الأستاذ عبد الله سلمان العوامي

أكبر تبرع على الاطلاق لجامعة حكومية من مجموعة خريجين وبإسم فاعل خير بمبلغ ٥٥٠ مليون دولار لجامعة غرب ميتشجن الامريكية – ترجمة* عبدالله سلمان العوامي

Western Michigan University Gets Largest Donation Ever for Public University
(بقلم: السيدة ميليسا كورن – Melissa Korn)


جامعة غرب ميشيغان – PHOTO: JOEL BISSELL/KALAMAZOO GAZETTE/ASSOCIATED PRESS

حصلت جامعة غرب ميشيغان (Western Michigan University) على هدية بقيمة ٥٥٠ مليون دولار من مجموعة من الخريجين، وهذه الهدية تعتبر رقم قياسي بالنسبة للجامعات الحكومية العامة وهذا الرقم يعتبر أكثر من ضعف جميع الهبات التي تلقتها الجامعة.

ستوزع المؤسسة الخيرية لمدينة كالامازو، هذا المبلغ كالتالي: مبلغ ٢٠٠ مليون دولار خصيصا للجامعة الرئيسية، مبلغ ٣٠٠ مليون دولار لكلية الطب، ومبلغ ٥٠ مليون دولار لألعاب القوى والرياضة. كما أعلنت الجامعة بإن هذه المبالغ ستمول المنح الدراسية والبحوث الطبية وبرامج الدعم الطلابية وأكثر من ذلك. كما طلب المانحون أن تبقى أسمائهم مجهولة.

وقال رئيس الجامعة السيد إدوارد مونتغمري (Edward Montgomery): “إن حجم وتأثير هذه الهدية سيولد فرصا ليس فقط لهذا العام، وليس فقط للعام المقبل ولكن هذا المبلغ سيحفز الفرص التي ستغير الأمور بشكل عام وسوف يساعد في تحويل حياة الكثير من الأجيال قادمة”.

وفي عملية مقارنة سريعة، فإن هدية رجل الأعمال السيد مايكل بلومبرج (Michael Bloomberg)، والتي بلغت ١،٨ مليار دولار لجامعة جونز هوبكنز (Johns Hopkins University) في عام ٢٠١٨م هي أكبر التبرعات على الإطلاق لأي جامعة خاصة كانت أو عامة. كما ان اجمالي الهبات التي تحصل عليها جامعة هارفارد (Harvard University) تعتبر ١٠٠ مرة اكثر تقريبا لما حصلت عليه جامعة غرب ميتشجن.

أصبحت الهدايا الضخمة أكثر شيوعا في التعليم العالي على مدار العقد الماضي، ولكن حتى قبل بضع سنوات كانت هذه الهبات موجهة حصريا تقريبا إلى الجامعات الخاصة. نظرا لأن المستفيدين يركزون بشكل متزايد على الحراك الاجتماعي – من خلال تحسين الوصول إلى تعليم الأقليات الغير ممثلة كاملا وكذلك الطلاب ذوي الدخل المحدود – ومؤخرا تم تحويل بعض التبرعات إلى الجامعات الحكومية العامة، وبعض الامثلة منها: تلقت جامعة أوريغون (University of Oregon) وجامعة كاليفورنيا (University of California)، في مدينة سان فرانسيسكو، تبرعات بقيمة ٥٠٠ مليون دولار في عامي ٢٠١٦م و ٢٠١٧م ، على التوالي.

وقالت ادارة الجامعة إن هذه الهدية سوف تتلمس العديد من جوانب حياة الطلاب، بما في ذلك المساعدات المالية والخدمات المهنية ودعم الصحة العقلية وتنوع هيئة التدريس. وأضافت ادارة الجامعة إن كلية الطب ستزيد من حصة الطلاب الذين يحصلون على المنح الدراسية الكاملة. وفي الجانب الرياضي، ستزيد هذه الهدية الدعم الأكاديمي للرياضيين وتعزيز فرص انضمام المزيد من الكفاءات للجامعة.

*تمت الترجمة بتصرف

المصدر:
https://www.wsj.com/articles/western-michigan-university-gets-largest-donation-ever-for-public-university-11623189532

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *