مصدر الصورة: en.unesco.org

الثقافات العالمية الرئيسية (18) – علي الجشي

“ثقافة آسيا الوسطى”
الدول الخمس لآسيا الوسطى
[طاجيكستان]

3- طاجيكستان

3-1 السكان

ينحدر الطاجيك مباشرة من الشعوب الإيرانية التي شهد وجودها استمرارًا في آسيا الوسطى وشمال أفغانستان منذ منتصف الألفية الأولى قبل الميلاد، ويُعرف الطاجيك بأنهم السكان الأصليون الناطقون بالفارسية في أفغانستان وتركستان، ويتحدثون شكلاً من أشكال اللغة الفارسية كتلك التي تسمى “طاجيك” ويتحدُث بها في طاجيكستان وأوزبكستان أو اللغة “الفارسية الحديثة” التي يُتحدث بها في أفغانستان. كما يشير مسمى الطاجيك إلى الأشخاص المستقرين تقليديًا.

المصدر: aljazeera.net

شكّل أسلاف الطاجيك جوهر السكان القدامى لخوارزم وباكتريا، والتي كانت تشكل جزءًا من بلاد ما وراء النهر (سوغديانا). تم تضمين الطاجيك في إمبراطوريات بلاد فارس والإسكندر الأكبر، واختلطوا مع غزاة لاحقين مثل كوشان وهيفتاليت في القرنين الأول والسادس الميلاديين. بمرور الوقت، أفسحت اللهجة الإيرانية الشرقية التي استخدمها الطاجيك القدماء المجال في النهاية للفارسية، وهي لهجة تُتحدث في إيران وأفغانستان.

يعتبر الطاجيك ورثة الثقافة المستقرة في آسيا الوسطى والمبعوثون الذين نشروها في عصور ما قبل التاريخ من الهضبة الإيرانية إلى منطقة تمتد تقريبًا من بحر قزوين إلى حدود الصين. لذلك أصبح للطاجيك العديد من الروابط العرقية والتأثيرات الخارجية مما يسهم في تعقيد الهوية الوطنية لطاجيكستان إلى حد أكبر مما هي عليه في جمهوريات آسيا الوسطى الأخرى.

؛؛يعتبر الطاجيك ورثة الثقافة المستقرة في آسيا الوسطى والمبعوثون الذين نشروها في عصور ما قبل التاريخ؛؛

يشكل الطاجيك ما يقرب من أربعة أخماس سكان طاجيكستان. في أوائل القرن الحادي والعشرين كان هناك أكثر من 5،200،000 طاجيكي في طاجيكستان وأكثر من 1،000،000 في أوزبكستان، وحوالي 5،000،000 في أفغانستان وهم حوالي خمس السكان. ويعيش 40 ألف شخص آخر في منطقة شينجيانغ الويغورية المتمتعة بالحكم الذاتي في الصين.

3-2 الجغرافيا

تقع طاجيكستان في قلب آسيا الوسطى، وعاصمتها دوشانبي. تحدها قيرغيزستان من الشمال والصين من الشرق وأفغانستان من الجنوب وأوزبكستان من الغرب والشمال الغربي. تضم طاجيكستان أصغر مساحة من الأرض بين دول آسيا الوسطى الخمس، ولكن من حيث الارتفاع فهي تتفوق عليها جميعًا، حيث تضم جبالًا أكثر ارتفاعًا من أي دولة أخرى في المنطقة. كانت طاجيكستان جمهورية (اتحاد) ضمن الاتحاد السوفيتي من عام 1929 حتى استقلالها في عام 1991. تشمل طاجيكستان منطقة الحكم الذاتي غورنو باداخشان (“جبل بدخشان”) وعاصمتها خورو (خوروغ).

أكثر من تسعة أعشار أراضي طاجيكستان جبلية؛ وحوالي نصفها تقع على ارتفاع 3000 متر (10000 قدم) أو أكثر فوق مستوى سطح البحر. يصل نطاق ترانس الاي (Trans-Alay)، وهو جزء من منظومة مرتفعات تيان شان (Tien Shan) الجبلية، إلى شمال البلاد.

تحدد السلاسل الهائلة من جنوب تيان شان – وهي جبال تركستان وسلسلة زرافشان وجيسار المنخفضة قليلاً – الجزء الأوسط الشرقي من البلاد. وتحتل قمم جبال بامير المكسوة بالجليد المنطقة الجنوبية الشرقية. وتقع بعض من أعلى جبال آسيا الوسطى، ولا سيما ابن سينا بارتفاع 7134 مترًا ​​(23406 قدمًا) وإميني إسماعيل سماني بارتفاع 7495 مترًا (24.590 قدمًا) في الجزء الشمالي من بامير.

مصدر الصورة: asiaplustj.info – Photo: из ok.ru

تشكل الوديان أهمية كبرى للجغرافيا البشرية في طاجيكستان، رغم أنها أقل من عُشر مساحة البلاد، أكبرها هو الجزء الغربي من وادي فرغانة في الشمال ووديان جيسار وفاخش ويافانسو وأوبيكيك وكوفرنهون السفلى (كافيرنيغان) وبانج (بياندز) في الجنوب. بشكل عام، تسود الأعشاب والشجيرات والنباتات هذه الوديان. ويمنح التنوع الطبوغرافي والمناخي لطاجيكستان حياة نباتية متنوعة للغاية، ففيها أكثر من 5000 نوع من الزهور وحدها.

3-3 الثقافة

يشترك الشعب الطاجيكي في القرابة الوثيقة واللغة مع عدد أكبر بكثير من السكان من نفس المكون الذين يعيشون في شمال شرق أفغانستان، والتي يشتمل سكانها أيضًا على نسبة كبيرة تتحدث الدارية، وهي لهجة فارسية مفهومة للطاجيك. على الرغم من بعض الاختلافات، يتمتع الطاجيك أيضًا بعلاقات قوية مع الثقافة والشعب في إيران.

ترتبط اللغتان الطاجيكية والفارسية ارتباطًا وثيقًا ومفهومان بشكل متبادل. كما أن التعايش الاقتصادي الطاجيكي الممتد لقرون مع الأوزبك الذين يسكنون الواحات يخلط إلى حد ما في التعبير عن الهوية الوطنية الطاجيكية المميزة. للطاجيك ثقافتهم القديمة، وقد احتفظوا بالعديد من التقاليد والعادات الشعبية.

هاجر الأتراك غربًا إلى المنطقة التي يسكنها الطاجيك الذين أصبحوا أتراك في ثقافتهم، على الرغم من احتفاظ الكثيرين بلغتهم الإيرانية، وهي اللغة الطاجيكية (zaboni tojikī) وتسمى أيضًا باللغة الطاجيكية الفارسية (forsii tojikī)، وهي مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بلغة داري (Dary)، التي تشكل معها سلسلة متصلة من أنواع اللغة الفارسية المفهومة بشكل متبادل. والداري هي لغة إيرانية شمالية غربية تنتمي إلى مجموعة فرعية هندو إيرانية من عائلة اللغات الهندو أوروبية.

يعتبر العديد من العلماء أن الطاجيك هي لهجة متنوعة من الفارسية وليست لغة قائمة بذاتها. كانت شعبية هذا المفهوم للطاجيك باعتبارها مجموعة متنوعة من الفارسية كبيرة. ومثلها الفارسية الإيرانية والفارسية الدارية، اللغة الطاجيكية، هي استمرار للغة الفارسية الوسطى، اللغة الدينية والأدبية الرسمية للإمبراطورية الساسانية (224-651 م)، وهي استمرار للفارسية القديمة، لغة الأخمينيين (550-330 قبل الميلاد).

خلال الفترة التي حاول فيها المثقفون الطاجيكيون تأسيس طاجيك كلغة منفصلة عن الفارسية، جادل المفكر البارز صدر الدين عيني بأن الطاجيك لم تكن “لهجة دونية ” من اللغة الفارسية. إن مسألة اعتبار الطاجيك والفارسية لهجتين للغة واحدة أو لغتين منفصلتين لها جوانب سياسية. وصدر الدين عيني (15 أبريل 1878 – 15 يوليو 1954) هو مفكر طاجيكي كتب الشعر وقصص خيالية واشتغل في الصحافة وألف في التاريخ والمعاجم. يعتبر شاعرًا وطنيًا لطاجيكستان وأحد أهم الكتاب في تاريخ البلاد.

بشكل عام، كلما اتجهت جنوبًا، تسود الثقافة العربية والإسلامية مقارنة بالروسية. على سبيل المثال. لكن أينما كنت، هناك احترام لكبار السن والأسرة والصالح العام. نفوذ روسيا يذهب بعيدا.

يحتفل الطاجيكستان بالأعياد الثقافية والدينية. يبدأ الاحتفال بالعام الجديد، المعروف باسم [Navrūz (Nōrūz)] ، في 21 مارس ، خلال فترة الاعتدال الربيعي. يتم الاحتفال بالمهرجانات الأصغر عند أول إزهار لقطرات الثلج والزنبق في الربيع. تشمل الاحتفالات الدينية عيدي رامزون (انظر عيد الفطر) وعيدي قربون (انظر عيد الأضحى). اليوم العالمي للمرأة هو يوم وطني في طاجيكستان.

مصدر الصورة: ifpnews.com

المطبخ الطاجيكي له أوجه تشابه ملحوظة مع الآخرين في المنطقة، بما في ذلك الأرز والخبز واللحوم كمواد أساسية واستخدام التوابل اللطيفة. تبدأ الوجبات بالمشروبات، عادة الشاي الأخضر، ومجموعة من الفواكه والمكسرات والحلويات. وتشمل الأطباق التقليدية الأوش، والأرز المتبل باللحم والجزر أو اللفت، والقرطوب الذي يصنع بسكب الجبن على الخبز الدسم وتغطيته بالبصل أو الخضار الأخرى. يرافق الخبز الوجبات ويتم التعامل معه باحترام كبير فلا يٌقبل إسقاطه أو قلبه رأسًا على عقب أو وضع أي شيء فوقه.

بنى الطاجيك قرى من الطين أو المنازل الحجرية ذات الأسطح المسطحة، وطوروا حرفهم بشكل كبير، وكانت مدنهم على طول طرق القوافل التي تربط بلاد فارس والصين والهند مراكز تجارية.

3-4 الموارد الاقتصادية

الزراعة متقدمة على الصناعة من حيث الأهمية في اقتصاد طاجيكستان. يعتمد اقتصاد طاجيكستان على الزراعة والخدمات، حيث يوظف كل منهما أكثر من خمسي القوة العاملة. يزرع مزارعو طاجيكستان القمح والشعير ووسعوا زراعة الأرز. كانت البستنة مهمة في أراضي طاجيكستان منذ العصور القديمة، ويتم إنتاج المشمش والكمثرى والتفاح والخوخ والسفائر والكرز والرمان والتين والمكسرات وزرعوا الحقول المروية من القمح والشعير والدخن.

اشتهرت حدائقهم بالبطيخ ومجموعة متنوعة من الفواكه. في طاجيكستان تتفوق زراعة القطن على جميع الفئات الأخرى للزراعة مثل الفاكهة والحبوب والخضروات.

مصدر الصورة: cabar.asia

الحياة الحيوانية في البلاد وفيرة ومتنوعة، وتشمل تربية الماشية – بما في ذلك الأبقار طويلة القرون، وأغنام جيسار، والماعز. وتشمل الفروع المهمة الأخرى أنواعًا مثل السحلية الرمادية الكبيرة والجربوع والغوفر في الصحاري والغزلان والنمور وابن آوى والقطط البرية في المناطق المشجرة أو غابة القصب. تعيش الدببة البنية في مستويات الجبال المنخفضة، والماعز والنسور الذهبية في الأعلى.

أغنام جيسار – مصدر الصورة: techexpertolux.com

كما تمتلك طاجيكستان رواسب معدنية غنية. الخامات المعدنية المهمة فيها هي الحديد والرصاص والزنك والأنتيمون والزئبق والذهب والقصدير والتنغستن. تشمل المعادن غير المعدنية الملح الشائع، والكربونات، والفلوريت، والزرنيخ، ورمل الكوارتز، والأسبستوس، والأحجار الكريمة وشبه الكريمة. ويعد تعدين الفحم واستخراج النفط من بين أقدم الصناعات في البلاد. بدأ استخراج الغاز الطبيعي في منتصف الستينيات من القرن الماضي في كيزيل تومشوك وفي الحقول القريبة من دوشانبي.

سيتم الحديث عن “ثقافة آسيا الوسطى” [الدول الخمس لآسيا الوسطى – تركمانستان] في المقال القادم “الثقافات العالمية الرئيسية (19)”،،،،،،

المصادر:

  1. https://guides.library.illinois.edu/c.php?g=347570&p=2349642
  2. https://en.wikipedia.org/wiki/Sadriddin_Ayni
المهندس علي الجشي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.