صياغة الذهب – إعداد أحمد جواد السويكت

 الموضوع: تقرير عن صياغة الذهب
إعداد: أحمد جواد السويكت*
المكان: مصنع العقد الأنيق لتصنيع الذهب
لصاحبه: حسين محمد العبد الوهاب (شيخ الصاغة)
تاريخ الزيارة: يوم السبت الموافق 19/11/1443هـ.

المقدمة

صياغة الذهب هي فن تصنيع وتشكيل المشغولات الذهبية وهي من أقدم الحرف التي عرفها الإنسان عبر التاريخ ..
وصناعة ودقة المشغولات الذهبية بأشكال رائعة الجمال والأناقة والمطعمة بالأحجار الكريمة والموديلات الممتازة تتطلب دون شك مهارة فنية عالية , قلما نعثر عليها في مجال فنون الصناعات الأخرى. 

“صياغة الذهب”

قمت بجولة ميدانية أجريتها داخل مصنع العقد الأنيق لتصنيع الذهب لصاحبه حسين محمد العبد الوهاب (شيخ الصاغة) للتعرف على أبرز المراحل والخطوات التفصيلية لحرفة صياغة المشغولات الذهبية. وليتعرف القارئ على كيفية هذه الصياغة وخطواتها ، والتي تعرف باسم الصب التغليفي (الكاستن) المتطورة والحديثة ، سنستعرضها بشيء من التفصيل. فقبل أن ينطلق الصائغ في رحلة تصنيع المشغولات الذهبية، يهيئ أولا معدن الذهب حسب المعيارية التي يريدها، محولا الذهب الخالص (سبائك) ذات عيار 24 قيراط الى عيارات 22 أو 21 أو 18 قيراط(1) وذلك بإضافة المعادن مثل الفضة والنحاس والنيكل والزنك وغيرها من المعادن الأخرى، مما يزيد في صلابتها، إذ من المعروف أن الذهب عيار 24 قيراط لينا، ولا يصلح لصناعة المشغولات الذهبية.

الاستاذ حسين محمد العبد الوهاب {شيخ الصاغه}

وصياغة الذهب لها مراحل أساسية وهي:-

1- التصميم

يقوم قسم التصميم المكون من متخصصين في تصميم ورسم المجوهرات بإعداد رسومات لمجموعة المجوهرات بأشكال مختلفة حسب خطوط الموضة المطلوبة ثم يتم عرضها على مسؤول الإختيار لتحديد التصاميم المراد تصنيعها وإرسالها الى قسم تصنيع الماستر.

قسم تصميم المجوهرات

2-  تصنيع الماستر

يقوم صانع الماستر وهو الصائغ الفني المتخصص في تصنيع المجوهرات يدويا بصياغة الماستر من الفضة او الفضة والنيكل بشكل فني ودقيق جدا مراعيا الوزن المطلوب للقطعة من الذهب لاحقا، وبعد انتهاء تصنيع القطعة يتم تركيب قناة على القطعة المصنعة والتي يستفاد منها في مكان وصول الشمع ثم الذهب الى القطعة أثناء عملية الصب لاحقا مع مراعاة أن يكون تركيب القناة في مكان مناسب في القطعة، حيث لا يخل عند إزالته بالشكل العام للقطعة.

نمودج من تصنيع الماستر (النموذج المعدني)

3- التنظيف والتصنيع

بعد الإنتهاء من تصنيع الماستر يبدأ الفني التلميع بتنظيف الماستر وتلميعه بمواد خاصة، وبالمكائن المخصصة لذلك بصورة جيدة جدا.

4- إختيار القوالب المعدنية ذات الإطار

يقوم فني القوالب باختيار القالب المعدني المناسب لحجم وارتفاع الماستر، والقالب هو عبارة عن مستطيل له ارتفاعات ومقاسات مختلفة وله غطاءان من الأعلى والأسفل وهو مصنوع من الألمنيوم المطاوع المغطى بالفولاذ.

القوالب المعدنيه ذات مقاسات مختلفة

5- تصنيع المطاط (الربر)

يضع الفني طبقات من المطاط داخل جزء من القالب مع ضغطه جيدا ثم يوضع الماستر ويغطى بالمطاط بصورة كاملة، ثم يوضع في المكبس تحت حرارة 160 درجة مئوية، ثم يستخرج ويبرد فيكون المطاط كتلة واحدة.

قالب مطاطي مفتوح بعد الحقن بالشمع

6- قطع القالب المطاطي

يقوم الفني بقطع قالب المطاط بمشرط صغير وحاد جدا، بدقة وبطريقة فنية مدروسة وتناسب شكل القطعة بالداخل، بحيث لا تتأثر ويمكن فتحه وإعادة تسكيره بطريقة صحيحة، بحيث يكون النصفان متطابقين تماما وثابتين على بعضهم للحصول على قالب عالي الجودة، والذي ينعكس على المنتج.

قسم الحقن بالشمع
الفني يقوم بعملية حقن الشمع بالقالب المطاطي

7- حقن الشمع

يبدأ فني الحقن بعد تسلمه قالب المطاط المقطوع بتجهيز ماكينة حقن الشمع، وذلك بمعايرة درجة حرارة الشمع ودرجة شفط الهواء وقوة الكبس وكمية ضخ الشمع، ثم يقوم بحقن الشمع في قالب المطاط ثم يترك بعض الوقت حتى يتماسك الشمع داخل المطاط ثم يتم استخراج نموذج الشمع من داخل القالب المطاط وذلك بحرفية وعناية فائقة ثم ينظف ويجهز للتشجير.

الفني المختص يقوم بعملية تثبيت جذع الشجرة لوضع نماذج الشمع بالقالب المطاطي.

8- التشجير

يقوم فني التشجير بتثبيت جذع الشجرة المصنوع من الشمع على قاعدة من الربر ثم يضع قطع نماذج الشمع على الجذع بطريقة لولبية قطعة تلو الأخرى، وبشكل منتظم ومدرج مع ترك بعض المسافة بينها.

أنواع مختلفة من الشموع تستعمل بتركيب الشجرة

9- السلندرات

يتم وضع الشجرة في السلندر المثقب ذي الحواف البارزة ويثبت في قاعدة الربر ثم تقفل ثقوب السلندر بشريط لاصق استعداد لصب المسحوق (الجبس) بداخله.

10- عمل المسحوق (الجبس)

يتم خلط المسحوق وتفريغه من الهواء ثم تعبئة السلندرات، وذلك بماكينة خاصة ثم يترك حتى يتماسك ثم ينزع الشريط اللاصق وقاعدة الربر من على السلندر.

11- الفرن الحراري

يتم وضع السلندر الذي به شجرة الشمع المغطاة بالجبس في فرن حراري لاحتراق الجبس وذوبان الشمع وإزالته، وذلك تحت حرارة تدريجية تصل الى 750 درجة مئوية كحد أقصى.

الفرن الحراري بداخله السلندرات.

12- الصب

بعد إتمام عملية الاحتراق يوضع السلندر في فرن النبذ أو فرن التخلية ثم يتم صب الذهب داخل السلندر، حيث تكون درجة حرارة انصهار الذهب 1100 درجة مئوية وبعد إتمام عملية الصب يستخرج السلندر من فرن الصب ويترك لفترة من الزمن حتى تنخفض حرارته لضمان تماسك الذهب في الداخل ثم يبرد بالماء ويزال الجبس الذي تكون بداخل شجرة الذهب.

جهاز الصهر والصب

13- التشطيب

يتم تجفيف الشجرة وتقطيع القطع وإزالة كل آثار الحمض والأكسدة من على القطع ثم تصلح العيوب السطحية وتشذب القطع ويتم إعطائها الشكل النهائي ثم تبدأ عملية التنظيف والتلميع للقطع، حتى تصبح أكثر بريقا ولمعانا.

المختصين يقومون بقطع الشجره بعد صب الذهب فيها
الفنيون يقومون بعملية تلميع المشغولات الذهبية لإكسابها اللمعان والبريق
الفنيون يقومون بلحام المشغولات الذهبية
الفني يقوم بتركيب الأحجار الكريمة على المشغولات الذهبية

14- عملية الدمغ

يقوم الفني بدمغ المشغولات الذهبية بوضع العيار القانوني والعلامة التجارية عليها باستخدام جهاز الدمغ الآلي.

الفني يقوم بدمغ المشغولات الذهبية

15- الفحص والتقييم

يقوم الفني بإجراء عملية الفحص والتقييم للمشغولات الذهبية وجودتها، للتأكد من ناحية تماسك الأحجار الكريمة المركبة عليها أو وجود خدوش بالقطع أو عدم دمغها بالعيار القانوني والعلامة التجارية وغير ذلك من الأمور، قبل طرحها في الأسواق التجارية.

يقوم المختصين بالفحص والتقييم.

الهامش:

(1) حسب اللائحة التنفيذية لنظام المعادن الثمينة والأحجار الكريمة من المادة الثانية (العيارات النظامية لمشغولات المعادن الثمينة وسبائكها) هي:

(أ) عيار 22 قيراط أو (916,6) جزء في الألف من الذهب النقي.

(ب)عيار 21 قيراط أو (875) جزء في الألف من الذهب النقي.

(ج)عيار 18 قيراط أو (750) جزء في الألف من الذهب النقي.

وهذه العيارات الثلاثة المسموح التداول بها بالمملكة العربية السعودية.

*الأستاذ أحمد جواد السويكت إخصائي في مجال المجواهرات ، حاصل على شهادات الأحجار الكريمة والذهب والمعادن الثمينة من الأكاديمية الدولية (GIA). صدر له عدد من المؤلفات في مجال تخصصه ، وله مقالات في عدد من المجلات مثل القافلة والإقتصاد وأهلا وسهلا.

10 تعليقات

  1. موضوع. جميل. ومعلومات لم يمكن ان احصل عليها لولا هذه المقاله

  2. محمد العوامي

    نشكر الاستاذ احمد السويكت ( ابو مصطفى ) على هذه المعلومات القيمة وهذا ليس بمستغرب عليه فهو يمتلك خبرة في هذا المجال خاصة مجال الاحجار الكريمة فهي تخصصه وله كتب واصدارات في مجال الاحجار الكريمة… انصح الجميع بإقتناءها وقراءتها لمن يرغب اكتساب المعرفة في هذا المجال ، كما اتوجه له بالشكر الجزيل لما قدم لنا من معلومات قيمة استفدت منها في مجال عملي ونتمنى له التوفيق

  3. بعد التحية زميلنا العزيز ابو مصطفى وامتداد للكتاب السابق عن المجوهرات والأحجار الكريمة تطل علينا بهذا التقرير الممتاز والرائع عن خطوات صياغة المشغولات الذهبية والذي نجد فيه كيفية وطرق صياغة المشغولات الذهبية وما فيها من متعة وروعة في الفن والتصنيغ للمشغولات الذهبية ولا يسعنا إلا أن نقدم لك جزيل الشكر والعرفان ودوام الموفقية في مثل هذه الاعمال والكتابات الرائعة اخوكم وزميلكم علي السلمان

  4. حسن السلمان

    يعطيك العافيه استاذنا احمد السويكت على هذه المعلومات القيمة لطريقه تصنيع المشغولات الذهبيه ونتمنى منك المزيد من أي جديد في عالم الذهب والاحجار الكريمه.

  5. زكي المـــوســـى ابو محمد

    ماشاءالله الاخ العزيز ابو مصطفى دائما سباق ومبدع وله مؤلفات كثيره في مجال المعادن الثمينة والاحجار الكريمة وكل الشكر والتقدير له على هذا الانجاز والتعريف… استمر 🌹

  6. فاطمه الناصر

    جولة ممتعه وقيمه جدا ياعمي صراحه ماكنت اتوقع ان صياغه الذهب تمر بكل هذه المراحل يعطيك الف عافيه

  7. صالح العواد

    شكراً للأستاذ/ أحمد السويكت ( أبومصطفى) على هذا التقرير المفيد ، ونتمنى منه المزيد لنستفيد من خبرته الطويلة في هذا المجال ، فهو يملك الكثير الكثير بحكم عمله في هذا المجال ومعلوماته الواسعة التي تحتاج الى صفحات وصفحات لطرح ما يملك من معرفة .
    لك خالص شكري على ما قدمته وأثريته لنا .

  8. ما شاء الله تبارك الله … هذه من أجمل المقالات عن صياغه الذهب التي قرأت. ونسأل الله تبارك و تعالى ان يزيدنا من علمك. وان شاء الله تسوي لينا مقالات عن الفضه والألماس،،، لازمك التوفيق يا أبي 🙏

  9. موضوع جميل جدا ومعلومات مفيدة في كيفية تصنيع الذهب من رجل متخصص وهو الاستاذ أحمد السويكت وفقه الله قرأت كتابه في الاحجار الكريمة وفيه تتعرف على جميع الاحجار الكريمة بالصور رجل لديه الكثير من المعلومات المفيدة
    شكرا لك أبا مصطفى على هذا المقال الشيق

  10. حسين الجويهر بوحيدر

    ماشاء الله هذه المعلومات جدا قيمة ونشكر الاستاذ احمد جواد السويكت بومصطفي ونسأل من الله العلي القدير له بالتوفيق والنجاح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.