شاهد وتفكر: المصنع المتناهي الذكاء – ترجمة* حسن المرهون

𝐖𝐚𝐭𝐜𝐡 𝐚𝐧𝐝 𝐑𝐞𝐟𝐥𝐞𝐜𝐭: 𝐓𝐡𝐞 𝐔𝐥𝐭𝐢𝐦𝐚𝐭𝐞 𝐒𝐦𝐚𝐫𝐭 𝐅𝐚𝐜𝐭𝐨𝐫𝐲
(بقلم: المهندس سعيد آل مبارك – رئيس قسم الطاقة الرقمية بجمعية مهندسي البترول العالمية)

أجسامنا نحن البشر عبارة عن نسخة مصغرة من الكون ، وما الحضارة والمجتمع والدولة ، وصولا الى العائلة والمؤسسة والمصنع وحتى الأعضاء التي يتكون منها جسمنا إلاّ عناوين لهذه النسخة المصغرة للكون. ولكل منا إيقاعه الخاص وبصمته الوتر المصممة خصيصا وبشكل مذهل لتتوافق وبسلاسة لتحقيق الوصول للوجهة التي نريد.

لا يزال معرفة جسم الإنسان يكتنفه الغموض ، وكلما حاولنا الكشف عن خفاياه وكينونته وكيف يعمل وقعنا في حيرة ، ولا يسعنا القول في هذا المقال: إلا أن جسم الإنسان يزداد غموضا كلما تعرفنا عليه ، وبعدا كلما إقتربنا منه.

الإنسان يحتاج دائما الى توخي الحذر عندما يقوم بفعل أي شي مهما كان تافها ، لأن القيام بأي عمل يؤثر على الجسم إما سلبا أو إيجابا ، وبالتالي يؤثر هذا العمل على كل شيء يقع في محيطه.

العلماء وعلى مر العصور لم ينجحوا بما فيه الكفاية لسبر أغوار جسم الإنسان وكشف عجائبه ، وما زال جسم الإنسان يمثل لهم عالم داخلي صعب المنال ، ولعجزهم أطلقوا عليه “المصنع الذكي”.

قد يتملك البعض منا الشغف في معرفة الكثير من المعارف مثل:

أنظمة السيطرة الحساسة المتقدمة ، أنظمة كيفية التواصل والإندماج بين الأشياء ، أنظمة الإتصالات المختلفة ،  أنظمة تحليل البيانات الخارقة السرعة ، منظومات قادرة على تهيئة بيئة عمل فائقة التعاون والإنجاز ، أنظمة متقدمة قادرة على التنبؤ بشتى أنواع العمليات ، أنظمة ذكية متمكنة لإتخاذ القرار السليم ، وأنظمة عالية الدقة والتقدير لتنفيذ نشاطات متعددة في الوقت المناسب. إذا أردنا فعلا أن نتعرف على كل هذا الذي ذكرنا وأكثر فما علينا إلاّ التعرف على “المصنع الذكي” ، وكل منا له مصنعه الذكي ، ألا وهو جسمه.

فكيف لنا أن لا نشكر ولا نقدر هذا الجميل من خالق “المصنع المتناهي الذكاء”.

لمشاهدة المصنع المتناهي الذكاء ، إفتح الفيديو أدناه (مدة الفيديو 1:54 دقيقة):

*تمت الترجمة بتصرف

المصدر:
https://www.linkedin.com/posts/saeedmubarak_scientists-integrated-advanced-activity-6761341008891437056-qtcl
المهندس سعيد آل مبارك 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.