كتاب: مجتمع الخير – أحمد عبد العظيم العلوي

صدر حديثا كتاب “مجتمع الخير …. كتابات تجربة تطوعية” لمؤلفه المهندسأحمد عبد العظيم العلوي ، ومن خلاله يقدم الكاتب بعض من تجربته الشخصية في مجال العمل التطوعي.

جاء في مقدمة الكتاب…

ما يستعرضه الكتاب هو عدد من المقالات كتبتها وأنا في خضم التجربة التطوعية هادفا الى التفهم المتوازن للدور النشط للمؤسسات الإجتماعية الخيرية و “جمعية الصفا الخيرية بصفوى” كمثال. مستعرضا بعض المفاهيم المتعلقة بالعمل المؤسساتي المطلوب للسير بها نحو الأفضل وتعزيز الثقة بما تقدمه من أنشطة وخدمات ، مرورا ببعض القصص من واقع هذه التجربة وتعريف لعدد من الشخصيات التي أثرت العمل الإجتماعي مستذكرا شخصياتهم وما قدموه من جهود وعطاءات جعلها الله في ميزان حسناتهم.

هذه المقالات كتبتها في أوقات متعددة بعضها يعود الى أكثر من عقد من الزمن. إلا أنه من الملاحظ أن التحديات التي تواجه العمل الإجتماعي ومنطلقاته وتحدياته وتجاربه ما زالت تدور حول ذات النوعية والتحديات وتكررها منذ تأسيس العمل المؤسساتي المجتمعي في محافظة القطيف منذ ما يزيد على ستة عقود نظرا لتشابه الظروف والرؤية المجتمعية وضعف التوثيق والدور الحاكم لها ، مع بعض الإنطلاقات الرائعة في عدد من التجارب في المحافظة.

قدم للكتاب الأستاذ حافظ بن ابراهيم المحفوظ والمهندس السيد هاشم بن علوي الشرفا ، كما إزدان الكتاب بمدخل للدكتور فؤاد بن محمد السني بعنوان “إضاءات على العمل التطوعي بمحافظة القطيف”.

يحتوي الكتاب على أربعة فصول:

  1. الفصل الأول: خطوات نحو العمل التطوعي
  2. الفصل الثاني: تحديات من واقع العمل التطوعي
  3. الفصل الثالث: المجتمع ومؤسساته الإجتماعية
  4. الفصل الرابع: متطوعون أثروا مجتمعهم

الكتاب متوفر حاليا على رفوف مكتبة السبطين في صفوى – ومكتبة الصفار – ومكتبة الساحل – وقرطاسية اليوسف – ومكتبة قارئ اليوم – وبسطة حسن…

المهندس أحمد العلوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.