مصدر الصورة: molekule.science

هل غبار المنزل في الغالب جلد ميت؟ – ترجمة* محمد جواد آل السيد ناصر الخضراوي

Is house dust mostly dead skin?
[Stephanie Pappas – بقلم: ستيفاني باباس(1)]

ملخص المقالة:

وفقًا للمركز الكندي للهندسة المعمارية، يشمل غبار المنازل مواد الطلاء والألياف والعفن والشعر ومواد البناء وحبوب اللقاح والبكتيريا والفيروسات وأجزاء جسم الحشرات وقشور الجلد والرماد والسخام والمعادن وقطع من التربة. وتستند هذه القائمة إلى دراسة الغبار الكندية، التي جمع فيها الباحثون عينات من الغبار من 1025 منزلًا كنديًا من أجل تحديد مدى انتشار عنصر الرصاص.

( المقالة )

هل غبار المنزل في الغالب جلد ميت؟… ذلك صحيح بعض الشيء.

هل يختبىئ ذلك الجلد الميت داخل كومة الغبار؟

عندما تنظف الغبار على الألواح بقطعة قماش، فهل ما تمسحه هو في الغالب جلدك الميت؟

هناك أسطورة مفادها أن غبار المنزل يتكون في الغالب من جلد بشري، لكن لحسن الحظ، هذا صحيح إلى حد ما. وتعد خلايا الجلد جزءًا من تركيبة غبار المنزل، ولكن هناك الكثير من المكونات الأخرى في تلك الطبقة أعلى شفرات مروحة السقف. ووفقًا للمركز الكندي للهندسة المعمارية، تشمل هذه المواد الطلاء والألياف والعفن والشعر ومواد البناء وحبوب اللقاح والبكتيريا والفيروسات وأجزاء جسم الحشرات وقشور الجلد والرماد والسخام والمعادن وقطع من التربة.

وتستند هذه القائمة إلى دراسة الغبار الكندية، التي جمع فيها الباحثون عينات من الغبار من 1025 منزلًا كنديًا من أجل تحديد مدى انتشار عنصر الرصاص. وتختلف نسب كل مكون من أسرة إلى أخرى. فقد يحتوي المنزل المبني حديثًا، على سبيل المثال، على الكثير من غبار الحوائط الجافة أو غبار آخر من البناء لا يزال يطفو حوله.

ومن المحتمل أن يحتوي المنزل القريب من طريق مزدحم على مستوى أعلى من الملوثات الخارجية من عوادم السيارات مقارنة بالمنزل في مكان بعيد عن الطرق. ففي دراسة الغبار الكندية، كانت المنازل القديمة عمومًا تحتوي على مستويات أعلى من عنصر الرصاص في غبارها، ولم يكن ذلك مفاجئًا بالنظر إلى أنه تم التخلص التدريجي من طلاء  الرصاص والبنزين المحتوي على عنصر الرصاص في أواخر السبعينيات.

ومع ذلك، فإن الرقم الذي يتم الاستشهاد به بشكل شائع وهو أن 70٪ أو 80٪ من غبار المنزل عبارة عن جلد بشري قد لا يكون صحيحًا بالنسبة لمعظم المنازل. فوفقًا لدراسة أجريت عام 2009 عن غبار المنزل في الغرب الأوسط الأمريكي، فإن 60٪ من مكونات الغبار جاءت من الداخل، و 40٪ أتت من الأوساخ والمواد الأخرى التي يتم تعقبها من الخارج. وشمل ذلك الجزء الداخلي (60٪) كل شيء من الألياف العضوية إلى مواد البناء، وليس فقط الجلد المتساقط.

ويسقط الناس الكثير من خلايا الجلد أثناء قيامهم بأعمالهم. ووفقًا لجمعية الكيمياء الأمريكية، يفقد الشخص البالغ العادي حوالي 500 مليون خلية جلدية يوميًا، أو 0.001 إلى 0.003 أونصة (0.03 إلى 0.09 جرام) من قشور الجلد في الساعة.

وفي الواقع، وفقًا لتقرير ماري راوتش (Mary Roach) المعنون “التعبئة من أجل المريخ” (المنشور من قبل دبليو دبليو نورتون وشركاه، 2011)، فإن جزءًا من الاستعدادات في الستينيات لإرسال البشر إلى القمر تضمن تجنب الأشخاص الخاضعين للاختبار الاستحمام لمدة أسبوعين لمحاكاة المشكلات المحتملة التي قد تنجم من تراكم الجلد والزيوت داخل كبسولة صغيرة (أبلغ القائد فرانك بورمان من مهمة جيمني7 (Gemini7)، وهي مدار تدريبي لمدة 14 يومًا لمهمة القمر، عن تراكم خلايا الجلد على فروة رأسه، لكن زميله رائد الفضاء جيم لوفيل أخبر ماري راوتش أنه لا توجد مشاكل مع تعويم خلايا الجلد في جاذبية صفر في المركبة.

ومع ذلك، لا تتساقط كل قشور الجلد الميت على أرضيات منزلك؛ العديد من القطع تذهب في البالوعة في الحمام أو الدش، والبعض الآخر محتواة بالملابس وينتهي بها الأمر أن تشطف في الغسالة.

وقد لا يكون أمرًا سيئًا أن يكون لديك نثر خفيف من الجلد المهمل في منزلك. وقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2011 أن المستويات المرتفعة من الكوليسترول والسكوالين(2) (الزيوت الموجودة في الجلد الميت) في الغبار ارتبطت بمستويات أقل من الأوزون في الداخل.

والأوزون ملوث يمكن أن يسبب تهيج الرئة ويتفاعل مع زيوت مثل السكوالين والكوليسترول، ووجدت دراسة 2011 أن السكوالين في الغبار يمكن أن يقلل الأوزون الداخلي بنسبة تتراوح بين 2٪ و 15٪.

*تمت الترجمة بتصرف

المصدر:

https://www.livescience.com/32337-is-house-dust-mostly-dead-skin.html

الهوامش:

  1. ستيفاني باباس كاتبة مساهمة في نشرة “العلوم الحية” (Live Science) ، تغطي موضوعات تتراوح من علوم الأرض إلى علم الآثار إلى العقل والسلوك البشري. كانت سابقًا كاتبة أولى في نشرة “العلوم الحية” (Live Science) ولكنها الآن تعمل  مستقلة في دنفر ، كولورادو ، وتساهم بانتظام في مجلة “المونيتر وساينتفيك امريكان” (and The Monitor Scientific American و The Monitor) ، المجلة الشهرية لجمعية علم النفس الأمريكية. حصلت ستيفاني على درجة البكالوريوس في علم النفس من جامعة ساوث كارولينا وشهادة الدراسات العليا في الاتصال العلمي من جامعة كاليفورنيا، في سانتا كروز.
  2. السكوالين (Squalene) مركب عضوي. مع الصيغة (C5H8)6، يكون ترايتيربين. إنه زيت عديم اللون على الرغم من أن العينات غير النقية تظهر باللون الأصفر. تم الحصول عليه في الأصل من زيت كبد سمك القرش (ومن هنا جاء اسمه ، لأن “Squalus” هو جنس من أسماك القرش). تنتج جميع النباتات والحيوانات السكوالين كمادة بيوكيميائية وسيطة. ما يقدر بـ 12٪ من السكوالين في الجسم يأتي من الزهم. يلعب السكوالين دورًا في ترطيب الجلد الموضعي وحمايته. السكوالين هو مقدمة لتخليق جميع الستيرولات النباتية والحيوانية، بما في ذلك الكوليسترول وهرمونات الستيرويد في جسم الإنسان. ويكيبيديا
المهندس محمد جواد آل السيد ناصر الخضراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.