“الحقب” التاريخية – ترجمة* المهندس علي الجشي

Historical Eras: List of Major Time Periods in History
(بقلم: جينيفر كنر – Jennifer Gunner)

قائمة الفترات الزمنية الرئيسية في التاريخ

يعتمد المؤرخون على السجلات المكتوبة والأدلة الأثرية لفهم المزيد عن تاريخ البشرية. يستخدمون هذه الموارد لتقسيم الوجود البشري إلى خمسة عصور تاريخية رئيسية:

  1. عصور ما قبل التاريخ،
  2. والعصور الكلاسيكية،
  3. والعصور الوسطى،
  4. والعصور الحديثة المبكرة،
  5. والعصور الحديثة.

فيما يلي استعراض موجز للحضارات الرئيسية والإنجازات التكنولوجية والشخصيات التاريخية المهمة والأحداث المهمة خلال هذه الفترات الزمنية الرئيسية في التاريخ:

1. عصور ما قبل التاريخ (حتى 600 قبل الميلاد)

تعكس حقبة ما قبل التاريخ في تاريخ البشرية الفترة بين ظهور البشر على هذا الكوكب (منذ حوالي 2.5 مليون سنة) و 600 قبل الميلاد. (قبل المسيح) أو 1200 قبل الميلاد، حسب المنطقة. تشير هذه الحقبة إلى الفترة على الأرض التي كان فيها نشاط بشري، ولكن يوجد القليل من سجلات التاريخ البشري عنها أو ربما هي معدومة. يُعرف هذا العصر أيضًا باسم العصر التأسيسي، حيث حدثت العديد من أسس الحضارة الإنسانية خلال هذه الفترة الزمنية.

الفترات الرئيسية لعصور ما قبل التاريخ

يمكن تقسيم عصر ما قبل التاريخ إلى ثلاثة عصور بناءً على التطورات التي حدثت في تلك الفترات الزمنية، وهذه تشمل:

  1. العصر الحجري (2.5 مليون قبل الميلاد إلى 3000 قبل الميلاد)، وهو يوثق الهجرة البشرية من إفريقيا والاستخدام الأول للأدوات من قبل إنسان نياندرتال (Neanderthals) ودينيسوفان (Denisovans) والبشر الأوائل.
  2. العصر البرونزي (3000 قبل الميلاد إلى 1300 قبل الميلاد)، حيث استقر البشر في بلاد ما بين النهرين ووادي السند ومصر القديمة؛ وتم اختراع العجلة واستغلال المعادن.
  3. العصر الحديدي (1300 قبل الميلاد إلى 600 قبل الميلاد)، وفيه بدأ تشكيل المدن المخطط لها وإدخال أعمال الحديد والصلب وأنظمة الكتابة.

2. العصور الكلاسيكية (600 قبل الميلاد – 476 م)

بدأت العصور الكلاسيكية، المعروفة أيضًا باسم العصور القديمة، حوالي 600 قبل الميلاد في معظم دول العالم. لقد كانت بداية فترة فلسفية في تاريخ العالم وكذلك المصادر الأولى المسجلة لتاريخ البشرية. من الناحية السياسية، شهد العصر الكلاسيكي صعود – وسقوط – معظم إمبراطوريات العالم.

الحضارات والإمبراطوريات الكلاسيكية

كانت العصور الكلاسيكية تتركز بشكل أساسي حول حضارات البحر الأبيض المتوسط ​​ومساهماتها في الثقافة العالمية. تضمنت هذه الإمبراطوريات:

  • اليونان القديمة (600 قبل الميلاد إلى 600 م)، وفيها بدأ التأسيس للديمقراطية والفلسفة والرياضيات والدراما والشعر.
  • روما القديمة (753 قبل الميلاد إلى 476 م)، وفيها تطورت السلطة السياسية التي تبنت النظام القانوني والري والعمارة وطرق المدينة والمسيحية.
  • الإمبراطورية الفارسية (550 قبل الميلاد إلى 330 قبل الميلاد)، وتمثل إمبراطورية الشرق الأوسط التي مارست الزرادشتية قبل الإسلام وسقطت في يد الإسكندر الأكبر في 330 قبل الميلاد.
  • الإمبراطورية البيزنطية (285 م حتى 1453 م)، وتمثل ثقافة البحر الأبيض المتوسط ​​التي تضم ممارسات ومعتقدات من اليونان القديمة وروما؛ وهي القوة العظمى الوحيدة التي لم تسقط إلا بعد عصر النهضة.
مصدر الصورة: medievalists.net

3. العصور الوسطى (476 م – 1450 م)

تُعرف العصور الوسطى (Middle Ages) ايضًا بالقرون الوسطى (the Medieval) أو ما بعد الكلاسيكية. ويشير المؤرخون إلى الجزء الأول من هذه الفترة باسم العصور المظلمة بسبب فقدان التاريخ المسجل بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية في عام 476 م.

فترات مهمة من العصور الوسطى

كانت العصور الوسطى فترة غير مستقرة استمرت لما يقرب من ألف عام. غالبًا ما يصنف المؤرخون العصر في ثلاث فترات متميزة:

  1. أوائل العصور الوسطى
  2. العصور الوسطى العليا
  3. أواخر العصور الوسطى.

أوائل العصور الوسطى (476 م إلى 1000 م)، وتُعرف أيضًا باسم العصور القديمة المتأخرة؛ تُظهر هذه الفترة إعادة بناء معظم القوى بعد انهيار الإمبراطورية الرومانية وبدء الإسلام في الشرق الأوسط

العصور الوسطى المرتفعة (1000 إلى 1250 م)، واستمرت لفترة 250 عامًا شهدت ذروة قوة الكنيسة الكاثوليكية في الحروب الصليبية

أواخر العصور الوسطى (1250 م إلى 1450 م)، وهي الفترة التي شهدت الطاعون الأسود، وبداية الاستكشاف الأوروبي واختراع المطبعة.

4. العصر الحديث المبكر (1450 م – 1750 م)

شهد العصر الحديث المبكر، الذي أعقب العصور الوسطى مباشرة، عودة ظهور القيم والفلسفات من العصر الكلاسيكي. عندما تفكر في ليوناردو دافنشي (Leonardo da Vinci,)، وويليام شكسبير (William Shakespeare)، ويوهان سيباستيان باخ (JohannSebastian Bach)، وكريستوفر كولومبوس (Christopher Columbus)، فإنك تفكر في العصر الحديث المبكر.

حركات العصر الحديث المبكر

ساعدت الحركات الرئيسية في السياسة والدين والجغرافيا على توجيه الحضارة الإنسانية إلى العصر الحديث، وتشمل هذه الحركات مسميات:

  • عصر النهضة (1400 م إلى 1500 م) حيث بدأ الانفصال عن نهج مدرسة العصور الوسطى، ودمج الفكر الكلاسيكي في الأفكار الحديثة المبكرة.
  • الإصلاح البروتستانتي (1517 إلى 1648 م) – حركة دينية انفصلت فيها اللوثرية (التي بدأها مارتن لوثر) مع الكنيسة الكاثوليكية وأعادت تعريف المسيحية.
  • النهضة الأوروبية (1450 إلى 1600 م) – المعروفة باسم “النهضة” الثقافية في الفن والموسيقى والأدب والمجتمع والفلسفة.
  • التنوير (1650 م إلى 1800 م) – حركة فكرية تسمى أيضًا عصر العقل؛ شهد إعادة فحص السياسة والاقتصاد والعلوم قبل إفساح المجال للرومانسية في القرن التاسع عشر.

حدثت النهضة الأوروبية، أو ما يسمى بإعادة الولادة، خلال هذه الفترة، فضلاً عن اكتشاف واستعمار الأمريكيتين وعصر التنوير، كما يسمى.

5. العصر الحديث (1750 م – حتى الآن)

أدت تأثيرات كل من عصر النهضة والتنوير إلى ازدهار تكنولوجي في العصر الحديث، المعروف أيضًا باسم العصر الحديث المتأخر. اهتز عالم السياسة بالحروب والثورات. يعتبر العصر الحديث تراكم لملايين السنين من التنمية البشرية.

الفترات الكبرى في العصر الحديث

نظرًا لأن التاريخ في القرون الثلاثة الماضية موثق جيدًا، فمن الممكن دراسة كل فترة من العصر الحديث بمفردها. تشمل هذه العصور:

  • الثورة الصناعية الأولى (1760 م إلى 1840 م) وهي بداية العصر الحديث الذي شهد العديد من الابتكارات التكنولوجية، بما في ذلك اختراع محلج القطن وزيادة مصانع ومطاحن المدينة واستكمال قناة إيري (Erie Canal).
  • الفترة الثورية (1764 م إلى 1848 م)، وهي فترة الثورات حول العالم، بما في ذلك الثورة الأمريكية والثورة الفرنسية والحروب الإسبانية الأمريكية من أجل الاستقلال والثورات الإيطالية وحرب الاستقلال اليونانية وربيع الأمم.
  • عصر الإمبريالية (1800 م إلى 1914 م)، واستمر قرن من الزمن استعمرت فيه فرنسا وبريطانيا وإسبانيا وهولندا والولايات المتحدة دولًا أخرى حول العالم.
  • العصر الفيكتوري (1837 إلى 1901 م)، وهو عهد الملكة فيكتوريا الأولى الذي شهد زيادة في التحضر والحرب الأهلية الأمريكية ونهاية العبودية الأفريقية.
  • الثورة الصناعية الثانية (1869 م إلى 1914 م)، وغالبًا ما يشار إليها بالثورة التكنولوجية؛ وهي الفترة التي تم فيها اختراع المصباح الكهربائي والهاتف والطائرة والسيارة طراز تي (the Model T automobile).
  • الحرب العالمية الأولى والمعروفة أيضًا باسم الحرب العظمى (1914 م إلى 1918 م)، حيث تمركز الصراع العالمي في أوروبا.
  • الكساد الكبير (1929 م إلى 1939 م)، وهي فترة ممتدة من المصاعب الاقتصادية العالمية التي بدأت مع انهيار سوق الأوراق المالية في عام 1929.
  • الحرب العالمية الثانية (1939 م إلى 1945 م)، وهي فترة الحرب التي بدأت بغزو ألمانيا لبولندا وانتهت باستسلام اليابان، آخر قوة محور مقاومة.
  • الفترة المعاصرة (1945 حتى الآن)، وتُعرف أيضًا باسم عصر المعلومات؛ الفترة التي تحدد فيها التطورات التكنولوجية الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

المجتمع يشكل تاريخنا

أين ينتهي العصر الحديث ويبدأ العصر التالي؟ الطريقة الوحيدة للمعرفة هي التعلم من هذه العصور التاريخية – ومعرفة المزيد عن كيفية عمل المجتمع بطرق كبيرة وصغيرة.

*تمت الترجمة بتصرف

المصدر:

https://examples.yourdictionary.com/historical-eras-list-of-major-time-periods-in-history.html

 

2 تعليقان

  1. السلام عليكم، هنالك أخطاء جسيمة في تحديد الحقب التاريخية و المسميات التي أطلقت عليها فالعديد من الحضارات الإنسانية التي ظهرت قبل ٧-9 آلاف سنة قبل الميلاد كالحضارة السومرية. و الكلدانية و الفرعونية و غيرها من الحضارات تم توثيق الكثير منها عبر آثارها و الإحفوريات و غؤرها، كما أن نشأة الإنسان البدائي المنتصب القامة ظهر فيى حقبة تعود الى فترة أعمق تاريخيا مما دون في الموضوع تقارب ٤،٤ مليون سنة في أفريقيا.

    • المقال ذو العلاقة لم يغفل ما تفضلتم به بالاشارة المجملة، إذ جاء فيه “العصر البرونزي (3000 قبل الميلاد إلى 1300 قبل الميلاد)، حيث استقر البشر في بلاد ما بين النهرين ووادي السند ومصر القديمة؛ وتم اختراع العجلة واستغلال المعادن.” وهذا يتوافق مع ما جاء في التاريخ عن:
      *الحضارة السومرية*:
      الحضارة السومرية من الحضارات القديمة المعروفة في جنوب بلاد الرافدين وقد عرف تاريخها من الألواح الطينية المدونة بالخط المسماري. وظهر اسم سومر في بداية الألفية الثالثة ق.م.
      *الكلدان*
      يرى البعض من الباحثين مثل فيليب دوغورتي بأن الكلدان هم أقوام خرجت من شبه الجزيرة العربية، وقد اندفعوا من هذه المنطقة ودخلوا العراق خلال الألف الأول قبل الميلاد متخذين طريق ساحل البحر العربي ثم الخليج العربي الذي أصبح مقترناً باسمهم، فسمي بـ(البحر الكلدي). وينقل الباحث جواد علي عن سترابو إن مدينة الجرها التي تقع في القطيف في ساحل الخليج العربي في السعودية هي موطن الكلدان الاصلي وكانت تتمتع بعلاقات جيدة مع بلاد بابل.
      *البابليون*
      الإمبراطورية البابلية الحديثة هي امبراطورية اسسها نبوبولاصر الكلدي سنة 627 ق م واستمر حكمها حتى سنة 539 ق م، تحرروا في البداية من حكم الآشوريين بعد ان سيطر نبوبولاصر على اقليم بابل الذي كان تابعا لحكم الآشوريين .
      *الفراعنة*
      الفراعنة هم حكام مصر للفترة من سنة 3150 وحتى سنة 31 قبل الميلاد. والفرعون لقب يعادل ألقاب أخرى كالقيصر. شهدت مصر في عهد عدد من ملوك الفراعنة ازدهارا فريدا ما تزال آثاره ماثلة في الأهرامات والآثار الأخرى حتى يومنا هذا.
      واجهت الحضارة الفرعونية كثيرا من الأطماع والاعتداءات الخارجية. ومع سيطرة الإسكندر المقدوني على مصر عام 332 بدأ العهد الفرعوني بالانحسار وانتهى حكمهم مع سقوط كليوباترا عام 31 قبل الميلاد. بعد ذلك تحولت مصر إلى مقاطعات تابعة للإمبراطورية الرومانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *