المهندس علي الجشي

ما هي الأنثروبولوجيا؟ – ترجمة* المهندس علي الجشي

?What is Anthropology
(جمعية الأنثروبولوجيا الأمريكية – American Anthropological Association)

الأنثروبولوجيا “علم الإنسان” هو دراسة كل ما يجعلنا بشرًا.

يتبع علماء الأنثروبولوجيا نهجًا واسعًا لفهم العديد من الجوانب المختلفة للتجربة الإنسانية، والتي نسميها الكلية. إنهم يفكرون في الماضي، من خلال علم الآثار، ليروا كيف عاشت الجماعات البشرية منذ مئات أو آلاف السنين وما هو مهم بالنسبة لهم. إنهم يفكرون في مكونات أجسامنا البيولوجية وعلم الوراثة، بالإضافة إلى عظامنا ونظامنا الغذائي وصحتنا.

مصدر الصورة: amnh.org

يقارن علماء الأنثروبولوجيا أيضًا البشر بالحيوانات الأخرى (في أغلب الأحيان، الرئيسيات الأخرى مثل القرود والشمبانزي) لمعرفة ما لدينا من القواسم المشتركة معهم وما الذي يجعلنا مميزين. على الرغم من أن جميع البشر تقريبًا يحتاجون إلى نفس الأشياء للبقاء على قيد الحياة، مثل الطعام والماء والرفقة، فإن الطرق التي يلبي بها الناس هذه الاحتياجات يمكن أن تكون مختلفة تمامًا. على سبيل المثال، يحتاج الجميع إلى تناول الطعام، لكنهم يأكلون أطعمة مختلفة ويحصلون على الطعام بطرق مختلفة.

لذا يبحث علماء الأنثروبولوجيا في كيفية حصول مجموعات مختلفة من الناس على الطعام وإعداده ومشاركته. الجوع في العالم ليس مشكلة إنتاج بل عوائق اجتماعية للتوزيع، وقد فازت “أمارتيا سين” بجائزة نوبل لإثباتها أن هكذا كان الحال بالنسبة لجميع المجاعات في القرن العشرين.

الإقتصادي والفيلسوف الهندي: أمارتيا كومار سين

يحاول علماء الأنثروبولوجيا أيضًا فهم كيفية تفاعل الناس في العلاقات الاجتماعية (على سبيل المثال مع العائلات والأصدقاء). إنهم ينظرون إلى الطرق المختلفة مثل لباس الناس والتواصل في المجتمعات المختلفة. يستخدم علماء الأنثروبولوجيا هذه المقارنات أحيانًا لفهم مجتمعهم.

يعمل العديد من علماء الأنثروبولوجيا في مجتمعاتهم الخاصة في دراسة الاقتصاد، والصحة، والتعليم، والقانون، والسياسة (على سبيل المثال لا الحصر). عند محاولة فهم هذه القضايا المعقدة، فإنهم يضعون في اعتبارهم ما يعرفونه عن علم الأحياء والثقافة وأنواع التواصل وكيف عاش البشر في الماضي.

الحقول الفرعية الأربعة

تنقسم الأنثروبولوجيا الأمريكية عمومًا إلى أربعة حقول فرعية. كل حقل فرعي يسلط الضوء على مهارات مميزة. ومع ذلك، فإن الحقول الفرعية لديها أيضًا عدد من أوجه التشابه. على سبيل المثال، يطبق كل حقل فرعي النظريات، ويستخدم طرق بحثية منهجية، ويصوغ الفرضيات ويختبرها، ويطور مجموعات واسعة من البيانات.

1- علم الآثار

يدرس علماء الآثار الثقافة البشرية من خلال تحليل الأشياء التي صنعها الناس. إنهم يدرسون ويحركون بعناية أشياء مثل الفخار والأدوات من الأرض، ويقومون برسم خرائط مواقع المنازل وحفر القمامة والمدافن من أجل التعرف على الحياة اليومية للناس. كما يقومون بتحليل العظام والأسنان البشرية للحصول على معلومات حول النظام الغذائي للأشخاص والأمراض التي يعانون منها. يجمع علماء الآثار بقايا النباتات والحيوانات والتربة من الأماكن التي عاش فيها الناس من أجل فهم كيفية استخدام الناس لبيئاتهم الطبيعية وتغييرها. يبدأ النطاق الزمني للبحث الأثري بأوائل أسلاف البشر منذ ملايين السنين ويمتد على طول الطريق حتى يومنا هذا. مثل مجالات الأنثروبولوجيا الأخرى، يهتم علماء الآثار بشرح الاختلافات والتشابهات في المجتمعات البشرية عبر المكان والزمان.

2- الأنثروبولوجيا البيولوجية

يسعى علماء الأنثروبولوجيا البيولوجية إلى فهم كيفية تكيف البشر مع البيئات المختلفة، وما الذي يسبب المرض والموت المبكر، وكيف تطور البشر. وللقيام بذلك، يدرسون البشر (الأحياء والأموات)، الرئيسيات الأخرى مثل السعادين والقردة، وأسلاف البشر (الحفريات). إنهم يهتمون أيضًا بكيفية عمل علم الأحياء والثقافة معًا لتشكيل حياتنا، ويهتمون بشرح أوجه التشابه والاختلاف الموجودة بين البشر في جميع أنحاء العالم. من خلال هذا العمل، أظهر علماء الأنثروبولوجيا البيولوجية أنه في حين أن البشر يختلفون في بيولوجيتهم وسلوكهم، فإنهم أكثر تشابهًا مع بعضهم البعض من اختلافهم.

3- الأنثروبولوجيا الثقافية

يستكشف علماء الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية كيف يعيش الناس في أماكن مختلفة ويفهمون العالم من حولهم. إنهم يريدون معرفة ما يعتقده الناس أنه مهم والقواعد التي يضعونها حول كيفية تفاعلهم مع بعضهم البعض. حتى داخل بلد أو مجتمع واحد، قد يختلف الناس حول الطريقة التي يجب أن يتحدثوا بها أو يرتدون ملابس أو يأكلون أو يعاملون الآخرين. يريد علماء الأنثروبولوجيا الاستماع إلى جميع الأصوات ووجهات النظر من أجل فهم كيف تختلف المجتمعات وما هو المشترك بينها. غالبًا ما يجد علماء الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية أن أفضل طريقة للتعرف على الشعوب والثقافات المتنوعة هي قضاء الوقت في العيش بينهم. فهم يحاولون فهم وجهات النظر والممارسات والتنظيم الاجتماعي للمجموعات الأخرى التي قد تكون قيمها وطرق حياتها مختلفة تمامًا عنها. ويمكن للمعرفة التي يكتسبونها أن تثري فهم الإنسان على مستوى أوسع.

4- الأنثروبولوجيا اللغوية

يدرس علماء الأنثروبولوجيا اللغوية الطرق العديدة التي يتواصل بها الناس في جميع أنحاء العالم. إنهم يهتمون بكيفية ارتباط اللغة بكيفية رؤيتنا للعالم وكيفية ارتباطنا ببعضنا البعض. يمكن أن يعني هذا النظر في كيفية عمل اللغة بجميع أشكالها المختلفة، وكيف تتغير بمرور الوقت. يعني أيضًا النظر إلى ما نعتقده حول اللغة والتواصل، وكيف نستخدم اللغة في حياتنا. يتضمن ذلك الطرق التي نستخدم بها اللغة لبناء المعنى ومشاركته، وتشكيل الهويات أو تغييرها، وإنشاء علاقات القوة أو تغييرها. بالنسبة لعلماء الأنثروبولوجيا اللغوية، تعد اللغة والتواصل مفتاحًا لكيفية صنع المجتمع والثقافة.

الأنثروبولوجيا التطبيقية والممارسة

يُعد علماء الأنثروبولوجيا التطبيقيون أو الممارسون جزءًا مهمًا من الأنثروبولوجيا ، ويمكنهم تطبيق كل من الحقول الفرعية الأربعة للأنثروبولوجيا. يعمل علماء الأنثروبولوجيا التطبيقية على حل مشاكل العالم الحقيقي باستخدام الأساليب والأفكار الأنثروبولوجية. على سبيل المثال، قد يعملون في المجتمعات المحلية للمساعدة في حل المشكلات المتعلقة بالصحة أو التعليم أو البيئة. وقد يعملون أيضًا في المتاحف أو المتنزهات الوطنية أو الحكومية للمساعدة في تفسير التاريخ. ويعملون لصالح الحكومات المحلية أو الحكومية أو الفيدرالية أو المنظمات غير الهادفة للربح. وقد يعمل آخرون في الشركات، مثل متاجر البيع بالتجزئة أو شركات البرمجيات والتكنولوجيا ، لمعرفة المزيد حول كيفية استخدام الناس للمنتجات أو التكنولوجيا في حياتهم اليومية. أظهرت وظائف علماء الأنثروبولوجيا التطبيقية نموًا قويًا في الماضي القريب مع توفر المزيد والمزيد من الفرص مع نمو الطلب على مجموعات مهاراتهم القيمة.

الأنثروبولوجيا حول العالم

بينما يكرس علماء الأنثروبولوجيا الكثير من اهتمامهم بما تشاركه المجموعات البشرية عبر الزمان والمكان، فإنهم يدرسون أيضًا كيف تختلف هذه المجموعات. فمثلما يوجد تنوع في طرق تكيف الناس جسديًا مع بيئتهم، وبناء المجتمعات وتنظيمها، والتواصل، هناك أيضًا العديد من الطرق للقيام بدراسة الأنثروبولوجيا. تم تطوير مناهج فريدة للأنثروبولوجيا في العديد من البلدان حول العالم. على سبيل المثال، في بعض البلدان، لا يكون نهج المجالات الأربعة قوياً كما هو الحال في بلدان أخرى. يعمل علماء الأنثروبولوجيا من جميع أنحاء العالم معًا من خلال المنظمات الدولية لمحاولة فهم المزيد عن حياتنا كبشر.

American Anthropological Association (@AmericanAnthro) / Twitter

المجلس العالمي لجمعيات الأنثروبولوجيا هو شبكة من جمعيات الأنثروبولوجيا الدولية والوطنية التي تهدف إلى تعزيز التواصل والتعاون في الأنثروبولوجيا على مستوى العالم. ولمعرفة المزيد حول عمل هذا المجلس، تستطيع زيارة موقعهم على الإنترنت هنا: http://www.wcaanet.org/. كما يمكنك أيضًا زيارة قائمة المنظمات الأعضاء لمعرفة المزيد عن الأنثروبولوجيا في أجزاء مختلفة من العالم: https://www.wcaanet.org/members/wcaa-members-associations/

*تمت الترجمة بتصرف

المصدر:

https://www.americananthro.org/AdvanceYourCareer/Content.aspx?ItemNumber=2150

 

3 تعليقات

  1. عدنان احمد الحاجي

    جميلة جدا هذه المثاقفة والترجمة الرائعة. شكرا لله الاستاذ المترجم

  2. منهال آل إسماعيل

    بوركت هذي الجهود الرائعة

  3. احسنت اخي العزيز ابا حسين ودامت اناملك…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.