مصدر الصورة: understood.org

خبيرات في التعليم يقدمن نصائح لإعداد الأطفال للعودة الحضورية إلى المدرسة – ترجمة عدنان أحمد الحاجي

Experts offer tips for getting children ready for school
(بقلم: كاثي كويرك – Kathy Quirk)

مدخل من المترجم

الخطاب هنا موجه لكلا الوالدين: الأم والأب. مع أني استخدمت صيغة الخطاب الموجهة للذكور هنا، فهذا لا يعني أن الكلام والنصائح الموجهة لا تعني الأمهات، بل قد يكون في أغلب الأحيان موجه لهن على وجه الخصوص وهن المعنيات به. 

( المقال المترجم )

هل تشعر بالقلق بشأن عودة أطفالك حضوريًا إلى المدرسة بعد عام ونصف من التعلم الافتراضي [عن بعد]؟

مصدر الصورة: goodhousekeeping.com

خبيرات تعليم لديهن نصائح للعودة الحضورية للمدرسة – فلا تنزعج.

هذه النصائح اجمعن عليها ثلاث من عضوات هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة ويسكينسون في مدينة ميلاواكي (University of Wisconsin-Milwaukee أو UWM)، واللاتي يقدمن أيضًا بعض النصائح لتسهيل عملية هذا التحول في طريقة التعليم وجعله تحولًا سهلًا.

ديان هوينكر (DeAnn Huinker) برفسورة تعليم الرياضيات ومديرة مركز الرياضيات وبحوث تعليم العلوم. تانيا ميرتزمان هابك (Tania Mertzman Habeck) أستاذة مشاركة في التدريس والتعلم، والتي تدرّس دورات في تعلم ‘القراءة والكتابة ومهارات التواصل واللغة والاستماع’ [وهي ترجمة لمصطلح (literacy), انظر 1] وتجري أبحاثًا على الأطفال الذين يعانون من صعوبات في القراءة؛ جينيفر براونسون (Jennifer Brownson) محاضرة عليا في التدريس والتعلم وتركز على الدراسات الاجتماعية وتجري أبحاثًا على طرق التدريس ذات الصلة بالثقافة والتي تلبي الاحتياجات الأكاديمية والاجتماعية / والمشاعرية للطلاب.

فيما يلي الافكار التي طرحنها الخبيرات بشأن المضي قدمًا للبدء بعام تعليمي مليء بالتحديات.

قد يتأخر الطلاب / الطالبات قليلاً في مادة الرياضيات والقراءة بعد عام من التعليم الافتراضي ، لكن خبيرات التعليم تقول ستكون لديهم فرصة للحاق بالركب بسرعة كبيرة. (مصدر الصورة UWM)

الرياضيات

  • لا تقلق فالطلاب لن يضطروا للبدء من جديد في الرياضيات. العديد من المدارس تخطط لاتباع مقاربة “السقالات” [الدعم المتتالي المؤقت لطلابها، 2] كما قالت هوينكر – للمضي قدمًا في تدريس الرياضيات على مستوى الصف الدراسي، ولكن بإدراج دروس اضافية [على صفحة المدرسة الانترنتية، انظر مثلًا 3] في كل ما قد لم يتعلمه الطلاب بشكل كافٍ.
  • بيّن للأطفال أنك تتحلى بموقف إيجابي تجاه الرياضيات – لا تستخدم عبارات مثل “لم أكن أجيد تلك المادة  أبدًا”.
  • خلال عطلة الصيف وفي البيت، استفد من أنشطة الاسترخاء في البيت لتوضح للأطفال كيف تُستخدم الرياضيات في مجالات الحياة اليومية. اطلب منهم مساعدتك في مضاعفة كميات وصفة من وصفات [الطبخ]، على سبيل المثال.
  • ذكِّر الطلاب أن معظم الناس لا يُوفقون في اجراء عمليات الرياضيات بشكل صحيح (ناجح) من البداية. ولذا المحاولة والخطأ [أي تحاول وتخطيء وهكذا حتى تنجح في الأخير] هي جزء من عملية التعلم.
  • لاحظ أن الرياضيات مادة يجب علينا جميعًا بذل الجهد والوقت لنتعلمها؛ فهي تحتاج ذلك. هونكر (Huinker) معجبة بحلقة برنامج “شارع سمسم” التلفزيوني التي تركز على كلمة “ولكن yet”. قد لا يعرف الطفل كيف يركز ويحل مسألة في الرياضيات، “حتى الآن” ، لكن يمكنه اكتشاف حلها في النهاية [لو حاول]. “أنت لا تستطيع أن تخلق من نفسك بارعًا في الرياضيات بطريقة سحرية. بل عليك بذل الجهد والوقت حتى تتعلمها”.
  • بعض الموارد التي تقترحها هونكر (Huinker) للعائلات هو تطبيقي (Bedtime Math و Mini Math)(انظر 3)، وهما تطبيقان مجانيان يقدمان أنشطة ممتعة تعتمد على رياضيات العالم الحقيقي ، مثل تقسيم البيتزا. كتاب “Rough Draft Math”(انظر 4) يشاركنا فكرة أن الرياضيات، كالكتابة، هي عملية اجرائية علينا اتقانها.

القراءة والكتابة والتواصل ومهارات اللغة

  • العطلة الصيفية هي الفترة المناسبة للوالدين لتشجيع القراءة والكتابة وتنمية مهارات التواصل واللغة والاستماع (2) في جو استرخائي والسماح لأطفالهم بمتابعة اهتماماتهم (يفعلون ما يريدون)، كما تقول هابك. “خلال العام الدراسي ، يمكن أن تكون القراءة مكثفة للغاية. في العطلة الصيفية، لا تعتني بالجودة، بل بالكمية”.
  • اهتم بممارسة القراءة والكتابة وتحسين مهارات التواصل واللغة والاستماع بما هو أبعد من التركيز على قراءة القصص التقليدية ، ودع الأطفال يتابعون اهتماماتهم ويقومون بما يريدون.  تقول هابك “اولادي من المعجبين جدًا بماينكرافت (Minecraft) (لعبة فيديو)، وقد قرأوا روايات أدب المعجبين (fanfiction) (انظر 5) عنها في أوقات فراغهم. “هذه القصص ليست مما يستخدمها المعلم، لكن الأولاد معجبون بها”.
  • وبالمثل، يتعلم الصغار ويزيدون في ثقتهم بأنفسهم بقراءة تعليمات / ارشادات كيف أقوم بعمل الأشياء (how-to instructions) – سواء أكانت قراءة وصفة أم إتقان مهارة جديدة في لعبة فيديو.
  • أن تقرأ  لأطفالك أو تطلب منهم أن يقرؤا لك فهذا يساعد أيضًا في معرفة القراءة والكتابة وتحسين مهارات التواصل واللغة. في ظل الحياة اليومية المزدحمة في هذا الزمن، قد يمثل ذلك تحديًا. هي أتت بطريقة ذكية تعمل بها إحدى العائلات التي تغلبت على هذا التحدي: العائلة تختار كتابًا لتقرأه وتجتمع في المطبخ أثناء إعداد العشاء. ويتناوب الوالدان وأطفالهما على القراءة.

العودة العامة إلى المدارس

  • استرخ وثق في المعلمين والمدرسة. “كل منطقة تعليمية وكل مدرسة تفكر في أفضل مقاربة لهؤلاء الطلاب، مع علمهم المسبق أن العام والنصف الماضي لم يكن مثاليًا”. تذكر أن الأطفال كانوا يتعلمون بشكل افتراضي عن بعد، لذا لن يبدأوا من الصفر [أي لم يكونوا خالين الوفاض حين تبدأ الدراسة الحضورية].
  • استخدم الجائحة كفرصة لتعليم الأطفال العلوم والتاريخ والعلوم الاجتماعية. كما قالت براونسون.  وقالت “الاستفسار والاستطلاع مهم عن هذه المواضيع”. لذا، تحدث إلى أطفالك عن العلوم التي وراء الفيروسات واللقاحات وتأثير الحائحة ليس فقط في الولايات المتحدة، بل في العالم أيضًا. “شجعهم على طرح أسئلتهم”.
  • قالت براونسون: الأطفال الذين كانوا بعيدين عن التعلم بالحضور الشخصي الى المدرسة أو غير معتادين على العمل في مجموعات كبيرة من الطلاب، ساعدهم على الاستعداد للعودة إلى الصف الدراسي بمناقشة ، أو حتى تقمص ولعب أدوار، ماذا ستكون عليه تجربة العودة الى المدرسة الحضوري. قد يكون البعض مستعدًا للحضور مباشرة ، لكن البعض الآخر قد يكون أكثر ترددًا في الرجوع الى المدرسة في زحمة طلاب آخرين.
  • ناقش مع الأطفال أن المدرسة ربما تكون مختلفة هذا العام عما كانت عليه في السابق وذلك بسبب التباعد الاجتماعي وربما لبس الكمامات. قالت براونسون: “سيحتاجون إلى التعود على التواجد جسديًا في مبنى المدرسة، … ويحتاجون لمعرفة  كيف سيبدو عليه الأمر من الناحية الشعورية”.

مصادر من داخل وخارج النص:

1-  “مصطلح (literacy) لا يعني مجرد معرفة القراءة والكتابة . المكونات الرئيسة له هي القراءة والكتابة وتحسين مهارات التواصل واللغة والاستماع” ، ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان: https://ssec.si.edu/stemvisions-blog/literacy-doesnt-just-mean-g

2- “في التعليم ، مقاربة السقالات (scaffolding” approach) يرجع إلى مجموعة متنوعة من الأساليب التعليمية المستخدمة لدفع الطلاب بالتقدم تدريجيًا إلى الأمام نحو فهم واستيعاب أقوى، وفي النهاية، استقلالية أكثر في عملية التعلم. المصطلح نفسه هو بمثابة استعارة وصفية ذات علاقة: حيث يقدم المعلمون مستويات متتالية من الدعم المؤقت الذي يساعد الطلاب على الوصول إلى مستويات أعلى من الفهم واكتساب المهارات التي لن يتمكنوا من تحقيقها بدون مساعدة مدرسيهم. كالسقالات المادية [المستخدمة في البناء] ، تُزال الاستراتيجيات الداعمة تدريجياً عندما لا تكون هناك حاجة إليها، وينقل المعلم تدريجياً المزيد من المسؤولية عن عملية التعلم إلى الطالب”، ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان: https://www.edglossary.org/scaffolding/

3- https://bedtimemath.org/what-we-do/apps/

4- https://www.stenhouse.com/content/rough-draft-math

5- https://chrome.google.com/webstore/detail/insertlearning/dehajjkfchegiinhcmoclkfbnmpgcahj

4- https://ar.wikipedia.org/wiki/أدب_معجبين

المصدر الرئيس:

https://uwm.edu/news/experts-offer-tips-for-getting-children-ready-for-school

الأستاذ عدنان أحمد الحاجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.