مصدر الصورة: https://takeitpersonelly.com/

أي من الشخصيات انت حسب مؤشر مايرز بريجر (MBTI)؟ – المهندس صادق علي القطري

هل تساءلت يومًا ما عن نوع شخصيتك في مرحلة ما من حياتك،،،

فاذا كنت كذلك، فلا بد أنك قد خضعت ربما لاختبار نوع الشخصية حيث ان هناك أطنان من الاستبيانات والاختبارات للشخصية متاحة عبر الإنترنت، وهذه الاختبارات عبارة عن سلسلة من الاختبارات والمعيارية المصممة لقياس الشخصية بدقة واتساق وإنها ببساطة طريقة لتقييم بناء شخصية الفرد.

مصدر الصورة: exhibit.tech

تصاغ معظم اختبارات الشخصية في إجراءات استقصائية ذاتية للتقرير الذاتي من سجلات الحياة مثل التقييمات وتُستخدم هذه الاختبارات الشخصية بشكل أساسي لتحديد نقاط القوة والضعف المتصورة في مجموعات الشخصية للفرد لمنحهم اتجاهًا بحيث يتم تضخيم نقاط قوتهم وتقليل نقاط الضعف إلى الحد الأدنى أو القضاء عليها. لكن هناك واحدا من أكثر الاختبارات شيوعا على مستوى العالم الا وهو مؤشر نوع الشخصية لمايرز بريجز (MBTI).

فبالرغم إنها (مؤشر نوع الشخصية لمايرز بريجز) واحدة من أكثر الاختبارات التي يتم كشف زيفها بانتظام فان ما يقرب من مليونين شخص يأخذونها سنويًا حيث ان هناك الكثير من القصص والأساطير القديمة التي تحوم حول ماهية تشخيص الشخصية الحقيقية وكيفية قياسها.

فكلنا على قناعة ان اختبار الشخصية يمكن أن يمنحنا قدرًا كبيرًا من التبصر في المكونات الأساسية التي تشكل شخصيتنا وان اختبار الشخصية هو شيء يقوم به الأفراد لتقييمه ووصفه بشكل غير رسمي كل يوم حيث يتفاعل معه الكثيرون عندما يشير الى الخصائص المختلفة لشخصية الفرد.

والسؤال الذي يطرح نفسه هل اختبارات الشخصية لا تزال صالحة بالرغم من ان معظم أدوات تقييم الشخصية هي في الواقع استبطانيه حيث تستخدم الاستبيان كطريقة لجمع البيانات لمعرفة المزيد عن نوع شخصيتك وذكائك ومهاراتك الشخصية؟

أصل اختبارات شخصية ماير بريجز

تم تطويره في الأربعينيات من قبل الثنائي الأم كاثرين كوك بريجز والابنة إيزابيل بريجز مايرز حيث لم يكن أي منهما من علماء النفس ، وقد بدأت كاثرين كوك بريجز البحث في الشخصية في عام 1917 ، وطورت تصنيفًا حيث اقترحت أربع فئات:

  • تأملية
  • عفوية
  • تنفيذية
  • اجتماعية.

اتبعت إيزابيل بريجز مايرز بحث والدتها النموذجي واستحوذت عليه بالكامل مع مرور الوقت. وأنشأ بريجز ومايرز (MBTI) خلال الحرب العالمية الثانية معتقدين أن الوعي بتفضيلات الشخصية من شأنه أن يساعد النساء اللواتي كن ينضمن إلى القوى العاملة الصناعية لأول مرة في تحديد نوع الوظائف التي تناسبهن في زمن الحرب.

مصدر الصورة: https://co.pinterest.com/

أنواع الشخصية ماير بريجز (نظرية علم الاجتماع)

علم الاجتماع (في علم النفس) هو نظرية معالجة المعلومات ونوع الشخصية، يتميز بنموذج معلوماتي لعلم النفس. فكرة علم الاجتماع هي أن المعلومات قابلة للتقسيم حدسيًا إلى ثماني فئات، تسمى جوانب المعلومات، والتي تعالجها نفسية الشخص باستخدام ثماني وظائف نفسية.

الغرض من علم الاجتماع (Socionics) هو توفير وسيلة للتنبؤ بطبيعة العلاقات ودرجة توافق الأعمال ومشاركة المعلومات والتوافق النفسي للأشخاص قبل انضمامهم إلى مجموعة جماعية واحدة.

علم الاجتماع يتلخص بهذه المفردات: الانبساط (E)، والاستشعار (S)، والتفكير (T)، والحكم (J)، والانطوائية (I)، والحدس (N)، والشعور (F)، والإدراك (P).

حيث يقسم علم الاجتماع الناس إلى 16 نوعًا مختلفًا، تسمى الأنماط الاجتماعية وهي: [ESTJ وENTJ وESFJ وENFJ وISTJ وISFJ وINTJ وINFJ وESTP وESFP وENTP وENFP وISTP وISFP وINTP وINFP]. والذي تم تحويلهم بشكل رسمي الى مؤشر نوع مايرز بريجز (MBTI) او الشخصيات الستة عشر لمؤشر مايرز بريجر (MBTI).

ما هو اختبار الشخصيات الستة عشر لمؤشر مايرز بريجر (MBTI) المستخدم بشكل شائع؟

يتم استخدام الشخصيات الستة عشر لمؤشر مايرز بريجر (MBTI) بشكل شائع للتجنيد ويستخدم مديرو التوظيف الاختبار لتقييم ما إذا كان المرشح مناسبًا للقيام بالدور المناط اليه. كذلك تستخدم الشركات الاختبار لفهم كيفية إدارة الموظفين أو إنشاء فرق ذات أداء أعلى.

ويخضع الكثير من الأشخاص للاختبار لأسباب تتعلق بالتنمية الشخصية حيث يمنح إطار العمل الناس طرقًا جديدة لفهم أنفسهم. لذلك، يستخدم الأشخاص معرفهم المكون من 16 شخصية كدليل إلى المجالات التي يقومون بتحسينها ولفهم ما تعنيه شخصيتك بشكل أفضل.

مصدر الصورة: https://professionalleadershipinstitute.com/

الشخصيات الستة عشر لمؤشر مايرز بريجر (MBTI)

هناك اربع مجموعات عامة التي يمكن بها تقسيم الشخصيات الستة عشر لمؤشر مايرز بريجر (MBTI) وهي:

المجموعة الأولى (المحللون):

  1. (ENTJ): المهندس المعماري المبدع والاستراتيجي، مع عمل خطة لكل شيء.

يركز هؤلاء (ENTJs) على التعامل مع كل الأشياء بعقلانية ومنطقية. إنهم قادة يولدون بالفطرة ويحظون بالاحترام. كما أنهم يستمتعون بكونهم في موقع المسؤولية. إنهم يرون العقبات على أنها تحديات يمكنهم من خلالها إثبات أنفسهم.

وظيفتهم المعرفية المهيمنة هي التفكير الانبساطي الذي يجعلهم يتداولون بشأن الأوامر والأحكام. الوظيفة المساعدة هي الحدس الانطوائي الذي يجعلهم يثقون في غرائزهم أثناء اتخاذ القرار.

تزدهر (ENTJ) في الوظائف المعقدة وتتطلب استراتيجيات واضحة للأهداف. في العلاقات، يمكنهم وضع توقعات عالية لأحبائهم ويمكن أن يكونوا مستبدين في بعض الأحيان.

  1. (INTP): المبتكر المخترع؛ المتعطش النهم للمعرفة

تُعرف هذه المجموعة (INTPs) عادةً بأفكارها ومقترحاتها الرائعة حيث يرون نمطًا في كل شيء ويمكنهم بسهولة اختيار شيء في غير محله وإنهم مهتمون بإيجاد بيئة يمكن فيها تسخير عبقرتيهم الإبداعية.

وظائفهم المعرفية المهيمنة هي التفكير الانطوائي الذي يجعلهم متفهمين للغاية ومفكرين عميقين. الوظائف الإضافية هي حدس مقلوب يساعد في خيالهم وإلهامهم.

تزدهر هذه المجموعة (INTP) في بيئات العمل التي لا تركز على التقاليد. يفضلون أساليب العمل المرنة والمستقلة. في العلاقات، هم غير تقليديين ومستقلين للغاية.

  1. (ENTJ): قائد مبدع وقوي الإرادة وقادر دائمًا على إيجاد طريق.

تركز هذه المجموعة (ENTJs) على التعامل مع كل الأشياء بعقلانية ومنطقية. إنهم قادة يولدون بالفطرة ويحظون بالاحترام. كما أنهم يستمتعون بكونهم في موقع المسؤولية. إنهم يرون العقبات على أنها تحديات يمكنهم من خلالها إثبات أنفسهم.

وظيفتهم المعرفية المهيمنة هي التفكير الانبساطي الذي يجعلهم يتداولون بشأن الأوامر والأحكام. الوظيفة المساعدة هي الحدس الانطوائي الذي يجعلهم يثقون في غرائزهم أثناء اتخاذ القرار.

تزدهر هذه المجموعة (ENTJ) في الوظائف المعقدة وتتطلب استراتيجيات واضحة للأهداف. في العلاقات، يمكنهم وضع توقعات عالية لأحبائهم ويمكن أن يكونوا مستبدين في بعض الأحيان.

  1. (INTP): ذكي وفضولي لا يستطيع مقاومة التحدي الفكري.

تُعرف هذه المجموعة (INTPs) عادةً بأفكارها ومقترحاتها الرائعة. يرون نمطًا في كل شيء ويمكنهم بسهولة اختيار شيء في غير محله. إنهم مهتمون بإيجاد بيئة يمكن فيها تسخير عبقريتهم الإبداعية.

وظائفهم المعرفية المهيمنة هي التفكير الانطوائي الذي يجعلهم متفهمين للغاية ومفكرين عميقين. الوظائف الإضافية هي حدس مقلوب يساعد في خيالهم وإلهامهم.

يزدهر (INTP) في بيئات العمل التي لا تركز على التقاليد. يفضلون أساليب العمل المرنة والمستقلة. في العلاقات، هم غير تقليديين ومستقلين للغاية.

المجموعة الثانية (الدبلوماسيون)

  1. المستشار (شخصية INFJ): هادئ وملهم ومثالي لا يكل.

هذه المجموعة (INFJs) هم حالمون لديهم رؤية مختلفة للعالم. إنهم يحبون الاستبطان ويرفضون أخذ الأشياء على مستوى السطح. يمكن أن يصفهم الآخرون بأنهم غريبون بسبب رؤيتهم للحياة. (INFJ) هم مثاليون يحبون فهم القضايا المعقدة. إنهم قادة محجوزون وعادة ما يكونون مبدعين نظرًا لمدى سهولة استلهامهم.

المعروف أيضًا باسم الدبلوماسيين، تفضل INFJ التعاون مع أعضاء فريقهم بدلاً من الصراع. الوظيفة المعرفية المهيمنة لـ INFJ هي الحدس الانطوائي الذي يساعدهم على التركيز على الرؤى الداخلية ويؤثر بشكل عام على اتخاذ قراراتهم. وظيفتهم المعرفية من الدرجة الثالثة هي شعور مقلوب يجعلهم حساسين للغاية لمشاعر الآخرين أو ما يشير إليه الآخرون على أنه متعاطف. تزدهر INFJ في الوظائف التي تتطلب قدرًا من التعاطف و / أو علم النفس و / أو التعاون.

  1. الوسيط (INFP): شاعري، لطيف وإيثاري، حريص على المساعدة في قضية جيدة.

عادة ما تكون INFPs محجوزة ومنطوية وعادة ما يقضون الوقت بمفردهم في أماكن هادئة. إنهم يحبون تحليل العلامات والرموز باستخدامها لاستخلاص استنتاجات في شرح ما يحدث من حولهم.

وظيفتهم المعرفية المهيمنة هي الشعور الانطوائي الذي يساعدهم في معالجة العواطف داخليًا. وظيفة INFP المعرفية المساعدة هي الحدس الخارج الذي يساعدهم على التركيز على الصورة الكبيرة من خلال الخيال.

إنهم يزدهرون في الوظائف التي تتطلب رؤى وتتوافق مع أهدافهم / اهتماماتهم. في العلاقات يستغرق وقتًا لاختيار أصدقائهم وهم كبيرون جدًا في التضمين.

  1. الروائي الكارزماتي (ENFJ): بطل الرواية كاريزمي وملهم، قادر على إبهار المستمعين.

(ENFJs) هم أفراد يركزون على الناس. يعتمدون في الغالب على حدسهم ومشاعرهم ويميلون إلى العيش من خلال خيالهم. يركزون على الملخصات وما يمكن أن يحدث في المستقبل. إنهم متعاطفون للغاية ليس فقط مع أصدقائهم المقربين وعائلاتهم ولكن مع الناس بشكل عام. تحب ENFJ عمومًا التعليقات ويمكن الإشارة إليها على أنها ترضي الناس.

وظيفتهم المعرفية المهيمنة هي شعور مقلوب يساعدهم على الانسجام مع مشاعر الآخرين. وظائفهم المساعدة هي حدس انطوائي يجعلهم يركزون على المستقبل بدلاً من اللحظة الحالية.

إنهم يزدهرون في وظائف يمكنهم فيها تشجيع الآخرين ودفعهم للنمو. وهذا يشمل أيضًا الوظائف التي تركز على العمل الإنساني. في العلاقات، هم داعمون ومستعدون دائمًا لفهم شركائهم

  1. المبدع (ENFP): متحمس، مبدع وحر؛ دائما يجد سببا للابتسام.

تعتبر ()ENFP فردية للغاية وترفض أن تعيش حياتها داخل صندوق. إنهم يسعون جاهدين لخلق أساليبهم الخاصة في فعل الأشياء. إنهم يتصرفون بمشاعرهم وهم مدركون للغاية لما حولهم.

وظيفتهم المعرفية المهيمنة هي الحدس الخارجي الذي يسمح لهم بالتركيز على الأفكار والأنماط المجردة. الوظيفة المعرفية المساعدة هي المشاعر الانطوائية التي تجعلهم يركزون على مشاعرهم بدلاً من المنطق.

في العلاقات، يكون ENFP دائمًا معبرًا ويشارك المودة بصراحة. كما أنهم يزدهرون في الوظائف التي تتطلب الإبداع والحلول المبتكرة.

مصدر الصورة: exhibit.tech

المجموعة الثالثة (الحراس)

  1. المفتش (شخصية ISTJ): لوجيستي عملي وعقلاني؛ موثوق بها.

الـ (ISTJs) جادون ومناسبون ورسميون في المظهر ويمكن أن يكون مخيفًا. إنهم مثقفون ولديهم عاطفة تجاه التقاليد وهدوء. يتم استدعاؤهم بالمفتشين بسبب اهتمامهم الشديد بالتفاصيل. ISTJ هم من أتباع القواعد الذين يتبعون دائمًا النهج المنطقي تجاه أهدافهم ومشاريعهم.

وظيفتهم المعرفية المهيمنة هي الاستشعار الانطوائي الذي يساعدهم على استيعاب التفاصيل حول بيئتهم بينما وظيفتهم المعرفية المساعدة هي التفكير المنبسط الذي يجعلهم مفكرين فعالين ومنطقيين.

في علاقاتهم، هم مخلصون جدًا لأصدقائهم وأفراد أسرهم. عادة، يكون لديهم دائرة صغيرة مع من يفضلون قضاء وقتهم معهم. يزدهر ISTJ في الوظائف التي تتطلب هيكلًا ومنطقًا واستقرارًا.

  1. المربي (ISFJ): واقي مخصص ودافئ؛ على استعداد للدفاع عن أحبائهم

هولاء (ISFJs) كرماء للغاية ومستعدون دائمًا لرد الجميل للمجتمع. إنهم أفراد طيبون وطيبون. لديهم وعي واعتبار تجاه إخراج أفضل ما في الآخرين.

الوظيفة المعرفية المهيمنة هي الاستشعار الانطوائي مما يجعلها شديدة التركيز على التفاصيل. وظائفهم المساعدة هي شعور مقلوب مما يجعلها ترعى وتراعي مشاعر الآخرين.

إنهم يزدهرون في الوظائف التي تتطلب هيكلًا ويتم وضعهم خلف الكواليس. في العلاقات، ستعتني ISFJ بأحبائهم دون قيد أو شرط.

  1. التنفيدي (ESTJ): تنفيذي عظيم في إدارة الأشياء أو الأشخاص، إداريين ممتازين.

يتم تنظيم (ESTJs) وتحكمها من قبل الحماس لفعل ما هو صحيح ومقبول اجتماعيًا. إنها تلخص الفرد المثالي الذي يسير على الطريق الصحيح نحو فعل ما هو “جيد” و “صحيح”. هم سعداء لتقديم المساعدة.

وظيفتهم المعرفية المهيمنة هي التفكير الانبساطي مما يجعلها عملية تمامًا عند مقارنتها بأنواع الشخصيات الأخرى. الوظائف المعرفية المساعدة هي استشعار انطوائي مما يجعلها حريصة جدًا على التفاصيل والاستقرار.

يرغب ESTJ في العمل في مناصب إدارية حيث يمكنهم الإشراف على العمليات ووضع الهياكل. في العلاقات، يحبون الروتين ويعرف أحباؤهم أنه يمكن الاعتماد عليهم دائمًا في أي شيء.

  1. القنصل (ESFJ): رعاية، اجتماعية، شعبية لدى الناس؛ دائما حريص على المساعدة.

يُعرف (ESFJs) بشكل نمطي بأنهم منفتحون. إنهم قادة المصفقين ويرفعون معنويات من حولهم ويكسبونهم الشعبية. بسبب طبيعتها، فهي محبوبة بسهولة ويسهل على الناس الإحماء معهم.

وظيفتهم المعرفية المهيمنة هي الشعور المنفتح الذي يجعلهم يعملون ويتخذون القرارات بناءً على شعورهم الغريزي. الوظيفة المعرفية المساعدة لـ ESFJ هي الاستشعار الانطوائي الذي يساعدهم على التركيز على الحاضر بدلاً من المستقبل أو التفاصيل المجردة الأخرى.

إنهم يزدهرون في الوظائف التي تتطلب عمليات ومهارات التعامل مع الآخرين. في العلاقات، هم الشركاء التقليديون الذين يؤمنون بالبنية والاستقرار.

المجموعة الرابعة (المستكشفون)

  1. الحرفي (ISTP): العملي المجرب.

هذه المجمزعة (ISTPs) هي مجموعة غامضة وعقلانية ومنطقية للغاية. إنهم عفويون ولا يمكن التنبؤ بهم في معظم الأوقات وإن كانوا غافلين عمن حولهم لأنهم خبراء في إخفاء طبيعتهم الحقيقية.

وظيفتهم المعرفية المهيمنة هي التفكير الانطوائي الذي يجعلهم يركزون على الجانب المنطقي للموقف. إن الوظيفة المعرفية المساعدة لـ ISTP هي الاستشعار الخارج الذي يساعدهم على التركيز على الأشياء المجردة.

إنهم يزدهرون في الوظائف التي تتطلب خبرة فنية ونشاطًا بدنيًا. في العلاقات، هم عشاق هادئون يفضلون أن يكونوا في متناول اليد في المنزل

  1. الملحن (ISFP): مغامر فنان مرن وساحر؛ يبحث دائمًا عن تجارب جديدة

تبدو مجموعة (ISFP) من الخارج وكأنهم انطوائيون ولكنهم في أعماقهم يملكون قلوبا دافئة وودودة للغاية. إنها عفوية وممتعة. هم دائمًا في الخارج لاستكشاف أشياء جديدة واكتشاف تجارب جديدة.

وظيفتهم المعرفية المهيمنة هي الشعور الانطوائي الذي يجعلهم يهتمون. الوظائف الإضافية هي استشعار مقلوب يجعلهم يقدرون الأعمال الفنية.

يفضل ISFP العمل بشكل مستقل بعيدًا عن دائرة الضوء. في العلاقات، هم متعاونون وبسيطون للغاية

  1. الريادي (ESTP): ذكي وحيوي ومدرك للغاية؛ يحب العيش على الحافة.

تخضع (ESTPs) للحاجة إلى التفاعل مع الآخرين. هم مهتمون في الملخصات والنظريات. هم عفويون ويخاطرون. إنهم لا يخشون ارتكاب الأخطاء في مسيرتهم وتقدمهم.

وظيفتهم المعرفية المهيمنة هي الاستشعار المقلوب مما يجعلها عملية المنحى. الوظيفة المعرفية المساعدة لـ ESTP هي التفكير الانطوائي مما يجعلها شديدة الانضباط وملاحظة للغاية.

إنهم يزدهرون في المسارات الوظيفية التي تتطلب مهارات ميكانيكية، ومرونة، ومهارات لا يمكن التنبؤ بها تمامًا. في العلاقات، يمكن أن يكونوا مغامرين ويفضلون الأنشطة مع أحبائهم.

  1. الفنان (ESFP): عفوي ومتحمس.

يُنظر إلى ESFPs في الغالب على أنها شخصية الفنانين. يستمتعون بكونهم في دائرة الضوء. إنهم يستمتعون بالاستكشاف والتعلم لمشاركة ما تعلموه مع الآخرين من خلال مهاراتهم الشخصية القوية.

وظيفتهم المعرفية المهيمنة هي الاستشعار المقلوب الذي يساعدهم على التمسك بالحقائق بدلاً من الأفكار المجردة. الوظيفة المعرفية المساعدة لـ ESFP هي شعور انطوائي يساعدهم على اتخاذ القرارات.

إنهم يزدهرون في بيئات العمل حيث يمكن أن يكونوا عفويين، ويتنقلون كثيرًا، ويتضمن استخدام القيم الفنية. في العلاقات، سيعطي برنامج ESFP الأولوية لعائلاتهم وأحبائهم على أي شيء على الرغم من أنهم قد يكرهون بشدة الحياة المنظمة.

 الملخص:

يمكن أن تكون اختبارات الشخصية جذابة لأن الأسئلة تشجع الأفراد على تقييم أنفسهم ، وتساعدهم على تقييم صفاتهم الخاصة والتحقق من صحة مفهومهم الذاتي.

يقول ستيفن بينينج ، مدير مختبر الفسيولوجيا النفسية للعاطفة والشخصية بجامعة نيفادا ، لاس فيجاس: “تساعدنا اختبارات مثل (MBTI) في تنظيم تصوراتنا الذاتية وخبراتنا في مجموعات متماسكة”. “تعد (MBTI) بروايات غنية لوصف شخصية المستفتى ، في حين أن الأوصاف الأخرى قد تبدو أكثر تشتتًا”.

؛؛على الرغم من أن ملفات تعريف الشخصية عامة ، غالبًا ما يشعر الناس أن الأوصاف تصور بدقة الصورة التي لديهم عن أنفسهم؛؛

هذه المغالطة في التحقق من الصحة الشخصية تسمى تأثير بارنوم (Barnum effect) ، والتي تصف ميل الشخص للاعتقاد بأن أوصاف الشخصية الغامضة مصممة خصيصًا له. قد تفسر الظاهرة النفسية أيضًا جاذبية علم التنجيم وقراءة الطالع.

بصرف النظر عن التقييم الذاتي ، تسمح اختبارات الشخصية أيضًا للأفراد بالتعرف على تصنيف معين يشمل من هم كشخص ، مما يجعلهم يشعرون بالفهم ويعزز الشعور بالانتماء داخل تلك المجموعة.

يقول جايمي لين ديرينجر ، دكتوراه ، عالم نفس في جامعة إلينوي ، أوربانا شامبين: “نحن مدفوعون أساسًا لفهم أنفسنا والآخرين ، وغالبًا ما نسعى إلى هذا الفهم في شكل تسميات يمكن أن تمثل أفكارًا معقدة”. “فكرة أن تكون قادرًا على معرفة شخص ما من كلمة واحدة أو اختصار هو فكرة جذابة لأنه ، إذا كانت دقيقة ، فإنها ستوفر لنا الكثير من الوقت. لكننا أكثر تعقيدًا من ذلك ، وهناك بالتأكيد أكثر من 16 نوعًا من الشخصية لذا الناس حول العالم”.

قد يكون من الصعب تصنيف طيف الشخصية لمليارات الأشخاص إلى عدة أنواع بشكل فعال ، لذلك قد لا يكون من المستغرب أن تعتبر (MBTI) أداة نفسية غير موثوقة. ينتقد الكثيرون النظرية الكامنة وراءها والانقسام الصارم الذي يميل إلى المبالغة في تبسيط الشخصية البشرية.

المصادر:

  1. https://professionalleadershipinstitute.com/personality/16-personalities/
  2. https://www.16personalities.com/personality-types
  3. https://www.discovermagazine.com/mind/the-problem-with-the-myers-briggs-personality-test
  4. https://en.wikipedia.org/wiki/Myers%E2%80%93Briggs_Type_Indicator
  5. https://www.myersbriggs.org/my-mbti-personality-type/
  6. https://www.formpl.us/blog/personality-types
المهندس صادق القطري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.