الكاتب: عبد الله سلمان العوامي

٤ خطوات آمنة عند الشراء لأول مرة العملة الرقمية (بيتكوين Bitcoin) – ترجمة* عبدالله سلمان العوامي

 4steps to buying Bitcoin for the very first time
(بقلم: ميتشل جلاص – Mitchell Glass)

العملات الرقمية المشفرة ليست حكرا على التقنيين فقط – يمكن لأي شخص شرائها وبأمان أيضا.

Bull market trend. Cryptocurrency. Bitcoin Stock Growth. Chart shows a strong increase in the price of bitcoin. Investing in virtual assets. Investment platform with charts and bitcoin coin.

العملة الرقمية بيتكوين (Bitcoin) سببت هزات وانفجارات واسعة خلال العام الماضي، وقد استطاعت ان تنشئ أكثر من ١٠٠،٠٠٠  مليونير يملكونها حتى الآن.

ويعتقد بعض المحللين أنها البداية فقط. ومع ذلك، فإن الاستثمار في العملة الرقمية بيتكوين لأول مرة يمكن أن يكون مخيفا.

لا أحد يريد أن يفقد أمواله. والحقيقة هي، انه بدون أخذ الاحتياطات والالتزام بالاحترازات المناسبة، سوف يكون فقدك لأموالك هي نتيجة محتملة جدا للغاية.

لهذا السبب، وفي هذا الدليل، سنغطي كيفية شراء العملة بيتكوين (Bitcoin) بطريقة آمنة. وفي النهاية، ستدرك ان شراء العملة الرقمية المشفرة ليس أمرا مخيفا على أي حال – إنه بسيط للغاية.

ما هي عملة البيتكوين وكيف تعمل؟

قبل إلقاء أموالك التي حصلت عليها بشق الأنفس في شراء عملة بيتكوين، دعنا نتأكد من أنك تفهم مالذي سوف تستثمر فيه.

تم إنشاء العملة الرقمية المشفرة بيتكوين (Bitcoin – BTC) في عام ٢٠٠٩م وهي تعتبر العملة الرقمية المشفرة الاصلية. فكر فيها كأموال افتراضية تقوم بتخزينها في محافظ رقمية.

يتم تشغيل العملة الرقمية بيتكوين (Bitcoin) بواسطة تقنية سلاسل الكتل (BlockChain)، والتي تنتشر أساسا عبر قاعدة بيانات في العديد من أجهزة الكمبيوتر والتي لا تتطلب أي إشراف مركزي. وبمعنى آخر، إنها تقنية يمكنها أن تعمل بشكل مستقل عن البنوك والحكومات.

الفوائد الرئيسية لعملة بيتكوين (Bitcoin) هي:

١) رسوم منخفضة. عندما تستثني البنوك والحكومات من الصورة، فإنك تدفع رسوم أقل (وهذه قد تكون مفاجأة لك).

٢) حرية التصرف. على عكس بطاقات الائتمان والتحويلات المصرفية، لا ترتبط معاملات عملة بيتكوين (Bitcoin) مباشرة بالهوية الشخصية (على الرغم من أنه يمكن تتبعها ومن ثم تعود إليك).

٣) إمكانية وسهولة الوصول. كل ما تحتاجه لاستخدام عملة بيتكوين (Bitcoin) هو هاتف ذكي واتصال بالإنترنت. هذه الطريقة تفتح  الإمكانيات لملايين الأشخاص دون الارتباط بالأنظمة المصرفية التقليدية.

كثير من الناس يشترون عملة بيتكوين (Bitcoin) بهدف الاستثمار بالمعنى الحرفي للكلمة، في حين أن البعض الآخر يستخدمها في الواقع لشراء وبيع البضائع.

ما هي مخاطر شراء عملة بيتكوين (Bitcoin)؟

جميع الاستثمارات لديها بعض العناصر من المخاطرة، ولكن هناك بعض العناصر من مخاطر البيتكوين الفريدة والتي ترغب أن تكون على دراية بها قبل الشراء.

الأكثر وضوحا هو التقلب المتأصل في عملة بيتكوين (Bitcoin). على سبيل المثال، في ٢١ فبراير في هذا العام ٢٠٢١م، كان قيمة شراء عملة واحدة من بيتكوين تساوي ٥٧،١٢٨.٦٤ دولارا. وبعد أسبوع واحد فقط، انخفضت قيمتها إلى ٤٥،٠٩٢.٨١ دولار. وبعد أسبوعين من هذا الانخفاض، عادت لترتفع الى  أكثر من ٦٠،٠٠٠ دولار.

هذه التقلبات الضخمة ليست مناسبة لأصحاب القلوب الضعيفة، ولا يوجد أحدا يمكنه اخبارك إذا (أو متى) سوف تنفجر الفقاعة.

يأتي الاستثمار في عملة بيتكوين (Bitcoin) أيضا مع القليل من عوامل الحماية مقارنة للأنواع الأخرى من الاستثمارات، بالاضافة الا انها غير مؤمنة من قبل الحكومات.

بصرف النظر عن التقلبات المعهودة لهذه العملة الرقمية، هناك أيضا مخاطر أمنية. إذا كنت لا تلتزم بالاحتياطات ولا تتقيد بالاحترازات المناسبة (والتي سوف نغطيها أدناه)، فسيقوم  المتسللون (الهاكرز) بالبحث عن طرق للتسلل الى حساباتك ونزف كل ما فيها.

أخيرا، مع توسع قيمة العملة الرقمية بيتكوين (Bitcoin) وتضخمها، تتوسع أيضا قضايا الاحتيال والتزوير المرتبطة بهذه العملة. قبل الاستثمار، تأكد من التعرف على جميع عمليات الاحتيال والتزوير المشهورة لهذه العملة.

كيف تشتري عملة بيتكوين (Bitcoin) بطريقة آمنة، خطوة بخطوة:  وبعد أن تعرفت على  المخاطر، إليك الان كيفية شراء عملة بيتكوين (Bitcoin) بطريقة آمنة ومن خلال اتباع أربع خطوات سهلة، وهي كالتالي:

الخطوة الأولى – قم بالبحث بنفسك:

خطوتك الأولى هي أن تقرر بمعرفة المكان الذي ترغب في شراء عملة بيتكوين منه. لديك العديد من الخيارات، ومنها:

١) بورصات التداول للعملات المشفرة (Cryptocurrency exchanges):  تتيح لك هذه البورصات عبر الإنترنت منصات لتداول أصولك الخاصة (مثل النقود الورقية) بالعملات الرقمية.

٢) السماسرة التقليديين (منصات الوساطة) (Traditional brokers). يتيح لك بعض السماسرة الاستثماريين مثل منصة روبن هود (Robinhood) بشراء العملات المشفرة من خلال منصاتهم.

٣) أجهزة الصراف الآلي للعملة بيتكوين (Bitcoin ATMs). على غرار أجهزة الصراف الآلي التقليدية، فإن أجهزة الصراف الآلي للعملة بيتكوين هي آلات تتيح لك إدخال النقد لشراء العملة الرقمية بيتكوين والتي يتم إرسالها بعد ذلك إلى محفظة رقمية آمنة.

٤) التداول مباشرة مع الأقران (Peer-to-peer exchanges). تسمح لك هذه الطريقة بشراء العملة بيتكوين مباشرة مع حاملي (مالكي) العملة الآخرين وذلك حسب أسعارهم الخاصة.

نظرا لأن بورصات التداول للعملات الرقمية المشفرة  هي واحدة من أسهل الأماكن لشراء عملة بيتكوين (Bitcoin) للمبتدئين، فهذه هي الطريقة التي سوف نستخدمها ونشرحها. هناك المئات من هذه البورصات المختلفة للاختيار من بينها، ولكن تذكر بانهم جميعا لم يتم إنشائهم على قدم المساواة.

للمبتدئين، فإن الرهان الأكثر أمانا هو التمسك ببورصات تداول معروفة مثل كوينبيس، كاركين، وجيميني على التوالي (Coinbase – Kraken – Gemini). كل بورصة منهن هي فريدة من نوعها، لذلك عليك أن تبحث في أيهما أفضل بالنسبة لك.

فيما يلي بعض العوامل التي يجب مراعاتها:

١- هل يقدمون تأمين؟

٢- هل هي متاحة في دولتك أو ولايتك؟

٣- ما هي الرسوم والحد الأدنى من المتطلبات؟

٤- هل يسمح البنك الذي تتعامل معه بالايداع في هذه البورصات من أجل التداول؟

٥- ما هي أنواع العملات الرقمية المعروضة في البورصة؟

٦- ماهي  التدابير الأمنية المعمول بها لحماية استثماراتك؟

بمجرد أن تقرر في معرفة البورصة المناسبة لك، حان الوقت بعد ذلك لفتح حساب.

الخطوة الثانية – قم بإعداد وتمويل حسابك:

تحتوي كل من البورصات الثلاثة الموصى بها أعلاه على عملية اشتراك بسيطة، ما عليك سوى زيارة الصفحة الرئيسية لموقع البورصة وانقر الخيار ”ابدأ”. من هناك، سيتعين عليك إعداد حسابك والتحقق من هويتك.

تختلف هذه العمليات الاجرائية بناء على المكان الذي تعيش فيه والبورصة التي تختارها. كن مستعدا لتوفير نسخا من رخصة القيادة أو الهوية الوطنية، وبطاقات تعريفية أخرى مثل بطاقة الضمان الاجتماعي، ومعلومات عن مقر عملك، بالاضافة الى الوثائق التي تؤكد فيها عنوانك.

بعد اجتياز عملية التحقق، حان الوقت لربط طريقة الدفع من أجل تمويل حسابك في البورصة. يمكن القيام بذلك عبر عمليات المقاصة المصرفية واستخدام بطاقات الصرف الالي وكذلك البطاقات الائتمانية بالاضافة الى التحويلات السريعة وأحيانا حتى يمكنك الدفع عن طريق منصة بي بال (PayPal).

البورصات المختلفة تخصم رسوم متفاوتة بناء على طريقة الدفع التي تختارها، لذلك قم بإجراء بعض البحوث بنفسك لكي تتأكد وتعلم من قيمة الرسوم مسبقا.

الخطوة الثالثة – قرر أين تخزن عملتك بيتكوين:

على الرغم من أنه يمكنك من الناحية الفنية تخزين عملتك بيتكوين في نفس البورصة، إلا أنه لا ينصح بذلك. حيث إذا تم اختراق البورصة، فسوف يمكن حينها أن تقول وداعا لأموالك.

للحفظ الآمن، تحتاج إلى محفظة رقمية. يمكنك تخزين عملتك المشفرة في نوعين مختلفين من المحافظ: محفظة ساخنة أو محفظة باردة.

يتم تشغيل المحفظة الساخنة مباشرة على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي أو الكمبيوتر. يتم إنشاء مفاتيحك الخاصة – والتي تستخدم للوصول إلى عملتك الرقمية المشفرة – مباشرة على جهازك المتصل بالإنترنت. هذه الطريقة السهلة للوصول الى عملتك الرقمية المشفرة تكون مريحة جدا للتداول النشط، ولكنها أيضا مريحة للمتسللين (الهاكرز).

المحفظة الباردة، تعرف أيضا باسم محفظة الأجهزة، هي جهاز مادي يخزن فيها مفاتيحك الخاصة دون اتصال مباشر بالانترنت. فكر فيها مثل قطعة تخزين معلومات معدنية صغيرة وآمنة مثل (USB Flash Drive). كلما أردت شراء أو بيع جزء من عملاتك البتكوين، سوف تحتاج إلى توصيل هذه القطعة المعدنية (محفظتك) بالانترنت. هذه الطريقة تحميك من المتسللين (الهاكرز) ولكنها أقل ملاءمة للتداول المنتظم.

إذا كنت تخطط للتداول في العملات الرقمية المشفرة بشكل متكرر، فيمكنك استخدام محفظة ساخنة للصناديق التي تتداول بها بشكل نشط واستخدام المحفظة الباردة لتخزين الباقي من العملات الرقمية المشفرة بشكل آمن. إذا كنت تخطط لشراء العملات الرقمية والاحتفاظ بها وقتا طويلا، فإن المحفظة الباردة هي أفضل الخيارات.

الخطوة الرابعة – اشتري عملتك الرقمية بيتكوين:

الآن وصلنا الى قسم المتعة. عملية الشراء الاجرائية لكل بورصة قد تكون مختلفة قليلا عن بعضها الاخر، ولكن معظمها تتضمن الخطوات التالية:

١- تسجيل الدخول.

٢- اختر نوع العملة الرقمية المشفرة التي ترغب في شرائها (في هذه الحالة هي بيتكوين ورمزها هو: BTC).

٣- أدخل كمية الشراء.

٤- إختار طريقة الدفع.

٥- راجع العملية ثم قم بتأكيد طلبك.

والان قد وصلت – أنت الآن مستثمر فخور بعملتك الرقمية بيتكوين (Bitcoin).

كيف تتجنب كوابيس عملة البيتكوين:

إنه شيء واحد لمعرفة كيفية شراء عملة بيتكوين. وأيضا، إنه شئ واحد آخر لمعرفة كيفية شراء عملة بيتكوين بطريقة آمنة.

دعنا نذهب إلى مراجعة بعض القواعد الأساسية للسلامة:

 القاعدة رقم ١ – لا تستثمر في المال الذي لا يمكنك تحمل خسارته:
 سواء كنت تؤمن بالعملة الرقمية بيتكوين أم لا، فإن الحقيقة لا أحد يعرف ماذا يحمل المستقبل. نتوقع الأسوأ، ونأمل في الأفضل، ولا تستثمر في الأموال التي تعتمد عليها أو تحتاجها.

القاعدة رقم ٢ – افهم الخطوات الاجرائية:

عند الاستثمار في العملات الرقمية المشفرة، لا تشتريها لمجرد أن جميع الاشخاص الاخرين يقومون بذلك. أعمل بحثا بنفسك حول الموضوع. وبعدها تحقق من وجود مصادر متعددة وقارنها ببحثك، ولا تستثمر في أي شيء لا تفهمه.

القاعدة رقم ٣ – حافظ على كل شيء بشكل آمن:

قم بحماية أموالك بكلمة مرور معقدة وبتوثيق ذو عاملين،  ومحفظة صعبة. اطبع نسخا متعددة من مفاتيحك الخاصة وقم بتخزينها في مواقع آمنة ومختلفة. وبهذه الطريقة إذا فقدت محفظتك الصعبة، يمكنك استرداد أموالك.

القاعدة رقم ٤ –  تتبع كل شئ تفعله:

تماما مثل الاستثمارات التقليدية، يجب عليك دفع الضرائب على الدخل المرتبط بالعملة الرقمية المشفرة. يجب عليك أيضا الإبلاغ عن جميع مكاسب رأس المال وكذلك الخسائر على استثماراتك في هذه العملات. يتضمن ذلك المكاسب والخسائر التي تحققت عند شراء منتج أو خدمة مباشرة لها علاقة بالعملة الرقمية المشفرة بتكوين (Bitcoin)، لذلك تأكد من الاحتفاظ بسجل مفصل للوقت الذي تدفع فيه الضرائب.

المصدر:

https://moneywise.com/a/ch-oath/how-to-buy-bitcoin-in-4-easy-steps

تعليق واحد

  1. عبدالله بن علي الرستم

    عزيزي أبا سلمان
    بورك هذا النشاط والعطاء، وكذلك الاختيار المواكب للتغيرات الحالية.
    اطلعت وقرأت لك مقالاً قبل هذا، وكان جميلاً ورائعاً.
    واصل بوركت يراعتك ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *