هل تريدين علاقة مرضية؟ – ترجمة عدنان احمد الحاجي

Want a satisfying relationship? Don’t present yourself as a sex object
(بقلم: جاري ليواندوسكي و ايرين هفز – Gary Lewandowski and Erin Hughes)

مدخل من المترجم

مع اضطرار المرأة للخروج من البيت في كثير من الأوقات اما لمكان عملها وهو الأغلب او للتسوق قد تُبتلى بظاهرة غريبة على المجتمع عنوانها التشيئ.  وهذه لها اثار ضارة من جوانب متعددة لا سيما فيما يخص العلاقات الزوجية. لا إعلم مدى انتشار التشيئ في واقعنا المعاصر لكنه حتماً موجود.

( النص المترجم )

عندما تدخل يوان هولواي (Joan Holloway) – موظفة مكتب – في مسلسل الدراما الأمريكي “Mad Men”،  فهي تعرف انها جميلة،  وسوف تلفت نظر زملائها اليها. كل صباح،  تتمكيج يوان بشيء فيه دقة وتصفف شعرها وتلبس فستاناً ضيقاً. الرجال في مكتبها يلاحظون ويسرعون في إطلاق صيحات الاستهجان والتعليقات الغزلية.

بدلًا من أن تصبح محرجة أو غاضبة،  تجد جوان عادةً ذلك الاهتمام منعشًا.  شكلها المخصور هو مصدر قوتها والذي تمارسه عن قصد. اهتمام الذكور هو موضع ترحيب من قبلها ويبدو أن ردود فعل الرجال غير مؤذية إلى حد كبير. ولكن ردود فعل زملائها في العمل من الذكور هي ردود “تشييء”، (١) وفي نهاية المطاف قد لا يسفر عن التمكين  (empowerment) الذي ترغب فيه يوان.

؛؛يحدث  التشييء (Objectification) عندما يعامل شخصٌ شخصاً آخر كشيئ أو كسلعة أخرى (1 ، 2)، متجاهلا إنسانيته وكرامته؛؛  

تشيئ المرأة [أي جعلها كسلعة] يقلل من قيمتها إلى مظهرها الجسدي (3). وهو يعكس وجهة النظر القائلة بأن أجساد النساء تعتبر أدوات متعة جنسية دون اعتبار لحياة وشعور وتفكير الناس الحالَّة في هذه الاجساد.

وأظهرت البحوث أن تشيئ المرأة يفتح الباب أمام مجموعة كاملة من القضايا الأخرى، بما في ذلك عدم أخذ عمل المرأة وإنجازاتها على محمل الجد والعنف الجنسي (3) ومخاوف متزايدة بشأن المظهر (الشكل الخارجي للجسم أو النمط الظاهري، 4) وتقدير / احترام ذات منخفض (5).

ممارسة التشيئ من قبل غرباء قد يكون مهيناً بشكل خاص لأن الآخرين غير المعروفين لا يملكون أبدًا الفرصة للبحث أعمق والتعرف على المرأة كشخص. ولكن ماذا يحدث عندما يحدث في علاقة رومانسية وثيقة؟

طريقة شائعة لاستكشاف المرأة

ولسوء الحظ، فإن التشيئ بين العديد من الأوساط هو أمر شائع في حياة المرأة. ولتحديد الوتيرة التي تشعر المرأة الأمريكية بحدوث التشييء (6)، اتصل الباحثون بالمشاركين على مدار اليوم عبر تطبيق هواتف ذكية.

وأفادت الشابات بأنهن يتعرضن للتشيئ بمعدل مرة كل يومين في المتوسط، عادة ما يكون في شكل نظرات جنسية – ويعني ذلك أن شخصًا ما يدقق أو يحدق في أجسادهن. وأفادت النساء بأنهن رأين أخريات يتعرضن لمزيد من التشيئ في أكثر الأحيان اي أكثر من مرة في اليوم.

ربما بسبب تواتره، قد يبدو التشيئ الجنسي للمرأة طبيعياً (7). ونتیجة لذلك، فقد تسرب الى العدید من جوانب عالمنا بما في ذلك الإعلانات والأفلام والتلفزیون، بل والقوى العاملة (8)، حیث مظاهر النساء يمكن أن يفرض كيف يُعاملن.

وفقا لنظرية التشيئ (8)، غالبا ما تهتم النساء عاطفيًا بتعليقات التشيئ ويستخدمنها لتقييم أنفسهن. وبما أن هذه التعليقات والآراء قد تكون مدمرة، فماذا تعني بالنسبة للنساء عندما يقوم شركاء حياتهن الرومانسيون بتشيئهن أيضا؟

غرض شريك الحياة من العلاقة العاطفية

ولمعالجة هذا السؤال، أجرت الباحثة في علم النفس لورا رامزي (Laura Ramsey) وزملاؤها من جامعة بريدج ووتر (Bridgewater) الحكومية ثلاث دراسات لتحديد كيف يؤثر التحويل الى سلعة (التشييء) من قبل شريك الحياة الذكر في المرأة (2). لو كانت المرأة تستمتع بأن تكون مجنسنة (sexualized) (انظر 9) – كما حدث ل يوان في مسلسل (Mad Men) السابق الذكر – فهل يعزز التشيئ الرضا عن العلاقة؟

ووجد الباحثون أنه في حين أن النساء اللواتي يقمن بتشيئ  أنفسهن يتمتعن أيضا بالاهتمام المتجنسن (sexualized attention) (انظر 9) من قبل الآخرين، ولكن لا يساعدهن على تعزيز علاقاتهن مع شركائهن. وكما كان من قبل، الاستمتاع بالاهتمام المتجنسن يتطابق مع تشيئ  الشريك، والذي يرتبط بعلاقة أقل رضاً.

وباختصار، يبدو أن الرغبة في الاهتمام المتجنسن (sexualized attention) يخلق بيئة تعزز التشيئ. لسوء الحظ،  الزيادة في التشيئ يعني ان العلاقات تتضرر.

تلوم من؟

بحسب الدراسة الاستقصائية فإن النساء اللاتي يعانين من التشيئ من شركاء حياتهن الذكور هن اقل رضاً في علاقتهن ظاهرًا، الحل يبدو بسيطاً. ينبغي على الرجال تجنب تشيئ شريكات حياتهم، لكن الدراسة اشارت ايضاً الى ان الرجال يمارسون التشيئ بشكل اكثر عندما ترغب شريكات حياتهم في ان يكن متجنسنات (sexualized) وعندما تشيئ النساء أنفسهن،  بنحو مقصود او غير مقصود، النساء اللاتي يستمتعن بالاهتمام المتجنسن (sexualized) قد تبحث عن ذكور يشيئهن لسد تلك الحاجة.

؛؛التشيئ منتشر جدا في المجتمع – على سبيل المثال، نصف الإعلانات تجنسن (sexualize) المرأة – وذلك فانه من المغري التفكير في أن المرأة يجب أن تتقبله وتستخدمه لمصلحتها. ولكن المشكلة هي أن التشيئ يقلل من اهمية  المرأة، ولا يوفر التمكين الذي تسعى إليه؛؛ 

كما تعرف يوان من مسلسل (Mad Men) الانف الذكر، للمرأة ان تشعر بالحرية في أن تلبس وتعمل كما يحلو لها. ولكن الدراسة تشير إلى أنه من المهم أيضًا أن تكون على علم بكيف يتفاعل ويستجيب شريك حياتها لإختياراتها.

لو  كان رد فعل شريك حياتك ينطوي على ملاحظات فيها تشيئ، لا تتجاهليها باعتبارها مؤشرات لرغبته الجنسية فقط. اعتبري التشيئ عملية تفكير غير محترمة. ثم قومي بالتعرف على أساليب أكثر إيجابية بحيث يكون كلاكما  قادراً على التعبير عن رغبته الجنسية. في نهاية المطاف من شأن ذلك أن يؤدي إلى علاقة أكثر سعادة ومرضية أكثر بينكما.

مصادر من داخل وخارج النص:
١- التشييء هي العملية التي يتم جعل مفهوم تجريدي موضوعيًا بأكبر قدر ممكن في أبسط أشكال المصطلح. كما أنه يتم النظر إليه كذلك كما لو كان شيئًا راسخًا أو ماديًا. وفي هذا الإطار، يكون المصطلح مرادفًا للمصطلح التحويل إلى أدوات. كما يستخدم هذا المصطلح كذلك لوصف التعامل مع البشر كشيء، مع تجاهل شخصيته أو الإحساسية (“Sentience” وهي امتلاك أعضاء ومستشعرات حسية، أي امتلاك القدرة على الشعور وتلقي المنبهات والاستشعار) “. مقتبس من نص ورد على هذا العنوان: https://ar.wikipedia.org/wiki/تشييء
2- https://journals.sagepub.com/doi/10.1177/0265407516631157
3- https://journals.sagepub.com/doi/10.1177/0011000010378402
4- https://journals.sagepub.com/doi/10.1111/j.1471-6402.2004.00118.x
5- https://ar.wikipedia.org/wiki/تقدير_الذات
6- https://bpspsychub.onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1111/bjso.12152
7- https://journals.sagepub.com/doi/10.1177/0011000010378402
8- https://journals.sagepub.com/doi/10.1111/j.1471-6402.1997.tb00108.x
9- الجنسنة هي إضفاء الطابع الجنسي على الشخصية أو النوعية أو إدراك الحياة الجنسية خاصة بما يخص العلاقة بين الرجال والنساء. ترتبط الجنسنة بالتشييء الجنسي. تحدث الجنسنة –وفقًا لجمعية علم النفس الأمريكية– عندما «يُنظر إلى الأفراد على أنهم كائنات جنسية ويُقيَّمون من حيث مميزاتهم البدنية وجاذبيتهم الجنسية”، مقتبس من نص ورد على هذا العنوان: https://ar.wikipedia.org/wiki/
المصدر الرئيس:
https://theconversation.com/want-a-satisfying-relationship-dont-present-yourself-as-a-sex-object-79751

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.