الأستاذ عبد الله سلمان العوامي

١٠ أشياء يجب أن تعرفها عند شرائك لأول مرة عملة رقمية مشفرة – ترجمة* عبدالله سلمان العوامي

Buying Your First Crypto? 10 Things You Should Know
“أعد هذا البحث كل من السادة: مارك هوكشتاين (Marc Hochstein)، لورانس ليويتين (Lawrence Lewitinn)، نيخيليش دي (Nikhilesh De)”

بين الاحتفاء بعملة دوجي كوين (Dogecoin) على التلفزيون الأمريكي والقبول المتزايد لعملة بيتكوين (bitcoin) في سوق رجال المال والاعمال في وول ستريت (Wall Street)، تواصل العملات الرقيمة المشفرة (Cryptocurrency) امتدادها إلى جمهور أوسع من أي وقت مضى. الاسعار المرتفعة خياليا تغرى بالتأكيد القادمين الجدد من المستثمرين، لكن يجب عليهم أن يكونوا على دراية تامة بجميع المخاطر قبل القفز الى الحلبة.

إذا أنت للتو قد بدأت الاهتمام بالعملات الرقمية المشفرة وتتساءل عما إذا كنت ترغب بالاستثمار فيها، فاليك هنا ١٠ أشياء تحتاج إلى معرفتها قبل شرائك أي شيء:

١) لا تضع أموالا أكثر مما تستطيع أن تتحمل خسارتها:

العملات الرقمية المشفرة أكثر مخاطرة من العديد من الاستثمارات الأخرى. لا شيء مضمون هنا غير التقلبات. والأكثر من ذلك، إنه استثمار لا يخضع الى قوانين تنظيمية في معظم الحالات. لا يوجد تأمين على هكذا استثمار من قبل البنوك المركزية، أو شركات التأمين مثل المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع (FDIC)، ولا يوجد المشتري في الملاذ الأخير. أسعار هذه العملات تتأرجح بشكل واسع من دقيقة إلى دقيقة أخرى. في حين أن السوق يتوهج بارتفاع الاسعار، فإنه قد يتقلب ليعاني تصحيحات مؤلمة وطويلة الأمد، وغالبا وبالتأكيد سوف يتكرر هذا الأمر مرة أخرى.

الخطر يختلف في درجاته. العملة الرقمية بيتكوين (bitcoin)، هي العملة الرقمية المشفرة الأصلية والمشهورة، كانت موجودة لأكثر من عقد من الزمن، ومن غير المرجح أن تختفي بشكل كبير مقارنة بمعظم العملات الرقمية الأخرى. لكنها ليست خالية من المخاطر أيضا. وبالتالي، لا تراهن على بقرتك الحلوب، أو مدخرات حياتك، من أجل الاستثمار في أي عملة رقمية مشفرة.

٢) ابحث بعناية وبشكل مستفيض:

قبل أن تستثمر مبلغا كبيرا من المال في أي عملة رقمية، عليك أن تقضي الساعات تلو الساعات في البحث عن هذه التقنية حتى تفهم فرضية عرض قيمتها ومخاطرها. (“شخص آخر سوف يشتريها منك بسعر أعلى” ، وهذه الفرضية ليست عرضا أو اقتراحا ذا قيمة).

اقرأ كل ما يمكنك العثور عليه عن هذا الموضوع. (قسم ”تعلم“ من موقع كوين ديسك (Coindesk) هو مكان جيد للمبتدئين، ويمكن أن تكون خطوتك القادمة تصفح المنصة البحثية في نفس الموقع). ثابر بمتابعة المنتديات المجتمعية والقوائم البريدية للمطورين. استمع إلى برامج البودكاست. استعير كتبا حول هذا الموضوع من المكتبة، ليس فقط عن العملة الرقمية ولكن عن الحقول ذات الصلة مثل التشفير، ودهاليز نظرية العملية الرقمية وعلاقتها بالاقتصاد. استمر في القراءة عن هذا الموضوع في موقعنا والمواقع المنافسة الاخرى.

اذهب إلى الاجتماعات المحلية ان وجدت، اسأل المزيد من الأسئلة. إذا كنت لا تفهم ما تسمعه، فلا تخف من أن تسأل شخص ما ليشرح لك. إذا كان الأمر لا يزال غير منطقيا، فلا تفترض انه قصور منك؛ حيث من الممكن ان بعض الناس يتحدثون بشكل غير مفهوم أو بخرابيط مجمعة. الصادقون منهم سيخصصون لك بعض الوقت للمساعدة، ولكن حتى بعد ذلك، يجب أن نكون حذرين من الأشخاص “الذين يتحدثون عن استثماراتهم”، (حيث يخبرك بعضهم بشراء ما يمتلكه حتى يرتفع سعره).

وحتى لو كنت مقتنعا، ابحث عن أماكن التشكيك (قد لا يوجد نقص فيهم) وفي نفس الوقت اسمع الى حججهم أيضا. تذكر السيد جون ستيوارت ميل (John Stuart Mill) حيث يقول: “من يعرف جانبه فقط من القضية فإنه يعرف القليل من ذلك“. بمجرد أن تعتقد أنك قد بحثت عن كل شيء لمعرفة الموضوع، قم بعمل المزيد من البحث. ربما لم تبحث عن كل شئ بعد.

٣) قاوم ”الخوف من ضياع الفرصة“:

إذا كان السبب الوحيد الذي يدفعك للاستثمار  هو الخوف من ضياع الفرصة، فإن الشيء الوحيد الذي يجب ان لا تضيعه هو خسارة كل شيء.

الخوف من ضياع الفرصة هو الطريقة المؤكدة لتدمير جميع ثرواتك والتي تراكمت على مر السنين. المشكلة هنا هي ردة فعل احاسيسك الداخلية على شيء يجب البحث حوله أولا. تداولك لهذه العملات الرقمية بناء على احاسيسك الداخلية سوف يؤدي بسرعة إلى اضطراب في المعدة.

تعرف على ماهية ما تشتريه. تعرف حقا وبجدية. التداول عبر تطبيق او منصة ومشاهدتك ارتفاع العملة بنسبة ٣٠٪ أو نحو ذلك خلال ال ٢٤ ساعة الماضية ليس بحثا معتمدا أو مطمئنا. يمكن أن يكون أنت الشخص السيئ الحظ الذي بيع له هذه العملة المشفرة الايلة للسقوط.

يصاحب كل عملة قوى داعمة (من المروجين الوقحين)، وحتى للعملة المشهورة بيتكوين (bitcoin). لا تستسلم لضغط الأقران من حولك. هذه ليست مدرسة ثانوية. فكر بنفسك واعمل على تقييم الحالة من اجل الاستثمار في الأسس الموضوعية. إبحث. ثم إبحث مرة أخرى.

٤) إذا كانت هي حقيقية تماما كما تبدو، فمن المحتمل أن تكون كذلك:

هي شبه إلى حد كبير سوق المال والاعمال وول ستريت (Wall Street)، الكونغرس الأمريكي أو جمعية المحامين الأمريكين، يلاحظون انها تنتشر مع وجود المحتالين. هناك أكثر من ما يكفي من الناس من وعد بأن مشروعهم في العملة الرقمية سيكون هو الذي سيتجاوز العملة الرقمية المشهورة بيتكوين (bitcoin). ولكن هل هذا صحيح؟ هناك طريقة واحدة فقط لمعرفة ذلك: هو الاستمرار في البحث المستفيض.

حذاري أيها المشتري، ولكن أيضا حذاري ايها المقترض. تقدم بعض منصات التداول للعملات الرقمية عروضا للقروض أكثر من ١٠٠ مرة مضاعفة لحجم استثمارك، مما يعني أنه يمكنك اقتراض ما يصل إلى ٩٩٪ من تكلفة الاستثمار. سيؤدي هذا حتما إلى مضاعفة أرباحك إذا ارتفع سعر العملة الرقمية، ولكن إذا ذهبت الاسعار في الاتجاه الآخر، فقد تمحو وبسرعة كل اصولك.

٥) لا تثق، ولكن تحقق:

المخادعون كثيرون في هذا السوق. في نهاية الأسبوع الماضي فقط، استغل بعض الأوغاد عبر منصة تويتر عند ظهور رجل الاعمال السيد إيلان موسك (Elon Musk) في حلقة تلفزيونية كوميدية وقاموا بالاحتيال على الناس بمبلغ ١٠٠،٠٠٠ دولار من قيمة عملات رقمية مشفرة وتداولها عبر منصة ”مزيفة“. وذلك بانتحال حساب تويتر الشخصي لمقدم الحلقة الكوميدية، حيث أمر الأوغاد بالطلب من ضحاياهم بإرسال كميات صغيرة من عملاتهم الرقمية المشفرة للتحقق من عناوينهم. وإذا فعلوا ذلك فانهم سيحصلون على ١٠ أضعاف المبلغ مرة أخرى.

٦) احذر من ”وحدة التحيز“:

فقط لأن عملة رقمية ما تتداول بحوالي ١ دولار، هذا لا يعني أنها “أرخص” من العملة المشهورة بيتكوين (bitcoin) والتي بلغ قيمتها في شهر مايو الماضي حوالي ٥٨،٠٠٠ دولار. ليست كل العملات الرقمية متساوية في القيمة، ولم يتم تقييمها كذلك وقت انشائها.

هناك حرفيا ما يقارب من الآلاف من العملات الرقمية المشفرة، بعضها يسعى إلى محاكاة بيتكوين (bitcoin) وبعضها يحاول حل بعض المشكلات الأخرى. لديهم جميعا مستويات متفاوتة من دعم المطورين  وكذلك اعتماد نظام اللامركزية.

Bitcoin Coin Electronic Money - Free photo on Pixabay

تحديد قيمة العملة الرقمية تعني طرح أسئلة كيف ولماذا تم إنشاء العملة الرقمية. ما هي فوائدها المفترضة؟ ومن يعمل على ذلك؟ ما حجم مجتمع المطورين؟ ما مدى نشاط المخزون على منصة جيت هوب (Github)، حيث يتم تسجيل تحديثات البرامج المفتوحة المصدر؟ البناية مثلا، تتطلب رمزا من أجل الصيانة، ولكن الإهمال يمكن أن يترك هيكل البناية غير صحيحا.

بشكل حاسم وفي غاية الأهمية، ما هو نموذج الأمن للعملة الرقمية – وما هو برهان العمل أو إثبات حصة المساهمة أو أي شيء آخر؟ إذا كان السابق، كيف تقارن الحصص ومعدل التجزئة مع العملات المقاربة الأخرى؟ إذا كنت لا تعرف ما تعني هذه المصطلحات، فأعلم انك غير جاهز للاستثمار.

٧) ليست مفاتيحك، وليست عملاتك:

العملات الرقمية المشفرة هو أصول محمولة مثل النقد أو المجوهرات، مما يعني أن من يمسكها هو من المفروض المالك الشرعي لها. بمجرد فقدها أو سرقتها.

هذا هو السبب في أن المتفوقين من المستخدمين سوف ينصحونك بعدم اعطاء تفويض لمفاتيح التشفير لمحفظة العملة الرقمية إلى أي طرف ثالث، مثل شركات منصات التداول، لأن هذه الشركات لا تخضع الى حد كبير إلى نظام قانوني في العديد من الأماكن وقد تخضع للتهكير أو الاحتيال (ويعني الهروب مع أموال العملاء).

سقطت منصات التمويل اللامركزية (DEFI) وأصبحت فريسة للعديد من المنتفعين وأصحاب المستويات الرفيعة على مدى الأشهر العشرة الماضية، وقد تخضع المنصات المركزية مثل بينانس (Binance) لحصتها العادلة كذلك.

ومع ذلك، فإن حمايتك لمفاتيح الدخول بنفسك، على أحد الأجهزة أو حتى في قطعة من الورق مع سلسلة من الأرقام والحروف المكتوبة عليها، يمكن أن تكون بمثابة عمل عصبي متوالي، ومن السهل ان تفقده في زحمة الفوضى. هذا هو السبب في أن بعض المستثمرين ذوي الخبرة يفضلون استخدام طرف ثالث يتولى حماية هذه المفاتيح.

العملة الرقمية المشفرة هي بشكل رئيسي أن تفهم المقايضات. هل تثق بنفسك ان لا تفقد تلك الورقة أو تنسى (كلمة المرور للمفتاح الذي يفتح العملة الرقمية)؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، يجب أن تنشد الراحة والطمأنينة مع شخص آخر يستطيع تخزين الأشياء الرقمية الثمينة الخاصة بك، وواقع التاريخ يعطيك كل الاسباب بان لا تفعل خلاف ذلك.

(للتخفيف من المخاطر، هناك شيء يسمى محفظة متعددة التواقيع. يمكن تكوينها بحيث، على سبيل المثال، يجب على كل من السيد بوب والسيدة أليس التوقيع على معاملة لإصدار الأموال من المحفظة، أو يمكن للسيد بوب أو السيدة أليس القيام بذلك، أو ثلاثة أشخاص من هؤلاء: السيد بوب والسيدة كارول والسيد تيد والسيدة أليس، وهلم جرا. ولكننا نعلم، ان هذا الأمر أصبح معقدا بعض الشئ).

بصرف النظر عن الاستغلال، قد تمنعك منصات التداول من سحب أموالك في أي وقت لمجموعة متنوعة من الأسباب التي تتراوح من مشاكل الملاءة المالية إلى المشاكل القانونية. إلى جانب ذلك، لا تملك بعض هذه المنصات البنية التحتية اللازمة للبقاء متوفرة وعاملة في جميع الأوقات – منصة كوين بيس (Coinbase) ومنصة روبين هود (Robinhood)، على سبيل المثال، غالبا ما تكون خارج الخدمة خلال فترات تقلب السوق. إذا لم تقم أنت بنفسك بادارة محفظتك، فلا يمكنك ضمان التحكم في تداول عملاتك الرقمية.

ومع ذلك، هناك العديد من الأسباب التي تجعلك ترغب في استخدام منصات التداول، لذلك من المهم التحقق من اتفاقيات المستخدم والتأكد من أنك محمي ضد مختلف الاحتمالات والاحداث.

٨) يمكنك شراء جزء بسيط من أي عملة رقمية مشفرة:

لا تحتاج إلى شراء عملة كاملة. عملة بيتكوين (bitcoin)، على سبيل المثال، قابلة للقسمة على العشرية الثامنة. لذلك إذا كنت تشعر بالفضول حول كيفية عمل هذه الأشياء، فيمكنك شراء ما يصل قيمته إلى ١٠ دولارات ويمكنك بعد ذلك التداول بها.

كما قال الملياردير السيد مارك كوبا (Mark Cuban) مؤخرا على شاشة التلفزيون لشراء كميات صغيرة من عملة دوجي كوين (Dogecoin)، “إنها أفضل بكثير من تذكرة اليانصيب”. لسوء الحظ، قام أيضا بتشجيع المشاهدين على إنفاق عملة دوجي كوين في شراء  البضائع دون ذكر الآثار الضريبية.

٩) فهم العواقب الضريبية:

هذا الامر مهم بشكل خاص في الولايات المتحدة الامريكية، لعدة أسباب. أولا، تعتبر مصلحة الضرائب الامريكية (IRS) ان العملة الرقمية المشفرة ليست عملة قابلة للضرائب. المفارقة هنا، انك إذا قمت بشراء عملة رقمية بقيمة دولار واحد، وتضاعفت قيمتها، وقمت بعدها بصرف ذلك الدولار الإضافي لشراء الكثير من العلكة مثلا، فأنت هنا يتوجب عليك الإبلاغ عن هذه الزيادة في رأس المال من اجل دفع الضريبة على ذلك. لا يوجد “إعفاء من الحد الأدنى”، على الرغم من ازدياد ضغوط اللوبيات في هذا القطاع.

بالاضافة الى ذلك، تقوم منصات التداول المركزية بانتظام ارسال معلومات عن هذه الحسابات إلى مصلحة الضرائب (IRS). بالتأكيد، العملات الرقمية المشفرة لا تخضع الى قوانين تنظيمية كالأسهم أو البنوك. ومع ذلك، فإن الحكومة الفيدرالية ورغم ما تعانيه من عجز هائل ولكنها لن تفكر مرتين في إرسال بعض المسؤولين مع نظارات فاحصة ومخفية لزيارتكم والسؤال عن صفقات العملات الرقمية المشفرة والتي تم تداولها من قبلكم.

Why Central Banks Want to Create Their Own Digital Currencies Like Bitcoin - WSJ

١٠) اشتري باستخدام التكلفة المتوسطة للدولار ولا تنزعج من السعر:

اذهب خارجا. للحصول على كل من الهواء النقي، والتمرين، وأشعة الشمس. أصرف بعض الوقت مع عائلتك. يمكنك أن تفعل كل ذلك وأيضا الاستثمار في العملات الرقمية المشفرة.

ستتقلب الأسواق من يوم إلى يوم، ومن ساعة إلى ساعة، ومن دقيقة إلى دقيقة، ولكن أي عملة رقمية تستحق لعنة ما، وأي استثمار من أي نوع يستحق أيضا هكذا لعنة، يجب أن تعلم ان الاستثمار هو رهان طويل الأجل. إذا كنت ترغب في الحصول على متعة حقيقية، فعليك بممارسة الرياضة أو مشاهدة فيلم أكشن.

ما هي أفضل طريقة للاستثمار وبدون قلق او ازعاج؟ هي استخدام متوسط تكلفة الدولار (DCA). اشتر بمبلغ من الدولارات لأي عملة رقمية ترغب في الاستثمار فيها على فترات منتظمة (يوميا؟ أسبوعيا؟ شهريا؟ ولك الخيار والقرار.) ومن ثم اتركها ولا تنظر إليها.

إذا كان لديك نظرة طويلة الأجل، فلن تخضع للضغوط لبيعها أو حتى تغيير نظرتك واستبدالها الى قصيرة الأجل إذا كنت تستخدم التكلفة المتوسطة للدولار (DCA).

*تمت الترجمة بتصرف

المصدر:

https://www.coindesk.com/buying-your-first-crypto-things-you-should-know

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *