مواضيع سيكولوجية: (5) الغيرة – ترجمة علي الجشي

Jealousy
(موقع علم النفس اليوم الإلكتروني – Psychology Today)

سبعة مواضيع سيكولوجية سيتم ترجمتها من موقع علم النفس اليوم وهي: التعلق – القلق – الخوف – الوحدة – الغيرة – الاعتمادية – تنمية الطفل ، وسيتم نشرها تباعا. موقع علم النفس اليوم موقع الكتروني يهتم بأحدث ما في عالم علم النفس من البحث السلوكي إلى التوجيه العملي لكل ما يتعلق بالعلاقات بين الناس والصحة العقلية والإدمان وغيرها.

(5) الغيرة

الغيرة… استعرضها فريق علم النفس اليوم

الغيرة هي عاطفة معقدة تشمل مشاعر تتراوح من الشك إلى الغضب إلى الخوف إلى الإذلال. إنها تصيب الأشخاص من جميع الأعمار والأجناس والتوجهات، وعادة ما يتم إثارتها عندما يدرك الشخص تهديدًا لعلاقة تهمه من طرف ثالث. قد يكون التهديد حقيقيًا أو متخيلًا.

المحتويات

  • الشعور بالغيرة
  • التعامل مع الغيرة
  • مشاعر ذات صلة

لماذا نشعر بالغيرة؟

غالبًا ما يتم التفكير في الغيرة في سياق العلاقات القريبة: صديق يمانع صديقه من عمل اشياء يحب القيام بها أو يزعجه توسع علاقات صاحبه مع اصدقاء اخرين، على سبيل المثال، أو زميل لا يستطيع تصور زميله ينال ترقية قبله. أو أخ يغار من أخيه المولود حديثًا.

ويمكن أن يحدث هذا الشعور في كل نوع من أنواع العلاقات الإنسانية تقريبًا – بدءًا من تنافس الأشقاء على اهتمام الوالدين إلى زملاء العمل الذين يحاولون التقرب والتأثير في رئيسهم.

وعلى الرغم من أن الغيرة هي تجربة عاطفية مؤلمة، إلا أن علماء النفس التطوريين لا يعتبرونها عاطفة يجب قمعها ولكن كمنبه يجب ملاحظته والانتباه إليه – كإشارة تدعو للاستيقاظ على أن العلاقة التي تهمنا في خطر وأنه يجب اتخاذ خطوات لاستعادة عاطفة وجدانية لرفيق أو صديق.

نتيجة لذلك، يُنظر إلى الغيرة على أنها عاطفة ضرورية، لأنها تحافظ على الروابط الاجتماعية وتحفز الناس على الانخراط في السلوكيات التي تحافظ على العلاقات المهمة.

لماذا أنا غيور جدا؟

حدد البحث العديد من الأسباب الجذرية للغيرة الشديدة، بما في ذلك العصابية العالية، والشعور بامتلاك الآخرين. الخوف من الهجر هو أيضًا دافع رئيسي.

هل الرجال أكثر غيرة من النساء؟

يشعر كل من الرجال والنساء بالغيرة. تشير بعض الأدلة إلى أن الرجل يشعر بأحقية تملكه الكلية (حقيقية أو متصورة)، بينما تميل النساء إلى التملك العاطفي.

مصدر الصورة: counselling-directory.org.uk

هل الغيرة جيدة أم سيئة للعلاقات؟

غالبًا ما تتسبب الغيرة غير المبررة في اضطراب العلاقات أو عدم الرضا، ويمكن أن يتصرف الأشخاص الغيورين بطرق غير معقولة أو حتى خطيرة. لكن الغيرة هي شعور طبيعي وقابل للتكيف مصمم للحفاظ على العلاقات المهمة. قد يشير الشعور بالغيرة إلى اهمية العلاقة أو ربما كعلامة للتنافر.

هل يمكن للحيوانات أن تشعر بالغيرة؟

تشير الدلائل إلى أن بعض الحيوانات التي تشكل روابط اجتماعية وثيقة مع بعضها البعض أو مع البشر – بما في ذلك الرئيسيات والكلاب – يمكن أن تشعر بالغيرة. كما هو الحال عند البشر، يختلف مقدار الغيرة التي يشعر بها الحيوان بحسب المواقف والمؤثرات.

كيفية التعامل مع الغيرة

على الرغم من كونها قيّمة، إلا أن الغيرة لديها أيضًا القدرة على تأجيج السلوك الضار. يمكن أن يجبر شخصًا ما على مراقبة اتصالات الآخرين وعلاقاتهم ومكان وجودهم بقلق شديد؛ محاولة خفض ثقتهم بأنفسهم؛ أو حتى التصرف بعنف.

Skitterphoto_Pexels

على الرغم من أنه قد يبدو من المحرمات، فإن مجرد الاعتراف بوجود الغيرة يمكن أن يساعد في درء ذلك في المستقبل وتقوية العلاقة في الوقت الحاضر. يمكن أن يؤدي استكشاف المشاعر التي تدعم الغيرة إلى إلهام التفكير الذاتي الذي قد يساعد في تطوير مهارات التأقلم الداخلية. الصدق مع الطرف الآخر بشأن مشاعر الغيرة يمكن أن يحفز المحادثات المثمرة حول ما قد تكون العلاقة مفقودة وكيفية إصلاح الرابطة.

هل هناك “علاج” للغيرة؟

لا يوجد علاج فوري للغيرة. لكن قبول أن الغيرة أمر طبيعي، وتحدي الأفكار السلبية، وممارسة اليقظة الذهنية قد يساعد في تقليل جذبها. عندما تكون الغيرة ساحقة.

كيف أتوقف عن الشعور بالغيرة؟

يشعر الكثير من الناس “بالغيرة بأثر رجعي” أو الغيرة من الماضي. يمكن أن يساعد إدراك أن مثل هذه المشاعر طبيعية، مثل بذل جهد للتركيز على الحاضر. من المرجح أن يؤدي معرفة الماضي أو السعي وراء طمأنة دائمة إلى زيادة مشاعر الغيرة.

ماذا أفعل إذا شعر قريب بالغيرة؟

غالبًا ما يكون الدافع وراء الغيرة هو انعدام الأمن أو الخوف. إن إظهار التعاطف مع من تحب تجاه هذه المشاعر الصعبة أمر بالغ الأهمية. تحدث بصراحة عن أسباب الغيرة والتغييرات التي قد تساعدهم على تقليل الشعور بالضيق. تفاوض على الحدود التي تشعر بأنها مقبولة لكلا الطرفين.

ما هي علامات السلوك المسيطر؟

يمكن للغيرة أن تتخطى الحدود بسهولة وتتحول إلى سلوك تحكم. إذا كان أحد أفراد أسرتك أو صديقك يراقب سلوكك أو مكان وجودك، أو يوجه اتهامات كاذبة عنيفة، أو يحاول عزلك عن الأشخاص الذين يثيرون الغيرة لديه، فقد أصبحت العلاقة غير صحية ومن المحتمل أن تكون خطرة.

مصدر الصورة: counselling-directory.org.uk

الحسد والمقارنة والمشاعر الأخرى ذات الصلة

الغيرة والحسد مشاعر متشابهة، لكنهما ليسا نفس الشيء. تتضمن الغيرة دائمًا طرفًا ثالثًا يُنظر إليه على أنه منافس للعاطفة أو الاهتمام. يحدث الحسد بين شخصين فقط وأفضل تلخيصه هو “أريد ما لديك”. على سبيل المثال، قد يشعر شخص ما بالغيرة من ثروة أو مكانة أو مظهر شخص آخر.

الإيثار (altruism) أو (philanthropy) أو (Compersion) هو شعور مغاير للغيرة. يحدث الإيثار عندما يشعر الفرد بالسعادة تجاه الآخر، بدلاً من الشعور بالضيق.

وتعني كلمة (philanthropy) حب الخير أو حب الإنسانية، والاصطلاح اليوناني للكلمة هو “حب الإنسان” والترجمة العربية هي “الخير” ومعناها الجهود التي تبذل لتنمية الرفاهية الاجتماعية. وبتعريف آخر هي الجهود التي تبذل عن منبع من حب الأفضل للبشرية لتنمية الرفاهية الاجتماعية بالعطاء بالمال أو الموارد للأغراض السامية المترفعة عن المنافع والأرباح.

وتُعرَّف كلمة (altruism) بالاهتمام النزيه وغير الأناني برفاهية الآخرين.

وتُعرَّف كلمة (Compersion) بشكل فضفاض على أنها نقيض الغيرة. بدلاً من الشعور بالضيق أو التهديد عندما يتفاعل شريكك عاطفيًا أو جنسيًا مع شخص آخر، فإنك تشعر بالسعادة تجاههم.

ماذا أفعل إذا شعرت بالحسد؟

كن صادقًا بشأن مشاعرك واعمل على معالجة أي مشكلات أساسية بشكل مباشر (مثل عدم المساواة في العلاقة أو الشعور الشخصي بعدم الملاءمة). قد يكون من المفيد للصاحب الحسود اتباع طرق ملموسة – مثل تغيير مهنته أو أتباع روتين تمرين جديد – لتعزيز الكفاءة الذاتية واحترام الذات.

المصدر:

https://www.psychologytoday.com/intl/basics/jealousy

مراجع اضافية:

  1. https://www.mindbodygreen.com/articles/what-is-compersion-and-how-to-practice-feeling-empathy-instead-of-jealousy
  2. https://ontology.birzeit.edu/term/philanthropy
  3. https://www.google.com/search?q=altruism&rlz=1C1GCEA_enSA862SA862&oq=%D8%B4%D9%85%D9%81%D9%82%D8%B9%D8%B3%D9%87%D8%A9&aqs=chrome.1.69i57j0i13i131i433j0i13l8.11904j0j7&sourceid=chrome&ie=UTF-8
المهندس علي الجشي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.