م. ص.: .tal-com.com

استهلاك القهوة الزائد ضار بصحة الدماغ – ترجمة عدنان أحمد الحاجي

Excess coffee: a bitter brew for brain health
(جامعة جنوب استراليا)

الاستهلاك الزائد من القهوة يؤدي الى حجم دماغ منخفض ويزيد من احتمال الاصابة بالخرف والسكتة الدماغية  

القهوة هي مفضلتنا اليومية من الدرجة الأولى، في حين قد يُنشطنا كوب من القهوة السريعة فقد أثبت بحث جديد من جامعة جنوب أستراليا أن الكثير منها قد يضعفنا (ويجعلنا كئيبين) ، خاصة عندما يتعلق الأمر بصحة الدماغ (1).

في أكبر دراسة (1) من نوعها، وجد الباحثون أن “استهلاك القهوة الزائد مقترن بأحجام دماغ كلية صغيرة وزيادة في احتمال الإصابة بالخرف.

أجريت الدراسة في المركز الأسترالي للصحة الدقيقة (Australian Centre for Precision Health) في معهد الأبحاث الصحية والطبية (SAHMRI) التابع لجامعة جنوب استراليا وفريق من الباحثين الدوليين*، وقيَّمت الدراسة تأثيرات القهوة في الدماغ في 17702 مشاركًا من البنك الحيوي في المملكة المتحدة (UK Biobank) (تتراوح أعمارهم بين 37 و 73 عامًا، ووجدت أن أولئك الذين شربوا أكثر من ستة أكواب [المترجم: كل كوب يساوي ربع لتر بحسب القياسات الاسترالية] من القهوة يوميًا زاد احتمال اصابتهم بالخرف بنسبة 53٪.

تقول الباحثة الرئيسة ومرشحة الدكتوراه في جامعة جنوب استراليا (UniSA)، كيتي فام (Kitty Pham)، إن هذا البحث يقدم رؤىً هامةً للصحة العامة.

“القهوة من أكثر المشروبات شعبية في العالم. ومع ذلك، نظرًا لأن الاستهلاك العالمي يزيد عن تسعة مليارات كيلوغرام سنويًا، فمن الأهمية بمكان أن نعرف أي تأثيرات صحية محتملة مترتبة على هذا للاستهلاك” ، كما تقول فام.

“تُعتبر هذه الدراسة الأكثر شموليةً في التحقيق في العلاقة بين القهوة وقياسات حجوم الأدمغة واحتمالات الاصابة بالخرف والإصابة بالسكتة الدماغية – وهي أيضًا أكبر دراسة تأخذ في الاعتبار بيانات التصوير الحجمي للدماغ ومجموعة واسعة من العوامل المربكة.

“لبيان جميع التباديل (permutations) [ترتيب جميع العناصر في ترتيب معين] الممكنة، وجدنا باستمرار أن استهلاك القهوة الزائد مقترن اقترانًا معتد به بحجم دماغ منخفض – بنحو أساسي، قد يعرضك شرب أكثر من ستة أكواب من القهوة يوميًا [المترجم: أي ما مجموعه لتر ونصف لتر من القهوة] لاحتمال الإصابة بأمراض الدماغ كالخرف والسكتة الدماغية”.

الخرف هو حالة تنكسية في الدماغ تؤثر على الذاكرة والتفكير والسلوك والقدرة على أداء المهام اليومية. يُشخص حوالي 50 مليون شخص بمتلازمة الخرف في جميع أنحاء العالم (2).  وفي أستراليا، الخرف هو السبب الرئيس الثاني للوفاة، حيث يُشخص بالخرف ما يقدر بنحو 250 شخصًا يوميًا (3).

السكتة الدماغية هي حالة يتوقف فيها إمداد الدماغ بالدم، مما يؤدي إلى نقص التأكسج (hypoxia) وتضرر الدماغ وفقدانه لوظائفه. على الصعيد العالمي ، يصاب واحد من كل أربعة فوق عمر  25 سنة بسكتة دماغية في حياته. تشير البيانات إلى أن 13.7 مليون شخص سيصابون بجلطة دماغية هذا العام ، وسيُتوفى 5.5 مليون منهم نتيجة لذلك (4).

تقول كبيرة الباحثين ومديرة المركز الأسترالي للصحة الدقيقة التابع لجامعة جنوب استراليا، البرفسورة إلينا هيبونن (Elina Hyppönen) ، في حين أن الأخبار قد تكون مريرة لعشاق القهوة ، فإن الأمر كله يتعلق بإيجاد توازن بين ما تتناوله من قهوة وما هو جيد لصحتك.

“يقدم هذا البحث رؤىً حيوية بشأن استهلاك القهوة الزائد وصحة الدماغ ، ولكن كما هو الحال مع العديد من الأشياء في الحياة، فإن الاعتدال هو المفتاح” ، كما تقول البروفسورة هيبونن.

“إلى جنب الأدلة الجينية الأخرى (5) والتجربة المنضبطة “المعشاة” (6، 7)، تشير هذه البيانات بقوة إلى أن استهلاك القهوة الزائد يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة الدماغ. في حين أن الآليات الدقيقة لهذه الاصابة غير معروفة ، فإن أحد الأشياء البسيطة التي يمكننا القيام بها هو الحفاظ على ارتواء الجسم من الماء وأن تتذكر أن نشرب قليلًا من الماء إلى جانب كوب القهوة هذا.

“الاستهلاك اليومي العادي للقهوة هو ما بين كوب أو كوبين من القهوة [ربع لتر إلى نصف لتر من القهوة]. بالطبع ، قد تختلف مقاييس (أحجام) أكواب القهوة من مكان الى آخر ، فإن تناول كوبين من القهوة يوميًا جيد بشكل عام.

“ومع ذلك ، لو وجدت أن استهلاكك للقهوة يتجه نحو أكثر من ستة أكواب يوميًا، فقد حان الوقت لإعادة التفكير في كوبك التالي”.

مصادر من داخل النص:

1- https://www.tandfonline.com/doi/full/10.1080/1028415X.2021.1945858

2- https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/dementia

3- https://www.dementia.org.au/statistics

4-  https://www.world-stroke.org/world-stroke-day-campaign/why-stroke-matters/learn-about-stroke

5-  https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/29212772/

6- https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/33585896/

7- https://ar.wikipedia.org/wiki/تجربة_منضبطة_معشاة

المصدر الرئيس:

https://www.unisa.edu.au/media-centre/Releases/2021/excess-coffee-a-bitter-brew-for-brain-health/

الأستاذ عدنان أحمد الحاجي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.