قوة الروتين اليومي وأهميته – ترجمة عدنان أحمد الحاجي

What you do every day matters: The power of routines
(بقلم: ميغان إيدغلو، أستاذ مساعد في العلوم الصحية، جامعة كوينز ، أونتاريو – Megan Edgelow)

بإمكان كلمة “روتين” أن تستحضر إلى الأذهان كلمات مثل كلمة ممل أو مألوف.  خلال الارباكات التي سببتها جائحة كوفيد-19 للحياة اليومية1 ربما بدا الروتين مملًا ومقيِّدًا.  ومع ذلك، بصفتي معالجًا مهنيًا وباحثًا في تأثير النشاط والمشاركة في الصحة العقلية2، 3، أعلم أن الروتين قد يكون أداةً قوية. ويمكن أن يدعم الوظائف / المهارات المعرفية4 ويعزز الصحة ويقدم أنشطة هادفة5 وفرصًا اجتماعية6.

في أول جائحة كوفيد-19، أشار باحثون7 إلى قيمة الروتين اليومي لمواجهة التغيير.  بما أن الذكرى السنوية الثانية للجائحة تتزامن مع تخفيف تدابير الصحة العامة في جميع أنحاء البلاد8، فإن التأمل في الروتين وقيمته مفيد للتحول نحو “الوضع الطبيعي الجديد”.

الروتين يدعم الوظائف (المهارات) المعرفية 

أولاً، اتباع عادات يومية روتينية ومنتظمة يدعم الوظائف (المهارات) المعرفية4 وقد يوفر للناس فرصًا ليكونوا أكثر إبداعًا.  توصلت الأبحاث إلى أن العمل الذي يوجد فيه عمليات منتظمة يمكِّن العاملين من أداء مهامهم المعتادة وذلك ببذل طاقة معرفية أقل9، والتي يمكن أن تدعم التركيز على المهام الأكثر تعقيدًا والإبداع فيها.

خذ مثلًا الروتين الصباحي المعتاد قبل الجائحة: مساعدة أفراد الأسرة على الإستعداد للذهاب إلى وجهاتهم، أو اتخاذ طريقًا اعتدت عليه إلى مكان عملك، أو تناولك مشروبًا ساخنًا وأنت في طريقك إلى العمل، أو إلقاؤك تحيةً على زملاء عملك، أو تغيير وجهة شاشة كمبيوترك.  اتباع مثل هذه العادات يمكن أن يمهد الطريق ليوم عمل مثمر.

العادات للبسيطة يمكن أن تمهد ليوم مثمر

وجدت مراجعة للطقوس اليومية للفنانين المؤثرين / المشهورين10 أن العديد من الفنانين لديهم روتينات عمل محددة جيدًا والتي قد تدعم إبداعهم الفني، لا تقيده. تظهر أبحاث الذاكرة11 أن الروتين والعادات المنتظمة يمكن أن تدعم كبار السن للقيام بوظائفهم بشكل أفضل في منازلهم.

إذا كان تناول الأدوية في نفس الوقت من اليوم ووضع المفاتيح في مكانها جزءً من الروتين اليومي، فالطاقة الذهنية المبذولة في البحث عن الأشياء المفقودة والقلق بشأن الحفاظ على الصحة ستصبح أقل، مما يوفر الوقت لأشياء أخرى يريد الناس عملها في ذلك اليوم.

الروتين يعزز الصحة

الروتين المنتظم بإمكانه أيضًا أن يساعد الناس على الشعور بأنهم يتحكمون في حياتهم اليومية وأن يتمكنوا من اتخاذ خطوات إيجابية في إدارة صحتهم [وذلك من خلال تناولهم الغذاء الصحي وممارسة التمارين وعدم التدخين وما إلى ذلك].  على سبيل المثال، تخصيص وقت لممارسة الرياضة ضمن الروتين اليومي يمكن أن يساعد في تلبية مستويات النشاط اليومية الموصى بها12.  هذا روتين ذو صلة بشكل خاص في الوقت الحاضر، حيث تبين الأبحاث13 أن الذين خفضوا من مستويات نشاطهم أثناء الجائحة قد يتعرضوا لاضرار صحية مزمنة.

تخصيص وقت لممارسة الرياضة ضمن الروتين اليومي يساعد في استيفاء مستويات النشاط اليومي الموصى به.

بعدما زاد الناس من أنشطتهم خارج المنازل، قد يفكرون في استخدام المواصلات العامة للانتقال إلى وجهاتهم – المدارس وأمكنة العمل وغيرها، والعودة إلى أنشطة اللياقة البدنية المنتظمة والصالة الرياضية وفرص ادراج الحركة في كل شيء يفعلونه طوال اليوم.  تشمل الأساليب الأخرى التي يمكن للروتين أن يدعم الصحة تحضير الوجبات14 بانتظام والحصول على قسط كافٍ من النوم15، وهي أنشطة تبدو بسيطة ولكنها يمكن أن تعود بالفائدة على الشيخوخة الصحية16، 17 طوال العمر.

الروتين يضفي معنىً على للحياة

يمكن للروتين المعتاد أيضًا أن يتجاوز تبسيط المهام اليومية وأن يجعل الحياة أكثر امتاعًا وأكثر اثارةً للاهتمام.  تشير الأدلة إلى أن النشاط المعزز للصحة مثل المشي يمكن أن يوفر فرصًا للاستمتاع بالطبيعة واستكشاف أماكن جديدة والتفاعل الاجتماعي مع الناس.

البحوث في مفهوم التدفق18، 19، وهو حالة انغماس كامل في الوقت الحاضر، يثبت أن الأنشطة، الرياضة والألعاب والفنون الجميلة والموسيقى، يمكن أن تكون مُرضية ومعززة.  الانخراط المنتظم في الأنشطة الهادفة والجذابة يمكن أن يساهم بشكل إيجابي في الصحة النفسية20.

للروتين قدرة على مساعدتنا في إدارة أمورنا المتعلقة بالصحة وحياتنا في العمل والبيت والحي / المجتمع.

خطوات قصيرة لتكوين الروتين

إذا كنت تعتقد أن روتينك اليومي يمكن أن يحتاج اعادة ضبط، خذ في الاعتبار بعض الخطوات القصيرة التالية:

  • استخدم مؤقت أو تطبيق هاتف ذكي لتنظيم أنشطتك وضع الأشياء التي تريد انجازها في جدولك اليومي.
  • اختر وقتًا منتظمًا للاستيقاظ والنوم وحاول الالتزام به معظم أيام الأسبوع.
  • اجعل النشاط البدني قابلاً للتحكم وذلك بالمشي في الحي أو ركوب دراجة عدة مرات في الأسبوع.
  • ابدأ هواية جديدة أو عاود الانخراط في واحدة سابقة، كممارسة الرياضة أو ممارسة الرسم والحرف اليدوية.
  • تابع الأنشطة الهادفة التي قد تظهر مرة أخرى في الحي، كمجموعة القراء أو مجموعة المشي الجماعي.

للروتين قدرة على مساعدتنا في إدارة صحتنا وعملنا وحياتنا المنزلية والمجتمعية والتحكم فيها.  بعد مرور عامين على تغيير الجائحة لحياة الناس، أصبح لديهم الآن فرصة للأخذ في الاعتبار الروتين الذي يريدون الاحتفاظ به والأشياء الهادفة التي يحتاجون إليها في حياتهم اليومية حتى يبقوا منتجين وسعداء وأصحاء.

مصادر من داخل وخارج النص:
1- https://www150.statcan.gc.ca/n1/pub/11-631-x/11-631-x2021001-eng.htm
2- https://research.aota.org/ajot/article-abstract/65/3/267/5530/Randomized-Controlled-Pilot-Study-of-an?redirectedFrom=fulltext
3- https://www.routledge.com/Promoting-Activity-and-Participation-in-Individuals-with-Serious-Mental/Krupa-Edgelow-Chen-Mieras/p/book/9780367629021
4- “المهارات المعرفية (Cognitive skills)، والتي تسمى أيضًا الوظائف المعرفية (cognitive functions) أو القدرات المعرفية (cognitive abilities)، هي مهارات مستندة إلى الدماغ وهي ضرورية لاكتساب المعرفة واستخدام المعلومات وإعمال الفكر.  هذه المهارات لها علاقة بآليات كيف يتعلم الناس ويتذكرون ويحلون المسائل الرياضية ويولون الانتباه أكثر من ارتباطها بالمعرفة الفعلية.  وتشمل المهارات أو الوظائف المعرفية مجالات الإدراك والانتباه والذاكرة والتعلم واتخاذ القرار والقدرات اللغوية”.  ترجمناه من نص ورد علي هذا العنوان: https://en.wikipedia.org/wiki/Cogniti
5- الأنشطة الهادفة هي تلك التي تشمل الجوانب البدنية والاجتماعية والترفيهية، وهي مصممة وفقًا لاحتياجات الفرد وتفضيلاته. لها أيضًا شكل من أشكال التفاعل والمشاركة ، لا مجرد الجلوس ومشاهدة أفلام” ، ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:
https://www.cbihealth.ca/discover/using-meaningful-activities-to-support-people-with-alzheimers
6- “الفرصة الاجتماعية “بشكل عام تشير إلى فكرة أن الناس لديهم فرص مختلفة بناءً على شبكاتهم الاجتماعية والمحيط العام الذي يعيشون فيه.  ومن الفرص الاجتماعية الأساسية هي فرصة الحصول على التعليم واستخدام مرافق العناية بالصحة والمستشفيات، والانخراط في نشاطات ثقافية ورياضية وترفيهية متعددة” ، ترجمناه بتصرف من نص ورد على هذين العنوانين: https://www.enotes.com/homework-help/what-social-opportunity-129479
و https://geographycatsite.wordpress.com/2019/02/27/what-is-a-social-opportunity/
7- https://jogh.org/documents/issue202002/jogh-10-020315.pdf
8- https://www.cbc.ca/news/politics/phac-march4-update-1.6373321
9- [تُعرف الطاقة المعرفية أيضًا بالطاقة العقلية / الذهنية أو الذاكرة العاملة. اعتبر الطاقة المعرفية أنها مقدار مساحة الدماغ المتاحة للطالب / أو أي شخص. عندما يركز جانب كبير من “مساحة دماغ الطالب” على الجدل مع زملائه في الفترة الصباحية أو بكونه متحمسًا لحفلة نهاية الأسبوع ، كلما قلت تلك المساحة المتاحة للتعلم] ، ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان: https://informedliteracy.com/cognitive-energy/
10- https://www.masoncurrey.com/daily-rituals
11- https://www.baycrest.org/Baycrest/Healthcare-Programs-Services/Clinical-Services/Neuropsychology-Cognitive-Health/Neuropsychology-Treatment-Programs/Memory-Aging-Program-(3)/Peer-reviewed-Articles
12- https://csepguidelines.ca/
13- https://www150.statcan.gc.ca/n1/pub/45-28-0001/2021001/article/00019-eng.htm
14- https://cdn1.sph.harvard.edu/wp-content/uploads/sites/30/2022/01/HealthyLivingGuide21-22.pdf
15-https://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1002/smi.1292
16- https://agsjournals.onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1111/jgs.17035
17- “الشيخوخة الصحية هي عملية مستمرة لتحسين الفرص للحفاظ على الصحة البدنية والعقلية والاستقلالية [عدم الحاجة الى مساعدة غيره للقيام بوظائفه اليومية] وجودة الحياة طوال العمر” ، ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان: https://www.paho.org/en/healthy-aging
18-“في علم النفس الإيجابي، التركيز / الانغماس هو الحالة العقلية للعملية التي يكون فيها الشخص الذي يؤدي نشاطاً منغمساً تماماً في الشعور بالتركيز والطاقة والمشاركة الكاملة” ، مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:
https://ar.wikipedia.org/wiki/تركيز_(علم_النفس)
19-https://www.oxfordhandbooks.com/view/10.1093/oxfordhb/9780195187243.001.0001/oxfordhb-9780195187243-e-018
20 -[الصحة النفسية أو الصحة العقلية هي مستوى الرفاهية النفسية أو العقل الخالي من الاضطرابات،  “وهي الحالة النفسية للشخص الذي يتمتع بمستوى عاطفي وسلوكي جيد”. من وجهة نظر علم النفس الإيجابي أو النظرة الكلية للصحة العقلية من الممكن أن تتضمن قدرة الفرد على الاستمتاع بالحياة وخلق التوازن بين أنشطة الحياة ومتطلباتها لتحقيق المرونة النفسية] ، مقتبس من نص ورد على هذا العنوان: https://ar.wikipedia.org/wiki/صحة_نفسية

المصدر الرئيس:
https://theconversation.com/what-you-do-every-day-matters-the-power-of-routines-178592

الأستاذ عدنان أحمد الحاجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.