Credit: Ekaterina Anismova/AFP via Getty

شاهد كيف تقلص الغطاء الجليدي هذا العام في القطب الشمالي

في هذا الصيف وصل إنكماش الغطاء الجليدي في القطب الشمالي الى ذروته في يوم 16 سبتمبر (2021م) ، وبلغت مساحة الجليد في القطب الشمالي في هذا اليوم 4.72 مليون كيلومتر مربع ، بينما تصل عادة في ذروة الشتاء الى ما يقارب 16 مليون كيلومتر مربع.

ويعتبر عام 2021م ليس الأسوأ مقارنة مع صيف عام 2014م حيث بلغت مساحة الغطاء الجليدي 3.82 مليون كيلومتر مربع فقط. ففي هذا العام (2021م) ساعدت أنماط من الضغط الجوي المنخفض على الحفاظ على درجات حرارة مناسبة في شهري 6 و 7 مما ادى على إبقاء الهواء باردا ومنع الجليد من الذوبان خلال هذين الشهرين ، لكن في شهري 8 و 9 تغير إتجاه نظام الضغط المنخفض في القطب الشمالي مما أدى الى ارتفاع طفيف في الحرارة نتج عنه تقلص الغطاء الجليدي للحد الأدنى في هذا العام (2021م).

مساحة الغطاء الجليدي في كل شهر ، المصدر: المركز القومي الأمريكي لبيانات الجليد والثلوج.

تعتمد حيوانات القطب الشمالي مثل الدببة القطبية في حياتها على الجليد ، وبالرغم من أن هذه السنة ليست الأسوأ إلا أن الغطاء الجليدي تأثر بشكل ملحوظ بسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض. وهذا يهدد حياة هذه الحيوانات والحياة البرية الأخرى.

مراكز الأبحاث التي ترصد مساحة الجليد في القطب الشمالي بشكل مستمر من خلال الأقمار الصناعية تؤكد على أن إنكماش الثلج يتزايد بنسبة 13.1% في كل عشر سنوات.

شاهد الفيديو وكيف تقلص الغطاء الثلجي في القطب الشمالي من شهر 3 الى شهر 9 هذا العام (2021م):

المصدر:

https://www.nature.com/articles/d41586-021-02649-6

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.