التفاؤل الغذائي – رضي منصور العسيف*

التفاؤل عبارة عن ميل أو نزوع نحو النظر إلى الجانب الأفضل للأحداث أو الأحوال، وتوقع أفضل النتائج.
يرتبط التفاؤل بالعديد من جوانب الحياة. فأولئك الذين لديهم مستويات عالية من التفاؤل الذاتي يتمتعون بصحة بدنية أفضل، وخطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وانخفاض معدل الوفيات، وليس لهم علاقة وطيدة بالتدخين كما أنهم لا يسئمون من ممارسة التمارين الرياضية.

مصدر الصورة: (1)

وبعبارة أخرى إن التفاؤل والذي يعني النظر إلى نصف الكوب الممتلئ يمكن أن يساعد في درء الأمراض المزمنة، وإضافة سنوات إلى حياتنا.
وفي دراسة حديثة، حدد الباحثون تأثير التفاؤل على جودة النظام الغذائي بشكل عام، وتناول مجموعة الطعام، وسلوك تناول الوجبات الخفيفة. وهذا ما نطلق عليه بـ التفاؤل الغذائي. من خلال التوصيات التالية:

الفواكه والخضروات تعطي التفاؤل
توصل العلماء وباحثو (Harvard University) إلى اكتشاف جديد ومثير. لا تساعد الفواكه والخضروات في الحفاظ على شكل الشخص وتحسين صحته العامة فحسب ، بل تُعد حصص قليلة من الخضار أو الفاكهة يوميًا – ضمانًا موثوقًا للمزاج الجيد ونظرة مشرقة إلى المستقبل ، وفقًا لـ (Independent News).
واتضح أن الأشخاص الذين يتناولون ثلاث حصص صغيرة على الأقل من الفاكهة والخضروات يوميًا ، فإنهم يحصلون على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة (الكاروتينات) وبالتالي يكون مزاجهم أكثر بهجة. توجد الكاروتينات بشكل شائع في الخضار والفواكه البرتقالية (البرتقال، اليوسفي، الجزر) والأعشاب (الشبت، البقدونس، سيقان الكرفس) (1).

استكشاف الأطعمة الجديدة بإبداع
لقد فقد الناس فن الاستمتاع بالطعام. فالكثير منهم يعيشون في دائرة مغلقة ومزعجة: كاتباعهم لحمية خالية من الكربوهيدرات. وبهذا أصبح الطعام باهتاً جدًا وعقيمًا جدًا. عندما يصبح الأكل بصيغته الصارمة “ابتعد عن…”، و “عليك أن تشتري هذه المكملات …” ، فجأة ستجد نفسك أسيراً ومكبلاً بالقيود التي افقدتك متعة الطعام!
لذا فإن التفاؤل الغذائي قد يساعدك في الخروج من هذه الحمية الصارمة من خلال توسيع خياراتك الغذائية واتباع نهج أكثر انفتاحًا ومرحاً لتناول الطعام.

مصدر الصورة: (2)

ولذلك فإن تطبيق واتباع حمية صحية متوازنة ستسهم في وجود مجموعة واسعة من خيارات الطعام التي تدعم تناول الطعام الصحي.
سيكون أمامك المزيد من الفواكه والخضروات والمأكولات البحرية والحبوب الكاملة والدهون ومنتجات الألبان وبدائل اللحوم والبقوليات، أليس هذا رائعاً؟!(2).

الطبخ المتفائل
غالبًا ما يكون الطعام الجيد طعامًا بسيطًا في أغلب الأحيان. الطبخ الرائع مستوحى من الأشياء البسيطة من حولك – سوق طازج، بهارات مختلفة. ليس بالضرورة أن تبدو خيالية.
دائمًا، اتبع الطهي الصحي الذي يتوافق مع ذوقك، فبعض الناس يقلدون الآخرين ويبدأون في تحضير الطعام باستخدام طريقة نسخ ولصق كما يشاهدونه في اليوتيوب.
أنت “تحتاج إلى تعزيز عقلك بالطهي الرائع وتناول الطعام بشكل جيد”.
يساعدك المطبخ المتفائل على أن تكون أكثر سعادة مع الوقت الذي تقضيه في المطبخ.
مطبخ متفائل مرتبط بأشخاص لديهم شغف بطهي الطعام ويحاولون دائمًا طهي طعام أصيل بوصفات أصلية، وملاحظة أن لكل وصفة طبخ جوهرها المتناغم مع النكهات (3).

التفاؤل يساعدك في إنقاص الوزن
يعتبر فقدان الوزن تمرينًا طويل الأمد يقوم على عدة مبادئ مثل: اتخاذ القرارات الصحيحة في اتباع البرنامج السليم بدءاً من الأكل الصحي إلى ممارسة الرياضة بانتظام، ومقدار التفاؤل الذي تتبناه في هذه الرحلة، حيث أن تفكيرك يقع في فئتين:
نصف الكوب ممتلئ: “سأبدو أفضل، وأشعر بتحسن، وأعيش حياة أطول وأكثر صحة! أنا متحمس لهذه الرحلة الصحية”.
نصف الكوب فارغ: “سأظل جائعًا طوال الوقت، ولن أستمتع أبدًا بطعامي، وربما سأكتسب وزني بالكامل مرة أخرى عند التوقف عن الحمية؟”.

مصدر الصورة: (4)

عندما تتبنى موقفًا متفائلًا من النظر إلى النصف الممتلئ من الكوب، فهذا يعني أنك تتجه نحو اللياقة البدنية وفقدان الوزن، وإنك تمنح نفسك الثقة بالنفس التي لا تحتاجها فقط للنجاح في إنقاص الوزن ، ولكن للاستمتاع بنمط حياتك الصحي الجديد.
كما أن الموقف المتفائل مفيد أيضًا في تجاوز الصعوبات والانتكاسات إلى السلوكيات القديمة غير الصحية (4).

كيف تصنع الإيجابية مع الغذاء
في نهاية المطاف يمكن القول أن فائدة التفاؤل الغذائي تكمن في وجود العديد من الطرق لبناء علاقة أكثر إيجابية مع الطعام ، من خلال الاستراتيجيات التالية:
غذي نفسك باستمرار: ضع في اعتبارك طرقًا أولوية يومية تجعل تناول وجبات ممتعة ومغذية.
تناول الطعام بمتعة: تذكر أن الطعام هو أحد احتياجاتنا الأساسية وأيضًا مصدرًا للمتعة. كما تقول إيلين، “تناولها إذا كان مذاقها جيدًا ، ولا تفعلها إذا لم تكن كذلك”.

مصدر الصورة: powerofpositivity.com

لاحظ المزيد واستكشف: حاول الاحتفاظ بعقل منفتح ومرن أثناء تجربة تناول طعام جديدة (5).

*أخصائي التغذية العلاجية

الهوامش:
المقال مترجم بتصرف من عدة مقالات:
‏1. https://nr1.md/en/facts/fruits-and-vegetables-give-optimism/
‏2. https://www.ksl.com/article/46290481/how-a-positive-mindset-improves-your-relationship-with-food.
‏3. https://indianrestaurantganesha.com/simple-cooking-with-optimistic-theories/
‏4. https://medweightlosssolutions.com/blog/why-optimistic-attitude-might-be-your-best-weight-loss-tool/
‏5. https://www.ksl.com/article/46290481/how-a-positive-mindset-improves-your-relationship-with-food.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.