قضايا دوائية.. المعلوماتية الصيدلية (Pharmacoinformatics) مجال مهم ومحوري في الممارسة الصيدلانية الحديثة – الصيدلي غسان علي بوخمسين*

أضحت  تكنولوجيا المعلومات محوراً مهماً في حياتنا المعاصرة وفي شتى المجالات، والرعاية الصحية إحدى هذه المجالات الحيوية،  بحيث أصبحت معتمدة بشكل كبير على هذه التقنية الحديثة.

 بحكم كوني صيدلياً ممارساً للمهنة في الوقت الحالي، لا يمكنني تخيل عملي بدون وجود نظام صحي محوسب ومتطور،  ووجود أجهزة ذكية تساعد في صرف وتحضير الأدوية في قطاعات الصيدلية المختلفة، بدءاً من الصيدليات الخارجية والداخلية، ووحدة تحضير المحاليل المعقمة أو قسم التركيبات الصيدلانية،  أو أقسام حفظ الأدوية أو  وحدات التمريض للمرضى المنومين، أو قسم الصيدلة الإكلينيكية.

فكل هذه العمليات ،  يجب أن تدار عن طريق نظام صحي اليكتروني متطور ومتكامل، يشمل كل جوانب الممارسة الصيدلانية، بدءاً من تخزين الدواء مروراً بمرحلة وصفه من قبل الطبيب ومراجعته من الصيدلي، إلى لحظة إعطائه للمريض في الصيدلية الخارجية أو التمريض في قسم التنويم. هذا النظام الاليكتروني المتكامل يضمن فعالية الأداء ودقة العمل وتلافي الأخطاء، للوصول إلى رعاية صيدلانية متطورة، تساعد في رعاية مثلى للمريض وتقلل النفقات.

تُعرّف جمعية نظم معلومات وإدارة الرعاية الصحية (HIMSS – Healthcare Information and Management Systems Society) المعلوماتية الصيدلية على أنها “المجال العلمي الذي يركز على البيانات والمعرفة المتعلقة بالأدوية ضمن سلسلة متصلة من أنظمة الرعاية الصحية – بما في ذلك طلبها وتخزينها وتحليلها واستخدامها ونشرها – في تقديم الرعاية المثلى المتعلقة بالأدوية والمرضى- والنتائج الصحية.

يمكن اعتبار أنظمة المعلومات الصيدلانية ، فرعاً صغيراً من فروع أنظمة المعلومات الصحية المهنية.

أصدرت الجمعية الأمريكية لصيادلة النظام الصحي (ASHP – American Society of Health-System Pharmacists) وثيقة ممارسة،  تسمى بيان دور الصيدلي في المعلوماتية. وجدد البيان التأكيد على مسؤوليات الصيدلي وخبير المعلوماتية الصيدلية في معلوماتية الرعاية الصحية. تحدد الجمعية خمس مجالات واسعة للمسؤولية لهذا الدور:

1/ إدارة المعلومات

2/ توصيل المعرفة

3 تحليلات البيانات

4/ المعلوماتية السريرية

5/ إدارة التغيير

سنحاول الشرح باختصار، لهذه المهام المرتبطة بالمعلوماتية الصيدلية، والتي تقع ضمن هذه الفئات الخمس. مع ملاحظة أنه قد يشارك الصيادلة المعلوماتيون في العديد من الجوانب الأخرى لمعلوماتية الرعاية الصحية وقد يعملون مع اختصاصيين من مجالات تخصص أخرى ، مثل الطب والتمريض والأشعة ، بالإضافة إلى محللي النظام والإحصائيين ومسؤولي قواعد البيانات وغيرهم، بسبب التداخل الحاصل في الرعاية الصحية للمرضى.

جهاز اليكتروني لتحضير المحاليل المعقمة
  1. إدارة المعلومات

يتمثل دورها الرئيس في الإشراف على المعلومات المتعلقة بالأدوية المتوفرة في أدوات تكنولوجيا المعلومات الصحية ، يجب على اختصاصيي المعلوماتية الصيدلانية، إنشاء هذه المعلومات ومشاركتها مع مختلف المتخصصين في الرعاية الصحية؛ لضمان سلامة المرضى مع قياس استخدام وفعالية هذه المعلومات في جميع مراحل العملية السريرية.

