(nimless/iStock, Getty Images)

ما مدى منفعة الرمان للصحة؟ – ترجمة عدنان أحمد الحاجي 

؟Just how healthy are pomegranates
(بقلم: فانيسا كاسيريس ، أخبار جمعية القلب الأمريكية – Vanessa Caceres, American Heart Association News)

قد يبدو الرمان مرعبًا بعض الشيء. حيث يتطلب فتح واحدة منه بعض الدقة. هل تستحق كل هذا العمل لاستخراج (فت) كل حبيباتها الحمراء الياقوتية الصغيرة تلك؟ اخصائيوا التغذية يعتقدون أنها تستحق كل هذه العناء.

“الرمان غني بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة،” كما قالت بيني كريس إثيرتون (Penny Kris-Etherton)، برفسورة في علوم التغذية في جامعة ولاية بنسلفانيا في مدينة يونيفرسيتي بارك، في ولاية بنسلفانيا.

مصدر اللون الأحمر للرمان هو صبغيات نباتية تسمى بوليفينولات (1)، وهي موجودة في العديد من الأطعمة النباتية، وتعمل كمضادات للأكسدة في الجسم وتساعد في مكافحة الالتهاب والشيخوخة. عندما تفتح رمانة، تجد محصولًا من الحبيبات (أو بالأحرى، المادة التي تحيط ببذرة حبة الرمان “aril”) الحمراء المستديرة التي لها مذاق حلو ولكنه حامض. داخل كل حبة بذرة صغيرة (seed). لا بأس بأكل حبيبات الرمان (aril) بعصيرها وبصق البذور. لكن لا تأكل قشر الرمانة (rind) والمادة البيضاء التي تسمى الأغشية (membrane) ، التي حول الحبيبات (لتوضيح هذه الأجزاء، انظر الصورة أدناه).

مكونات الرمانة من الداخل

يحتوي نصف كوب (حوالي 113 غرام) من الحبيبات على 72 سعرة حرارية و 16 غرامًا من الكربوهيدرات وثلاثة غرامات من الألياف (2). يحتوي الرمان أيضًا على الكثير من حمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين K.

الرمان في الأصل جاء من إيران والهند، يطلق على الرمان ب “جواهر الخريف”، ويصنف الرمان من التوت البري (berry). ينمو الرمان بشكل أساس في حوض البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط وجنوب آسيا وأجزاء من أريزونا وكاليفورنيا. حتى منذ زمن بعيد، كان الرمان مرتبطًا بالوفرة والخصوبة [الجنسية] والحظ.

يُعتقد أن الرمان يعزز صحة القلب، على الرغم من أنه وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، لا تزال الأبحاث التي تجرى على صنف التوت البري محدودة حتى الآن. قال كريس إثيرتون إن حبيبات الرمان المضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وبالتالي تعزيز صحة الشرايين. ومع ذلك، كيف يؤثر الرمان في أمراض القلب لا زال غير معروف ويتطلب مزيدًا من الدراسة.

أظهرت مراجعة نشرت عام 2017 في مجلة الأبحاث الصيدلانية (Pharmacological Research) (انظر 3) لثمان تجارب سريرية أن عصير الرمان يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي. وهذا التأثير بقي صحيحًا حتى عند شرب عصير الرمان بكميات مختلفة. وخلص المؤلفون إلى أنه “قد يكون من الحكمة جعل عصير الرمان واحدًا من أنواع الأغذية الصحية للقلب”.

عصير الرمان

ومع ذلك، فإن النتائج غير واضحة بشأن ما إذا كان عصير الرمان يساعد في خفض الكوليسترول. الباحثون في ورقة مراجعة نشرت عام 2019 في مجلة العلاجات التكميلية في الطب (Complementary Therapies in Medicine) (انظر 4) قاموا بدراسة 17 تجربة لكنهم لم يجدوا أي آثار معتبرة احصائيًا في مستوى الكوليسترول. قال الباحثون إنه كان من الصعوبة بمكان مقارنة التجارب لأنها صممت بشكل مختلف ولم تستخدم كميات ثابتة من الرمان.

ضع في اعتبارك بعض الاحتياطات قبل أن تصبح مهووس بأكل الرمان.  لأنه يمكن أن يخفض ضغط الدم ، يوصي كريس ايثيرتون (Kris-Etherton) بأنه ينبغي مراجعة طبيبك أولاً إذا كنت تأخذ دواء ضغط الدم. حيث يمكن أن يخفض الدواء والرمان معًا ضغط الدم كثيرًا.

أيضًا، يمكن أن يبطئ الرمان من السرعة التي تحلل فيها الكبد بعض أنواع الأدوية. وهذا يشمل الأدوية الخافضة لمستوى الكوليسترول مثل الستاتينات (statins). قد يتفاعل الرمان أيضًا مع الوارفارين (warfarin) المرقق للدم ، مما يقلل من تأثير ترقق الدم ويزيد من احتمال تجلط الدم. حتي تكون في الوضع الآمن، تحدث مع أخصائي الرعاية الصحية قبل تناول فاكهة الرمان أو عصيره بشكل منتظم.

قد يعاني عدد قليل من الناس من مشاكل في الجهاز الهضمي، كالإسهال ، من جراء تناول الرمان وفقًا لتقارير المعاهد الوطنية للصحة (5).

سلطة الرمان

بالنسبة لمعظم الناس ، يقدم الرمان خيارًا آخر لذيذًا لتناول المزيد منه باعتباره أحد الفواكه [وبالتالي يكثر من أكل الفواكه]. في السوبرماركت ، ابحث عن الرمان الذي يبدو ثقيلًا وله قشرة مشدودة. استمتع بالرمان بمفرده أو أضفه إلى العصائر والحساء والسلطات.

مصادر من داخل وخارج النص:
1- “البوليفينولات أو متعددات الفينول (Polyphenole) هي مركبات عضوية عطرية تتكون من حلقة أو أكثر من حلقات فينيل مرتبطة بجزيء هيدروكسيل؛ توجد تلك المواد طبيعيا كمواد نباتية ثانوية. تكوّن تلك البوليفينولات في النبات اللون والطعم والرائحة؛ كما توجد في العفص (مادة الدباغة). تحمي تلك المواد النبات من أعدائه من الحشرات أو تجذب إليها حشرات مفيدة وعلى الأخص النحل بغرض نقل حبوب اللقاح والتخصيب” ، مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:
https://ar.wikipedia.org/wiki/متعدد_الفينول
2- https://fdc.nal.usda.gov/fdc-app.html#/food-details/169134/nutrients
3- https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/27888156/
4- https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/31987256/
5- https://www.nccih.nih.gov/health/pomegranate

المصدر الرئيس:
https://www.heart.org/en/news/2021/09/09/just-how-healthy-are-pomegranates

الأستاذ عدنان أحمد الحاجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.