قراءة في كتاب: دليل شراء اللؤلؤ – أحمد جواد السويكت

اسم الكتاب: دليل شراء اللؤلؤ

المؤلف: أحمد جواد السويكت*
الطبعة الأولى: 1430 هـ 2009م
عدد الصفحات 72
عرض: حسن المرهون

اللؤلؤ من الجواهر الغالية الثمن التي يتهافت الناس على إقتنائها كحلي ثمينة تزدان بها النساء ، وذلك لما يمتاز به من صفات نادرة  ، فحباته شفافة رائعة الجمال ، وتحلل الأضواء التي تقع عليها الى ألوانها القزحية ، فتبدو في ألوان خلابة متباينة ، كما لو كانت قد مستها يد فنان ساحر.

كتاب “دليل شراء اللؤلؤ” دليل للمشتري والتاجر ، يحتوي كل شيء عن اللؤلؤ ، بما فيها كل ما يحتاجه المشتري الى معرفته قبل عملية الشراء ، وسيجد المشتري من خلال هذا الكتاب متعة كبيرة بالإضافة الى المعرفة.

كتاب لا غنى عنه لمحبي اللؤلؤ فهو يضع الأسس والقواعد العلمية للتعرف على اللؤلؤ والتفريق بين ما هو طبيعي وما هو مستزرع. ويشرح مواصفات ومعايير تقييم اللؤلؤ التي تساعد المشتري وتسلحه بالمقومات الفنية والمعرفية ، مثل الإلمام التام بالتالي:

  1. أنواع اللؤلؤ.
  2. جودة اللؤلؤ.
  3. لون ولمعان اللؤلؤ.
  4. مقاسات اللؤلؤ.

مؤلف الكتاب “الأستاذ أحمد جواد السويكت” يفتتح هذا الدليل بمقدمة يقول فيها:

يجب على المشتري أن يحصل على معلومات وافية ومبسطة لفهم كيفية شراء اللؤلؤ ، ومن أهم هذه المعلومات المواصفات والمقاييس العالمية لتقييم معايير اللؤلؤ (اللون – اللمعان والبريق – الشكل – الحجم – سمك عرق اللؤلؤ – البقع السطحية – المصنعية) والتي على أساسها يقدر قيمة وجودة اللؤلؤ.

وحول تعريف اللؤلؤ يقول:

اللؤلؤ عبارة عن مادة عضوية صلبة مستديرة الشكل براقة ، تنشأ داخل حيوان رخوي (المحار) ، نتيجة دخول جسم غريب الى هذا الحيوان ، وقد يكون هذا الجسم الغريب حية دقيقة من الرمال أو حتى يرقة من يرقات الطفيليات ، واذا ما دخلت الى جسم الحيوان الطري فإنها تهيج أنسجته فتفرز القلنسوة أو الحبة التي تغلف الحيوان من الداخل مادة من نفس المادة المبطنة للمحار من الداخل لتجعل بين الجسم الغريب وجسم الحيوان حجابا، وتعزل الجسم الغريب كلية ، ويكون إفراز هذه المادة اللؤلؤية حول الجسم الغريب على شكل حلقات بعضها فوق بعض ينجم عنها مع مضي الوقت ما يعرف بنمو اللؤلؤ ، أي يزداد حجمها بالتدريج ، وهي بداخل المحارة. وسرعان ما يلفظها الحيوان الى الخارج ويتخلص منها نهائيا.

وقد تطرق الكتاب لجملة من المواضيع المهمة المتعلقة بالألماس وهي كالتالي:

  1. تعريف اللؤلؤ.
  2. عملية شراء اللؤلؤ.
  3. معايير تقييم اللؤلؤ.
  4. اللون
  5. اللمعان والبريق
  6. الشكل
  7. البقع السطحية
  8. السماكة
  9. الوزن والمقاس
  10. المصنعية
  11. شهادات اللآلئ
  12. الأسماء الخداعة للؤلؤ
  13. اللؤلؤ الطبيعي
  14. اللؤلؤ المستزرع
  15. معالجة اللؤلؤ
  16. أساليب الغش في اللؤلؤ
  17. العناية باللؤلؤ والمحافظة عليه

*الأستاذ أحمد جواد السويكت إخصائي في مجال المجواهرات ، حاصل على شهادات الأحجار الكريمة والذهب والمعادن الثمينة من الأكاديمية الدولية (GIA). صدر له عدد من المؤلفات في مجال تخصصه ، وله مقالات في عدد من المجلات مثل القافلة والإقتصاد وأهلا وسهلا.

الناشر: الدار السعودية للنشر والتوزيع

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.