المهندس علي الجشي

الثقافات العالمية الرئيسية (5) – علي الجشي

ثقافة الشرق الأوسط

تتكون دول الشرق الأوسط من حوالي 20 دولة وتشترك في كثير من عناصر الثقافة أهمها الدين الإسلامي. فالشرق الأوسط هو مهد الديانات اليهودية والمسيحية والإسلام حسب التدرج الزمني مما يعطي المنطقة طابع ديني سماوي مميز وقدسية خاصة عند اصحاب هذه الديانات المنتشرين في اصقاع الكرة الأرضية. وتعد اللغة العربية أحد أهم عناصر الثقافة الشائعة في هذه المنطقة حيث يرغب المسلمون في تعلمها. ومع ذلك، فهناك تنوع كبير في اللهجات مما يعطي مجتمعات هذه المنطقة من العالم تمايزاً واضحا.

الثقافة الفارسية

تعد الثقافة الفارسية (الثقافة الإيرانية) من الثقافات الأقدم والأغنى في العالم ، وقد أثرت في ثقافات عالمية كثيرة أخرى مثل إيطاليا ومقدونيا واليونان وروسيا وشبه الجزيرة العربية وأجزاء من آسيا!

اللغة

اللغة الرئيسية في إيران، بلاد فارس السابقة، هي الفارسية. وهي فرع من اللغات الهندية الإيرانية وهي مجموعة من اللغات الهندو أوروبية. أصبحت اللغة الفارسية الأداة الأدبية الرئيسية للعديد من القصائد والأعمال الدينية.

تعد الفارسية، اللغة الرسمية لإيران، تاريخيًا واحدة من أبرز لغات الشرق الأوسط والمناطق الممتدة. بصرف النظر عن إيران، يتم التحدث باللغة الفارسية في أفغانستان وطاجيكستان وجبال بامير. يتحدث معظم سكان إيران الهندو-إيرانية ولكن يتحدث البعض أيضًا اللغات السامية والتركية. للحفاظ على لغتهم الأم، وسع الفرس طبيعة الإسلام من دين له أصول عربية إلى دين عالمي أكثر شمولاً. أصبحت اللغة الفارسية الأداة الأدبية الرئيسية للعديد من القصائد والأعمال الدينية.

كتابات فارسية – مصدر الصورة: almalomat.com

قبل تأسيس الإسلام في إيران، اشتهر الفرس بتطور أحد أقدم الديانات التوحيدية، وهي الزرادشتية. في هذا الدين، هناك من يسمى “سيد الحكمة” ، المعروف باسم أهورا مازدا. من المهم للدين الزرادشتي أيضًا مفهوم طبيعة الخير (سينتا ماينيو) والشر (أنجرا ماينيو). يمكن ايضاً ملاحظة أن بعض تعاليم الديانات السماوية اللاحقة مثل اليهودية والمسيحية بها تشابه مع تعاليم هذا الدين. وعلى الرغم من وجود عدد قليل من أتباع الزرادشتية في هذا الزمن، الا أنه لا تزال هناك بعض ممارساتها في العديد من المهرجانات الإيرانية التي لا تزال تدور حول التقويم الزرادشتي. ومن أحد الأمثلة المفضلة النوروز، وهو احتفال بالسنة الإيرانية الجديدة يقام في الاعتدال الربيعي.

بعد الفتح الإسلامي لبلاد فارس، شعر الكثير من الفرس بالخوف من فقدان هويتهم الثقافية. كما نقلت شارخ مسكوب، “الهوية مسألة تفاعلية والانتباه للذات أصبح أكثر أهمية بالنسبة لهم”. كان لدى الفرس خيار، يمكنهم قبول ثقافة جديدة، بما في ذلك التبعية، واللغة (العربية) والدين (الإسلام)، أو يمكنهم التمسك بشدة بالسمات الفريدة التي تشكل هوياتهم الفارسية. يعرف كل من سمع بالفخر الفارسي أنهم قاتلوا من أجل البقاء كفرس وليس عربًا. لقد أزاح الإسلام في النهاية الديانة الزرادشتية الأصلية، ومع ذلك، تمسك الفرس بهويتهم من خلال لغتهم وأدبهم وفنونهم. يبدو أن علاقة الفرس بالعرب نشأت بسبب الجوار والدين الإسلامي المشترك. فالإسلام ليس أمة تعتمد على الجماعة العرقية. إنه دين جامع. يمكن للفرس والعرب أن يكونوا مسلمين مثلما يمكن للأمريكيين الأفارقة واليابانيين أن يكونوا مسيحيين.

الشعر الفارسي

يعتبر الشعر الفارسي من أجمل الشعر في العالم وقد ابتدع الفرس أربعة أنواع فريدة من الشعر:

  1. “الملحمة”،
  2. “الغاسدة” قصيدة الغرض،
  3. “المسناوي” قصيدة سردية،
  4. “الغزال” قصيدة غنائية.

فردوسي

استغرق فردوسي، مؤلف كتاب الشاه نامه، 35 عامًا لكتابة قصيدته الملحمية عن أبطال بلاد فارس القديمة: الشاه نامه أو “كتاب الملوك”. وهي قصيدة ملحمية طويلة كتبها الشاعر الفارسي فردوسي وتعتبر الملحمة الوطنية لبلاد فارس العظمى.

الشاه نامه هي أطول قصيدة ملحمية في العالم كتبها شاعر واحد. وهو يتألف من الأسطورية وبعض الماضي التاريخي لخمسين ملكاً من ملوك فارس منذ إنشاء العالم حتى الفتح الاسلامي لإيران في القرن السابع الميلادي. تحتوي الشاه نامه على 62 قصة، رويت في 990 فصلاً مع 50000 مقطع فصلي. وهي مقسمة إلى ثلاثة أجزاء: العصور الأسطورية والبطولية والتاريخية.

في القرنين الثالث عشر والرابع عشر، أتقن السعدي والرومي وحافظ القصائد الغنائية المليئة بالعاطفة. ويعتبر مثنوي الرومي من أجمل الأعمال الأدبية الفارسية، إن لم يكن من بين جميع الكتابات الإسلامية.

السعدي

ويعرف أيضًا باسم أبو محمد مصلح الدين بن عبد الله الشيرازي أحد أعظم شعراء الفرس في القرن الثالث عشر. هو واحد من أعظم ثلاثة كتاب الشعر الفارسي للغزل. من أشهر أعماله البستان (البستان) وكلستان (حديقة الورود). تتكون “البستان” بالكامل من شعر قصصي توضح الفضائل القياسية مثل العدالة والسخاء والتواضع والرضا.

الرومي

(مولانا، مولافي) المعروف أيضًا باسم جلال الدين محمد بلخي ، كان شاعرًا فارسيًا من القرن الثالث عشر وكان أحد أكثر الشعراء حماسةً وعمقًا في التاريخ. يعتبر من أعظم السادة الروحيين والمفكرين الشعريين. معظم أعمال الرومي مكتوبة بالفارسية، لكنه استخدم أحيانًا التركية والعربية واليونانية.

egyresmag.com

يُعرف المثنوي للرومي على نطاق واسع بأنها أعظم قصيدة صوفية كتبت على الإطلاق، وقد أطلق عليها اسم “القرآن بالفارسية”. والمثنوي هي عبارة عن سلسلة من ستة كتب شعرية تضم مجتمعة حوالي 25000 بيت. “ديفان شمس” هو عمل مشهور آخر للرومي ، ومعروف من قبل الكثيرين بأنه “تحفة من الحكمة والبلاغة”. ومن أعماله الأخرى المعروفة: “فيه ما فيه” ، سبع جلسات ورسائل.

عطار نيسابور

ولد فريد الدين عطار في نيسابور، فيما يعرف اليوم بشمال شرق إيران. كان عطار من أقدم شعراء بلاد فارس وأكثرهم احترامًا. ألهم شعر العطار الرومي والعديد من الشعراء الصوفيين الآخرين. ويعني اسم العطار المعالج بالأعشاب أو الصيدلاني وهي مهنته. يقال إنه يرى ما يصل إلى 500 مريض في اليوم في متجره يصف لهم علاجات عشبية أعدها بنفسه، وكتب شعره أثناء رعاية مرضاه. ما تبق من انتاج عطار حوالي ثلاثين عملاً، لكن تحفته هي منطق الطير (مؤتمر الطيور). ومن أعماله الأخرى: ديوان، أسرار نعمة، موسيبات نعمة، إله نعمة، جواهر نامح، شرح الغلب.

حافظ

والمعروف أيضًا باسم خاجة شمس الدين محمد حفيظ شيرازي شاعرًا فارسيًا من القرن الثالث، ويعتبر حافظ أحد أشهر الشعراء الفارسيين، ويمكن الشعور بتأثيره حتى يومنا هذا. بصفته مؤلفًا للعديد من الغزوات التي تعبر عن الحب والروحانية والاحتجاج، لا يزال هو وعمله مهمين للإيرانيين، ويتم استخدام العديد من قصائده كأمثال أو أقوال. يمكن العثور على تأثيره في حياة المتحدثين بالفارسية في “قراءات حافظ” والاستخدام المتكرر لقصائده في الموسيقى التقليدية والفنون البصرية والخط الفارسي.

عمر الخيام

عالم رياضيات وفلك وشاعر فارسي. في عام 1072 م، وثق عمر الخيام أدق طول عام تم حسابه على الإطلاق – وهو رقم لا يزال دقيقًا بدرجة كافية لمعظم الأغراض في العالم الحديث. لكن الخيام اشتهر بعمله كشاعر. ترجمت مجموعته المكونة من مئات الرباعيات (أو الروبيز) لأول مرة من الفارسية إلى الإنجليزية عام 1859 بواسطة إدوارد فيتزجيرالد. توضح قصائد الرباعيات القصيرة ملذات الحياة لكنها تبرز السياق السياسي والديني الدقيق الذي نشأت فيه.

بارفين إتيسامي

شاعرة فارسية من القرن العشرين في إيران. وهي واحدة من أشهر شاعرات إيران. نُشرت مجموعتها الشعرية الأولى في عام 1935 وحصلت على وسام الدرجة الثالثة للفنون والثقافة في عام 1936. تحتوي قصائد بارفين على مفاهيم اجتماعية وإنسانية وتعليمية وصوفية.

نظامي كنجافي

شاعرًا فارسيًا من القرن الثاني عشر. يعتبر نظامي أعظم شاعر ملحمي رومانسي في الأدب الفارسي. وضعت القصائد الطويلة الخمس، المعروفة مجتمعة باسم الخَمس (الخماسية) أو بانج غانج (خمسة كنوز)، التي ألفها نظامي في أواخر القرن الثاني عشر، معايير جديدة في وقتها الخاص لأناقة التعبير، وثراء الخصائص، والتطور السردي. تم تقليدها على نطاق واسع لعدة قرون من قبل الشعراء الذين كتبوا بالفارسية، وكذلك بلغات متأثرة بشدة بالفارسية، مثل الأردية والتركية العثمانية. يحتوي (The Quinary – Five Treasures-Panj Ganj) على خمسة كتب فارسية من نظامي: مخزان الأسرار، خسرو شيرين، ليلي والمجنون، اسكندر نامه وهفت بايكار.

الفن والسجاد الفارسي

الفن الفارسي أو الفن الإيراني هو واحد من أغنى تراث الفن في تاريخ العالم. يشمل فن بلاد فارس القديمة العمارة والرسم والنسيج والفخار والخط والصناعات المعدنية والنحت من المملكة الإيرانية المبكرة في جنوب غرب آسيا. يظهر العمل الفني الفارسي الأكثر شهرة في السجاد المنسوج البارع. تعتبر السجادة الفارسية من الأجود في فئتها. إيران هي أكبر منتج ومصدر للسجاد اليدوي في العالم، وتنتج ثلاثة أرباع إجمالي الإنتاج العالمي. ازدهر النسيج الفارسي في النصف الثاني من القرن الخامس عشر خلال السلالة الصفوية. تعد مدن أردبيل وتبريز وكاشان وأصفهان المنتجين الرئيسيين للسجاد الفارسي.

عادة ما تكون العروض الملونة عبارة عن تصميمات مأخوذة من أغلفة الكتب، لكن الجغرافيا يمكن أن تؤثر على المنسوجات أيضًا. في تبريز، على سبيل المثال، صُنعت العديد من البسط للصلاة التي تحتوي على نوع من الميدالية المركزية. في الشمال، حيث البستنة منتشرة، نسج السجاد لتمثيل الحدائق الفارسية. يتساءل الكثيرون لماذا يمكن أن تكون السجادة البسيطة سلعة باهظة الثمن؟ والجواب هو حتى الحائك الفارسي الأكثر مهارة لا يمكنه ربط سوى 12000 عقدة في اليوم ومع العديد من السجاد الذي يحتوي على أكثر من مليون عقدة، يمكن أن تستغرق التحف الفنية اليدوية أكثر من عام لصناعتها.

الخط الفارسي

فن الخط هو فن تشكيل رموز جميلة بالحروف باستخدام مجموعة من المهارات والتقنيات لوضع الكلمات وكتابتها بحيث تكون في وئام.  كان مير علي التبريزي خطاطًا إيرانيًا بارزًا في القرن الرابع عشر. وهو مسؤول عن اختراع أسلوب خط “ناس طالق”. جمع بين نصين رئيسيين من عصره النسخ وطالق وأنشأ “نسطلق”. “نَسَطَلَق” هو ​​الأسلوب الأكثر شعبية بين نصوص الخط الفارسي الكلاسيكي. وهي معروفة باسم “عروس الخط العربي”. حتى النمط الثاني للخط الفارسي الشعبي، أي “مخطوطة نَسَتَلِيق” أو “شكاسته نَسَتَلِيق” يتبع بشكل ملحوظ نفس القواعد التي يتبعها نَسَتَلِق، بمزيد من المرونة.

marefa.org

فن البلاط الفارسي (في العمارة)

يعود تاريخ البلاط (الطوب المزجج) والتصنيع والديكور في إيران إلى فترة ما قبل التاريخ، ولها مكانة مهمة بين الفنون الزخرفية المختلفة في العمارة الإيرانية. وهي عبارة عن منحوتات حجرية وأعمال من الطوب والجص والبلاط. تم استخدام البلاط لتزيين الآثار من العصور المبكرة في إيران. بلغ تزيين البلاط الفارسي ذروته في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. يتم استخدام البلاط بطريقتين مختلفتين للفن:

  • الأول هو الفسيفساء – تصميم تم إنشاؤه من قطع الالتصاق من البلاط الملون المختلفة معًا.
  • الثانية، باللغة الفارسية، تسمى غلامي – وهي تقنية يتم فيها رسم عدة ألوان على بلاطة واحدة بفرشاة.

المنمنمات الفارسية

المنمنمات الفارسية عبارة عن لوحة مصغرة غنية بالتفاصيل تصور مواضيع دينية أو أسطورية من منطقة الشرق الأوسط المعروفة الآن باسم إيران. ازدهر فن رسم المنمنمات في بلاد فارس من القرن الثالث عشر حتى القرن السادس عشر، ولا يزال مستمراً حتى يومنا هذا، حيث يقوم العديد من الفنانين المعاصرين بإنتاج المنمنمات الفارسية البارزة. كانت أهم وظيفة للمنمنمات هي التوضيح. أعطت صورة بصرية للحبكة الأدبية، مما جعلها أكثر إمتاعًا، وأسهل في الفهم. تطورت المنمنمات إلى تزاوج بين اللغات الفنية والشعرية وحصلت على توافق عميق وصادق مع الشعر. بهزاد هو أشهر رسامي المنمنمات الفارسية. محمود فرششيان في العصر الحديث هو أستاذ مشهور عالميًا في الرسم والمنمنمات الفارسية. لعب فرششيان دورًا حاسمًا في إدخال الفن الإيراني على الساحة الفنية العالمية.

إحدى منمنمات محمود فرششيان (ostad.mahmoud.farshchian)

فنون الرسم والنحت

  • ميناكاري (Minakari) وهو فن رسم وتلوين سطح المعادن، ومعظمها من النحاس، وهو أحد أقدم أشكال الفن في بلاد فارس القديمة وفي إيران الحديثة.
  • خاتم قراري (خاتمكاري) عبارة عن وضع مضلعات خشبية أو عظمية مع غراء خاص لصنع أشياء مثل حامل الأقلام وصناديق المجوهرات والساعات ولوحات الشطرنج وما إلى ذلك.
  • قالماكاري (Ghalamkari) مشتق من الكلمتين الفارسيتين غلام (قلم) وكاري (حرفية)، وهذا يعني الرسم بالقلم. يعرف غلمكاري بأنه فن التصميم والرسم على القماش. تستخدم قطع القماش هذه بشكل أساسي في صناعة مفارش المائدة والملابس والمحافظ.
  • غلام زاني: غلام زاني هو فن نحت التصاميم على معادن مختلفة مثل النحاس والنحاس الأصفر والفضة والذهب. عادة ما تكون أنماط غلام زاني عبارة عن أشجار وإنسان وحيوان وأشكال مصغرة مفصلة. عادة ما يستخدم العمل في الأطباق والصواني والمزهريات.
  • الخزف والفخار: للفخار تاريخ طويل في إيران ويعود إلى ما قبل الإمبراطورية الفارسية. الأشياء الزخرفية المصنوعة بأشكال فارسية نموذجية مثل الرمان والخيول والطيور.
  • ترميه: قماش مصنوع يدويًا بخيوط الحرير ويستخدم عادة كمفرش للمائدة منسوج منذ العهد الصفوي في إيران. إنه غالي الثمن بسبب جودته وخيوطه الخاصة وتصميمه المثالي. ترميه هي واحدة من أقدم الفنون التقليدية في إيران.
hisour.com

سيتم الحديث عن الثقافة التركية في المقال القادم “الثقافات العالمية الرئيسية (6)”،،،،،،

المصادر:

  1. https://sciencing.com/four-geographical-factors-influencing-culture-22061.
  2. htmlhttps://timesofindia.indiatimes.com/readersblog/pracin-jain-academy/culture-is-what-we-are-civilisation-is-what-we-have-29013/)
  3. https://culturalcomparisonscom272.wordpress.com/urban-rural/rural-culture/#:~:text=Rural%20cultures%20are%20often%20based,lakes%2C%20and%20ponds%20are%20plentiful.
  4. https://www.globalizationpartners.com/2017/12/11/japanese-culture-and-tradition/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *