الصين تطور نوعا من الزجاج أكثر صلابة من الألماس

مادة زجاجية مصنعة شفافة تسمى (AM-111) قد تكون لها تطبيقات واسعة في صناعة التقنيات المتطورة ، تتميز بأنها شبه موصل مثل السيلكون مع القدرة على نقل التيار الكهربائي.

حجر الماس عادة يقطع الزجاج بسهولة ، لكن العلماء الصينيون طوروا هذه المادة الزجاجية القادرة على خدش الماس. وهي مادة شفافة تميل الى اللون الأصفر مصنوعة من الكربون. تترواح قوة صلابة أحجار الألماس من 50 الى 70 جيجا باسكال ، بينما هذه المادة الجديدة (AM-111) تصل صلابتها الى 113 جيجا باسكال (1).

انظر كيف تسببت قطعة من زجاج (AM-III) المُصنع بعرض 1 مم في خدش سطح حجر الماس طبيعي.

صلابة هذا الزجاج وقدرته على نقل التيار الكهربائي يؤهله الى أن يتصدر صناعة الأجهزة الكهروضوئية ، بما في ذلك الأسلحة ، التي تحتاج إلى العمل في البيئات القاسية مثل الضغط العالي ودرجات الحرارة.

الفرق بين الألماس وهذه المادة المصنعة أن الألماس تصطف ذراته والجزيئات في ترتيب واتجاه منتظم بينما المادة الجديدة تكون الذرات والجزيئات غير منتظمة ومتعددة الإتجاهات ، ويكون الهيكل الداخلي الذري للزجاج كالفوضى. وعادة ما يكون الزجاج ضعيف لكن هذا الزجاج بداخله بلورات وهذه البلورات هي التي تعطيه هذه الصلابة الفائقة وبعض الخصائص المهمة مثل نقل التيار الكهربائي.

المصدر:

https://www.scmp.com/news/china/science/article/3144260/chinese-scientists-develop-glass-hard-diamond

الهوامش:

(1) صلابة المواد تقاس بإختبار فيكرز لصلابة المواد (HV) ، ويمكن تحويل صلابة فيكرز الى جيجا باسكال (كل واحد جيجا باسكال يعادل 102 HV).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.