السمك غذاء صحي – رضي منصور العسيف*

قال تعالى: “وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” النحل/14.

يُعد السمك طعاماً غنياً بالعديد من العناصر الغذائية التي يفتقر إليها معظم الناس ويشمل ذلك البروتين عالي الجودة واليود والفيتامينات مثل فيتامين د و (B2 – الريبوفلافين)، والمعادن المختلفة مثل الحديد والزنك واليود والمغنيسيوم والبوتاسيوم.. وتعتبر الأسماك أيضاً مصدراً رائعاً لأحماض أوميغا 3 الدهنية.
ولذلك فإن جمعية القلب الأميركية توصي تناول الأسماك مرتين على الأقل في الأسبوع كجزء من نظام غذائي صحي.

صحة القلب والدماغ
يعد تناول الأسماك مصدرًا مهمًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية. وهذه العناصر الغذائية الأساسية تحافظ على صحة القلب والدماغ. ويوجد اثنان من الأحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك هما (EPA – حمض eicosapentaenoic) و (DHA).
وحيث لا تنتج أجسامنا أحماض أوميغا 3 الدهنية ، لذلك يجب علينا الحصول عليها من خلال الطعام الذي نتناوله.
توجد أحماض أوميغا 3 الدهنية في جميع أنواع الأسماك ، ولكنها غنية بشكل خاص في الأسماك الدهنية مثل: السلمون والسردين والتونة الخفيفة المعلبة.

الأحماض الدهنية أوميغا 3:
للأحماض الدهنية أوميغا 3 العديد من الفوائد نذكر منها:
• تساعد في الحفاظ على صحة القلب عن طريق خفض ضغط الدم وتقليل مخاطر الموت المفاجئ والنوبات القلبية واضطراب نظم القلب والسكتات الدماغية.
• تساعد على صحة وظائف المخ وتطور البصر والأعصاب لدى الرضيع أثناء الحمل.
• قد يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ومرض الزهايمر والخرف ومرض السكري.
• قد يمنع الالتهاب ويقلل من مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل.

الأسماك قد تساعد في منع وعلاج الاكتئاب
الاكتئاب حالة عقلية شائعة ويتميز بانخفاض المزاج والحزن وانخفاض الطاقة وفقدان الاهتمام بالحياة والأنشطة. وعلى الرغم من أنه لا تجري مناقشته بالقدر نفسه مثل أمراض القلب أو السمنة فإن الاكتئاب يُعَدّ حالياً أحد أكبر المشاكل الصحية في العالم.
لقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يأكلون الأسماك بانتظام أقلّ عرضة للإصابة بالاكتئاب.

قد تحسن الأسماك نوعية النوم
أصبحت اضطرابات النوم شائعة بشكل لا يصدق في جميع أنحاء العالم وقد تؤدي زيادة التعرض للضوء الأزرق دوراً لكن يعتقد بعض الباحثين أن نقص فيتامين د قد يكون له دور أيضاً.
في دراسة استمرت 6 أشهر على 95 رجلاً في منتصف العمر، أدت وجبة مع سمك السلمون 3 مرات في الأسبوع إلى تحسينات في النوم والأداء اليومي، ويعتقد الباحثون أن سبب ذلك محتواها من فيتامين د.

السمك وحمية نقص الوزن
إن تناول السمك ضمن حمية صحية محسوبة السعرات مثل: حمية البحر الأبيض المتوسط سيساعدك في السيطرة على وزنك وخسارة الزائد منه شرط تناول سمك مشوي أو مطهو على البخار لا أن يكون مقليًا.

حساسية السمك
السمك ممنوع في حالة واحدة وهي إذا كان الشخص يعاني من حساسية السمك:
حساسية السمك هي حالة مرضية يتفاعل فيها الجهاز المناعي بشكل غير طبيعي مع بعض أنواع الأسماك مثل: التونة والهلبوت والسلمون. وتتأثر بها النساء أكثر من الرجال، والبالغين أكثر من الأطفال.
وتُعتبر حساسية السمك النوع الأقل شيوعًا بين أنواع حساسية الطعام كما أنها أكثر شيوعًا في المناطق التي تعتمد على الأسماك كجزء أساسي في نظامها الغذائي وقد لا تكون الحساسية ناتجة فقط عن أكل السمك بل أيضًا عن طريق لمسها أو تناول المنتجات التي تحتوي على مشتقات الأسماك في تركيبها.

السمك واللبن
يعتقد البعض أن الجمع بين السمك واللبن في وجبة واحدة قد يسبب له تسمماً غذائياً أو أمراض أخرى كالبرص.
لكن للطب الحديث والعلم رأي آخر إذ تؤكد تجارب ودراسات أن ذلك الاعتقاد خاطئ فمن الناحية العلمية ليس هناك أي سبب يمنع من تناول السمك ومنتجات الألبان سويا وأبسط دليل على ذلك توافر عدة وصفات عالمية تجمع بين السمك ومشتقات الألبان.

مصدر الصورة: alfajertv.com

“ولكن قد يسبب تناول السمك واللبن بعض المشاكل للأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة أو الذين يعانون عدم القدرة على هضم اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان وتناول السمك مع اللبن لا يسبب تسمما غذائيا ولكن قد تحدث اضطرابات هضمية مثل عسر الهضم، والمغص وامتلاء البطن بالغازات نتيجة تفاعل البروتينات مع حموضة المعدة”.

تذكير
يصادف 16 أكتوبر “يوم الغذاء العالمي” ونؤكد على هذه الفكرة:
“اتباع نظام غذائيّ صحيّ ومستدام: إذ يمكن الحصول على وجبة صحيّة مغذّية بسهولة وبوقت قصير وعن طريق استخدام مكونات الطعام البسيطة”.

*أخصائي التغذية العلاجية 

المصادر:
1 ) مترجم بتصرف من مقال (Health Benefits of Fish)
‏https://www.doh.wa.gov/communityandenvironment/food/fish/healthbenefits
2 ) مترجم بتصرف من مقال (‏11 Evidence-Based Health Benefits of Eating Fish) ، ‏Written by Joe Leech, MS on June 11, 2019
‏https://www.healthline.com/nutrition/11-health-benefits-of-fish

4 تعليقات

  1. السلام عليكم؛ هل اسماكنا المحلية غنية يالأحماض الدهنية أوميغا 3؛ أو إن هذه في اسماك مثل السلمون فقط؟ نرجو الإيضاح، وشكرًا.

  2. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    فقط الأسماك الدهنية كالسلمون

  3. أخي الكريم كاتب الموضوع
    الجمع في أكل السمك مع شرب اللبن فرضية
    هل تستطيع دحضها أو أثباتها….
    ومن المعلوم بأن العالم لا يستطيع دحض الفرضية أو أثباتها إنما فقط تستطيع اختبارها

    ولكم جزيل الشكر

  4. السلام عليكم
    انا عملت تحليل بول اجلكم الله و النتيجة هي ظهور زلال او بروتين بكمية اقل من الالف ملغرام
    ما النصائح او الممنوعات من الاكل او الحمية التي اعملها حتى لا تتأثر الكلى عندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.