بين الواقع والوهم – ترجمة صادق علي القطري

Between Reality and Illusion
(بقلم: كنتارو إيشيارا – Kentaro Ichihara)

ما هو الحد بين الواقع والوهم؟ نميل إلى اعتبار الواقع والوهم مفهومين متعارضين ونستخدمهما لتحديد بعضهما البعض: الواقع ليس وهمًا ، والوهم مختلف تمامًا عن الواقع ؛ أو بالأحرى ، يتعارض تمامًا مع الواقع. بهذه الطريقة ، نفهم الاثنين على أنهما متضادان. ومع ذلك ، إذا فكرنا بهم كزوج فقط ، فإننا نضع أنفسنا في موقف غير مريح عندما نحاول فهم الواقع والوهم بشكل منفصل. يصبح من الواضح أنه لا الواقع ولا الوهم يمكن تحديدهما من حيث الآخر فقط.

مصدر الصورة: medium.com

إذا أردنا فحص هذه الفكرة بشكل أكبر ، فمن الأفضل أن نبدأ بمحاولة تعريف الواقع والوهم. أيهما أسهل أن تبدأ؟ قد نجد صعوبة في تعريف الواقع ، لأننا نعيش فيه كل يوم ولا يمكننا أن نجد نقطة خارجية يمكننا من خلالها ملاحظة ذلك.

ماذا عن الوهم؟ نختبرها في مواقف محددة ، مثل السينما ، أو أثناء النوم. لكن ما تجدر الإشارة إليه أن الوهم يتكون من صور مختلفة مستمدة بالضرورة من الواقع. الوهم لا يمكن أن يوجد بمعزل عن الواقع. الخيال – تكوين الصور – لا يبني الوهم وحده. بدلاً من ذلك ، الوهم هو أيضًا ظاهرة تنطوي على إدراكنا للواقع ، سواء كان تمثيلًا “حقيقيًا” لتلك الحقيقة أم لا.

مصدر الصورة: in5d.com (آرثر ليفين)

لذلك ، نحن بحاجة إلى أن نبدأ بحثنا هنا بالواقع وليس بالوهم. كما أوضحت بالفعل ، فإن إيماننا بأننا نعيش في الواقع طبيعي ويكاد يكون بديهيًا. السبب الأكثر دقة وراء اعتقادنا هذا هو أننا نؤمن بسهولة أن الواقع مبني على حقيقة مادية.

لكن مرة أخرى ، حتى عندما نبني الواقع على مجرد مادة ، سنشعر ببعض الشك. حتى لو اعترفنا بأن الواقع مبني على أشياء مادية ، فهل يمكن اختزالها بالكامل؟ خاصة في عصر المعلومات الذي نعيش فيه ، نجد أن الواقع يتم على الأرجح بوساطة الصور – غالبًا ما تكون مجردة – ومثل هذه الصور تتغلغل في الواقع نفسه. ونتيجة لذلك ، تشكل الصور ، واعتمادها الأساسي على الخيال ، بعض أجزاء من الواقع ، وصورًا مثل الصور النمطية المتنوعة ، وأشياء للرغبة البشرية ، وتجربة الآخر في الثقافات المختلفة.

من النادر اليوم تجربة الواقع النقي بشكل مباشر. من خلال الصور المسقطة ، يتغلغل الوهم في الواقع ويختلط به ، مما يؤدي إلى طمس أي حدود محتملة بينهما. هذا هو العالم الذي نعيش فيه.

المصدر:

https://www.guggenheim.org/blogs/the-take/between-reality-and-illusion

المهندس صادق علي القطري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.