الكاتب: عبد الله سلمان العوامي

متى تعود الحياة إلى طبيعتها بعد الجائحة؟ – ترجمة* عبدالله سلمان العوامي

When Will Life Return to Normal? In 7 Years at Today’s Vaccine Rates
(بقلم: السيد توم راندال – Tom Randall)
Image result for When Will Life Return to Normal? In 7 Years at Today's Vaccine Rates

سوف تعود بعد ٧ سنوات بمقياس معدل عملية التطعيم (ادارة تناول اللقاحات) هذه الايام، وذلك حسب الالة الحاسبة التي استخدمتها وكالة بولمبرج الاخبارية. وهذا الرقم ٧ سنوات هو خلاصة العملية الحسابية للمدة التي ستستغرقها حميع الدول لتطعيم ٧٥٪ من سكانها.

والسؤال الآخر: متى سينتهي الوباء؟

إنه السؤال الذي لا يزال معلقا على كل شيء تقريبًا منذ أن استولى فيروس كوفيد-١٩ Covid-19 على العالم العام الماضي. ويمكن قياس الإجابة على هذا السؤال بتطور ادارة عملية التطعيمات.

قامت وكالة بلومبرج ببناء أكبر قاعدة بيانات لجرعات لقاحات كوفيد-١٩ Covid-19 المقدمة في جميع أنحاء العالم في أكثر من ١١٩ مليون جرعة مُدارة في جميع أنحاء العالم.

اقترح مسؤولو العلوم الأمريكيون مثل أنتوني فاوجي أن الأمر سيستغرق تغطية ٧٠٪ إلى ٨٥٪ من السكان حتى تعود الأمور إلى طبيعتها. يُظهر تطبيق متابعة اللقاح (Vaccine Tracker) من وكالة بلومبرج (Bloomberg) أن بعض البلدان تحقق تقدمًا أسرع بكثير من غيرها اذا استخدمنا مقياس تغطية تناول اللقاح بنسبة ٧٥٪ من السكانو بمعدل جرعتين لكل شخص كهدف أساس.

الدولة التي لديها أعلى معدل تطعيم في العالم ، تتجه نحو تلقيح ٧٥٪ من السكان في شهرين فقط.

ستصل الولايات المتحدة إلى هذه النسبة في وقت الاحتفال بالعام الجديد القادم عام ٢٠٢٢م. على الرغم من أن ولاية نورث داكوتا يمكن أن تصل إلى تلقيح ٧٥٪ من السكان قبل ستة أشهر من ولاية تكساس.

مع حدوث امكانية تناول التطعيمات بسرعة أكبر في الدول الغربية الأكثر ثراءً من بقية العالم ، سيستغرق العالم بأكمله سبع سنوات بالوتيرة الحالية.

توفر الآلة الحاسبة لوكالة بلومبيرج لمحة سريعة عن الوقت، وهي مصممة لوضع معدلات التطعيم حسب وتيرة تناول اللقاحات هذه الايام في منظورها الصحيح. وهذه الالة الحاسبة تستخدم أحدث متوسط متجدد للتطعيمات، مما يعني أنه مع تزايد أعداد التطعيمات، سينخفض الوقت اللازم للوصول إلى عتبة ٧٥٪.

خطوط دفاع بطريقة جماعية:

تحمي التطعيمات من فيروس كوفيد-١٩ (Covid-19) في غضون أسابيع قليلة من الحصول على اللقاحات. ولكن إذا تم تطعيم عدد قليل من الناس في المجتمع، فان الفيروس يمكن أن يستمر في الانتشار دون رادع. مع حصول المزيد من الناس على اللقاح، تبدأ مجموعات من الناس في بناء خط دفاع جماعي ضد الفيروس بحيث تحترق شرارات العدوى المعزولة بدلاً من الانتشار إلى درجة التفشي. ويعرف هذا المفهوم بإسم مناعة القطيع.

في المجتمع العلمي، هناك تعاريف متضاربة حول موعد تحقيق مناعة القطيع. هل عندما يتم حماية عدد كافٍ من الناس يبدأ في التأثير بشكل ملموس على سرعة الانتقال؟ يمكن أن يبدأ ذلك قبل أن يتم تطعيم ٧٥٪ من الأشخاص بشكل كامل. وآخرون يعرفون مناعة القطيع على أنها النقطة التي لا يمكن فيها استمرار تفشي المرض. على سبيل المثال، حتى إذا كانت هناك مجموعة من حالات الحصبة في مجتمع غير محصن، فإن مناعة القطيع تمنعها من الانتشار في ذلك البلد.

كيف تجمع الارقام في الآلة الحاسبة لوكالة بلومبرج:

تتطلب اللقاحات المتاحة هذه الايام جرعتين للتحصين الكامل. تستند حساباتنا الخاصة في وكالة بلومبرج بالتغطية على جرعتين لكل شخص من السكان ولكنها لا تميز بين الجرعات الأولى أو الجرعات الثانية التي يتم تناولها. يمكن أن تؤدي هذه التفاصيل الجزئية إلى تشويه معدلات التطعيم اليومية وهي غير متوفرة في أكثر من ٢٠٪ من البلدان التي نتتبعها.

أظهر لقاح جديد من شركة جونسون آند جونسون (Johnson & Johnson) مؤخرًا نتائج إيجابية باستخدام جرعة واحدة فقط في تجربة سريرية كبيرة. في حالة الموافقة على هذا اللقاح، سنقوم بتعديل عدد الجرعات المطلوبة بما يتناسب مع حصتها في السوق في كل بلد.

لم يتم التصريح باستخدام اللقاحات للأطفال – ولكن هذه الدراسات جارية حاليًا. تتضمن الآلة الحاسبة لوكلة بلومبرج، كالفيروس مثلا، جميع الأطفال الذين يحتاجون إلى الحماية في الفئات السكانية المستهدفة.

هناك مقياس واحد لا تضعه حاسبة بلومبرج في الحسبان وهو أي مستوى من المناعة الطبيعية قد تنجم عن التعافي من كوفيد-١٩. من الممكن أن تتطلب الأماكن الأشد تضرراً بالفيروس مستوى أقل من التطعيم لمنع انتقال المرض على نطاق واسع. على الرغم من وجود دليل على أن الأشخاص الذين يتعافون من المرض يحتفظون بمستوى معين من الدفاعات والحماية الطبيعية، إلا أنه من غير الواضح مقدار الحماية المقدمة أو المدة التي قد تستغرقها. لا يزال يوصى باللقاح للأشخاص الذين تعافوا من المرض أيضا.

الآلة الحاسبة هي أحدث ميزة في تطبيق متابعة اللقاح لفيروس كوفيد-١٩ (Covid-19 Tracker) الخاص بوكالة بلومبرج. يتم تحديث التوقعات يوميًا وتستند إلى متوسط التطعيمات اليومية في البيانات التي تم جمعها من ٦٧ دولة بالإضافة الى الولايات والأقاليم الأمريكية. قد يتم استبعاد البلدان عندما تكون في المراحل الأولى من التطعيمات أو إذا كانت تقدم تحديثات غير متكررة حول أرقام التطعيمات الخاصة بها.

*ترجمة ومتابعة مختصرة

المصدر:

https://www.bloomberg.com/news/articles/2021-02-04/when-will-covid-pandemic-end-near-me-vaccine-coverage-calculator

تعليق واحد

  1. Avatar
    أحمد الخميس

    نرجو أن تخرج البشرية من هذه الأزمة الوبائية العالمية بأسرع وقت وبأقل الضحايا والخسائر، وأن تنتصر على هذه الجائحة الخبيثة عاجلاً بإذن الله تعالى ثم بجهود العلماء العاملين والساهرين في مختبراتهم للوصول إلى لقاح آمن وناجز وعلاج ناجع لهذا المرض اللعين وإنقاذ البشرية من شروره وتبعاته. شكراً لك أستاذ عبد الله على هذه المقالة وهذه الإضاءة الوافية على مسار هذا الوباء الداهم وخاتمته المتوقعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *