dw.com

الولايات المتحدة تنهي التوقف المؤقت على لقاح  جونسون آند جونسون (J & J) بعد القلق بشأن الجلطات – ترجمة* عبدالله سلمان العوامي

U.S. Ends Pause on J&J’s Vaccine After Concern About Clots
(تحرير الخبر بواسطة: السيدة أنجليكا لافيتو – Angelica LaVito والسيدة رايلي غريفين – Riley Griffin)

رفعت وكالات الصحة بالولايات المتحدة التوقف المؤقت على لقاح جونسون آند جونسون يوم الجمعة، بعد ١٠ أيام من الطلب الطارئ للتوقف من استخدامه بسبب بروز حالات خطيرة ونادرة من جلطات الدم بين العديد من الأشخاص الذين تلقوه.

وقالت هيئة الغذاء والدواء الامريكية (FDA) وادارة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) في بيان مشترك بأنهم قرروا بانهاء الإيقاف المؤقت الذي تم وضعه في ١٣ أبريل وأن استخدام اللقاح يجب أن يستأنف. وقالت السيدة روشيل والينسكي (Rochelle Walensky) مديرة مراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها في مؤتمر صحفي إن عملية التطعيم يمكن أن تبدأ على الفور.

وقالت الوكالات الصحية إنهم وجدوا ان جرعات اللقاح كانت آمنة وفعالة في منع الاصابة من مرض كوفيد-١٩. وأضافوا أن فرصة بروز متلازمة جلطة الدم نادرة ومنخفضة للغاية، لكنهم سيستمرون في التحقيق لمعرفة الاسباب.

وقالت السيدة جانيت وودكوك (Janet Woodcock) مفوضة هيئة الغذاء والدواء بالنيابة “هذا القرار لم تتخذه الوكالات الصحية بطريقة سهلة“. الجدير بالذكر ان المنظمون أصدروا ورقة منقحة من الحقائق لمقدمي الرعاية الصحية مع معلومات حول خطر المتلازمة. وقال مسؤولون إن الهيئة ليس لديها اعتراض على  لقاح جونسون آند جونسون (J & J) ويمكن للشركة إعادة تشغيل تجاربها في اللقاحات التي تمت ايقافها.

حتى هذه الساعة، تم الإبلاغ عن ما مجموعه ١٥ حالة فقط من جلطات الدم من حوالي ٨ ملايين جرعة تم تناولها. وقد صوت الفريق الاستشاري الطبي والمعني بمراجعة قرار التوقف على إعادة تأكيد دعمه لترخيص الاستخدام الطارئ لهذا اللقاح، مما يعبد الطريق للهيئات التنظيمية  لإنهاء الإيقاف المؤقت.

وقالت السيدة ولينسكي إن بعض الأشخاص يريدون إطلاق النار على لقاح جونسون آند جونسون (J & J) بحيث يرغبون بان يدخل الحلبة مرة واحدة فقط ومن ثم يغادر لكي لا يتمكن الاخرون من الحصول على لقاح آخر في المستقبل القريب. واضافت في المقابل يجب على الأشخاص مناقشة المخاطر الفردية مع الاطباء والادارات الصحية المحلية.

كما أكدت السيدة ولينسكي: بالنسبة للنساء دون سن الخمسين، “يجب أن يكون تناول هذا اللقاح بالنسبة اليهن بالتأكيد خيارا“،. ثم اضافت: “هذه المفاضلة للمخاطر هي واحدة من الامور التي يجب قياسها واعتبارها بشكل فردي”.

gulfbusiness.com

الجرعات جاهزة:

وقال السيدة جانيت وودكوك إن مسؤولي الصحة أتبعوا في البداية قرار الإيقاف المؤقت لأنهم لم يعرفوا عدد مجمل الحالات أو عدد الحالات التي يمكن ان تظهر لاحقا وتضاف الى العدد الاجمالي، لأن ملايين الجرعات قد تم تناولها مؤخرا. كما أرادوا أيضا ان يتأكدوا بأن الأطباء لديهم المعرفة في كيفية التعامل مع الجلطات بشكل مناسب.

حاليا، ما يقرب من ١٠ ملايين جرعة من جونسون آند جونسون (J & J) جاهزة للاستخدام في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وفقا لبيانات مراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها (CDC)، وتنتظر فقط الطريقة المناسبة والسريعة لادارة عميلة التطعيم وايصال ذلك لمستحقيها.

إعادة تشغيل اللقاح في الاتحاد الأوروبي:

على الرغم من وفرة اللقاحات، فان بعض مسؤولي الصحة العامة قالوا إن لقاحات جونسون اند جونسون مفيدة وفعالة خاصة في المناطق الريفية ومفيدة وفعالة أيضا للذين لديهم اتصالات محدودة مع أنظمة الرعاية الصحية. حيث ان هذا اللقاح يتطلب فقط جرعة واحدة للتطعيم الكامل، ويمكن تخزينه في درجات حرارة الثلاجة المعتادة.

ويبدو أن الإيقاف المؤقت قد سبب في عدم ثقة الناس باللقاح، حيث ما يقارب من ثلث من تم سؤالهم يقولون أنهم لن يأخذون لقاح بجرعة واحدة، وفقا لاستطلاع للرأي من مؤسسة دي بومونت (de Beaumont)، وهي مجموعة ناشطة وتركز على شؤون الصحة العامة.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، اقترح منظمو الادوية في الاتحاد الأوروبي أن فوائد لقاحات جونسون اند جونسون تفوق المخاطر المصاحبة. وذكرت وكالة الأدوية الأوروبية يوم الثلاثاء أن متلازمة جلطات الدم يجب أن تدرج كآثار جانبية نادرة جدا حتى يتمكن الأطباء والمرضى من البحث عن أي علامات خطر أخرى.

*تمت الترجمة بتصرف

المصدر:

https://www.bloomberg.com/news/articles/2021-04-23/u-s-ends-pause-on-j-j-s-vaccine-after-concern-about-clots?utm_campaign=news&utm_medium=bd&utm_source=applenews

الكاتب: عبد الله سلمان العوامي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.