Image credit: CNSA

الصين تُذهل العالم مجددا (وتصل الى المريخ)

هبطت المركبة الصينية تيانون 1 (وتعني محاكمة الجنة – وهي عنوان لملحمة شعرية للشاعر الصيني القديم كيو وان) ، في تمام الساعة 8:20 من صباح السبت (15 مايو 2021م) على سطح المريخ من أول محاولة.

A security guard and worker stand near a depiction of a Chinese lander.

المركبة الصينية تيانون1 قبل تثبيتها على الصاروخ وهي تحمل العربة (جيروه) – (AP: Ng Han Guan)

الصين الدولة الثالثة التي تصل مركباتها الى المريخ بعد أمريكا وروسيا ، والثانية بعد امريكا تنجح بإنزال عربة وترسل صورا من المريخ، والأولى تصل الى المريخ من المحاولة الأولى.

شاهد الفيديو (المدة 1:21 دقيقة):

العربة (جيروه) أو إله النار ، تم إنزالها على المريخ وهي تحتوي على 6 عجلات ووزنها 240 كيلوجرام وتحمل 6 أجهزة علمية متطورة للبحث عن أي أثر للحياة القديمة على المريخ ، والقيام بتجارب علمية أخرى مثل دراسة التربة والمناخ والبحث عن المياه الجوفية والجليد باستخدام رادار مخترق للأعماق.

Chinese Zhurong Mars rover

العربة (جيروه) وهي بحجم سيارة صغيرة – (Reuters: Tingshu Wang)

استكشاف الكواكب (بعد الوصول الى الغلاف الجوي) يتكون من ثلاث مراحل: الدوران حول الكوكب – الهبوط على الكوكب – التجول على سطح الكوكب. ويُعد الهبوط على سطح الكوكب من أصعب المراحل ، إذ على المسبار أن يخفض سرعته من 4.8 كم في الثانية الى صفر خلال دقائق معدودة.

واستطاعت المركبة تيانون1 الصينية قطع 500 مليون كيلومتر لتستقر على سطح المريخ ، بعد إن تم إطلاقها من جزيرة هينان قبل 6 شهور (23 يوليو 2020م) ووصلت الى مدار المريخ في 24 فبراير 2021م ، ثم بدأت بالدوارن حول المريخ حتى يوم أمس السبت (مايو 2021م)، حيث تم إنزال العربة (إله النار) على سطح المريخ في 9 دقائق من أصعب دقائق الرحلة برمتها.

صورة للمريخ أخذت من المركبة الصينية تيانون1 يوم الجمعة الماضي قبل أن تهبط بيوم على المريخ

تاريخ إستكشاف المريخ (الأوائل):

  1. 1971م – هبطت المركبة مارس3 السوفيتية على سطح المريخ لكن تم فقد الإتصال بها بعد عشرون ثانية من هبوطها ولم ترسل اي صورة من المريخ.
  2. 1975م – هبطت مركبتين للولايات المتحدة الأمريكية بنجاح على سطح المريخ ، فايكنج1 و فايكنج2.
  3. 2021م – هبطت تيانون1 الصينية بنجاح ومن أول محاولة وأرسلت صور للمريخ قبل هبوطها عليه.

قبل 3 شهور (18 فبراير 2021م) استطاعت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) من الهبوط على المريخ وإنزال عربة المثابرة للتجول على سطح المريخ. واليوم الصين تفاجئ العالم وتتجول على سطح المريخ. الصين تقدمت على الجميع في مجال الذكاء الإصطناعي وفي شبكة الجيل الخامس وهي تبني محطة الفضاء الصينية لوحدها ، والآن تصل الى المريخ. إنه قطار العلم والتحدي الصيني وقد إنطلق، والأيام حبلى بالمفاجئات والتي لا يُجيدها الا الصيني في أنحاء المعمورة، ولا مجال للإنتظار.

المصادر:

  1. https://www.abc.net.au/news/2021-05-15/china-says-spacecraft-landed-on-mars-and-deployed-rover/100141680
  2. https://www.youtube.com/watch?v=5Bo_lkArlc8
  3. https://www.dpreview.com/news/0185990956/china-s-tianwen-1-probe-captures-incredible-hd-images-of-mars
  4. https://news.cgtn.com/news/2021-03-26/China-releases-side-images-of-Mars-from-Tianwen-1-probe-YWP1UdcRsQ/index.html

2 تعليقان

  1. رائع جداً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *