مصدر الصورة: thestar.com.my

الصين تبني أعلى محطة أرصاد جوية في العالم – ترجمة حسن المرهون

China Focus: World’s highest automatic weather station to be set up on Mt. Qomolangma
(وكالة أنباء شينوا الصينية – Xinhua News Agency)

محطة لمراقبة الأرصاد الجوية الأعلى في العالم ، المكان جبال الهمالايا بين الصين ونيبال ، وبالتحديد على قمة جبل إيفرست أعلى قمة في العالم إذ يصل إرتفاعها حوالي 9 كيلومتر فوق سطح البحر.

في عام 2019م أنشأت أمريكا وبريطانيا محطة أرصاد على الجانب النيبالي من جبل إيفرست وعلى إرتفاع 8430 متر ، وكانت حينها أعلى محطة أرصاد جوية في العالم ، لكن الصين لا يقر لها قرار وقررت أن تبني محطة على قمة جبل إيفرست مباشرة وعلى إرتفاع 8848.86 متر ، وعلى الجانب الصيني المتاخم لحدود نيبال. وقريبا ستتربع الصين على العرش وتمتلك أعلى محطة أرصاد جوية في العالم بلا منازع.

صورة تم إلتقاطها بتاريخ 24 ابريل 2022 (قبل اسبوعين) لمحطة أرصاد جوية آلية على إرتفاع 5200 متر على جبل الهيمالايا – الجانب الصيني.

بناء محطة على هذا الإرتفاع ليس بالأمر السهل ، إذ لا يمكن إيصال المعدات بسهولة. على جميع المعدات أن تصنع بطريقة يمكن تفكيكها الى قطع صغيرة ومن ثم تركيبها ، وتُحمل الى الموقع المنشود بواسطة المتسلقين المحترفين ، ولا يستطيع أمهر المتسلقين من حمل أكثر من 7 كيلوجرام من المعدات وهو يتسلق جبال الهيمالايا أعلى جبل على وجه الأرض.

قمة ايفرست – المصدر: nanmuxuan.com

تكمن صعوبة تسلق جبال الهيمالايا والوصول الى قمة إيفرست في نقصان الأوكسجين كلما إرتفعنا الى أعلى ، والرياح الشديدة الباردة ، بالإضافة الى طبيعة التضاريس الجبلية القاسية ، فجبال الهيمالايا شديدة الإنحدار ، وتتكون من شقوق عديدة وعميقة ، والإنهيارات الثلجية قد تحدث في اي وقت وبدون سابق إنذار. جبال الهيمالايا من عظمته وقسوته يسمى في الصين بآلهة أم الجبال ، وفي النيبال بجبهة السماء.

صورة تم التقاطها بتاريخ 1 مايو 2022م  على إرتفاع 5200 متر، لمعسكر قيد الإنشاء للبعثة الصينية العلمية المسؤولة عن بناء المحطات الثمان.

الآن.. المعدات جاهزة والمهنسون الصينيون ينتظرون بفارغ الصبر الطقس المثالي في جبال الهيمالايا كي يبدأ المتسلقون مع المهندسين والعلماء من تسلق الجبل مع قطع المعدات.

بعثة الصين العلمية تخطط لإنشاء 8 محطات على إرتفاعات متفاوتة تبدأ من إرتفاع 5200 متر وحتى قمة إيفرست على إرتفاع 8848 متر.

أحد المهندسين من البعثة الصينية في طريقه للمساعدة في بناء المحطات على جبال الهيمالايا (ابريل 28 2022م).

هذه المحطات ستكون قادرة على جمع بيانات سرعة الرياح وإتجاهها على مدار العام ، وقياس الرطوبة النسبية في جبال الهيمالايا ، ورصد إرتفاع حرارة الأرض وذوبات الأنهار الجليدية ، ومراقبة ذوبات الثلوج المنتشرة على الجبال. كما سيتم نصب رادارا صينيا متقدما لمراقبة الجليد وقياس سمكه على الجبال مدار العام.

المصدر:

https://english.news.cn/20220501/33e4afceb0974f2fa107e9bf35dbbccd/c.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.