون ومنطوون. هذا المزاج واقعي ومنطقي وتحليلي. للعمل دون قلق، يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى خطة عمل قوية ومتابعتها حرفياً.

صفات الحزين

قد تظهر أعراض القلق على الحالة المزاجية الكئيبة. قد يقلقون بشأن المستقبل وما يعتقده الآخرون. قد يقلقون أيضًا بشأن كيفية إجراء الأشياء بشكل مختلف عن الماضي. على هذا النحو، قد يبدو أنهم يقاومون العيش في الوقت الحاضر.

هذا المزاج منظم جيدًا بشكل عام، حتى لو أصبح غير منظم. عادة ما يكونون في الوقت المحدد للمواعيد ويتوقعون أن يكون الآخرون كذلك. قبل اتخاذ القرارات، سيجمعون أكبر قدر ممكن من المعلومات ويطرحون أسئلة محددة للتأكد من أنهم يتخذون القرار الصحيح.

ذوو المزاج الحزين هم أيضا مرتابون ويؤنبهم الضمير. إنهم بطيؤون في الثقة بالآخرين حتى يتأكدوا من نواياهم. من الصعب عليهم تكوين علاقات ولديهم معايير عالية لعلاقاتهم.

البلغمي (استرخاء وهادئ)

يميل الأشخاص المصابون بالمزاج البلغمي إلى الاسترخاء والسلام والهدوء والسهولة. إنهم متعاطفون مع الآخرين، لكنهم يحاولون إخفاء مشاعرهم. كما أن الأشخاص الذين يتسمون بالشخصية البلغمية جيدون في تعميم الأفكار أو المشكلات على العالم وتقديم التنازلات.

والامزجة البلغمية شائعة أيضًا، ولكن يمكن اعتبارها تقريبًا على عكس الامزجة المتفائلة. الأشخاص ذوو هذا النوع من المزاج موجهون نحو الخدمة، ويظهرون سمات شخصية منطوية، لكنهم سيعملون مع الآخرين لتحقيق هدف مشترك. قد يبدو هؤلاء الأشخاص سلبيين ويفتقرون إلى الطموح العام أو على وجه التحديد لتحقيق هدف أو معلم رئيسي. ومع ذلك، من الممكن أيضًا أن يكون لديك نوع متفائل بشكل أساسي ونوع ثانوي من المزاج البلغمي، أو العكس.

خصائص البلغمي

تؤدي سلبية نوع المزاج البلغمي إلى مجموعة مميزة من الخصائص. هم هادئون وغير عاطفيون. يمكن أن تكون شخصية غير حاسمة ومقبولة وعادة ما تكون سعيدة للسماح للآخرين باتخاذ القرارات نيابة عنهم.

يتسم الأشخاص ذوو المزاج البلغمي بالبطء في الاحماء للآخرين، لكنهم يكوّنون صداقات بسهولة إلى حد ما. إنها واحدة من أسهل أنواع المزاج التي يمكن التعامل معها لأنها مقبولة للغاية وصبوره. ومع ذلك، فإنهم يتمسكون عن كثب بأعمالهم الروتينية ويقاومون التغيير.

الصفات البلغمية

يميل الأشخاص ذوو المزاج البلغمي إلى عيش حياة هادئة تتمحور حول المنزل والعائلة. لا يتورطون في العالم من حولهم أو مع أشخاص آخرين. ومع ذلك، فهم مخلصون بشدة لأصدقائهم وسوف يلتزمون بعلاقة بغض النظر عما يفعله أو يقوله الشخص الآخر. ومع ذلك، بمجرد أن تنقطع العلاقة، فمن غير المرجح أن يعودوا إليها.

هذا النوع من المزاج يكتفي بترك الأمور تحدث. إنهم ليسوا سريعين في اتخاذ القرارات، وهم ليسوا طموحين. ومع ذلك، فهم يقاومون التغيير. قد يحتاجون إلى قدر كبير من الوقت والصبر للتكيف مع التغيير، وخاصة المفاجئ.

مصدر الصورة: https://www.evangelicodigital.com

الخلاصة:

نظرية المزاج الأربعة هي نظرية بدائية نفسية تشير إلى أن هناك أربعة أنواع أساسية من الشخصية: متفائل، كولي، حزين، وبلغمي. تتضمن معظم الصيغ إمكانية الخلطات بين الأنواع التي تتداخل فيها أنواع شخصية الفرد وتتشارك في مزاجين أو أكثر. ووصف الطبيب اليوناني أبقراط (حوالي 460 – 370 قبل الميلاد) الامزجة الأربعة كجزء من المفهوم الطبي القديم للفكاهة، أي أن سوائل الجسم الأربعة تؤثر على سمات وسلوكيات الشخصية البشرية حيث لا تحدد العلوم الطبية الحديثة العلاقة الثابتة بين الإفرازات الداخلية والشخصية، على الرغم من أن بعض أنظمة نوع الشخصية النفسية تستخدم فئات مشابهة للأمزجة اليونانية.

المصادر

  1. https://en.wikipedia.org/wiki/Four_temperaments#:~:text=The%20four%20temperament%20theory%20is,choleric%2C%20melancholic%2C%20and%20phlegmatic.
  2. https://www.formpl.us/blog/personality-types
  3. https://www.betterhelp.com/advice/temperament/4-most-common-temperament-types/
  4. https://psychologia.co/four-temperaments/
  5. https://www.sciencedirect.com/topics/psychology/four-temperament
  6. https://therosegarden.us/blog/article:08-16-2009-12-00am-an-introduction-to-the-four-temperaments/
المهندس صادق القطري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.