الكاتب: عبد الله سلمان العوامي

٢٠ شيئًا يتعلمها معظم الناس في وقت متأخر جدًا في الحياة – ترجمة* عبدالله سلمان العوامي

20 Things Most People Learn Too Late In Life
(بقلم: السيد نيكولاس كول – Nicolas Cole)

نيكولاس كول

الحياة رحلة من التحولات والمنعطفات، والهضاب والوديان، وجبال للتسلق ومحيطات للاستكشاف. فيها الأوقات الجيدة والأوقات السيئة. وايضا فيها الاوقات السعيدة والأوقات الحزينة. ولكن فوق كل هذا، الحياة دائما هي حركة مستمرة إلى الأمام.

بغض النظر عن مكان وجودك في الرحلة، بطريقة ما، فإنك مستمر فيها – وهذا ما يجعلها رائعة للغاية. في يوم من الأيام، سوف تسأل نفسك: مالذي يجعلني في هذه الأرض اشعر بالسعادة والرضا؟. ومحطتك القادمة، وأنت في رحلتك المستمرة بالتمام، تكتب أهم كتاب من حياتك المهنية بأكملها.

ما لا يخبرك به أحد على الإطلاق، في طفولتك كنت واسع العينين، ولكن كل الأشياء تصبح صغيرة مع ”التقدم في العمر“. واليك بعض الامور التي تعلمتها في آخر حياتك:

رقم ١ – معظم الناس يخافون من استخدام مخيلاتهم:

الناس انفصلوا عن الطفل في داخلهم. لا يشعرون أنهم ”مبدعون”. تعجبهم الأشياء “فقط كما هي“.

رقم ٢ – أحلامك لا يهتم بها حقا أي شخص اخر:

بعض الناس قد يهتمون بها. قد يدعمك البعض في سعيك. ولكن في نهاية المطاف، لا أحد يهتم، أو سوف يهتم بأحلامك بقدر اهتمامك أنت.

 رقم ٣ –  الأصدقاء موقعهم نسبي حسب مكان رحلتك في الحياة:

يبقى معظم الأصدقاء معك لفترة من الوقت فقط – وفي العادة حسب اهتماماتك الحالية. ولكن عند المضي قدما، أو عندما تتغير أولوياتك، فان ذلك ينطبق أيضا على غالبية أصدقائك.

رقم ٤ –  قدرتك تزداد مع الزمن:

مع تقدم العمر، يميل الناس إلى الاعتقاد بأن قدرتهم تتلاشى تدريجيا – بينما في الواقع، يجب أن تكون لهم القدرة على فعل المزيد والمزيد، لأن لديهم الوقت لإرتشاف المزيد من المعرفة. أن تكون رائعا في فعل شيء ما كعادة يومية. أنت لست مجرد “مولود” لتبقى بهذه الطريقة.

رقم ٥ – العفوية هي أخت الإبداع:

إذا كان كل ما تفعله هو اتباع نفس الروتين الدقيق كل يوم، فلن تترك نفسك منفتحا أبدا للحظات من الاكتشاف المفاجئ. هل تتذكر كم كنت عفويا عندما كنت طفلا؟ أي شيء يمكن أن يحدث، وفي أي لحظة!

رقم ٦ –  تنسى قيمة ”الحنين” في وقت لاحق:

متى كانت آخر مرة لعبت فيها في المطر؟ متى كانت آخر مرة جلست فيها على الرصيف ونظرت عن كثب في الشقوق، والصخور والأوساخ، تذكر إن الأعشاب الضارة تنمو بين الخرسانة والعشب القريبة منك. قم بتكررا ذلك. سوف تشعر أنك مرتبطا جدا باللعب ومرح الحياة.

رقم ٧ –  معظم الناس لا يفعلون ما يحبون:

انها حقيقة. ”الكتل الجماهيرية” ليست هي تلك التي تعيش في الحياة التي حلمت العيش فيها. والسبب هو لأنهم لم يحاربوا بجد بما يكفي، ولم يفعلوا لإصلاح حياتهم. وعندما تتقدم في العمر، وتنظر للكثير من حولك، أصبح من السهولة بمكان أن تصدق أن خاتمتك سوف تكون نفس الشيء.

الرجاء ان لا تسقط في هذا الفخ.

رقم ٨ العديد يتوقف عن القراءة بعد التعليم الجامعي:

اسأل أي شخص تعرفه عن آخر كتاب جيد قرأه، وأراهن أن معظمهم ستكون اجابتهم:واو، أنا لم أقرأ كتابا منذ فترة طويلة“.

رقم ٩ –  يتحدث الناس أكثر مما يستمعون:

لا يوجد شيء أكثر سخافة بالنسبة لي من سماع شخصين يتحدثان ”في نفس الوقت“ مع بعضهم البعض، لا أحد منهم يسمع الاخر، ولكن في انتظار الشخص الآخر ليتوقف عن الحديث حتى يعودوا مرة أخرى.

رقم ١٠ –  الإبداع يتطلب ممارسة:

إنه لأمر مضحك، كم نحن كمجتمع نمدح قيمة الإبداع، ومع ذلك يبدو أننا نفعل قدر الإمكان للحظر وللسيطرة على التعبير الإبداعي ما لم يكن ذلك مربحا. إذا كنت ترغب في الحفاظ على استعراض عضلاتك الإبداعية وتنشيطها، فعليك ان تمارس ذلك بطريقتك.

رقم ١١ –  “النجاح” هو مصطلح نسبي:

كأطفال، تعلمنا من أجل “الوصول إلى النجاح“. ماذا يعني ذلك حقا؟ النجاح لشخص واحد يمكن أن يعني عدم النجاح لشخص آخر. عليك أنت بتحديد نجاحك.

رقم ١٢ –  لا يمكنك تغيير والديك:

حقيقة حزينة وصعبة تواجهك عندما يتقدم بك العمر: لا يمكنك تغيير والديك. انهم هم كما هم. سواء كانوا يوافقون على ما تفعله أم لا، في مرحلة ما، لم يعد ذلك مهما. أحببهم لأنهم احضروك إلى هذا العالم، واترك الباقي عند الباب.

رقم ١٣ – الشخص الوحيد الذي يجب أن تواجهه في الصباح هو أنت:

عندما كنت صغيرا، كنت تشعر بانه يجب عليك إرضاء العالم بأسره. أنت لا تفعل ذلك. افعل ما يجعلك سعيدا، واخلق الحياة التي تريد أن تعيشها لنفسك. سترى شخصا تحبه حقا يحدق فيك كل صباح ويحثك فيما إذا كنت تستطيع القيام بذلك.

رقم ١٤ –  لا شيء يشعرك بالراحة مثل شيء تفعله من القلب:

لن يوجد مبلغ من المال أو الإنجاز أو الاعتراف الخارجي بمكانتك سوف يأخذ مكان ما تفعله من الحب النقي. اتبع قلبك، والبقية سوف تتبعك.

رقم ١٥ –  ترتبط قدراتك مباشرة بمدى معرفتك بنفسك:

أولئك الذين يعرفون أنفسهم ويضاعفون نقاط القوة لديهم هم الذين يذهبون إلى المكان الذي يريدون الذهاب إليه. أما أولئك الذين لا يعرفون أنفسهم، ويتجنبون الصعوبة في النظر إلى دواخلهم، يعيش في الحياة على الهامش. أنهم يفتقرون القدرة على خلق مستقبل لأنفسهم.

رقم ١٦ –  كل من يشكك في قدراتك سوف يرجع لك دائما:

ذلك الطفل الذي اعتاد التنمر عليك سوف يأتي يوما يطلب وظيفة منك. الفتاة التي لا تقبل الزواج منك سوف تتصل بك بمجرد أن تشهد أين وجهتك. يحدث ذلك ودائما بهذه الطريقة. فقط قم بالتركيز على نفسك، كن صادقا بكل ما تؤمن به، وسوف يأتي جميع المشككين في نهاية المطاف لطلب المساعدة.

رقم ١٧ – أنت انعكاس للأشخاص الذين تقضي معظم الوقت معهم:

لا أحد يستطيع خلق نفسه بنفسه. نحن جميعا صور للمرآة المنحوتة من خلال الانعكاسات التي نراها في أشخاص آخرين. هذه ليست لعبة تلعبها بنفسك. في العمل أو في المجتمع ، أنت محاط بأولئك الذين ترغب في أن تكون مثلهم، وفي الوقت المناسب، سوف تحمل أيضا الأشياء التي تعجبك فيهم.

ملاحظة: للأهمية تم ترجمة أفضل ١٧ نقطة من القائمة العشرين.

*تمت الترجمة بتصرف

المصدر:

https://medium.com/better-advice/20-things-most-people-learn-too-late-in-life-23674cdbd75c

تعليق واحد

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    شكرا جزيلا للأخ العزيز عبدالله العوامي على موضوعاته القيمة جدا ، وعطائه المميز . بارك الله فيكم ومتعكم بموفور الصحة والعافية ، لتنمية ونهضة المجتمع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *