الكاتب: عبد الله سلمان العوامي

٩ علامات تشير بأنك أكثر ذكاء مما تعتقد، وفقا لدراسات علمية – ترجمة* عبدالله سلمان العوامي

9 Signs You’re More Intelligent Than You Think, According to Science
Intelligence reveals itself in many ways–be smart enough to recognize the variations
(بقلم: السيد سكوت ماوتز – Scott Mautz)

الذكاء يكشف نفسه بنفسه وبعدة علامات – كن ذكيا بما يكفي للتعرف على مختلف هذه العلامات.

يمكنك رمي حجر ما في أي اتجاه وتصيب به أشخاصا مفرطين بالثقة في أنفسهم ويعتقدون بانهم أكثر ذكاء خارج حدود امكانياتهم. ولكن الامر الاكثر شيوعا هو ان الاشخاص بالفعل لا يدركون أنهم أكثر ذكاء مما يعتقدون.

هل هذا هو أنت؟ فيما يلي تسعة علامات تدعمها الابحاث العلمية، والتي لم تعطي لنفسك منها درجة كافية من معدل الذكاء:

الاولى – أنت مبدع:
قالت الدكتورة كاتي ديفيس (Katie Davis)، عالمة النفس العصبي الاكلينيكي، إن الإبداع علامة حاسمة تدل على الذكاء بوضوح لأنها تتطلب التفكير بمرونة / خارج الصندوق وتستلزم القدرة على تحويل وتغيير أنماط التفكير من طريقة إلى أخرى.

واضافت قائلة: لقد عملت مع العديد من وكالات تصميم الاعلانات – إنهم بعض من أذكى الأشخاص الذين قابلتهم على الإطلاق. قدرتهم على إلقاء نظرة ثاقبة على المنتج وترجمته إلى رسالة مضيئة بفوائد العلامة التجارية بطريقة مقنعة وتبقى في الذاكرة، وهذه المهمة لا يقوم بها الا القليل من الناس فقط والذين يتصفون بالكتاب الذكي “book smart”. غالبا أبتعد جانبا أو أذهب خارجا بعد تقديم عرض عبقري لإعلان معين، “هؤلاء عقولهم تعمل بشكل مختلف”. الإبداع هو العلامة التجارية للذكاء.

الثانية – أنت فوضوي:
تقول السيدة كاثلين بوها (Kathleen Vohs) من جامعة مينيسوتا (University of Minnesota) اذا كنت أكثر فوضوية، فأنت أكثر ذكاء. وهذه خلاصة دراسة تم نشرها عبر منصات جمعية العلوم النفسية (Association for Psychological Science) حيث طلبت الدراسة من مجموعتين لابتكار استخدامات إبداعية للعبة كرات بينغ بونج (Ping-Pong balls). عملت المجموعة الاولى في بيئة فوضوية ومبعثرة بينما عملت المجموعة الثانية في بيئة مرتبة. وكانت نتيجة العصف الذهني لمجموعة البيئة الفوضوية أكثر إبداعا ومثيرة للاهتمام.

لذلك قبل أن توبخ نفسك لمنظر مكتبك الفوضوي والمبعثرة أوراقه وأدواته بشكل دائم، امنح نفسك بعض الدرجات من معدل الذكاء بدلا من ذلك.

الثالثة – أنت فضولي:
إذا كنت تحب أن تتعلم، فانك سوف تكون اكثر ذكاء عندما ستتعلم أكثر. العلم يدعم هذا الأمر. وجدت دراسة من جامعة جولد سميث في لندن (Goldsmiths University of London) أن “عندما يستثمر الناس وقتهم وجهدهم في التفكر” (تغذية فضولهم) فان ذلك يلعب دورا كبيرا في النمو المعرفي.

لكن الأمر ليس فقط أن تتعلم أكثر يجعلك أكثر ذكاء، انها الرغبة في معرفة المزيد، وهي سمة معروفة يتمتع بها الأشخاص الاذكياء. أظهرت دراسة في دورية (مجلة) الفروق الفردية (the Journal of Individual Differences) ارتباطا بين الأشخاص الذين سجلوا ارتفاعا في درجات اختبارات الذكاء كأطفال وبالغين هم الذين كانوا أكثر فضولا وانفتاحا على الأفكار الجديدة.

أظهرت أبحاث في علم النفس من جامعة جورجيا تك (Georgia Tech) أيضا أن الذين لديهم فضولا مرتفعا هم أكثر الناس تقبلا للامور الغامضة، والذي يتطلب منهم نمطا مختلفا من التفكير المتطور.

الرابعة – أنت تتحدث مع نفسك:
لا، إنها ليست علامة بأنك مجنون – هي عكس ذلك. أظهرت دراسة من عالمي نفس وهما بالوما ماري بوفا (Paloma Mari-Beffa) وألكساندر كركم (Alexander Kirkham) بجامعة بانجور (Bangor University) أن التحدث بصوت عال مع نفسك يحسن من ضبط النفس، وهو شكل مهم من أشكال الذكاء. لقد أعطوا المشاركين في الدراسة مجموعة من المهام وأرفقوها بتعليمات مكتوبة، وأعطي الخيار لهم في قراءة التعليمات بصمت أو بصوت عال. وأظهرت النتيجة ان قياس التركيز والأداء من أولئك الذين قرأوا بصوت عال كانت أفضل بكثير من الذين قرأوها بصوت صامت.

التحدث بصوت عال يعتبر بمثابة شباك السيطرة على النفس، وهذا هو السبب في أن الكثير من الرياضيين المحترفين يتحدثون إلى أنفسهم بصوت عال خلال الألعاب. وهذه النقطة تقودنا إلى العلامة التالية.

الخامسة – أنت لديك قدرة عالية في ضبط نفسك ذاتيا:
سواء كنت تمارس السيطرة الذاتية عن طريق التحدث مع نفسك بصوت عال أو من خلال ارادتك، إنها علامة تم التغاضي عنها كعلامة من الذكاء. أعطت دراسة لعلم النفس لعام ٢٠٠٩م من جامعة ييل (Yale University) اختبارات معدل الذكاء للمشاركين وقدمت لهم خيارين مقابل مشاركتهم: أما بحصولهم مكافأة مالية تقدم لهم فورا أو الحصول عليها في وقت لاحق (ولكن بمبلغ أكبر). وأوضحت نتيجة الدراسة ان الذين اختاروا الانتظار لديهم أيضا درجات أعلى في معدل الذكاء، مما يشير إلى أن مقاومة القرارات الاندفاعية وعملية توازن الاختيارات بعناية ترتبط بالذكاء.

السادسة – أنت جيد أن تكون بمفردك:
إذا كنت ترغب في في البقاء وحيدا ولا تحتاج باستمرار إلى ان تبقى حول الآخرين، فهذه علامة من علامات الذكاء. أظهرت دراسة نشرت في المجلة البريطانية لعلم النفس (the British Journal of Psychology) ارتباطا بين القناعة والوحدة والذكاء. أقوم منفردا باستخدم الوقت للتفكير، ولتحديد الأولويات، وللتخطيط، مما يعزز من ضبط النفس (علامة رقم ٥).

السابعة – أنت مضحك:
وجدت دراسة في عام ٢٠١١م من جامعة نيو مكسيكو (University of New Mexico) لعلم النفس إن الكوميديين المحترفين والأشخاص الذين ألفوا الرسوم المتحركة المضحكة هم من سجلوا أعلى الدرجات في الذكاء اللفظي. أضف الى ذلك، إن بعض أذكى الأشخاص الذين أعرفهم لديهم خفة دم واضحة ويتمتعون بروح الفكاهة.

الثامنة – أنت منفتح العقلية:
أظهرت دراسة في علم النفس من جامعة ييل (Yale University) في عام ٢٠٠٨م أن الأشخاص مرتفعي الذكاء يميلون إلى قبول وجهات النظر الاخرى بعقلية منفتحة وبدون صياعة أفكارهم قبل السماع لأصوات متعددة. هذا لا يعني أنهم متقلبين، حيث أظهرت الدراسة أيضا أن الأشخاص المنفتحين هم أكثر ثقة برأيهم وقت تشكيله وهم أقل احتمالا بالتلاعب برأيهم.

التاسعة – أنت لست مقتنعا بأنك ذكي بشكل خاص:
اكتشف علماء النفس تأثير نظرية دننينج كريوجر (The Dunning–Kruger Effect)، والتي تقول إن الأشخاص الأقل كفاءة أو المتفوفين يبالغون باستمرار في قدراتهم العقلية بينما الأشخاص الاذكياء أكثر وعيا بمعرفة حدود إمكانياتهم.

ومعرفة حدود امكانياتك تعني أنه من المرجح أن تحيط نفسك بأشخاص يمكنهم تعويض ما ينقصك. كما أن معرفتك هذه تجعلك شرها لتعلم المزيد، مما يجعلك أكثر ذكاء (علامة رقم ٣). كما قال الكاتب المسرحي السيد شكسبير (Shakespeare)، “يعتقد الأحمق أنه حكيم، لكن الرجل الحكيم يعرف نفسه أنه أحمق”.

السيد سكوت ماوتز (Scott Mautz) هو مؤلف كتاب ابحث عن النار: إشعل إلهامك واصنع العمل المثير مرة أخرى (Find The Fire: Ignite Your Inspiration and Make Work Exciting Again). هو أيضا حائز على جائزة المتحدث الرئيس، وهو من المخضرمين في شركة بروكتير آند جامبل (Procter & Gamble) والذين أداروا بنجاح العديد من أكبر الشركات البليونيرية. إنه الرئيس التنفيذي لشركة الأداء العميق (Profound Performance)، رائد أعمال عبر الإنترنت، وأستاذ مساعد بجامعة إنديانا (Indiana University). السيد سكوت ماوتز يكتب ويتحدث بحماس حول كيفية أن تعمل، وتقود، وتعيش حياة الرضا والقناعة.

*تمت الترجمة بتصرف

المصدر:

https://www.inc.com/scott-mautz/9-signs-youre-more-intelligent-than-you-think-according-to-science.html

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *