أول عين الكترونية في العالم لاستعادة البصر للمكفوفين! – ترجمة المهندس صادق علي القطري

Doctors Build World’s First Bionic Eye To Fully Restore Vision In Blind People
(بقلم: مونت خانا – Monit Khanna)

ظل العلماء في جميع أنحاء العالم يبحثون لإيجاد حل لعلاج العمى لعدة عقود. على الرغم من تطوير بعض الحلول الإلكترونية، إلا أنها لا تساعد المكفوفين على الرؤية. زعم فريق جامعة موناش الأسترالية أنه طور أول عين إلكترونية في العالم لاستعادة البصر لدى المكفوفين بشكل كامل.

وقد بنوا نظامًا يمكن من خلاله للأشخاص الذين يعانون من العمى بأي شكل من الأشكال أن يروا مرة أخرى وإنهم متفائلون بأن النظام سيعمل على السماح بنقل الإشارات من الشبكية عن طريق تجاوز الأعصاب البصرية التي تضررت.

قام باحثون في جامعة موناش في ملبورن بأستراليا ببناء عين إلكترونية تعد باستعادة الرؤية بمساعدة غرسة دماغية. يدعي الفريق أن هذه هي أول عين إلكترونية في العالم.

ظل نظام العين الإلكترونية الذي يطلق عليه اسم “نظام الرؤية الإلكترونية Gennaris” قيد التطوير منذ ما يقرب من عقد من الزمان حتى الآن. وهو يعمل عن طريق تجاوز الأعصاب البصرية التالفة للسماح بنقل الإشارات من شبكية العين إلى مركز الرؤية في الدماغ.

النظام بسيط. سيتعين على المستخدم ارتداء غطاء رأس مصمم خصيصًا به كاميرا وجهاز إرسال لاسلكي. يتم زرع مجموعة من البلاط 9 ملم في الدماغ والتي تستقبل الإشارات من جهاز الاستقبال المذكور أعلاه.

ليس سراً أن الحياة تمثل تحديًا للأفراد الذين يتعاملون مع العمى. بالنسبة لأولئك منا الذين يمكنهم الرؤية، لا نفهم تمامًا مدى أهمية هبة البصر.

يعمل الباحثون في جميع أنحاء العالم على علاج هذا من خلال العديد من الحلول الإلكترونية ولكن لم يتمكن أي منهم حتى الآن من الوصول إلى السوق للمساعدة في تحسين حياة الناس. حسنًا، يبدو أن أحد المتنافسين قد اقترب بشدة.

ظل نظام العين الإلكترونية الذي يطلق عليه اسم “نظام الرؤية الإلكترونية Gennaris” قيد التطوير منذ ما يقرب من عقد من الزمان حتى الآن وهو يعمل عن طريق تجاوز الأعصاب البصرية التالفة للسماح بنقل الإشارات من شبكية العين إلى مركز الرؤية في الدماغ.

النظام بسيط. سيتعين على المستخدم ارتداء غطاء رأس مصمم خصيصًا به كاميرا وجهاز إرسال لاسلكي ويتم زرع مجموعة من البلاط 9 ملم في الدماغ والتي تستقبل الإشارات من جهاز الاستقبال المذكور أعلاه.

قال آرثر لوري، الأستاذ في قسم الهندسة الكهربائية وهندسة النظم الحاسوبية بجامعة موناش، في بيان: “يخلق تصميمنا نمطًا مرئيًا من مجموعات تصل إلى 172 نقطة ضوئية (فوسفين) والتي توفر معلومات للفرد للتنقل داخل المنزل وخارجه والتعرف على وجود الأشخاص والأشياء من حولهم”.

 شاهد الفيديوهات: الأول بعنوان: “أول عين إلكترونية في العالم لاستعادة البصر للمكفوفين بشكل كامل” – والثاني بعنوان: “نموذج العين الإلكترونية”:

المصدر:

https://www.indiatimes.com/technology/science-and-future/world-first-bionic-eye-full-vision-restore-522984.html#highlight_20407

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.