الكاتب: عبد الله سلمان العوامي

للأطفال والشباب: ٥ نصائح لتعليمهم عن أهمية المال – ترجمة* عبدالله سلمان العوامي

How to Teach Kids About Money
(بقلم: السيدة روث سالدانها – Ruth Saldanha)
“منصة نجمة الصباح الاستثمارية – Morning Star”

مصدر الصورة: (www.youtube.com/watch?v=RVo_ktcmOZU)

من السهل أن نقول “المال لا ينمو على الأشجار”، لكن هذا القول وحده لا يكفي.

الحديث عن المال صعب بالنسبة للكثيرين. قد لا يكون لدى البعض منهم ما يكفي. قد يكون آخرون قد ارتكبوا أخطاء تجعل الحديث عن المال بالنسبة اليهم صعبا. والبعض الآخر قد لا يحب مناقشة الشؤون المالية بشكل عام. ومع ذلك، من المهم أن نتجاوز كل الحساسيات ونبدأ بالحديث عن أهمية المال، خاصة مع الأطفال والمستثمرين الشباب.

كعضو من فريق الاقتصاد السلوكي في منصة نجمة الصباح الاستثمارية، تشير السيدة سامانثا لماس (Samantha Lamas)، الى أن: “الواقع المحزن هو ان الأطفال في معظم الحالات، يغادرون بيوتهم من دون مهارات مالية مناسبة من أجل تحقيق رفاهية مالية في حياتهم المستقبلية. نشهد ذلك بوضوح في دورة لا متناهية من الأخطاء المالية في كل جيل“.

إذا شعرت بالاحراج في مناقشة شؤون المال مع أطفالك، فلا تقلق – نحن هنا في هذه المنصة للمساعدة. السيدة سارة نيوكومب (Sarah Newcomb)، عالمة سلوكية رفيعة المستوى في منصة نجمة الصباح الاستثمارية، كتبت عن بعض التقنيات التي يمكن للمستشارين والمستثمرين استخدامها لبدء الحديث عن أهمية المال. واليك خمس نصائح تعليمية لأطفالك:

نصيحة رقم ١: البدء في أقرب وقت ممكن

قالت السيدة سارة نيوكومب: “التعامل مع المال أمر معقد”. “إنه يؤثر على حياتنا الاجتماعية ويؤثر كذلك على حياتنا المادية، وإذا لم نناقش ذلك مع الأطفال، وجعلهم يشاهدون كيفية تأثير المال حقا على حياتنا، فسوف يكتشف الأطفال ذلك لاحقا بالطريقة الصعبة”.

لا أحد يريد أن يجد أطفاله اتباع الطريقة الصعبة لمعرفة أي شئ، لذلك دعونا نتجنب ذلك، وأتباع الطرق المباشرة، ويمكننا استعارة بعض الكلمات من أغنية “صوت الموسيقى“، والتي تقول: أول البداية هو المكان المناسب جدا للبداية.

forbes.com

مع الأطفال، لديك قماش فارغ تستطيع من خلاله في بدء علاقاتهم مع المال. هناك طريقة رائعة للبدء في الحديث عن المال وهي التركيز على المفاهيم الأساسية. تشير السيدة سامانثا لماس إلى أن هذه الجوانب التأسيسية يمكن وينبغي تدريسها في سن مبكرة، وخاصة إن هناك العديد من المفاهيم الرئيسية التي لا يمكن معرفتها بشكل طبيعي او تلقائي.

تحدث معهم عن: الوقت كأساس

”أحد الامثلة الرئيسية هو ادراك الزمن. أدمغتنا ببساطة ليست مجهزة لفهم وحساب الفائدة المركبة بدقة، والتي يمكن أن تؤدي إلى أخطاء مالية ضخمة. لمساعدة الأطفال على تجنب هذه الأخطاء، يمكن للوالدين أن يبدأوا من خلال تعليمهم قاعدة ٧٢ في سن مبكرة “.

ما هي قاعدة ٧٢؟ قم بتقسيم ٧٢ على معدل الفائدة، وهذا يخبرك بمقدار عدد السنوات التي سيستغرقها أموالك عند مضاعفتها إذا استثمرتها، أو خفضها للنصف عند دفع الفائدة أو التضخم. ملاحظة: للمزيد من التفاصيل حول هذه القاعدة، يمكن البحث عنها في الانترنت.

قاعدة ٧٢

نصيحة رقم ٢: تبسيط، تكرار، تبسيط

“لا يمكن للأشخاص تعليم الأطفال بعض الامور في مرة واحدة فقط. يجب أن تكرر وتعيد ما تقول. قم بتدريس قاعدة ٧٢ عندما تكون أعمارهم في سن الثامنة، ثم قم بذلك مرة أخرى عندما يبلغوا سن العاشرة، ومرة أخرى عند سن الخمسة عشر عاما، ومرة أخرى عندما يحصلون على بطاقة ائتمان.

”تدريس قاعدة ٧٢، لأنها بسيطة للغاية ويمكن أن يفهما الطفل”، وأضافت السيدة سارة نيوكومب أن حصول الأطفال على فهم القيمة الزمنية للأموال في سن مبكرة يمكن أن تساعدهم في تخطيط حياتهم المهنية، وتساعدهم أيضا في فهم سبب حاجاتهم باستمرار للحصول على زيادة او علاوة من قيمة عملهم الاضافي. يمكن أن تساعدهم كذلك في فهم السبب في أن الاستثمار بمبلغ صغير من المال في العشرينات من العمر هو أمر عملي للغاية وأكثر قيمة بكثير من الاستثمار بمبلغ كبير في سن الأربعينات”.

تحدث معهم عن: ” الدولارات العظيمة SuperDollars”

أقاربي (في عمر ٧ و ٥ سنوات) يحبون الأبطال الخارقين. لذلك يولون اهتماما عندما أخبرهم أن أموالهم يمكن ان تصبح مثل ”الدولارات العظيمة“ حسبما تسميها السيدة كارين والاس (Karen Wallace)، مديرة تعليم المستثمرين في منصة نجمة الصباح الاستثمارية.

”من المفيد حقا أن تحتفظ بكل ما تستطيع تحمله، حتى لو لم يبدو ذلك مجزيا. فكر في الأموال التي يمكن استثمارها في العشرينات والثلاثينات من عمرك بمثابة ”الدولارات العظيمة“: مع عدة عقود بفوائد مركبة، فإن هذه الأموال لديها إمكانيات من النمو التي قد لا تصدق. تبلغ قيمة توفير دولار واحد بنسبة ٦٪ فائدة سنوية الى ١٠،٣٠ دولار عند استثمار ذلك الدولار لمدة ٤٠ عام بفائدة مركبة. بينما تبلغ قيمة توفير دولار واحد وبنفس النسبة ٣،٢٠ دولار عند استثماره لمدة ٢٠ عام بفائدة مركبة. تصور ما هي قيمة الاستثمار لمبلغ أكبر، مثل: ١٠٠ دولار او ١٠٠٠ دولار؟ بكل بساطة، عندما تبدأ الاستثمار وأنت في سن صغير، كلما زاد الوقت في نمو أموالك وقلت حاجتك من المال الذي تحتفظ به للوصول إلى هدفك. على النقيض من ذلك، كلما طال الوقت من الانتظار لبداية الاستثمار، كلما انخفض تحصيل الدولارات “العظيمة”، كما توضح السيدة كارين والاس.

نصيحة رقم ٣: ورش العمل أفضل من المحاضرات

تشرح السيدة سارة نيوكومب قائلة: أن الناس يبحثون عن معلومات حول المعاملات المالية عندما يحتاجون إليها. “عندما يشترون منزلا مثلا، عند ذلك يتعلمون عن القروض العقارية. وفي ذلك الوقت سيقومون ببذل المزيد من الاهتمام، ويصبحون أكثر تقبلا للمعلومات، ويحتفظون بها أطول مدة ممكنة لأنها ذات صلة شخصية باحتياجاتهم”.

يمكنك إشراك أطفالك في هذه العملية. إذا قمت بشراء منزلا، فاشرح لطفلك ما تفعله، ولماذا؟. يمكنك أيضا القيام باشراكه في عملية شراء أصغر من البيت، كشراء سيارة مثلا. أو حتى عند قيامك بحجز رحلة الى ديزني لاند في اجازتك!

(indianexpress.com (Getty Images

تقول السيدة سارة نيوكومب: “تلك الأنواع من عمليات الشراء الموضحة أعلاه يمكن أن تكون لحظات مهمة في الوقت المناسب. وتضيف السيدة سارة نيوكومب قائلة: “إذا استطعت ان تحتفظ بتلك اللحظات المناسبة لأطفالك، فقد يكون الامر فعالا للغاية بالنسبة اليهم”.

تحدث معهم عن: ماذا يرغبون

تقترح السيدة سامانثا لماس: ان تستخدم رغبات الطفل الخاصة كلحظات تعليمية أيضا. “عندما تريد طفلتك إعادة تزيين غرفة نومها، امنحها ميزانية، واتركها تتسوق الأشياء بنفسها. وتضيف السيدة سامانثا لماس قائلة: “سيكون ذلك درسا قويا في فن المساومة والتفاوض خاصة عندما تقوم طفلتك شخصيا بتمويل هذه العملية وتستثمر نتائجها بنفسها“.

نصيحة رقم ٤: الايجابيات مقابل السلبيات

في عام ٢٠١٣م، طلبت مديرة منصة نجمة الصباح الاستثمارية للتمويل الشخصي السيدة كريستين بنز (Christine Benz) القراء للحصول على نصائح حول كيفية مناقشة الأموال مع الأطفال. كانت إحدى النصائح للآباء والأمهات هي مناقشة خيارات الإنفاق مع أطفالهم، وبالتحديد عندما يصل الأمر إلى مشتريات الأطفال الخاصة بهم – على سبيل المثال، الشرح لأطفالهم: لأنك تستطيع تحمل تكلفة شيء ما، فإنه لا يعني أنه يجب عليك شرائه.

تحدث معهم عن: قيمة تأجيل الرغبة

أفضل طريقة للقيام بذلك هي طرح الأسئلة الذكية. واليك بعض منها:

١- كم يكلف؟

٢- هل هو للبيع أو أرخص في متجر آخر؟

٣- هل لديك الكثير من المال؟

٤- هل أنت متأكد وراغب في صرف الأموال الآن؟

٥- هل تفضل وضعه في قائمة عيد ميلادك / أو حفلتك القادمة؟

نصيحة رقم ٥: دلاء (أسطال) الاطفال

السيدة كريستين بنز من محبي “نهج الدلو” للتقاعد. وهذا النهج عبارة تجزئة محافظ التقاعد عن طريق آفاق الزمن. يستخدم دلو رقم ١ لمدة زمنية قصيرة الأجل للغاية، يحتوي دلو رقم ٢ على مدة زمنية متوسطة الأجل، في حين يحتفظ دلو رقم ٣ لاجراء استثمارات طويلة الأجل. لكن أحد قراء المنصة اقترح أن نظام الدلو قد يمكن استخدامه من قبل الأطفال أيضا.

تحدث معهم عن: التجزئة

أعطى القارئ أولاده أربعة دلاء (أسطال) – ولكل واحد من هذه الدلاء له خاصية معينة وهي كالتالي:

دلو رقم ا) للإنفاق،

دلو رقم ٢) للإنقاذ،

دلو رقم ٣) للاستثمار،

دلو رقم ٤) لمؤسسة خيرية.

وأوضح مفهوم كل منها لأطفاله، ثم كلما تلقى الأطفال المال، يمكنهم اختيار الدلو المناسب، الذي تذهب اليه أموالهم.

الخلاصة هي: لا يوجد معلم مثل الخبرة

“على الرغم من أنه قد نشعر بعدم الارتياح للقيام بذلك، فإن جلب الأطفال إلى اتخاذ قرارات مالية في وقت مبكر يمنحهم التجربة والثقة التي سيحتاجون إليها في وقت لاحق في الحياة للتعامل مع أموالهم الخاصة. منحهم “مكان آمن للفشل” عندما يكونوا أصغر سنا يمكن أن ينقذهم سنوات من القلق في وقت لاحق في الحياة “، كما تشير إلى ذلك السيدة سارة نيوكومب.

المصدر:

https://www.morningstar.com/articles/1001906/how-to-teach-kids-about-money

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *