ما هو جدرى القرود؟ يشرح باحث قي البيولوجيا الدقيقة ما هو معروف عن شبيه الجدري هذا – ترجمة عدنان أحمد الحاجي

What is monkeypox? A microbiologist explains what’s known about this smallpox cousin
(بقلم: رودني رودي، برفسور علوم المختبرات السريرية ، جامعة ولاية تكساس – Rodney E. Rohde)

في 18 مايو 2022، أكد مسؤولو الصحة في ماساتشوستس1 ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها2 حالة واحدة من جدري القرود لدى مريض سافر مؤخرًا إلى كندا. كما أُبلغ عن حالات في المملكة المتحدة وأوروبا3.

جدرى القرود ليس مرضًا جديدًا.  أول حالة بشرية مؤكدة4 كانت في عام 1970، حين عُزل الفيروس من طفل يشتبه في إصابته بالجدري في جمهورية الكونغو الديمقراطية.  من غير المحتمل أن يتسبب جدري القرود في حدوث فاشية آخرى، وبما أن جائحة كوفيد-19 حاضرةً في الذهن5، فإن الخوف من جائحة كبيرة أخرى أمر متفهم.  ومع أنه نادر وغير حاد في العادة، إلا أن بإمكانه أن يتسبب في الإصابة بمرض حاد.  يشعر مسؤولو الصحة بالقلق من ظهور المزيد من حالات الاصابة مع زيادة السفر والتنقل من قبل الناس.

أنا باحث [يقول الدكتور رودني ورد Rodney Rohde6] وعملت في مختبرات الصحة العامة والطبية لأكثر من ثلاثة عقود، لا سيما في مجال الأمراض ذات المصادر الحيوانية.  ماذا يحدث بالضبط في الفاشية الحالية (جدري القرود)، وماذا يخبرنا التاريخ عنه؟

شبيه الجدري7

يحدث جدرى القرود8 بسبب فيروس جدري القرود، الذي ينتمي إلى مجموعة فرعية من عائلة الفيروسات الجدرية (Poxviridae9) التي تسمى الفيروسات النفاطية السوية (Orthopoxvirus). تشمل هذه المجموعة الفرعية فيروسات الجدري واللقس (vaccinia10) وجدري البقر11.   في حين أن المستودع (المضيف / الحاضن الطويل الامد) الحيواني12 لفيروس جدري القرود غير معروف13، يشتبه في أن القوارض الأفريقية تلعب دورًا في انتقال العدوى.  عزل فيروس جدري القرود مرتين فقط من حيوان في الطبيعة.  الفحص التشخيصي (التحليل المختبري) لجدري القرود14 غير متوفر حاليًا إلا في مختبرات شبكة الاستجابة المختبرية في الولايات المتحدة وعلى مستوى العالم.

يأتي اسم “جدري القرود” من أول الحالات الموثقة للمرض في الحيوانات في عام 1958 15، عندما حدثت فاشيتان في القرود حفُظت لعمل بحوث عليها.  ومع ذلك، فإن الفيروس لم يقفز من القردة إلى البشر16، كما أن القردة ليست ناقلة رئيسة للمرض.

جدري القرود ينتمي إلى مجموعة فرعية من عائلة الفيروسات الجدرية (Poxviridae).

الوبائيات

منذ أن أُبلغ عن أول حالة بشرية، وُجدت حالات الاصابة بجدري القرود في العديد من دول وسط وغرب إفريقيا الأخرى17، وغالبية الإصابات كانت  في جمهورية الكونغو الديمقراطية.  حالات خارج إفريقيا قد رُبطت بالسفر بين الدول أو الحيوانات المستوردة، بما فيها الولايات المتحدة وأماكن أخرى18.

أول حالات الإصابة بجدري القرود المبلغ عنها في الولايات المتحدة4  كانت في عام 2003، من تفشي المرض في ولاية تكساس المرتبط بشحنة من الحيوانات آتية من غانا.  كانت هناك أيضًا حالات مرتبطة بالسفر في نوفمبر ويوليو، 2021 في ولاية ماريلاند19.

نظرًا لارتباط جدري القرود ارتباطًا وثيقًا بالجدري، يمكن أن يوفر لقاح الجدري الوقاية ضد العدوى من كلا الفيروسين20.  منذ أن تم القضاء على الجدري رسميًا، أوقفت جميع التطعيمات الروتينية ضد الجدري لعامة السكان في الولايات المتحدة في عام 1972.  ولهذا السبب، أصاب جدري القرود بشكل متزايد الأشخاص غير الملقحين بلقاح الجدري21.

انتقال / انتشار الفيروس22

يمكن أن ينتقل / ينتشر الفيروس23 من خلال ملامسة شخص مصاب أو حيوان أو أسطح ملوثة.  عادة، يدخل الفيروس الجسم من خلال الجلد المجروح أو الاستنشاق أو الأغشية المخاطية في العين أو الأنف أو الفم. يعتقد الباحثون أن انتقال العدوى من إنسان إلى آخر يتم في الغالب عن طريق استنشاق قطرات (رذاذات) كبيرة من الجهاز التنفسي وليس من الاتصال المباشر بسوائل الجسم أو الاتصال غير المباشر من خلال الملابس. معدلات انتقال جدرى القردة من إنسان إلى إنسان محدودة24.

يشعر مسؤولو الصحة بالقلق من أن الفيروس قد ينتشر حاليًا دون أن يُكتشف من خلال الانتقال / الانتشار المجتمعي [المترجم: مصطلح الانتقال / الانتشار المجتمعي يستخدم عندما لا يمكن تعقب مصدر الاصابة بالفيروس25]، ربما من خلال آلية جديدة أو مسار جديد.  أين وكيف تنتشر العدوى لا يزال الأمر قيد البحث.

العلامات والأعراض

بعد دخول الفيروس الجسم، يبدأ في التكاثر والانتشار في الجسم عبر مجرى الدم.  لا تظهر الأعراض عادة إلا بعد أسبوع إلى أسبوعين من الإصابة بالفيروس.

جدري القرود يتسبب في آفات جلدية شبيهة بالجدري [الآفة الجلدية – الطفح الجلدي – هي نمو غير طبيعي في جزء من الجلد مقارنةً بالجلد المحيط به27]، ولكن الأعراض عادة ما تكون أخف من أعراض الجدري28.  أعراض شبيهة بالأنفلونزا مألوفة في البداية، وتتراوح من الحمى والصداع إلى ضيق في التنفس.  بعد يوم واحد إلى 10 أيام، يمكن أن يظهر طفح جلدي على الأطراف أو الرأس أو الجسم ويتحول في النهاية إلى بثور مليئة بالصديد.  بشكل عام، تستمر الأعراض عادة لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع ، في حين تتقشر الآفات الجلدية (البثور) عادة في غضون 14 إلى 21 يومًا.

بالرغم من أن جدري القرود نادر وغير مميت في العادة، فإن أحد النسخ من المرض29 تميت حوالي 10٪ من المصابين بها30.  يُعتقد أن الفيروس المنتشر حاليًا خفيف الحدة، بمعدل وفيات أقل من 1٪.

بدأت إندونيسيا في فحص المسافرين بعد الإبلاغ عن حالة إصابة بجدرى القرود في سنغافورة في مايو 2019.

اللقاحات والعلاجات

علاج جدري القرود31 يرتكز في المقام الأول على تخفيف الأعراض.  وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، لا توجد علاجات متاحة لعلاج عدوى جدري القرود.

تشير الأدلة إلى أن لقاح الجدري يمكن أن يساعد في الوقاية من عدوى جدري القرود ويخفض من مستوى حدة الأعراض.  أحد اللقاحات يعرف باسم إنڤاميون (Imvamune) أو إمڤانيكس (Imvanex) مرخص في الولايات المتحدة للوقاية من جدري القرود والجدري32.

قد يساعد اللقاح بعد الاصابة بالفيروس أيضًا في تقليل فرص الإصابة بأمراض حادة.  يوصي مركز السيطرة على الأمراض حاليًا بالتطعيم ضد الجدري فقط للذين تعرضوا أو من المحتمل أن يتعرضوا لجدري القرود.  الذين يعانون من نقص المناعة معرضون لاصابة حادة بالفيروس33.

مصادر من داخل وخارج النص:
1- https://www.wcvb.com/article/massachusetts-first-monkeypox-case-2022-confirmed-health-officials/40038782#
2- https://www.cdc.gov/media/releases/2022/s0518-monkeypox-case.html
3- https://www.npr.org/sections/goatsandsoda/2022/05/18/927043767/rare-monkeypox-outbreak-in-u-k-and-europe-what-is-it-and-should-we-worry
4- https://www.cdc.gov/mmwr/preview/mmwrhtml/mm5227a5.htm
5-https://www.theatlantic.com/health/archive/2022/05/monkeypox-outbreak-covid-pandemic/629920/
6- https://rodneyerohde.wp.txstate.edu/
7- “الجُـدَرِيّ أو الجَـدَرِيّ (Smallpox) هو مرض معدي ذو أصل فيروسي وشديد العدوى وبائيًا بسبب فيروس الجُدَرِيُّ الكبير (وهو الأكثر شيوعًا والأكثر شدة) والجدري وهو الأقل شدة وانتشارًا، وتشمل الأعراض الأولية للمرض الحمى والقيء.  ويتبعها تكوين تقرحات على مستوى الفم وطفح جلدي.على مدى عددٍ من الأيام يتحول الطفح الجلدي إلى بثور مملوءة بالسوائل مع انبعاج في المركز. ثُم ترتطم البثور وتنتشر على مستوى الجسم، وتُكوّن قشرةً على البثور ما تلبث أن تسقط مخلفةً ندبة في مكانها.  ينتشر المرض بسبب العدوى بين الناس أو عن طريق الأشياء الملوثة“. مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:  https://ar.wikipedia.org/wiki/جدري
8- https://www.cdc.gov/poxvirus/monkeypox/about.html
9- “الفيروسات الجدرية (Poxviridae) هي فيروسات قادرة على اٍصابة الحيوانات الفقارية واللافقارية.  أربعة أجناس من الفيروسات الجدرية قادرة على اٍصابة الاٍنسان: الفيروسات النفاطية السوية، الفيروسة الجدرانية، فيروسات اليطا، الفيروسة الرخوية” ، مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:
https://ar.wikipedia.org/wiki/فيروسات_جدرية
10- http://www.clinmedres.org/content/1/2/87
11- “جدري البقر هو مرض معد يسببه فيروس جدري البقر.  الفيروس، وهي جزء من عائلة النفاطية السوية، يرتبط ارتباطًا وثيقًا بفيروس الجدري. الفيروس هو حيواني المصدر، وهذا يعني أنه قابل للانتقال بين الأنواع، مثل من الحيوان إلى الإنسان” ، مقتبس من نص ورد على هذا العنوان: https://ar.wikipedia.org/wiki/جدري_البقر
12- “المستودع الطبيعي (natural reservoir) هو المضيف طويل الأمد لعامل مسبب لمرض معدٍ يوفر للعامل الممرض الاستمرارية في البيئة وإمكانية الانتقال (السراية) إلى كائنات أخرى.  في أحيان كثيرة لا تؤدي إصابة المستودع بالعامل الممرض إلى تطور مرض عرضي أو مميت. يسمح اكتشاف المستودع الطبيعي لمرضٍ ما بفهم حلقة العدوى لهذا المرض، وبالتالي توفير تدابير الوقاية من المرض ومكافحته” ، مقتبس من نص ورد على هذا العنوان: https://ar.wikipedia.org/wiki/مستودع_طبيعي
13- https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK574519/
14- https://www.cdc.gov/poxvirus/monkeypox/lab-personnel/lab-procedures.html#
15- https://journals.asm.org/doi/10.1128/br.37.1.1-18.1973
16- https://www.contagionlive.com/view/virus-spillover-and-emerging-pathogens-pick-up-speed
17- https://www.cdc.gov/poxvirus/monkeypox/about.html
18- https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/monkeypox#
19-https://www.cdc.gov/poxvirus/monkeypox/outbreak/us-outbreaks.html
20- https://www.cdc.gov/poxvirus/monkeypox/clinicians/smallpox-vaccine.html
21- https://www.cdc.gov/smallpox/vaccine-basics/index.html
22- “الانتقال (Transmission) في الطب وعلم الأحياء هو عبارة عن مرور المرض القابل للانتقال من مضيف مصاب أو مجموعة إلى مضيف أو مجموعة أخرى، بغض النظر عن ما إذا كان الأشخاص الآخرين مصابين من قبل. في أوقات أخرى يكون معنى الانتقال أكثر دقة بمعنى أن الإصابة تحدث للشخص غير المصاب. انتقال ميكروب مباشرة من شخص إلى آخر بواسطة إحدى الطرق المعروفة” ، مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:
https://ar.wikipedia.org/wiki/انتقال_(طب)
23- https://www.cdc.gov/poxvirus/monkeypox/transmission.html
24-  https://www.nj.gov/agriculture/divisions/ah/diseases/monkeypox.html
25- “حالة الانتقال / الانتشار  المجتمعي (community transmission) تُقبل بشكل عام على أنها تشير إلى مصاب دون أن يعرف أي اتصال له بحالة أخرى مؤكدة من العدوى الفيروسية أو تاريخ سفر حديث له إلى أو من دولة منتشرة فيها الجائحة. لذلك، فإن الانتقال المجتمعي للفيروس يعني بالضرورة أن الفيروس ينتشر بحرية في المجتمع” ، ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:
https://www.business-standard.com/about/what-is-community-transmission
26- https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK574519/
27- https://altibbi.com/مصطلحات-طبية/الامراض-الجلدية/آفة-جلدية
28- https://www.cdc.gov/poxvirus/monkeypox/symptoms.html
29- https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/monkeypox
30- https://www.microbiologyresearch.org/content/journal/jgv/10.1099/vir.0.81215-0
31- https://www.cdc.gov/poxvirus/monkeypox/treatment.html
32- https://www.cdc.gov/poxvirus/monkeypox/clinicians/treatment.html
33- https://www.ecdc.europa.eu/en/news-events/monkeypox-cases-reported-uk-and-portugal

المصدر الرئيس:
https://theconversation.com/what-is-monkeypox-a-microbiologist-explains-whats-known-about-this-smallpox-cousin-183499

الأستاذ عدنان أحمد الحاجي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.