إدارة أدوية الرمز الشريطي (Barcode)

يمكن للصيدلي المعلوماتي المدرب بشكل صحيح، تطبيق المعرفة بالأدوية أثناء تخطيط وتنفيذ إدارة الدواء الإلكترونية للرمز الشريطي. إدارة أدوية الرمز الشريطي ، والمعروفة أيضًا بالاختصار (Bar Coded Medication Administration – BCMA) ، هي الأجهزة والبرامج المستخدمة لتوفير التحقق الإلكتروني من أن (5 rights) الصحاح الخمسة” (المريض الصحيح ، الدواء الصحيح ، الجرعة الصحيحة ، المسار الصحيح ، والوقت الصحيح) قد تحققت للإدارة من الأدوية.

يمكن لـ (BCMA) حماية المريض من خلال استخدام دعم القرار السريري. يقوم الصيدلي المعلوماتي،  بتصميم وتنفيذ الضمانات التي تتحقق من الباركود الخاص بالمريض؛ للتأكد من أن أي دواء يُطلب يكون مناسباً للحالة التي ُتعالج ، وأن الجرعة مناسبة للمريض وأن الدواء الجديد لا يتفاعل سلبًا مع أي أدوية يستخدمها المريض.

جهاز اليكتروني لصرف الأدوية في الصيدلية الخارجية

أتمتة إدخال الطلبات الطبية في النظام (CPOE)

قد يشارك اختصاصيو المعلوماتية الصيدلية في تصميم وتنفيذ أتمتة كاملة للطلبات من كافة التخصصات الصحية   (Computerized provider order entry – CPOE) ، في المستشفى. (CPOE) هو تطبيق يمكّن مقدمي الخدمات من إدخال الطلبات الطبية في نظام الكمبيوتر ، بدلاً من تقديم الطلبات باستخدام الورق ويؤثر على العديد من المجالات بما في ذلك التمريض والصيدلة والمختبر والاستقبال والمواعيد والأشعة – على سبيل المثال لا الحصر. إحدى الطرق التي يمكن أن يشارك بها الصيدلي المعلوماتي في تنفيذ (CPOE) هي التأكد من أن دعم القرار السريري في مكانه، للمساعدة في توجيه المزود (provider) إلى خيارات العلاج القائمة على الأدلة في وقت الطلب.

أجهزة ذكية لصرف الدواء مرتبطة بنظام صحي اليكتروني

التوافقية (Interoperability)

لتمكين الممارسين الصحيين من متابعة السجلات الصحية للمريض،  بغض النظر عن إعداد الرعاية الصحية أو نوع النظام الصحي المستخدم ، يجب أن تشترك لغات السجلات الصحية الإلكترونية الخاصة،  بكل مؤسسة في مجموعة من اللغات أو المفردات الشائعة. يساهم المتخصصون في المعلوماتية الصيدلية بشكل كبير في هذه الجهود، من خلال تطبيق فحوصات تحقق دقيقة سريريًا في البيانات المتدفقة من نظام إلى آخر ، مما يضمن بقاء معلومات الأدوية التفصيلية، مثل الجرعات وقوة الدواء وتكرار الإعطاء ومدة العلاج متسقة مع ملايين طلبات الأدوية التي تحدث يوميًا في بيئة الرعاية الصحية.

  1. تسليم المعرفة (Knowledge Delivery)

في بيئة تكنولوجيا المعلومات الصحية ، يقود اختصاصيو المعلومات الصيدلانية تقديم المعلومات والمعرفة المتعلقة بالأدوية طوال دورة حياة المعلوماتية السريرية.

دعم القرار السريري

يوفر دعم اتخاذ القرار السريري للأطباء والمرضى المعرفة والمعلومات الخاصة بكل شخص – يتم تصفيتها أو تقديمها بذكاء في الأوقات المناسبة – لتعزيز الصحة والرعاية الصحية. يستخدم دعم القرار السريري العديد من الأدوات للمساعدة في تقديم الرعاية القائمة على الأدلة.

يتضمن بعضها التنبيهات والتذكيرات المحوسبة (clinical alert) والتي تساهم في الحد من الأخطاء الطبية وتضمن الإستخدام الأمثل للأدوية ، والمبادئ التوجيهية السريرية المتاحة أثناء (CPOE) ، ومجموعات الطلبات الخاصة بالحالة ، وتقارير وملخصات بيانات المريض. قد يشارك الصيادلة المعلوماتيون في هذه الجهود أو يقودونها أو يساعدون في تنسيقها.

تحسين السجلات الصحية الإلكترونية (EHR Optimization)

يُعد تحسين السجلات الصحية الإلكترونية مشروعًا آخر،  قد يشمل متخصصًا في المعلوماتية الصيدلية أثناء التخطيط والتصميم و / أو التنفيذ. من أفضل الممارسات لمستخدمي السجلات الصحية الإلكترونية ، يتمثل تحسين السجلات الصحية الإلكترونية في مفهوم استخدام السجلات الصحية الإلكترونية بأقصى طاقتها بأكثر الطرق الممكنة كفاءة.

قد يشمل ذلك:

-إضافة المؤشرات الإلزامية مع طلبات الدواء

-إنشاء برنامج إشراف محوسب على المضادات الحيوية /تطوير طلبات المضادات الحيوية المحوسبة مع خطط العلاج المناسبة لذلك الدواء.

-تحديد تعديلات الأدوية المناسبة سريريًا

-منع الازدواجية العلاجية في الأدوية الفعالة للمرضى

  1. تحليلات البيانات (Data Analytics)

تحليلات الرعاية الصحية هي تطبيق الأدوات والتقنيات الإحصائية، وإعداد التقارير والعرض التقديمي على البيانات المتعلقة بالرعاية الصحية، من أجل دراسة المواقف السابقة لتحسين جودة وكفاءة العمليات السريرية والتجارية والأداء. يمكن تطبيق التحليلات على بيانات أسبوع من وحدة في مستشفى أو مقاييس أداء النظام الصحي على مدى سنوات عديدة. تعد خبرة الصيدلي المعلوماتي في معلومات الأدوية، أمرًا بالغ الأهمية للاستعلام الدقيق والإبلاغ عن البيانات الصحية. وبستفاد من هذه التحليلات كثيراً في قرارات لجنة الدواء بالمستشفيات (Drug and Therapeutics Committee).

نظام صحي اليكتروني متكامل
  1. المعلوماتية الإكلينيكية (Clinical Informatics)

 تعزز المعلوماتية الإكلينيكية ، التي تسمى أيضًا المعلوماتية الصحية ، فهم تكنولوجيا المعلومات ودمجها وتطبيقها في أماكن الرعاية الصحية. خبير المعلومات السريرية قادر على التنقل في البيانات الموجودة في قاعدة البيانات، والمساعدة في الاستعلام عن البيانات السريرية بدقة.

التوفيق بين الأدوية المحوسبة (Computerized Medication Reconciliation)

 التوفيق بين الأدوية المحوسبة ، والمعروف أيضًا باسم (medical record) ، هو عملية مقارنة طلبات الدواء للمريض بجميع الأدوية التي يتناولها المريض عبر السجلات الصحية الإلكترونية. أظهرت الأبحاث أن ما يقرب من نصف الأخطاء الدوائية تحدث في مرحلة التسليم مع إمكانية تجنب العديد من هذه الأخطاء من خلال التوفيق الصحيح بين الأدوية.

تعمل المعالجة المحوسبة لـ (medication reconciliation) على توحيد العملية، وتضمن أن التسليم يحدث في كل انتقال للرعاية بطريقة فعالة. تعد معرفة الصيدلي بالمعلوماتية الدوائية، وعملية التسجيل الطبي ونظام الكمبيوتر المستخدم في المنشأة من الأمور المهمة لنجاح المشاريع التي تتضمن (med rec).

تتمثل إحدى الطرق التي يمكن أن يشارك بها الصيدلي المعلوماتي في التنفيذ الناجح لـ (med rec) المحوسب في إنشاء عمليات محوسبة، لاقتراح أدوية للمرضى المنومين، لتحل محل الأدوية المنزلية للمريض، والتي قد لاتتوفر في صيدلية المستشفى.

تحسين المضخة الذكية (Smart Pump Optimization)

تُستخدم مضخات التسريب بشكل شائع في أماكن الرعاية الصحية،  لتوصيل الأدوية والسوائل والمواد المغذية للمرضى بمعدلات مضبوطة بدقة. أصبحت مضخات التسريب “الذكية” متطورة بشكل متزايد وتتضمن ميزات مثل برامج تقليل أخطاء الجرعة، والتي يشار إليها عادةً باسم مكتبات الأدوية (drug libraries). وغالبًا ما تُحدّث مكتبات الأدوية هذه بواسطة أخصائيي معلومات الصيدلة.

تسمح تقنية مكتبة الأدوية لمضخات التسريب بأداء وظائف تساعد مقدمي الرعاية الصحية مع البرمجة وحساب الجرعات ومعدلات التسليم. عند استخدامها بشكل صحيح ، تساعد هذه الميزات في منع أخطاء الأدوية الوريدية وتقليل الضرر على المريض.

مضخة الأدوية الذكية
  1. إدارة التغيير

 عند التعامل مع المعرفة لتوجيه تقديم الرعاية الصحية ، فإن الثابت الوحيد هو التغيير. العلاجات تتغير، وأدوات التشخيص تتطور ، والممارسة السريرية تتحدث باستمرار ؛ تتغير لوائح الرعاية الصحية وأفضل الممارسات والقوانين – تتغير. كل هذه الأمور تؤثر على مبادرات دعم القرار السريري.

نظرًا لأن دعم القرار السريري الناجح يتطلب الانتباه إلى الصحاح  الخمسة (5 rights) المذكورة سابقًا ، يجب إدارة تدخلات دعم القرار السريري بشكل فعال. يمكن لفريق من خبراء المعلومات السريرية ، بما في ذلك اختصاصي معلومات الصيدلة ، المساعدة في تسريع عملية إدارة التغيير.

الحوكمة: منح سلطة اتخاذ القرار ، قد تساعد في اختيار وصيانة تدخلات دعم القرار السريري

الهيكل: يشمل الأشخاص المعنيين المحللين وخبراء المعلومات السريرية والإدارة للإشراف على عمليات إدارة المعرفة وتنفيذها.

ذكاء الأعمال (Business Intelligence)

 ذكاء الأعمال هو مصطلح يشمل التطبيقات والبنية التحتية والأدوات،  وأفضل الممارسات التي تمكن من الوصول إلى المعلومات وتحليلها لتحسين القرارات والأداء. خبير المعلومات السريرية قادر على المساعدة في الإبلاغ عن المعلومات بطريقة ذات مغزى ، وتصفية وتصفح التفاصيل الدقيقة للبيانات السريرية.

نظرًا لأن معظم مهام سير العمل في مجال الرعاية الصحية تتضمن إدارة الأدوية ، تكتشف فرق معلومات الرعاية الصحية،  أن دمج اختصاصي المعلومات السريرية مع الخبرة الصيدلانية في عملياتهم،  يمكن أن يؤدي إلى تحسين العمليات وزيادة سلامة المرضى.

بعض مجالات المعلوماتية الصيدلية في السعودية

 نظام رصد

 أنشأت الهيئة العامة للغذاء والدواء نظام التتبع الالكتروني للمستحضرات الصيدلانية (رصد). وذلك بتبني أحدث الوسائل التقنية واستخدامها في تتبع وتعقب جميع الأدوية البشرية المصنعة داخل المملكة أو المستوردة من خارجها.

يساهم النظام في تعزيز دور الهيئة في حماية الهيئة وحماية المجتمع وتعزيز الرقابة والتأكد من سلامة الأدوية وذلك من خلال معرفة مصدرها والمراحل التي مرت بها من التصنيع وحتى وصولها للمستهلك.

اهداف نظام رصد

 مكافحة الغش الدوائي

  • مراقبة عمليات سلسلة التوريد كاملة.
  • التأكد من أن الأدوية المباعة أو المستهلكة هي أدوية غير مغشوشة.
  • توفر بيانات موثوقة حول الأدوية المستهدفة في الغش ومصادر الأدوية المغشوشة.

التوفر الدوائي

  • الحصول على معلومات عن توفر ومكان وجود الدواء خلال وقت وجيز.
  • تمكين المستهلك من معرفة بيانات الدواء.
  • دعم الاستخدام الأمثل للمستحضرات وتقليل الهدر.

تحقيق الأمن الدوائي

  • إيقاف مباشر لتداول الأدوية المسحوبة مع التحذير عنها، وضمان عدم تداولها.
  • تمكين المستهلك من التحقق عن مدى سلامة الدواء والإبلاغ عن أي عرض جانبي بعد استخدامه.

 نظام سدر

يعتبر نظام تسجيل الأدوية السعودي (سدر) نظاما إلكترونيا يهدف إلى تسهيل عملية تسجيل المستحضرات الدوائية والعشبية المخصصة للإستخدام البشري والحيواني.

ويمكن استخدام هذا النظام بعد تسجيل المنشآت في نظام “السجل الوطني للمنشآت الصيدلانية (سجل)” وذلك لتسجيل وتجديد المستحضرات الصيدلانية. كما يمكن متابعة المعاملات والتواصل مع قطاع الدواء عن طريق (سدر)

سلامة وسرية البيانات المُدخلة:

سيتم حماية جميع البيانات المدخلة إلكترونياً بواسطة برامج الحماية الإلكترونية لنظام تسجيل الأدوية السعودي (سدر).

نظام تيقظ

تتيح الخدمة إرسال ورفع البلاغات على كل من الآتي:

  • الإبلاغ عن الأعراض الجانبية والأخطاء الدوائية وأي خلل في جودة المستحضرات الصيدلانية.
  • الإبلاغ عن نقص كميات الأدوية.
  • الإبلاغ عن الأعراض الجانبية لمنتجات التجميل.
  • الإبلاغ عن حالات التسمم الغذائي.
  • الإبلاغ عن وجود خلل في الأجهزة والمستلزمات الطبية.

وذلك لهدف تسهيل وتسريع عملية الإبلاغ للممارسين الصحيين والصيدليات والمؤسسات الصحية والشركات وأفراد المجتمع أيضاً.

 الملف الصحي الموحد

 وتكمن أهمية الملف الصحي الموحد بكونه منصة صحية رقمية تقدم بيانات محدثة لسجلات المرضى، تظهر التاريخ المرضي والأدوية المصروفة له، تأمينه الطبي، نتائج تحاليل المختبرات، التطعيمات، والإحالات. كما أن المشروع يسهم في توحيد السجلات الطبية لتحسين جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى، مما يؤكد أهمية البيانات الصحية لتقييم الأداء وأتمتة منظومة الرعاية الصحية، وتبادل المعلومات الرقمية، وحفظ السجل الطبي السابق للمريض.

الفئة المستهدفة: 

جميع المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية

المعلومات الطبية:

  • الحساسية
  • فصيلة الدم
  • الأمراض المزمنة
  • الطول
  • الوزن
  • كتلة الجسم
  • مواعيد المريض
  • التحاليل المخبرية
  • تحاليل الأشعة
  • الوصفات الطبية
  • الإجازات المرضية
  • التقارير الطبية
  • التطعيمات
  • الإحالات الطبية
  • مراجعات المستخدم السابقة
  • وغيرها من البيانات الطبية من خلال تطبيق (صحتي).

تتزايد الحاجة يوماً بعد يوم الى المعلوماتية الصحية والمعلوماتية الصيدلانية أحد فروعها، ومن الملاحظ التطور السريع في بلادنا في هذا المجال، وكلنا أمل في استمرار هذه الجهود، للوصول الى أفضل رعاية صحية ممكنة.

*غسان علي بوخمسين ، صيدلاني أول ، مستشفى جونز هوبكنز.

تعليق واحد

  1. شكرا دكتور غسان على هذا المقام الرائع والجامع. فعلا هناك دور كبير للصيدلي في نظام المعلومات الطبية ولقد بينته باتقان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.